فوائد البصل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:47
فوائد البصل‎

فوائد البصل

البصل من اقدم الخضروات المعروفة على سطح الارض فلقد تحدثت عنه الحضارة الفرعونية القديمة كثيراً وذكر فى الكثير من بردياتهم فلقد استخدموه فى التحنيط كما وضعوه مع الموتى فى اعتقاد منهم ان البصل سوف يساعد الميت على التنفس فى العالم الاخر  اما عن وقتنا الحالى فلا يوجد مطبخ او منزل يخلى من البصل لما له من استخدامات عديدة فى الاكل وغيره ولما يحتويه من مواد غذائية هامة ومفيدة لصحة الانسان فيحتوى البصل على الالياف وبعض الاملاح المعدنية مثل الماغنسيوم  البوتاسيوم الكالسيوم الفسفور  كما يحتوى على بعض الفيتامينات مثل فيتامين C A  B  وفى هذا المقال سوف نتناول اهم فوائد واستخدامات البصل لصحة الانسان 23 يونيو 2016

العناصر الغذائيّة في البصل

يحتوي البصل على عدد من المواد الغذائيّة التي تسهم في المحافظة على صحة الجسم ومنها مضادات الأكسدة مثل الكورستين ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ب الأملاح المعدنيّة مثل المغنيسيوم والصوديوم والفسفور كميّة كبيرة من الكروم.

تقوية المناعة

يقوى البصل من المناعة بشكل كبير فهو يحتوى على فيتامين C وبعض المواد المقوية للمناعة لذلك فهو مفيد جدا فى حالات البرد والانفلونزا كما يعمل على حلة مشكلة انسداد الانف عن طريق استنشاق رائحته .

الوقاية من السرطان

يحتوى البصل على بعض المركبات الكبريتيه التى تعمل على الوقاية من الاصابة بمرض السرطان كما انها تعمل على تخليص الجسم من السموم التى تؤدى الى سرطانة الخلايا مما يجعل ادارج البصل بالنظام الغذائي اليومي عادة صحية جدا لتقوية جهاز المناعة والوقاية من الاصابة بمرض السرطان ، فاحرصوا عليها .

فوائد البصل للقلب

يحتوى البصل على الكروم وفيتامين B ومركبات الكبريت كل هذا يعمل على صحة القلب ووقايته من الامراض حيث تعل هذه المكونات على تقليل ضغط الدم المرتفع لدى الانسان كما تعمل على خفض مستويات الكوليسترول بالدم مما يقوى القلب ويمنع الاصابة بتجلط الشرايين ومنه يقى القلب من التعرض للازمات الصحية .

صحة الجهاز الهضمي

يساعد البصل الجهاز الهضمى على تأدية وظائفه كمل يعمل على حل العديد من مشكلات الهضم ، فيعمل البصل كملين طبيعي للمعدة مما يجعله مفيدا جدا فى حالات الامساك ، كما يعد البصل من النباتات التى تحتوى على نسبة كبيرة من الماء بالإضافة الى بعض المواد القلوية التى تجعله يعمل كمدر طبيعي للبول مما يقى الانسان ويفيده فى حالات تكون الحصوات .

فوائد البصل لمرضى السكري

اثبتت الدراسات الحديثة ان للبصل قدرة عالية وقوية جدا فى تثبيت مستوى السكر بالدم لما يحتوية من مواد غذائية تعمل على ذلك حيث يعمل على تنشيط الانسولين وزيادة افرازه كما يساعد الخلايا على الاستجابة بشكل جيد للانسولين .

علاج ترقق الشعر

البصل مفيد جدا في علاج الشعر الخفيف. كل ما عليك القيام به هو عصر البصل وإضافة نصف ملعقة صغيرة من العسل ، و يمكنك إضافة أي زيت أساسي من اختيارك لقمع رائحة البضل. تطبيق هذا الخليط في جميع أنحاء شعرك أو على الأجزاء التي تظهر رقيقة. تركه ليلة كاملة ولا تغطي رأسك. و في الصباح يشطف بالماء و الشامبو.  ينبغي أن يتم هذا مرة واحدة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

فوائد البصل للشعر

يمكنك تطبيق عصير البصل على شعرك لإضفاء الظل النحاسي  وكذلك لجعل شعرك لامع ومع ذلك إذا كنت ترغب في الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر يمكنك مزيج البصل مع كميات كافية من زيت الخردل وتطبيقه على شعرك.

فوائد البصل للبشرة

يمكن استخدام البصل للحد من انتشار النمش الجلدي وذلك بمزج ملعقتين كبيرتين من البصل مع خل التفاح،ودهان الوجه واليدين بها. كما يمكن استخدامه في علاج الكدمات عن طريق استخدام عجيبنة من حبيبات البصل المسحوق مع زيت اللوز أو زيت الزيتون ووضعه كضمادة على الكدمات.

تخفيف وجع الأذن

بضع قطرات من عصير البصل قد يكون في الواقع مفيد جدا للأشخاص الذين يعانون من  وجع الأذن الحاد . صوت طنين في الأذن يمكن علاجه عن طريق تطبيق عصير البصل من خلال قطعة من القطن بداخل الأذن.

فوائد البصل للعين

وضع نقطة واحدة من عصير البصل داخل العين يعمل على تحسين البصر وإزالة الالتهابات من العين،كما أن إضافة نقطتين من عصير البصل الفاتر إلى الأذن يعمل على تخفيف آلامها.

