فوائد الثوم للشعر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:57
فوائد الثوم للشعر‎

فوائد الثوم للشعر

يساعد الثوم في حل مشكلات الشعر ، فيعمل على منع تساقط الشعر ، ويساعد على تطويل الشعر والحفاظ على كثافته ، كما أنه يساعد على التخلص من قشرة الرأس.

كما لزيت الثوم فوائد عدة للشعر ، فيعطي زيت الثوم الشعر اللمعان و النعومة ، كما يساعد زيت الثوم على التخلص من حكة فروة الرأس و ترطيبها و إزالة السموم منها ، ويساعد في علاج حكّة الشعر الجاف.

و يحتوي زيت الثوم على الكبريت الذي يقوّي فروة الرّأس و الشعر ، ويحتوي هذا الزّيت على ( فيتامينات ب 1 ، وفيتامين ب 6 و فيتامين ي ، وفيتامين ك ، وفيتامين سي ، التي تساعد بدورها على تقوية الشعر وتحفيز الدّورة الدّموية التي تعمل على تقوية جذور الشعر ) ، كما وتساعد هذه الفيتامنيات الموجود فيه على نمو الشعر بطريقة صحية و جميلة و تمنع الشعر من التكسّر و التقصّف.

ويحتوي زيت الثوم على ( الفوسفور و الكالسيوم والمنغنيز والنحاس ) التي تساعد بدورها على نمو الشعر و تقويته . ويعد زيت الثوم مضاد للبكتيريا ، و مضاد للفطريّات . و للحصول على شعر كثيف ، نضع من ماسك الثوم الذي هو عبارة عن : حبّتان من الثوم ، و معلقتان من زيت الزيتون ، فنفرم الثوم أوّلاً ، ونخلط المكونات مع بعضها البعض ، و نضعها على الشعر مدة نصف ساعة ( 30 دقيقة ).

و لتطويل الشعر نحتاج إلى حبّة ثوم مقشرة و مقطّعة ، وعلى زيوت كـ ( زيت الزيتون ، زيت جوز الهند ، زيت اللوز ، زيت الخروع ، زيت دابر آملا ، و زيت الجرجير ) . ثم توضع المكوّنات على النّار ، وبعد إحمائها قليلاً توضع على الشعر وتلف بغطاء بلاستيكي لمدّة 8 ساعات ، وتستخدم هذه الوصفة أسبوعيّاً ، و ستحصل السيّدة على شعر كثيف طويل لا يتساقط . كما و نشير إلى أنّ الثوم من النّباتات العشبية ، يتمتّع برائحة مميّزة و قويّة ، قد تجعل البعض يستصعب استخدامه و اللّجوء إلى نباتات و أعشاب أخرى ، و لكن الرّائحة نستطيع إخفائها بعدة مستحضرات لأنّ قيمته و فائدته كبيرة.

و للثوم فوائد أخرى ، فهو يساعد على قتل القمل في الشعر ، و يساعد في تحسين البشرة ، كما و يعد مطهراً من الدّيدان و الجراثيم في الجسم ، و يساعد في بناء العضلات ، و علاج آلام المفاصل.

فسبحان الله الذي خلق هذه الثمار الصغيرة بهذه الفوائد الكثيرة ، فعلى الإنسان الإستفادة من الثمار و الخضار قبل اللّجوء إلى الأدوية و الكيماويات للحصول على العلاجات ، فهذه الثمار تحتوي على فوائد صحيّة أكثر من الأدوية التي قد تضر أحيانا.

