فوائد الاسماك ذات اللحم الابيض‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:02
فوائد الاسماك ذات اللحم الابيض‎

 الاسماك ذات اللحم الابيض

تعد اللحوم البحرية و السمك من أجود أنواع اللحوم و أكثرها فائدة على الجسم،فهو من الأغذية الرئيسية التي تمد العقل الإنساني إضافة إلى الجسم بما يحتاجه من عناصر أساسية،وقد أكدت الدراسات ما للسمك من فوائد كثيرة في الوقاية من مختلف الأمراض مثل الربو وأمراض القلب والجلطات الدماغية والوقاية من الخرف وغير ذلك من الأمراض.

يوجد أنواع من السمك الأبيض مثل سمكُ القُد، الحدوق، سمك موسى، البلُّوق، كولي، الداب، السمك المفلطَح، سمك البوري الأحمر، الغرنار (سمك شائك الرأس)، البُلطي وهي فقيرة جداً بالدهون، ممَّا يجعلها إحدى البدائل الصحيَّة القليلة الدسم عن اللحوم الحمراء أو المصنَّعة التي تميل إلى أن تكونَ أغنى بالدهون، ولاسيَّما المشَبعة منها مصدر للأحماض الدُّهنية أوميغا 3، ولكن بمستويات أقل بكثير من الأسماك الدُّهنية.

القيمة الغذائية للاسماك البيضاء

تساوي هذه القيمة ان لم تكن اكبرها قيمة غذائية لبقية اللحوم، فإن طبيعة الاغذية التي يتناولها الانسان لها تأثير كبير على صحته وبناء جسمه..
ومن الملاحظ ان اكثر سكان المناطق الساحلية يكونوا من ذوي الاجسام القوية والصحة الجيدة، ويشاركهم في ذلك سكان مناطق الرعي البري وذلك لاعتمادهم على اللحوم بصورة اساسية في غذائهم اليومي. بالمقارنة بسكان المناطق الذين يعتمدون في غذائهم على النباتات والحبوب حيث تجدهم اكثر عرضة للامراض وضعف النمو الجسدي.
ولحوم الاسماك تعتبر ارخص في القيمة الشرائية للانسان عن بقية اللحوم نسبياً بالاضافة الى زيوت الاسماك تكون مصدراً معتدلاً للحصول على الطاقة الحرارية وايضاً نجد ان لحوم الاسماك تحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة لبناء جسم الانسان. ونبين هذه القيمة الغذائية كما يلي:

1- محتوى البروتين في لحوم الاسماك:
نجد ان نسبة اللحوم وكميتها في جسم السمكة الواحدة يؤثر على تواجد نسبة البروتين من حيث الوزن الكلي لجسم السمكة، وبذلك يعتبر من العوامل المهمة المحددة لمقدار البروتين الذي يمكن ان يستفيد منه الانسان حيث يتراوح نسبة البروتين في لحم الاسماك من 40
الى 80% بحسب العمر والحجم والجنس للسمكة – نجده يتواجد بنسبة عالية في ذكور الاسماك عن الاناث كذلك نوع التغذية للاسماك وموسم الاصطياد0

2- القيمة الحرارية لزيت الاسماك:
المحتوى الدهني يوجد في مناطق مختلفة من جسم السمكة فحوالى ثلث المحتوى الدهني للاسماك يكون في حالة احماض دهنية عديمة التشبع الذي بدوره يعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم للانسان والذي بدوره يقلل من احتمال الاصابة بمرض تصلب شرايين القلب.
3- محتوى الفيتامينات في لحوم الاسماك:
> فيتامين A يوجد في الاسماك البحرية بنسبة أعلى من الاسماك النهرية وبصورة اساسية في كبد الاسماك.
> فيتامين D يكون تحت جلد السمك بفعل تأثير اشعة الشمس المتساقطة على مياه البحر.
> فيتامين E يوجد في انسجة الاسماك وله علاقة رئيسية بعملية النضج الجنسي عند الاسماك.
> فيتامين K نجده في مسحوق الاسماك ويعتبر مسئولاً عن وقف النزيف الدموي.
> فيتامين C يتواجد في اسماك السلمون بنسبة أعلى من تواجده في البرتقال.
> فيتامين B يعتبر من الفتيامينات الذائبة في الماء ويتواجد في العضلات الحمراء للاسماك وتعتبر الأسماك الثعبانية من أغنى الأسماك بهذا الفيتامين.
4- محتوى الاملاح المعدنية:
تعتبر الاسماك مصدراً رئيسياً للكالسيوم الذي يحصل عليه الانسان في غذائه كما يلي:
> عند أكل صغار السمك حيث تكون العظام لينة وسهلة البلع والهضم.
كذلك أكل الاسماك المعلبة والمحفوظة مع العظام مثل سمك الساردين.
اما بالنسبة لعنصر الحديد في انسجة جسم السمكة، وعضلات الاسماك الحمراء تحتوي على نسبة أعلى من العضلات البيضاء.
وعنصر اليود يتواجد بنسبة كبيرة في الاسماك البحرية بعشرات الاضعاف عن الاسماك النهرية..
وخلاصة القول فإن الثروة السمكية بشكل رئيسي تعمل على تحقيق الامن الغذائي والقومي.

