فوائد البرتقال للجسم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:49
فوائد البرتقال للجسم‎

البرتقال

البرتقال هو واحد من أكثر الفواكه اللذيذة التي تحظى بشعبية المعروف للناس هذه “هبة الله” لا يوفر فقط لك طعم رائع ولكن أيضا الفورات قوة المقاومة. العناصر الغذائية الرائعة الموجودة في البرتقال،تساعد على محاربة الجسم ضد الأمراض الحادة مثل مشاكل القلب والأوعية الدموية والسرطان واضطرابات الجهاز الهضمي. يمكن للمرء الاستفادة من مزايا هذه الفاكهة في وقت قصير جدا عن طريق استهلاك عصير البرتقال الطازج.

بهذه الطريقة المواد الغذائية بسرعة لتتحصل على استيعابها في مجرى الدم دون الحاجة إلى عملية الهضم. ولديه العديد من الخصائص الصحية للاهتمام البرتقال يعتبر مصدرا غنيا للفيتامينات، B1، B2، B6، C، E، والمعادن مثل النحاس والزنك والبوتاسيوم والفوسفور والسيلينيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم.و تتميز هذه الفواكه المنعشة أيضا على نسبة عالية من البيوتين وحمض البانتوثنيك، النياسين، حمض الفوليك، ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية المعروفة 18. الفاكهة هو أيضا مصدر جيد للألياف، بالكهرباء، والكربوهيدرات، والدهون، والبروتين. في قذيفة الجوز والبرتقال وطعام لذيذ ونافع.

البرتقال الشهير بمحتوى الفيتامين C،و لكن قد تكون مفاجأة لك أن تسمع ما هي الفيتامينات الأخرى الذي توجد في البرتقال.

فوائد البرتقال للجسم

يحتوي البرتقال على العديد من الفيتامينات المفيدة لجسم الانسان

فيتامين B1

البرتقال هو مصدر جيد من فيتامين B1.

فيتامين B1 يساعد الجسم في تحويل السكر في الدم إلى طاقة. بل هو أيضا دور فعال في الحفاظ على صحة وتنظيم وظائف الجسم التالية:

  • نظام القلب والأوعية الدموية.
  • الأغشية المخاطية.
  • وظيفة العضلات.
  • الجهاز العصبي.

فيتامين (أ)

يحتوي على متوسط البرتقال 269 وحدة دولية من فيتامين (أ)، يساعد فيتامين (أ) في استنساخ الخلية وأيضا:

  •  يحفز مناعة.
  •  لتطوير هرمون.
  •  يساعد على تحسين الرؤية.
  •  يعزز نمو للعظام.
  • يعزز نمو الأسنان.
  • يساعد في الحفاظ على صحة الجلد.
  •  يساعد في الحفاظ على شعر صحي.
  • يساعد في الحفاظ على الأغشية المخاطية الصحية.

حمض الفوليك

البرتقال هو مصدر جيد لحمض الفوليك (40 ميكروغرام) وهو شكل طبيعيا من فيتامين B9. وهي تعمل على وقف العيوب الخلقية في القناة العصبية، يلعب دورا هاما في العديد من وظائف الجسم الأخرى، وضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة لدى الأطفال والبالغين.

المعادن الموجودة في البرتقال

يحتوي البرتقال أيضا على كميات ضئيلة من:

  •  حديد.
  •  نحاس.
  • المنغنيز.
  • زنك.

