فوائد التفاح لجسم الإنسان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:40
فوائد التفاح لجسم الإنسان‎

فوائد التفاح

يعتبر التفاح أهم فاكهة من الفواكه المفيدة في حياتنا اليومية باعتبارها واحدة من أكثر الفواكه المزروعة والمستهلكة في العالم، بل إنه يعتبر صيدلية طبيعية في المنزل، صادق من قال تفاحة في اليوم تبقيك بعيدا على طبيب.

حيث أن التفاح يحتوي على معظم الفيتامينات والألياف، التفاح غني للغاية في الأهمية المواد المضادة للأكسدة، فإن التفاح من العناصر المهمة ليخلص الجسم من السموم و باقي الامراض و قد يساعد على التقليل نسبة كبيرة من المخاطر مثل: الإصابة بالسرطان، ارتفاع ضغط الدم، مرض السكري، و أمراض القلب. دعونا نلقي نظرة على النصائح و أهم فوائد التفاح.

يحتوي كوب من عصير التفاح على 110 سعرة حرارية فقط ، أي انه من الممكن إضافته الى نظامك الغذائي حتى في حين اتباع حمية غذائية.

فوائد التفاح للجسم

الفوائد الصحية المحتملة من التفاح

مجموعة من الدراسات والأبحاث تشير إلى أن التفاح قد يكون واحدة من أهم الأطعمة الأكثر صحية بالنسبة لك في نظامك الغذائي اليومي دعونا نلقي نظرة على دراسات والفوائد الصحية المحتملة التي نقترحها لكم.

فوائد التفاح للقلب

التفاح هو وجبة خفيفة و مثالية.

التفاح غني من مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي تساعد على منع أمراض القلب، يساعد التفاح على تقوية عضلة القلب و يصبح يعمل بشكل جيد و منتظم ، أظهرت إحدى الدراسات بأن التفاح يخفض من لكولسترول و يؤدي إلى تخفيضات كبيرة بنسبة ثمانية و أربعون بالمئة في تراكم الترسبات داخل الشرايين، فإن ذلك يعني أن التفاح يمكن أن يكون مفيدا للغاية في المساعدة على الوقاية من الأمراض القلبية.

التفاح لمرض الزهايمر

مرض الزهايمر في أبسط أشكاله هو تراكم بروتين في الدماغ، الذي يختلط مع الخلايا العصبية في الدماغ، وربما تسبب الخلل المعرفي وانحطاط الخلايا العصبية.وقد أثبت في دراسات علمية أن عصير التفاح يساعد على تقوية الذاكرة، لأنه يمنع انقال الرسائل من الخلايا العصبية. هذه هي ضرورية لصحة ذاكرتنا وظيفة الدماغ .فالتفاح يساعد أيضا الأعراض السلوكية لهذا المرض. واشهدت الدراسات تحسين 27٪ من أعراض مثل الاكتئاب والمزاج السيئ لدى الأشخاص الذين يشربون عصير التفاح يوميا. ووفقا الدراسات أن كوبين من عصير التفاح يوميا يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

يمنع التفاح سرطان الجلد

يحتوي التفاح على فيتامين س، الذي يساعد في الوقاية من إضرار خلايا الجلد عن طريق الجذور الحرة وبالتالي يقلل نسبة كبيرة من الإصابة بسرطان الجلد.

فوائد التفاح للأسنان و اللثة

أكل التفاح يساعدك في تنظيف الأسنان و حماية اللثة، و يقلل الخطر و تفادي السوس، و يحتوي التفاح على الألياف الكفية لتنظيف الأسنان، و هذا يعني أنه يقلل بنسبة كبيرة من النمو البكتيريا في فمك.

فوائد التفاح لتقوية البصر

يجعل التفاح العينين أقوى و يقوم بتحسين بصرها . كما أنه يعالج العمى الليلي , فهو غني بمركبات الفلافونويد والمغذيات النباتية المضادة للأكسدة، والتي تقلل من تأثير الجذور على العيون، والمداومة على اكل كل يوم تفاحة سيمنحكم اقوى بصر و سيحميكم من اي مرض يضر العين.

يقلل التفاح الكوليسترول

التفاح هو مصدرا جيدا للبكتين القابل للذوبان التي تساعد على تقليل الكوليسترول . من خلال الألياف والمواد المضادة للاكسدة التي يحتوي عليها . القشرة الخارجية غنية بمادة البكتين ، بالإضافة لتواجد المركبات الأخرى في التفاح مثل فيتامينات أ – ب – ج. أثبت علمين أن أكلي كل يومين تفاحة بي قشرتيها تمكنك من خفض الكولسترول بنسبة 10٪

فوائد التفاح لتفادي سرطان ثدي

من اكثر ما يرعب أي امرأة في العالم وتخشى سماعه أنها مريضة بسرطان ثدي الذي يجبرها على عملية جراحية تفقد بها ثديها . كل إمرأة لا تريد أن توصل إلى هذا الوضع . كل ماعليك فعله إن تقومي بحماية نفسك بتناول تفاحة يوميا فهي تقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي بنسبة 19٪ وإذا تنولت ثلاث تفحات يوميا يقلل من خطر بنسبة 42٪ . فان مستخلصات التفاح كلها تقلل خطر الاصابة بسرطان الثدي.

