فوائد البيض المسلوق للرجيم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:32
فوائد البيض المسلوق للرجيم‎

الغداء الصحي

الغذاء الصحي والمتوازن هو سر الجسد القوي والصحة الجيدة، إذ يجب الإهتمام بنوعية الأطعمة المتناولة بحيث تكون صحية ومفيدة وغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والأملاح الضرورية للجسم، كي ينمو ويتمّ بناؤه بشكل سليم ويقوم بوظائفه ومهامه على أكمل وجه، كما يجب التنويع في المصادر الغذائية بين النباتية والحيوانية، فكل منها له فائدته للجسم، ومن أمثلة هذه الأطعمة المغذية التي يجب إدراجها ضمن النظام الغذائي المتبع البيض، لما يقدمه للجسم من فوائد عظيمة.

البيض

البيض هو أحد مصادر الغذاء الحيوانية، وهنالك العديد من الأصناف للبيض، والتي اعتاد الإنسان تناولها منذ القدم، ومن أبرز أصناف البيض المفضلة للإنسان هي: بيض الدجاج، والبط، والبطارخ، والسمان، وتتكون البيضة من قشرة خارجية واقية، تحوي بداخلها على زلال البيض وصفار البيض، وأكثر أنواع البيض استهلاكاً حول العالم هو بيض الدجاج، وبسبب طعمه الجيّد وفوائده العظيمة فقد تمّ إدخاله في الكثير من وصفات تحضير الطعام.

يعتبر البيض غذاءً كاملاً للإنسان، فهو يحتوي على الكثير من القيم الغذائية الضرورية للجسم، كالسعرات الحرارية، البروتينات، الدهون، الدهون المشبعة، الكولسترول، فيتامين “أ”، فيتامين “د”، الكالسيوم، الفسفور، الحديد، السيلينيوم، وهنالك مادة غير مألوفة لدى الكثيرين وهي الكولين، وهي مادة ضرورية لتطوير المخ وتحسين الذاكرة، ويعتبر بياض البيض هو الجزء بالعناصر الغذائية وخاصةً البروتينات، في حين يحتوي الصفار على الفيتامينات الذاائبة في الدهن والكولسترول.

البيض المسلوق

البيض المسلوق هو وجبة خفيفة وسريعة التحضير؛ حيث توصي مدرسة هارفارد للصحة العامة بتناول ما لا يزيد عن ثلاث بيضات أسبوعيا لتجنب بعض المخاطر الصحية التي يمكن أن تصيب الجسم، بما في ذلك البيض المسلوق؛ حيث إن سلقه يعد طريقة مميزة في الحصول على طعم وفوائد عديدة، وإليكم أهمّها في السطور القليلة القادمة، إضافة إلى بعض المعلومات التي تخص محتواه الغذائي.

المحتوى الغذائي للبيض المسلوق

يحتوي البيض المسلوق على كميّة عالية من الكولسترول.

يحتوي البيض المسلوق على فيتامينات ب، وكذلك على فيتامين أ، إضافةً إلى فيتامين هـ، وبعض مضادات الأكسدة الأخرى.

يعتبر البيض المسلوق منخفضاً بمحتواه من الدهون المشبعة.

يحتوي البيض المسلوق على نسبة عالية من الكبريت، إضافةً إلى محتواه الجيد من بعض المعادن الأخرى مثل:

  • التربتوفان، والسيلينيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والفسفور، والحديد، والزنك.
  • يعد البيض مصدراً جيداً للبروتين الّذي يساعد في توفير الطاقة للجسم.
  • يوفر البيض المسلوق حوالي 80 سعرة حرارية؛ بحيث نحصل على 60% منها من الدهون.
  • إن البيضة التي تزن حوالي 50 جراماً تحتوي على حوالي 6.4 جراماً من البروتين الكامل، و0.4 جرامات من الكربوهيدرات، و4.1 جرام من الدهون، و215 مليغرام من الكولسترول.

فوائد البيض المسلوق للرجيم

يقدم البيض الكثير من الفوائد لجسم الإنسان، ويعتبر البيض المسلوق من الأغذية التي تستخدم بكثرة لإنقاص الوزن، فقد أشارت الكثير من الدراسات الحديثة إلى أنّ الأشخاص الذين يتناولون بيضة يوميّاً ضمن نظامهم الغذائيّ فإنهم يفقدون وزنهم بشكل أكبر ممن لا يتناولون البيض، مع مراعاة أن يكون البيض مسلوقاً، بحيث أنّ من يتناول بيضة واحدة مسلوقة على مائدة الإفطار يوميّاً سيفقد نصف وزنه في وقت قياسيّ، ويتمّ إدراج البيض ضمن الريجيم المتّبع لما يقدّمه من فوائد للجسم أثناء عمليّة إنقاص الوزن، ومن أبرز فوائد البيض المسلوق للريجيم هي :

  • البيض من الأطعمة المنخفضة المحتوى من السعرات الحرارية والدهون، لذا فهو لا يزيد من الوزن.
  • غني بالبروتين،الذي يفيد في بناء العضلات حيث يعتبر البروتين المكوّن الأساسي لها.
  • يعمل البروتين المتواجد بالبيض بكترة على تحفيز الشعور بالشبع لفترة طويلة، وخاصة عند تناوله مع وجبة الإفطار، الأمر الذي يؤدّي إلى تقليل كمّيّة الطعام التي يتمّ تناوُلها خلال اليوم وبالتالي تقليل الوزن.
  • غني بالكالسيوم والمعادن الضرورية لتقوية العظام والمحافظة عليها.

الفوائد الصحية للبيض المسلوق

  • يعد تناول البيض المسلوق مهما لصحة العين؛ حيث إن تناول بيضة واحدة يومياً يمنع من الإصابة بالضمور البقعي الذي قد يصيب العين.
  • يحتوي البيض المسلوق على اللوتين والزياكسانثين وهما من المواد المغذية الضرورية في تقليل خطر إصابة العين بما يعرف بإعتام عدسة العين.
  • يحتوي البيض المسلوق على مادة الكولين المهمة في أداء الدماغ لوظائفه؛ فهي تنظم عمله وعمل الجهاز العصبي، وتساعد في الحفاظ على بنية أغشية الخلايا في الدماغ، مما يساعد على نقل الرسائل من المخ إلى الأعصاب والعضلات.
  • يساعد تناول البيض المسلوق للحامل على نمو مخ الجنين بشكل جيد، ويمنع من تشكل التشوهات الخلقية.
  • إن تناول البيض يعمل على الشعور بالشبع أطول فترة ممكنة.
  • يساعد تناول البيض على بناء قوة عضلية جيدة ويمنع من فقدانها.
  • يحتوي البيض المسلوق على فيتامين د، وهو الفيتامين القابل للذوبان في الدهون، وهو الذي يزيد من قوة العظام، ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • يحتوي البيض المسلوق على الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام.
  • يساعد البيض المسلوق في الحفاظ على صحة الجلد، وذلك بدعم مرونته، والتقليل من ضرر الجذور الحرة التي تزيد من أعراض الشيخوخة.
اقرأ:




مشاهدة 53