أهمية قشر الثوم

للشعر كلنا نرمي قشر الثوم في سلّة المهملات، لاعتقاد منا أن لا فائدة لها، على العكس فهو لا يقل أهمية عن الثوم نفسه حيث يعمل على حماية فروة الرأس من القشرة وتقوية البصيلات وتطويل الشعر كما ترغبين، فقط قومي بغلي هذه القشور بالماء وأضيفي إليها الزيوت العطريّة مثل اللوز أو جوز الهند لتخفيف الرائحة المنبعثة من القشر، ثمّ دلّكي بها شعرك لمدة عشرين دقيقة تقريباً، واغسلي شعرك جيداً وكرري هذه العملية من مرّتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

نلاحظ أعزائي أن الصحة للجسم عامة والشعر خاصة، تأتي من الداخل بالتغذية السليمة، ثم العناية به من الخارج بالوصفات والخلطات الطبيعية التي تضفي جمالاً ورونقاً على البشرة والشعر، فيجعل البعض أهمية تناول الغذاء الصحي، وضمان خلوه من المواد المسرطنة والكيميائية، فهي السبب الرئيسي وراء العديد من الأمراض التي تواجهنا والبدء في رحلات العلاج الطويلة واتعاب الجسم بشتى أنواع الأغذية التي تعرّضه لأضرار أخرى هم في غنى عنها، ويجب التنبّه إلى أنّ الزيادة المفرطة في أكل الثوم يؤدّي إلى نتائج عكسية.

فوائد تناول الثوم للشعر وطريقة أكله

يوجد أكثر من طريقة أوصانا بها رسول الله في أكل الثوم،

الأولى:ببلع بضع حبّات صغيرة على الريق أو قبل النوم مرّة واحدة أسبوعيّاً،

الثانية:فرم الثوم بشكل ناعم مع علبة لبن زبادي وقليل من الملح، الثالثة: يفضّل طبخه مع الأكل أوقلي أو في الشوربات.

وللعناية الخارجية تُدهن فروة الرأس بزيت الثوم لمدّة أربع ساعات على الأقلّ مرتين في الأسبوع، نذكر لكم الآن فوائد أكل الثوم للشعر:

  • علاج فروة الرأس من القشرة أو أمراض جلديّة أخرى، والتي تسبّبها الجراثيم والبكتيريا عدا أنّها تحمي الشعر أيضاً من الصيبان والقمل.
  • تقوية بصيلات الشعر الضعيفة ولإنبات شعر جذوره أقوى.
  • يمنع تساقط الشعر، ويحافظ على تكوين الشعرة الصلبة، فيبدو أكثر كثافة ونعومة.
  • يعطي الشعر لمعاناً وبريقاً كما في الصالونات.
  • يعزز الثوم مادة الكيراتين بالشعر ليحميه من التقصّف ويمنع الصلع.
  • يعتبر عاملاً مهمّاً في سرعة إطالة الشعر؛ لإحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن.

خلطة الثوم للشعر

الخلطة الأولى

خلطة الثوم لعلاج تساقط الشعر

نحتاج إلى : 10 ملاعق كبيرة زيت خروع .

2 ملعقة كبيرة زيت حبة البركة .

10 فصوص ثوم مهروسة جيداً .

الطريقة

نخلط المكونات معاً، ونضعها في وعاء مغلق لمدة يومين.

وعند الاستعمال نأخذ قليلاً من الخلطه، ونضعها على فروة الرأس، مع التدليك حتى نشعر بالحرارة في الفروة، ونتركها لمدة ساعتين تقريبا، مع الحرص على تغطيتها بمنشفة ساخنه.

ثم نغسلها بماء دافئ وشامبو جيد؛ للتخلص من رائحة الثوم، وتطبق هذهِ الوصفة مرتين بالأسبوع.

الخلطة الثانية

خلطة الثوم لتنبيت الشعر

نحتاج إلى

  • حبة ثوم كاملة.
  • زيت زيتون أصلي.

الطريقة

نخلط زيت الزيتون مع الثوم، نضعه في وعاء مغلق، ونتركه لمدة عشر أيام خارج الثلاجة، وبعدها يومين داخل الثلاجة، ثمَّ نبدأ باستعماله بالجدول الآتي :

  • نستعمل الخلطة كحمام زيت مثل الخلطة السابقة، وذلك بأن نستعملها يومياً في الأسبوع الأول.
  • وفي الأسبوع الثاني يوماً بعد يوم.
  • في الأسبوع الثالث مرتين، وبعدها مرة كل اسبوع.
  • وستلاحظين ظهور شعر جديد صغير بعد فترة من الوقت.
اقرأ:




مشاهدة 84