فوائد الثوم للبشرة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:16
فوائد  الثوم للبشرة‎

فوائد  الثوم للبشرة

يعتبر الثوم من المكوّنات الأساسية في الوصفات المالحة لأنه يعطي نكهة لذيذة وطعم أفضل للطبق. ولكن، هل فكرت يوماً بأن الثوم له فوائد عديدة للبشرة ويمكنه الحد من مشاكل البشرة الشائعة؟ تحرص ياسمينة دائما على مساعدتك من خلال تزويدك بأهم النصائح للعناية بالبشرة كي تحصلي على إطلالة مشرقة.

الثوم و التجاعيد 

الثوم له رائحة نفاذة وقوية و هو ما يجعل العديدين يمتنعون عنه لكن خصائصه العلاجية و فوائده العديدة قد تجعلك تتغاضين عن هذا الأمر فهو يستخدم كثيراً منذ قديم الأزل في علاج المشكلات التي تصيب البشرة مثل التجاعيد و الخطوط الدقيقة و علامات التقدم في العمر و ذلك نظراً لاحتوائه على كميات وفيرة من مادة الأليسين.
الثوم و الحبوب 

كما إنه يجعل البشرة طرية وناعمة و يساعد في علاجها من الحبوب و البثور و الرؤوس السوداء و البيضاء التي توجد على سطحها الخارجي كما يقيها من التعرض لها كما إنه يكافح الباكتيريا التي توجد في طبقات الجلد الداخلية مما يعمل على التخلص من الحبوب التي توجد على سطح البشرة بشكل نهائي.
الثوم و الجذور الحرة 

و نظرا لاحتوائه على مضادات أكسدة فإنه يعمل على مكافحة الشيخوخة فيزيل الجذور الحرة التي تسبح في الدم مما يجعله يعمل على منح البشرة الشباب و الحيوية.
الثوم و الالتهابات 

يعمل الثوم على زيادة تدفق الدم في الوجه مما يجعله عاملا على تقليل الالتهابات لاحتوائه على الكبريت كما إنه يقضي على الباكتيريا و الفطريات التي تعمل على ظهور التجاعيد و المشكلات الأخرى للبشرة فينقيها من كافة شوائبها.
فوائد الثوم للبشرة 

يحتوي الثوم على مضادات للالتهابات تعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض الصدفية و يكون ذلك عن طريق فرك بعض الثوم مع زيت نباتي على المنطقة المصابة من البشرة.

كما يحتوي على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة التي تمنع الجذور الحرة في الدم من التأكسد و من مهاجمة خلايا العضلات و العظام و الجلد و هذا من شأنه أن يمنع الجلد من التلف و يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
يحتوي على كميات وفيرة من مادة الأليسين التي تكافح التجاعيد و تمنح البشرة النعومة.

استخدام الثوم للبشرة

الطريقة الأولى 
قومي بهرس فصين من الثوم ثم أضيفي إليها ملعقتين من الخل الأبيض ثم ضعي الخليط الناتج على بشرتك مستخدمة قطعة من القطن كي تدهني بها بشرتك و هذه الخلطة من شأنها أن تقضي على حبوب الشباب.

الطريقة الثانية 
قومي بتقطيع فصوص من الثوم إلى شرائح ثم ضعيها على بشرتك لمدة ثلث ساعة ثم اغسلي بشرتك بالماء الفاتر جيدا وجففي وجهك بعدها بمنشفة ناعمة حتى لا تخدشي بشرتك.

الطريقة الثالثة 
تناول فصاً من الثوم صباحا على معدة فارغة فهذا من شأنه أن يعمل على تنقية بشرتك وجعلها صحية و يساعد في تجديد خلاياها و يخلصها من مشكلاتها كما يمكن هرس فصوص من الثوم مع كمية قليلة من اللبن أو ابتلاع فصوص الثوم مع الماء كأقراص الدواء.

و ليس معنى ما سبق طرحه أن تستغني عن استشارة الطبيب و تكتفي باستخدام الثوم في علاج مشكلات بشرتك لأن رأي الطبيب المختص لا غنى عنه و هو الذي يستطيع أن يخبرك بأسباب المشكلة التي تعانين منها و يصف لك العلاج المناسب.

