فوائد البيض للبشرة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:45
فوائد البيض للبشرة‎

البيض

ينصح الأطباء بتناولِ البيض بمعدل ثلاث بيضات في الأسبوع خاصة للأطفال الصغار؛ وذلك لما يحتويه من مواد غذائية ضرورية في الحفاظ على صحة الجسم وسلامته، ومن أهمها الكالسيوم الذي يعتبر عنصراً ضرورياً في تكوينِ العظامِ والأسنان ومنع هشاشتها وتكسرها، كما يقدم البيض فوائد عدة للجلد والبشرة باعتبارِه من الأغذية الغنية بالمعادن، والبروتينات، وفيتامينات ب الضرورية لنمو خلايا الجلد والبشرة، والمحافظة على نضارتِها وليونتها.

فوائد البيض للبشرة

التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة تساعد مادة الريبوفلافين والبروتينات الموجودة في البيض على إزالة الجذور السامة من البشرة وغيرها من المواد الضارة التي تتسبب في ظهورِ التجاعيد والخطوط الدقيقة، ويمكن الاستفادة من البيض في التخلّص من التجاعيد من خلال:

  • ضرب بياض البيض باستخدام الخفاق اليدوي أو الكهربائي حتى يصبح على شكل رغوة بيضاء.
  • فرد رغوة بياض البيض الناتجة على البشرة مع التركيز على محيط العينين.
  • تدليك البشرة برغوة بياض البيض؛ من أجل تحفيزها على امتصاصها.
  • ترك بياض البيض على الوجه لنصف ساعة، ثم غسله بالماء والصابون.

معالجة حبوب الشباب وآثارها

تساعد البروتينات الموجودة في البيض على تحسين قدرة أنسجة البشرة على استيعاب الدهون الموجودة بداخلها، كما تساهم في علاج خلايا وأنسجة البشرة التالفة وتجديدها، ويمتازُ البيض بخصائصِه المطهرة التي تمنعُ تراكم الفطريات والبكتيريا في مسامات الجلد والتي تعتبرُ من الأسباب الرئيسية لظهورِ حبوبِ الشباب على الوجه، ويمكنُ الاستفادة من البيض في العلاجِ والوقاية من حبوبِ الشباب من خلال:

  • مزج بياض بيضة مع ملعقةٍ من العصير الحامض حتّى نحصلَ على مزيجٍ رقيق القوام.
  • إضافة مقدار نصف ملعقة من العسل إلى المزيج.
  • غسل البشرة بالماء البارد من أجل فتح المسامات المغلقة.
  • غمسُ قطعة قطن نظيفة في المزيج السابق، وفرد المزيج على جميعِ مناطق البشرة باستثناءِ محيط العينيْن.
  • يتركُ المزيج على البشرة من عشر دقائق إلى ربعِ ساعة، ثم تدعك البشرة بلطف وتغسل بالماء الدافئ.

ترطيب البشرة وتفتيح لونها

يساعدُ كلّ من فيتامين ب ومادة البوتاسيوم الموجودين في البيض على ترطيبِ البشرة واستعادتها لنضارتها ونعومتها، بالإضافة إلى تفتيح لونها، ويمكن تحقيق ذلك من خلال:

هرسُ ربع حبّة من الأفوكادو في طبقٍ صغير، ثمّ إضافة ملعقة زبادي صغيرة إلى الهرس ومزجهما معاً.

إضافة بياض بيضة إلى هرسِ الأفوكادو والزبادي، ومزج المكونات معا.

فرد طبقة سميكة من المزيج الناتج على البشرة، وتركها لربع ساعة قبل غسلها بالماء البارد والصابون.

يساعد البيض علي تنشيط الجسم

من المعروف أنه يحتوي علي مجموعة من فيتامينات B اللازمة لإنتاج الطاقة . حيث يعد البيض مصدر جيد لفيتامين B2 . ومن المعروف أن فيتامين B يساعد علي إنتاج الطاقة من خلال المساعدة تأييض الدهون والكربوهيدرات والبروتينات .

يعطي البيض شعر لامع وأظافر قوية

يحتوي البيض علي نسبة عالية من البروتين وهو عنصر هام لبناء الخلايا الجسم .وإذا كنت بحاجة إلي نسبة مغذيات كبيرة ينصح بتناوله فهو يعمل علي بناء الأنسجة والخلايا ولبنة هامة للعظام و العضلات و الغضاريف والجلد والدم.

يمنع البيض فقر الدم

البيض غني بفيتامين B12 وهو من العناصر الغذائية التي تعمل علي نمو خلايا الدم الحمراء . ويعد نقص فيتامين B12 واحد من أسباب فقر الدم.

يعمل البيض علي تقوية العظام

الفوسفور هو ثاني اكثر المعادن التي يحتاجها الجسم بجانب الكالسيوم حيث وجد مايقرب من 85% في العظام والأسنان . ولا يرجع صعف العظام فقط بسب الكالسيوم ولكن قد يكون نقص في الفسفور كما تعمل المعادن عموماً علي بناء العظام والأسنان .

يقاوم البيض الإجهاد

يمكن للبيض مقاومة الإجهاد وذلك لإحتوائه علي البانتوثينك . ويطلق علي حمض البانتوثنيك ” مضاد للإجهاد ” وذلك لأنه يدعم نشاط الغدة الكظرية والتي تفرز الهرمونات التي تستجيب للإجهاد .

يعمل البيض علي تحسين رؤية العين

يحتوي البيض علي فيتامين A ومن المعروف أنه يساعد علي تحسين الرؤية وبالبيض هو مصدر جيد لهذا الفيتامين .

يساعد البيض علي تعزيز الحيوانات المنوية

الإستهلاك المنتظم للبيض يمكن أن يساهم في تكوين الحيوانات المنوية في الرجل ونضج البويضة وذلك لأنه يحتوي علي حمض الفوليك .

البيض عنصر أساسي لصحة البروستاتا

البيض مصدر غني للزنك.

وقد وجدت الدراسات أن هذا المعدن يلعب دور أساسي في صحة البروستاتا.

البيض يحمي الجسم من الفيروسات

يحتوي البيض علي كمية جيدة من الحديد . ويساعد الحديد في منع حدوث فقر الدم .ويلعب دوراً هاماً في حماية الجسم من نزلات البرد . والأفراد الذين يعانوا من نقص الحديد لديهم مقاومة منخفضة للإصابة بالأمراض .

يحتوي البيض علي حوالي 594 ملجرام من الأحماض الدهنية و أوميجا 6 :

يحتوي البيض علي 6 جرامات من البروتين عالي الجودة وجميع الأحماض الأمينية الأساسية ووفقاً لدراسة أجريت في مركز هارفارد للصحة العامة أن الإستهلاك المنتظم للبيض يمنع حدوث الجلطات الدماغية والأزمات القلبية.

يساعد البيض علي الوقاية من سرطان الثدي ففي دراسة أجريت أن النساء الذين يتناولوا مالايقل عن 6بيضات في الإسبوع تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 44%.

وإذا كنت تعاني من أمراض القلب أو السكر أو إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم قم بإستشارة الطبيب حول تناول البيض حتي لا يؤدي صفار البيض إلي إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

 

اقرأ:




مشاهدة 46