فوائد البزلاء‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 28 أكتوبر 2016 - 10:12
فوائد البزلاء‎

 البزلاء

البزلاء أو الجلبان نبات متسلق أزهاره بيضاء أو بنفسجية وثماره غنية بمكونات غذائية تحتوي على فيتامين B و C و بروتينات و سكريات و ألياف قابلة للذوبان غنية بمادة اللوتين التي تقي الشبكية البصرية و تساعد البازلاء على توازن غذائي كما تمنح جسم الغنسان الطاقة و تنبه أمعاءه و تقاوم الامساك .

فوائد البازلاء كثيرة و متنوعة نقدمها لك على مجلة رجيم الاولى عربيا في العالم العربي فتابعينا في المقال التالي فبعد قراءة فوائد هذا النوع من الخضار لن تتخلي عنها ابدا

فوائد البازلاء الصحية

  • البازلاء منخفضة الدهون فكوب من البازلاء يحتوي على أقل من 100 سعرة حرارية لكنها تحتوي على الكثير من البروتين والألياف والمغذيات الدقيقة.
  • تحتوي البازلاء على مادة تسمى كوميسترول وقد أثبتت الأبحاث أن تناول 2 مللي جرام من هذه المادة يومياً يقي من سرطان المعدة. كوب البازلاء يحتوي على 10 مللي جرام من هذه المادة.
  • تحتوي البازلاء على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية المناعة وامداد الجسم بالطاقة.
  • تتمتع البازلاء بخواص مضادة للالتهاب لذلك فهي تقي من التهابات المفاصل، التهاب الشعب الهوائية، أمراض القلب الروماتيزمية وهشاشة العظام.
  • تحتوي البازلاء على مجموعة متنوعة من فيتامينات B التي تعمل على خفض مستويات الحمض الأميني المتسبب في زيادة مخاطر أمراض القلب.
  • تحتوي البازلاء على نسبة عالية من الألياف والبروتينات التي تعمل على ابطاء هضم السكر. كما أن المواد المضادة للأكسدة والمواد المضادة للالتهاب تعمل على الوقاية من مرض السكر من النوع الثاني. أما الكربوهيدرات والسكريات الموجودة بالبازلاء فهي من النوع الذي لا يسبب ارتفاع سكر الدم.
  • المحتوى العالي من الألياف الغذائية الموجود في البازلاء يعمل على تحسين الهضم وعلاج الإمساك.
  • كوب واحد من البازلاء يحتوي على 44% من احتياجات الجسم من فيتامين K المسئول عن ترسيخ الكالسيوم على العظام.
  • تحتوي البازلاء على مادة النياسين التي تخفض الدهون الثلاثية والكولسترول السيئ في الدم.
  • تقوية العين. تحتوي البازلاء الخضراء على مضادات أكسدة مفيدة لصحة العين مثل اللوتين والكاروتينات والزاكسين إلى جانب فيتامين أ.
  • مفيدة لصحة الحامل. البازلاء الخضراء لها فوائد لصحة الحامل حيث أنها تحتوي على مضادات الالتهابات والاكسدة والتي تحمي من المشاكل أثناء الحمل وأيضاً مفيدة للوقاية من الامساك.
  • مفيدة لصحة الجلد. تحتوي البازلاء الخضراء على بعض المركبات المفيدة للبشرة مثل فيتامين ج.
  • تقوية الشعر. تساعد البازلاء الخضراء على نمو الشعر وتقويته بفضل وجود فيتامين ب وفيتامين
  • تقوية العظام. تحتوي البازلاء الخضراء على كمية كبيرة من فيتامين ك المفيد في ربط الكالسيوم في العظام, كما أن فيتامين ب يساعد في الوقاية من هشاشة العظام.

فوائد البازلاء المجففة

الفوائد الصحية

البازلاء المجففة، هي عضو صغير ولكنها قوية من الناحية التغذوية للأسرة البقوليات، وهي مصدر جيد جدا من الألياف لخفض الكوليسترول. لا يمكن إلا البازلاء المجففة تساعد على خفض الكوليسترول، بل هي أيضا ذات فائدة خاصة في إدارة اضطرابات السكر في الدم منذ محتواها بالألياف يمنع مستويات السكر في الدم من الارتفاع السريع بعد وجبة الطعام.
الألياف هي بعيدة كل البعد عن كل ما البازلاء المجففة ديك لتقدمه. أيضا توفير البازلاء المجففة جيدة لكميات ممتازة من أربعة المعادن الهامة، وهما B-الفيتامينات، والبروتينات – كل ذلك مع عمليا أي الدهون. وكأن هذا لم يكن كافيا، البازلاء المجففة أيضا ميزة الايسوفلافون (لا سيما daidzein). الايسوفلافون هي المغذيات النباتية التي يمكن أن تتصرف مثل هرمون الاستروجين الضعيف في الجسم والذي تم ربطه الذي الاستهلاك الغذائي إلى انخفاض مخاطر من ظروف صحية معينة، بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