فوائد أكل السمك الأبيض

فوائد عامّة

  • يقوي السمك و يغذي الجسم ، وخاصة الطاقة التناسلية .
  • يخفض خطر الإصابة بأمراض العيون المزمنة إلى حد كبير.
  • يقلل من ظهور أعراض مرض الربو ومنها ضيق النفس والصدر.
  • يحتوي السمك على فيتامين أ ، د . هذه الفيتامينات موجودة في كبد السمك.
  • تعتبر الأسماك أكثر فاعلية من كثير من الأدوية الشهيرة لمحاربة الاكتئاب لدى الإنسان‏.
  • يقوم الفوسفور الموجود بالسمك خاصة أنواع السردين بتنشيط الذاكرة وله دور مهم في بناء العظام.
  • الأسماك الغنية بالزيوت مفيدة في الوقاية من أمراض القلب والتهابات المفاصل الروماتزمية والخرف.
  • تساعد الأسماك على تحقيق الاستقرار في الحالة النفسية والمزاجية والتخلص من مرض العصر.
  • يعتبر السمك مصدراً مهماً من مصادر اليود ، و الفوسفور . وهذه ضرورية للأسنان و العظام و الدم ، وهو مصدر مهم للكالسيوم.
  • لا يحتوي لحم السمك على أشباه السكر ، الغلوكسيدات ، لذلك يعطى لمن يتبع حمية غذائية لتخفيف الوزن.
  • يعد السمك غني بالبروتينات التي تحتوي أحماضاً امينية مهمة مثل الارجنين ، التريبتوفان ، وغيرها . وهي مهمة للمحافظة على أنسجة الجسم و لبناء ما يحتاجه الجسم في عمليات الترميم التي تحدث لأنسجة الجسم.
  • الأسماك الغنية بمادة اوميغا -3 ، تعد ضرورية في غذاء المرضى المصابين بمرض ” التصلب اللويحي “. وهو مرض يصيب النخاع الشوكي . ويمنع السمك تفاقم هذا المرض الذي لم يوجد له دواء فعال لمعالجته الى الآن .

للمرأة الحامل

تعتبر الأسماك من أفضل الأغذية للمرأة أثناء فترة الحمل، فقد أثبتت الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالأسماك يساعد على نمو الأجنة، وكلما ارتفعت كميات الأسماك التي تتناولها النساء الحوامل في أواخر فترات الحمل، تقل نسبة صغر حجم الأجنة بينهن، وينصح المختصون بضرورة تناول المرأة الحامل وجبتين من الأسماك على الأقل أسبوعياً.

للسرطان

يتوفر في معظم أنواع الأسماك الحمض الدهني الأوميجا-3 والذي يساهم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 50%، حيث وجد أن المناطق الساحلية التي يُعد السمك رئيسياً في وجبتها الغذائية لا يوجد بينهم حالات السرطان المختلفة مثل سرطان الثدي والرئة والقولون. لالتهاب المفاصل والالام الروماتيزمية

تقوم الاسماك في افراز مادة تضاد مادة البروستاجلاندين والتي فعل السحر في إزالة الآلام والالتهابات التي سببها ارتفاع حمض البوليك في الدم و التي عادة تُنتج عن اللحوم الحمراء والبقوليات.

لأمراض العيون

إنّ نقص فيتامين أ يؤدي إلى أمراض في العين ومرض العشى الليلي ، و تحتوي الأسماك على الكثير من هذا الفيتامين اللازم للوقاية من أمراض العين، كم أن تناول الأم المرضعة للسمك يساعد على تحسين نظر الطفل الرضيع. فالأم التي تقوم بتناول السمك بكثرة خلال فترة الرضاعة يحتوي لبنها على تركيزات عالية من الحمض الدهني الأوميجا-3 الذي يساعد على تعزيز شبكية العين و البصر.

لأمراض القلب والشرايين

إنّ تناول الأسماك باستمرار يؤدي إلي خفض ضغط الدم المرتفع ومنع جلطات الدم وعدم حدوث الأزمات القلبية بالإضافة إلى خفض مجموعة التراجليسريد وذلك لأن الأسماك تحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة التي تسبب ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وتصلب الشريين ونوع البروتين الموجود في لحوم الأسماك قادر على رفع مستوى الكولسترول الصحي (LDL). لتنشيط الذاكرة

يحتوي السمك على معدن مهم جداً وهو الفوسفور الذي يعمل على تنشيط الذاكرة، حيث تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك على الأقل مرة واحدة في الأسبوع تكون نسبة الخرف عدهم قليلة جداً للعظام يحتوي السمك على عنصر الكالسيوم وفيتامين (د) و هذه العناصر مهمة جداً في بناء العظام والأسنان ، كما أنها تقي الإنسان من هشاشة العظام و تقي الأطفال من الكساح.

للاكتئاب

تعتبر الأسماك مصدر غني بالأوميجا -3 و تناولها بصورة منتظمة يساعد بصورة كبيرة في علاج الاكتئاب. لاضطرابات الدماغ إن احتواء الأسماك بشكل كبير على أحماض الأوميغا 3 الدهنية يساعد بشكل كبير على تحسين صحة أنسجة الدماغ، والذي بدوره يمنع عد الألزهايمر والصرع والتشنجات، وأشكال معينة من مرض التوحد.

اقرأ:




مشاهدة 132