فوائد التفاح للتخلص من ضيق تنفس

يعمل التفاح على تزويد الرئتين بنسبة أكبر من الأكسجين، أكل كل اسبوع على الأقل تفاحتين يحمي الجسم من خطر التهاب الجهاز التنفسي، ولها تأثير مفيد على الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض .

فوائد التفاح للمرأة الحامل

أن النساء اللاتي يتناولن التفاح خلال فترة الحمل ستضمن خمسة سنين من عمري طفليها بدون ضيق تنفس او أي خلل في رءتين.

فوائد التفاح للرجيم

إن تناول التفاح يومياً يساعد على فقدان الوزن لأنّه يحتوي على سعرات حرارية أقل، وكذلك يُقلّل من الشهيّة . كما انه غني بالألياف التي تساعدك على الهضم و التي تحتوي على الألياف تجعلك تحس بشبع من دون الكثير من السعرات الحرارية .

فوائد التفاح للروماتيزم

التفاح مفيد جدا لمرضى الروماتيزم فهو يساعد في عملية الشفاء.فسبحان الله الشافي المعافي ان عصير التفاح يلعب دور منظم للنظام الحمضي القاعدي في الجسم . يقوم التفاح بحموضته برفع البوتاسيوم، ويمنع تسربه على جدران الاوعية الدموية والأنسجة الأخرى. التفاح يشفي شفاء تام من هذا المرض.

فوائد التفاح لمرض السكري

التفاح يعتبر من أفضل الأطعمة لتحسين صحة الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر فإنه يقلل من تذبذب مستويات السكر في الدم ، وهو عامل مهم للمساعدة على إبقاء السكري في اختيارك كما إنه يقاوم من قوة الأنسولين في الجسم و هذا بي أخذ تفاحة فقط في اليوم.

التفاح يمنع رائحة الفم

ان تناول عصير التفاح الاخضر الذي يعتبر عاملا طبيعيا مضادا للبكتيريا مع الوجبات يمكن ان يساعد على قتل البكتيريا الموجودة في الفم والتي تسبب في نخر الاسنان ورائحة الفم الكريهة. او يمكن ان يستخدم مع واق الشمس وذلك للحصول على وقاية من اضرار التعرض للشمس.

فوائد عصير التفاح الأخضر

عصير التفاح الاخضر يساعد على حرق الدهون: عصير التفاح الاخضر يساعد على تسريع عملية الايض لان تاثيره المضاد يساعد الكبد على اداء وظيفته بشكل اكثر فعالية. فقد كشفت دراسة امريكية جديدة اجريت على رجال بدناء ان شرب عصير التفاح الاخضر ثلاث مرات يوميا يحرق 600 سعر حراري اضافي يوميا كذلك وجد الاشخاص الدين يتناولون العصير ان الطاقة لديهم تزيد بشكل كبير. وعلاوة على ذلك يخفض عصير التفاح الاخضر مستوى السكر في الدم ومستوى الشحوم المخزونة في الجسم.

عصير التفاح الاخضر يحمي القلب من الامراض

اظهرت الدراسات انه يخفض نسبة الكوليسترول في الدم لان تاثيراته المضادة للاكسدة تمنع تاكسد الكولسترول الضار في الشرايين. ويعتبر تشكل جلطات الدم غير الطبيعي السبب الرئيسي في النوبات القلبية والجلطات الدماغية وقد اظهر عصير التفاح انه يمنع تشكل جلطات الدموية غير الطبيعية وان له نفس فعالية الاسبرين في هذا المجال.

يساعد على تخفيظ ضغط الدم

يعود سبب ارتفاع الدم الى انزيم تفرزه الكلية وتعمل الادوية المخفظة للضغط على منع افراز الانزيم, ولذا فان ضغط الدم يمكن تخفيضه من خلال تعطيل عمل الانزيم. فعصير التفاح الاخضر معطل طبيعي للانزيم وقد اظهرت دراسات عديدة ان ضغط الدم انخفض في الحيوان والانسان بعد اعطائها مستحضرات من عصيرات التفاح الاخضر.

يحمي من الاصابة بمرض السكري

حيث يستهلك الجسم النشا فانه يحتاج الى انزيم يسمى amylase لتحليله الى سكريات بسيطة يمكن امتصاصها في مجرى الدم. ان المستويات العالية من السكر في الدم يعرض الناس للاصابة بمرض السكري, فقد اظهرت الدراسات ان كوبا واحدا من عصير التفاح الاخضر يوميا تخفض مستوى انزيم amylase بنسبة %87.

يساعد على الوقاية من التسمم الغدائي

نظرا لان التفاح الاخضر يقتل البكتيريا فان شربه مع الوجبات يمكن ان يخفض خطر الاصابة بالتسمم الغدائي البكتيري , وكذلك يمنع شربه نمو البكتيريا في الامعاء ويساعد على نمو البكتيريا النافعة في الامعاء.

اقرأ:




مشاهدة 48