فوائد أكل الخيار‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:17
فوائد أكل الخيار‎

الخيار

يظن كثير من الناس أن الخيار هو أحد أنواع الخضار، إلّا أن الخيار هو بالأصل نوع من الفاكهة، وهو عبارة عن نبتة تنمو بشكل ممتد بحيث تعترش سيقانها ما حولها من مواد لتنمو عليها، وثمارها طويلة أسطوانية الشكل وخضراء اللون، وأوراقها كبيرة الحجم مثلثة الشكل، تشكل مظلة تعمل على حماية الثمار من لهيب أشعة الشمس الحارقة، وانتشرت زراعة الخيار إلى العالم بدءاً من موطنه الأصلي جنوب شرق آسيا، وعادة ما يتم تناول ثمار الخيار نيئة، أو يمكن عمل بعض أنواع الشطائر والسلطات منها، أو يمكن عمل مخلل منها، للحفاظ على هذه الثمار طوال العام، وثمرة الخيار تقدم فوائد كثيرة للجسم.

أنواع الخيار المختلفة

يوجد عدة أنوع للخيار مثل

  • الخيار الإنجليزي والذي يصل طوله ‘لى قدمين وذو قشرة دقيقة وحلو المذاق.
  • الخيار الياباني الذي يسمى “كيوري” وله قشرة عليها بعض التضاريس وذات لون داكن بعض الشيء.
  • الخيار المتوسطى وهو المتوفر لدينا بالدول العربية وبعض دول أوروبا الجنوبية وتركيا وهو يكون صغير الحجم وطيب المذاق وله قشرة ناعمة ورائحة مميزة.
  • الخيار الإيراني يسمى بميني لا يوجد به بذور ويتوافر بكثرة طوال العام ويوجد في كندا كما يوجد نوع آخر من الخيار هو الخيار الأمريكي الشمالي البري.

فوائد أكل الخيار

  • تعتبر ثمار الخيار مصدرا غنيا بالألياف والمعادن كالكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والحديد، وبالفيتامينات كفيتامينات: “ب” و”ج” و”ك”، والبروتينات ومضادات الأكسدة، وهي غنية جدا بالماء، وفوائد الخيار الصحية للجسم كالآتي:
  • يعتبر الخيار علاجا فعالا لالتهابات المسالك البولية، كونه يعمل على إدرار البول لاحتوائه على نسبة عالية جداً من الماء، ويحد من تكون الحصى في الكلى.
  • يحافظ على صحة المعدة والأمعاء والقولون، فهو يسهل عملية الهضم لغناه بالألياف، كما يعمل على تليين المعدة وتسهيل عملية إخراج الفضلات.
  • يعمل على تعديل حموضة المعدة وبشكل خاص لدى النساء الحوامل، ويعمل أيضاً على علاج الإمساك والجفاف المترافقان مع الحمل عادة.
  • غني بفيتامينات “أ” و “ج” التي تعمل على تقوية مناعة الجسم بحيث يجعله أكثر مقاومةً للأمراض، وبخاصة الرشح والإنفلونزا، كما يعمل على خلايا الجسم.
  • يعمل على تهدئة الأعصاب، وإزالة التوتر، كما يسهم في علاج الأمراض النفسية، وتخفيض ضغط الدم الناجم عن التوتر.
  • يعتبر الخيار مفيد جدا في حال اتباع الحميات الغذائية، فاحتوائه على الألياف ونسبة كبيرة من الماء يحفز الشعور بالشبع بشكل أسرع، وخاصةً إذا تمّ تناوله مع الجزر المبشور.
  • يطفئ لهيب العطش في أيام الصيف الحارة، كما يعمل على ترطيب الجسم.
  • الخيار غني بمضادات الأكسدة بحيث يقاوم علامات التقدم في السن، ويخلص البشرة من السموم، ويهدئ حروق الشمس، ويعالج البشرة الدهنية.
  • قشور الخيار مفيدة جداً في محاربة بعض أنواع السرطانات، كسرطان الثدي، وسرطان المبايض، والرحم والبروستاتا، كما يحد من فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • شرب عصير الخيار بشكل يومي يعمل على علاج اللتهابات المفاصل، النقرص، الأكزيما والدودة الشريطية.

فوائد الخيار للبشرة

يدخل الخيار فى العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة كما يدخل فى العديد من وصفات اقنعه البشرة لما له من قدرة كبيرة على الترطيب ، كما انه يعمل ايضا على تجديد خلايا البشرة ، وإزالة الهالات السوداء فى منطقة اسفل العين.

فوائد الخيار للشعر

يحتوى الخيار على الكبريت والسيلكون واللذان له اهميه شديدة للشعر فهذان العنصران يعملان على تقوية الشعر واعادة نموه مما يجعل اضافة عصير الخيار او الخيار نفسه الى اقنعه العر مفيد جدا ضد تساقط الشعر وضعفه.

فوائد الخيار للمعدة

يستخدم الخيار فى معالجة حرقان وحموضة المعدة كما انه يعمل كمدر طبيعي للبول مما يساعد على غسل الكلى بشكل طبيعي ويمنع تكون الحصوات كما ان عصير الخيار الطازج يعمل على تهدئه قرحة المعدة ، ولانه يحتوى على الالياف فانه يعمل على علاج الامساك فوائد الخيار للمراة الحامل تصاب المراة الحامل بالعديد من مشاكل المعدة والجهاز الهضمى خاصة فى بداية ومنتصف فترة الحمل مثل حموضة المعدة ، الامساك ، القىء ، كما ان الخيار يستخدم فى وصفة شراب تتناوله المرأة الحامل عند ساعات الولادة حتى يساعد فى عملية الولادة حيث يتم خلط ماء والورد مع قشر الخيار والزعفران ، كما يفيد هذا المزيج الام المرضعه حيث يعمل على ادرار اللبن.

فوائد الخيار للتخسيس

يحتل الخيار المرتبة الأولى في أنواع الخضار والفاكهة التي تحارب العطش، فيأتي قبل الكوسا والخس والهندباء والطماطم والفرفحين، وحتى البطيخ الذي يحتوي على نسبة 92% من المياه.

القيمة الغذائية للخيار

يحتوي الخيار على العديد من الفيتامينات والمعادن ومن أهمها وأبرزها ما يلي

فيتامين ك يساعد فيتامين ك على التئام الجروح بشكل سليم، وفي توازن عمليات تجلط الدم، ويسهّل عمل الكثير من البروتينات خاصة تلك التي تشكل الجلطات الدموية، وفي بناء عظام قوية جنباً إلى جنب مع الكالسيوم، وكذلك في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وبذلك فإن 1 كوب من شرائح الخيار مع القشر يزودنا بحوالي 17 ميكروجرام من فيتامين ك. محتوى الماء نصح عادة باستهلاك بين 6 – 8 أكواب من الماء يومياً، ويعد الخيار من المنتجات الغنية بالماء، فهو يحتوي على أكثر من 95% من وزنه ماء، حيث أن نقصه يؤدي للجفاف، والذي يمكن أن يسبب التعب، الرعشة وتقلصات العضلات، وهو عنصر مهم للجسم وفي تشكيل اللعاب وتبريد الجسم عن طريق العرق.

البوتاسيوم إن 100جرام من الخيار يحتوي على حوالي 150 ملجرام من البوتاسيوم، وهو الذي يلعب دوراً مهماً في تطوير الأنسجة العضلية، ويعد ضرورياً أيضاً للحفاظ على النشاط الكهربائي الطبيعي للقلب، ويقلل من ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ:




مشاهدة 43