الفوائد الطبية والجمالية لاستخدام زيت الثوم

 لعلاج قشرة الرأس

زيت الثوم يساعد على علاج قشرة الرأس. يمكنك استعمال زيت الثوم أو الكبسولات على الشعر مباشرة لعلاج القشرة. كما يساعد زيت الثوم على القضاء على الحكة، ويساعد على ترطيب فروة الرأس الجافة. اتبعي تلك الوصفة مرة واحدة كل اسبوعين للحصول على النتائج المطلوبة.
 لعلاج الالتهابات

زيت الثوم مفيد جدا لعلاج الالتهابات الناتجة عن العدوى الفطرية والبكتيرية. فهي يتميز بخواص مضادة للبكثيريا الفطريات. كما أنه علاج فعّال أيضا لعدوى العنقوديات والتهابات الخميرة.
لعلاج ألام الأسنان

ضعي عدة قطرات من زيت الثوم على قطعة من القطن. ثم اتركيها على مكان الألم لمدة 10 دقائق على الأقل. وتكرر تلك العملية لمرتين أو 3 مرات خلال اليوم للقضاء على ألام الأسنان.
 لصحة القلب

زيت الثوم مفيد لخفض ضغط الدم المرتفع. كما يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة على جدران الأوعية الدموية، مما يساعد على الوقاية من تصلب الشرايين. وهو مفيد أيضا لتجنب السكتات الدماغية وتجلط الدم. بالإضافة إلى أنه معروف بقدراته على خفض مستويات السكر في الدم.
لخفض مستويات الكوليسترول

زيت الثوم من أكثر الأطعمة التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.
 للوقاية من أمراض الأوعية الدموية

زيت الثوم يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، مما يعمل على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وبذلك يعمل على تعزيز صحة القلب أيضا.
 لصحة الشعر

زيت الثوم يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز نمو الشعر وتحسين ملمسه، كما تساعد على مكافحة العديد من مشكلات فروة الرأس. زيت الثوم مصدر غني بالكبريت، فيتامين E، فيتامين C، فيتامين B1K، وفيتامين B6، وهو من العناصر الأساسية لنمو الشعر وحماية فروة الرأس. كما يساعد أيضا على منع تكسر الشعر وتقوية الجذور. قد يكون زيت الثوم ذو رائحة غير مرغوبة، لكن أثاره مذهلة بحق.

استعملي زيت الثوم على الشعر لنمو شعر صحي. وهو أيضا يساعد على تحفيز الدورة الدموية لتقوية جذور الشعر، وإزالة السموم من فروة الرأس. قومي بتدليك زيت الثوم على الشعر وفروة الرأس قبل الذهاب للنوم، وفي الصباح اغسليه باستخدام شامبو خفيف.
لصحة البشرة

يمكن استعمال زيت الثوم على البشرة لعلاج العدوى الفطرية، الجروح، والدمامل. كما يمكن استعماله أيضا لعلاج الأمراض الفطرية مثل القدم الرياضي، وفطريات القدمين.
 للوقاية من السرطان

زيت الثوم يحتوي على مادة كيميائية تسمى ألليل الكبريت، وهي مادة مفيدة جدا لإيقاف نمو الخلايا السرطانية. كما يمكنه علاج سرطان البنكرياس، المرئ، الثدي، البروستاتا، والمعدة. كما يمكنه أيضا الوقاية من سرطان القولون.
لعلاج التهابات الأذن

التهابات الأذن الناتجة من الإصابة الفيروسية التي تتسبب في الشعور بالألم والتهيجات يمكن علاجها بسهولة باستخدام زيت الثوم الدافئ. فالعلاج بالزيت الثوم الحار يستخدم على نطاق واسع في العلاجات الشعبية لعدوى الأذن، نظرا لما يتمتع به من خواص مطهرة، مضادة للبكتيريا والفيروسات.
 لتقوية الجهاز المناعي

زيت الثوم يستخدم أيضا لتقوية المناعة ومنع انتشار الخلايا السرطانية. كما يساعد ايضا على إزالة السموم كالرصاص والزئبق من الجسم.
لعلاج حب الشباب

يمكنك تحضير ماسك منزلي من زيت الثوم للتخلص من حب الشباب. فيخلط زيت الثوم مع الطمي ويوضع على الوجه لعلاج البثور، وأثار حب الشباب.

اقرأ:




مشاهدة 79