المواد المغذية والمفيدة في البرتقال

  • الكالسيوم الأطعمة الطبيعية غير المعالجة مثل البرتقال غنية بالكالسيوم. يوفر البرتقال كله حوالي 52 ملغ من الكالسيوم.
  • البوتاسيوم واحد البرتقالي المتوسط يحتوي على حوالي 237 ملليغرام من البوتاسيوم وهو معدن الغذائية التي تدعم العديد من الوظائف الصحية الحيوية.
  • الفوسفور جنبا إلى جنب مع الكالسيوم والفوسفور وهناك حاجة لتطوير صحة العظام للإنسان والخلايا العصبية. يوفر عصير البرتقال حوالي 18 ملغ من الفوسفور إلى نظامك الغذائي.
  • المغنيسيوم  المغنيسيوم ضروري لصحة العظام، وتطوير الخلايا الجديدة، ويعمل على تحريك فيتامين (ب). و يساعد المغنيسيوم أيضا لإفراز الأنسولين ويساعد على امتصاص الكالسيوم، فيتامين C والبوتاسيوم. يوفر معا في البرتقال حوالي 13 ملغ من المغنيسيوم.
  • يعمل السيلينيوم كمضاد للسموم لبشرتك مع فيتامين E. البرتقال الوحيدة تحمل حوالي 65 ملغ من السيلينيوم.
  • الألياف الغذائية – البرتقال هو أيضا مصدر جيد للألياف الغذائية. يوفر متوسط البرتقال 28٪ من قانون التمييز العنصري من الألياف الغذائية. الألياف القابلة للذوبان هو يقوم بدور فعال في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية جيدة.

فوائد عصير البرتقال

وفقا للدراسات التي أجريت اخر مرة في امريكا ثم نشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة ، أن إستهلاك البرتقال وعصير البرتقال في سنتين فقط قد يقلل من خطر إصابة بسرطان بنسبة 70% فهو يساعد في محاربة تكوين الجذور الحرة التي تسبب ذلك المرض القاتل ، كما إنه يحتوي على فيتامين س المضادة للأكسدة . بعد إجراء أبحاث وجد أن في البرتقال مركب يسمى (D-الليمونين) فهو فعال في الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل، سرطان الجلد، سرطان الثدي.

فوائد عصير البرتقال لفقدان الوزن

يحتوي البرتقال على 65 سعرة حرارية، مما يجعلها إضافة جيدة إلى اتباع نظام غذائي صحي لانقاص وزنه. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع منذ فترة طويلة، لذلك يمكنك تناول كميات أقل. البرتقال منخفض للغاية في السعرات الحراريةللحصول على أفضل النتائج، ابدأ يومك مع برتقالة وأيضا شرب كوب من عصير البرتقال الطازج يوميا. الابتعاد عن عصيرالفواكه المعلبة

الدم

يحتوي البرتقال على حمض الفوليك الذي يلعب دورا في بناء خلايا الدم الحمراء الجديدة، فضلا عن تحفيز تدفق الدم إلى الأطراف. وقد أظهرت الدراسات أن مركبات الفلافونويد هيسبيريدين في البرتقال والمغنيسيوم تقلل من ضغط الدم.

مرض سكري

تعتبر ثمار الحمضيات عادة الأدوية المضادة للالتهابات، وعصير البرتقال أحد هذه الأدوية . تناول وجبات عالية الدهون تسبب ارتفاع نسبة السكر فيؤدي إلى التهاب في مختلف أجزاء الجسم، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى تطوير وزيادة مقاومة الأنسولين. هذا هو واحد من الأسباب الرئيسية وراء داء السكري من النوع 2 وتصلب الشرايين. وقد أظهرت الدراسات أن عصير البرتقال يمكن أن تمنع هذه مقاومة الانسولين عن طريق الحد من الالتهاب، القدرة على تقليل فرص تطوير مرض السكري و هذا فقط بي تنول برتقالة أو كأس عصير برتقال.

صحة القلب

أمراض القلب هي السبب الأكثر شيوعا حاليا في العالم من الوفاة المبكرة.مركبات الفلافونويد في البرتقال، وخاصة هيسبيريدين، قد يكون لها آثار وقائية ضد أمراض القلب. وقد وجدت دراسات سريرية على البشر أن الاستهلاك اليومي من عصير البرتقال لمدة 4 أسابيع له تأثير منع تجلط الدم ويمكن أن تقلل من ضغط الدم بشكل ملحوظ .والألياف أيضا تلعب دورا كبير وقد تبين من تناول الألياف معزولة من الحمضيات لخفض مستويات الكوليسترول في الدم المجتمعة، و من منصوح أن الاستهلاك المنتظم من البرتقال قد تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