تكتظ البازلاء المجففة بالألياف

تحقق رسما بيانيا من محتوى الألياف في الأغذية وسترى البقوليات قيادة حزمة. البازلاء المجففة، مثل البقوليات الأخرى، غنية بالألياف القابلة للذوبان. تشكل الألياف القابلة للذوبان مادة تشبه الهلام في الجهاز الهضمي الذي يربط الصفراء (التي تحتوي على الكوليسترول) ويحملها إلى خارج الجسم. وقد أظهرت الدراسات والأبحاث أن الألياف غير القابلة للذوبان لا يساعد فقط على زيادة كمية البراز ومنع الإمساك، ولكن أيضا يساعد على منع اضطرابات الجهاز الهضمي مثل أعراض القولون العصبي وداء الرتوج. كوب واحد من البازلاء المجففة المطهية يوفر 65.1٪ من القيمة اليومية للألياف.

البازلاء المجففة توفر الطاقة لحرق السكر في الدم حين استقرار

بالإضافة إلى آثاره المفيدة على الجهاز الهضمي والقلب، والألياف القابلة للذوبان تساعد على تحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم. إذا كان لديك مقاومة الانسولين، نقص السكر في الدم أو مرض السكري، والبقوليات مثل البازلاء المجففة يمكن أن تساعد حقا لكم توازن مستويات السكر في الدم في الوقت الذي توفر ثابت، والطاقة بطيئة الاحتراق. وقد أظهرت الدراسات من الوجبات الغذائية الغنية بالألياف ومستويات السكر في الدم فوائد هائلة توفرها هذه الأطعمة الغنية بالألياف. قارن الباحثون مجموعتين من الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين تم تغذيتها كميات مختلفة من الأطعمة الغنية بالألياف. أكلت مجموعة واحدة معيار النظام الغذائي لمرضى السكري الأمريكية، والذي يحتوي على 24 غراما من الألياف / يوم، في حين أن المجموعة الأخرى تناولوا نظاما غذائيا يحتوي على 50 غراما من الألياف / يوم. هؤلاء الذين يأكلون حمية أعلى من الألياف لديهم معدلات أقل من كل من بلازما الجلوكوز (سكر الدم) والأنسولين (الهرمون الذي يساعد على الحصول على السكر في الدم إلى خلايا) كما خفضت المجموعة بالألياف الكولسترول الكلي من خلال ما يقرب من 7٪، ومستويات الدهون الثلاثية الخاصة بهم بنسبة 10.2٪ و VLDL منها (منخفض الكثافة جدا – الشكل الأكثر خطورة من الكوليسترول) بنسبة 12.5٪.

اتخاذ البازلاء المجففة إلى القلب

في الدراسة التي فحصت أنماط الاستهلاك الغذائي وخطر الوفاة من أمراض القلب التاجية، تابع الباحثون أكثر من 16،000 الرجال في منتصف العمر في الولايات المتحدة، فنلندا، هولندا، ايطاليا، يوغوسلافيا السابقة، اليونان واليابان لمدة 25 عاما.كانت أنماط الطعام النموذجية: ارتفاع استهلاك منتجات الألبان في شمال أوروبا؛ ارتفاع استهلاك اللحوم في الولايات المتحدة؛ زيادة استهلاك الخضروات والبقول والأسماك، والنبيذ في جنوب أوروبا، وارتفاع استهلاك الحبوب، ومنتجات الصويا، والأسماك في اليابان . وعندما حلل الباحثون هذه البيانات فيما يتعلق خطر الموت من أمراض القلب، وجدوا أن البقوليات وارتبطت مع تخفيض 82٪ في خطر!
بالإضافة إلى المحتوى الخاص بهم من الألياف ممتاز، والبازلاء المجففة أيضا ميزة أخرى مغذيات صحية في القلب. فهي مصدر جيد من البوتاسيوم ، والتي قد تقلل من نمو وتطور لويحات الأوعية الدموية وهي أيضا جيدة لخفض ارتفاع ضغط الدم. وهناك كوب من البازلاء المطبوخة توريد لكم مع 20.3٪ من الحاجة اليومية للبوتاسيوم.

حساسة للكبريتات؟ البازلاء المجففة قد تساعد

البازلاء المجففة هي مصدر ممتاز للمعدن، الموليبدينوم، جزءا لا يتجزأ من الانزيم كبريتيت أوكسيديز، وهي المسؤولة عن إزالة السموم الكبريتيت. الكبريتيت هي نوع من المواد الحافظة عادة تضاف إلى الأطعمة الجاهزة مثل السلطة أطعمة معلبة والحانات سلطة. الأشخاص الذين لديهم حساسية لالكبريتيت في هذه الأطعمة قد واجهت سرعة ضربات القلب، صداع أو الارتباك إذا يتم استهلاكها دون قصد الكبريتيت. إذا كان لديك رد فعل من أي وقت مضى إلى الكبريتيت، فقد يكون ذلك بسبب مخازن الموليبدينوم الخاص غير كافية لإزالة سمومها. كوب من البازلاء المجففة المطبوخة يوفر 196.0٪ من القيمة اليومية لالموليبدينوم.

اقرأ:




مشاهدة 67