علاج الكحة

استهلاك خليط متساوي من عصير البصل والعسل يمكن أن يساعد في التهاب الحلق و التخفيف من الكحة .

 يخفض الكولسترول

تشير الدراسات في الجامعة الصينية في هونغ كونغ أن البصل وخاصة ذو اللون الاحمر يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكولسترول السيئ وتشير الدراسات أن استهلاك نصف بصله يوميا يمكن أن تساعد على رفع الكوليسترول الحميد بنسبة 30٪.

صحة الدماغ

تشير بعض الدراسات إلى أن استهلاك البصل يمكن أن يساعد في منع تلف الدماغ الذي تسببه السكتة الدماغية أو جلطة. ويلعب دورا هاما في مجال الصحة العقلية.

فوائد البصل للحامل

تناول البصل مفيد جداً لصحة المرأة أثناء الحمل حيث يفيد في التالي

إزالة سمية المعادة الثقيلة

وذلك بفضل احتواه على الميثونين والسيستين وهي أحماض أمينية تساعد في التخلص من المواد السامة من الجسم.
تعزيز مستوى المناعة

 حيث أنه غني بفيتامين ج المعروف بقدرته في تحسين مستويات المناعة وكمضاد أكسدة قوي.
الحفاظ على مستوى الكولسترول

وذلك من خلال قدرته على زيادة معدل الكولسترول الجيد في الجسم.
تنظيم مستوى السكر

حيث يساعد في تنظيم السكر بالدم والحماية من أي أعراض لارتفاع سكر الدم.
البصل مصدر جيد لفيتامينات

ج، ب1،ب6 والبوتاسيوم والكروم والبيوتين وهي مركبات تساعد في نمو الجنين بشكل صحي. بجانب احتوائه على الفولات التي تساعد في نمو الجهاز العصبي للطفل وينصح موقع WebMD المختص بالعقاقير بتناول البصل أثناء الحمل باعتدال حتى لا يؤدي إلى حدوث أعراض جانبية تؤثر على الحمل وعامة فإن هناك بعض الأعراض التي يسببها تناول البصل لبعض الأشخاص مثل الغثيان والقيء ومشاكل في التنفس ورشح الأنف وإدماع العين والإسهال وانتفاخ البطن وجفاف الجلد ويمكن أن يسبب تناوله بكثرة حرقة في المعدة والحموضة والارتداد المريئي.

وينصح بشكل عام بالرجوع إلى الطبيب المعالج لمناقشته في إمكانية ومعدل تناوله أثناء الحمل.

غني في كيرسيتين

وقد ثبت في الأوساط الطبية أن الفلافونويد كيرسيتين ضروري في المساعدة على درء أو علاج الظروف الصحية المزعجة التالية:

  • جلطات الدم
  • التهاب شعبي
  • حمى القش
  • داء السكري
  • الربو

فوائد البصل الأخضر

 يحتوي البصل الأخضر على مجموعة واسعة من المركبات الغذائية الضرورية للجسم مثل الفيتامينمات والمعادن ومضادت الأكسدة وإضافته إلى الطعام سواء إلى الحساء أو السلطة يمكن أن يضيف فوائد صحية كبيرة للجسم من بينها

 صحة العظام

تحتوي الساق الواحدة من البصل الأخضر على حوالي 20 مكيرو جرام من فيتامين ك و1.6 ميلجرام من فيتامين ج وهذه النسب تحقق نحو 16% من الاحتياج اليومي من فيتامين ك وأيضاً 2% من الاحتياج اليومي لفيتامين ج للرجال. بينما يحقق حوالي 22% من فيتامين ك و2.1% من فيتامين ج للنساء. وهما فيتامينين ضروريين جداً لصحة العظام

تعزيز مستوى المناعة

وفقاً لمعهد أبحاث السرطان الأمريكي، فإن البصل الأخضر غني جداً بالمركبات النباتية الصحية التي تجعله غذاء “سوبر”، لا سيما الفلافونويدات والتي أظهرت العديد من الدراسات قدرتها على زيادة مستوى مناعة الجسم. وقد نشرت دراسة عام 2001 في المجلة الأمريكية للتغذية العلاجية قد أشارت إلى أن الفلافونويد يساعد في الوقاية من السرطان عن طريق تثبيط نشاط انزيم الزاكسين أوكسيدز وهو إنزيم يساعد في زيادة انتاج الشقوق الحرة التي تعمل على اتلاف خلايا الجسم.

بعض الآثار الجانبية للبصل

  • البصل يقلل من مستويات السكر في الدم  لذا يجب على مريض السكر ان يتحقق من نسبة السكر في الدم قبل تناول لأنه قد يخفض مستوى السكر في الدم كثيرا.
  • النساء الحوامل والمرضعات يجب أن تحد من كمية استهلاك البصل لأنها غالبا ما يسبب حرقة خلال هذه المراحل.
  • البصل قد يقلل من الانقباض والانبساط في ضغط الدم. وهكذا، الذين يتناولون أدوية لضغط الدم، يجب توخي الحذر في استهلاكه.
  • البصل قد يقلل من القدرة على إزالة الليثيوم من الجسم. لذلك إذا كنت تأخذ أي دواء خاص بالليثيوم عليك استشارة الطبيب قبل أخذ أي أدوية الليثيوم في حين كنت تستهلك البصل
اقرأ:




مشاهدة 45