الدورة الدموية

يحتوي البرتقال وعصير البرتقال على حمض الفوليك فهو عضو بالمركب، من الناحية الأولى هو فيتامين B9. هذا الفيتامين هو أساسي في خلق الحمض النووي ونمو خلايا جديدة. كما يحتفظ حمض الفوليك الخلايا من الطفرات ، التي تحتسب واحدة من الجذور الحرة تضر الجسم. و مع ذلك، حمض الفوليك يلعب دورا في بناء خلايا الدم الحمراء الجديدة، فضلا عن تحفيز تدفق الدم إلى الأطراف. وهذا يعني أن أجهزة الجسم تعمل بكامل طاقتها. وهذا يدعم عمل جميع الأنظمة، مما يجعلها أكثر كفاءة.

إزالة السموم

يحتوي عصير البرتقال على نسبة عالية جدا من فيتامين A، الذي يعمل بمثابة مضادات الأكسدة المعتدلة.كما إنه يزيل سموم الجسم عن طريق زيادة وظيفة الكلى. فيتامين (أ) منذ فترة طويلة متصلة صحة العين، ويمكن إضافة ما يكفي من فيتامين (أ) إلى النظام الغذائي الخاص بك أيضا زيادة قدرتك على الرؤية في الليل، وكذلك الضمور البقعي. كوب واحد يخدم من عصير البرتقال له ما يقرب من 50٪ من السعرات المطلوبة يوميا من أن فيتامين الثمين.

يعزز الحصانة

كما تعلمون أن برتقال يحتوي على فيتامين C التي لا غنى عنها لتعزيز نظام المناعة فهو يعزز انتاج خلايا الدم البيضاء التي تحارب ضد الفيروسات والبكتيريا . و إضافة على ذلك البرتقال يحتوي على الكثير من مادة البوليفينول التي تحمي من العدوى الفيروسية. و مع ذلك أنها توفر فيتامين (أ). تناول عدد قليل من البرتقال أو شرب كوب أو اثنين من عصير البرتقال يوميا لإعطاء دفعة لنظام المناعة الخاص بك.

يعزز مناعتك

البرتقال يحتوي على أكثر من 100٪ من الاحتياجات اليومية من فيتامين C. وهذا المغذيات الحيوية يساعد على تحسين مناعة، وحفظ لكم خالية من الأمراض والعدوى. وهنا بعض اكثر حصانة تعزيز الأطعمة.

يمنع حصى الكلى

فيتامين c الموجودة في البرتقال ممتاز لصحة الكلى أيضا. فهو يساعد في تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى أكسالات الكالسيوم عن طريق زيادة مستوى سيترات في البول، الذي يحيد الأحماض ويمنع تكوين حصوات الكلى عن طريق الحد من بلورة حمض اليوريك وأكسالات الكالسيوم.يشير الباحثون أن شرب كوب من عصير البرتقال يوميا أكثر فعالية في منع حصوات الكلى من عصير الحمضيات الأخرى.

عيون صحية

الفواكه والخضروات الصفراء وبرتقالية اللون ممتازة للعينين كما أنها غنية من بيتا كاروتين، تمهيدا لفيتامين (أ) وهو أمر حيوي لعينيك.بالإضافة إلى ذلك فللبرتقال يحتوي على الكاروتينات الأخرى التي يتم تحويلها في الجسم إلى فيتامين (أ) وقد أثبت للحماية من أمراض العيون المزمنة.بالاضافة الى ذلك، فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى في البرتقال يقلل من خطر إعتام عدسة العين النامية، وإبطاء تطور الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

الشعر

البرتقال يحتوي على نسبة عالية فيتامين C المحتوى الذي هو مطلوب لإنتاج الكولاجين والتي بدورها هي المسؤولة عن الحفاظ على الأنسجة في شعرك . لا أحد يحب بقع صلعاء في رؤوسهم، تأكد أن تناول البرتقال تمكنك من تفادي تساقط الشعر.

اقرأ:




مشاهدة 50