فحوصات الدم المخبرية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:54
فحوصات الدم المخبرية‎

فحوصات الدم المخبرية

ينصح بشدّة إلى عمل فحوصات سنويّة لكشف أمراض الجسم المبكّرة وحتّى لاتؤدي إلى ظهور مضاعفات المرض. فكثير من الأمراض التى تصيب الجسم تبدأ عادة دون ظهور أعراض على الجسم.

و الفحوصات المخبريةهي تحاليل تعطي مؤشرات مخبرية رئيسة وأساسية لرصد حالة الإنسان الصحية وتكشف عن وجد إعتلالات أو إضطرابات في الوظائف الحيوية والعضوية للجسم.

والفحوصات المخبرية بالعادة تشتمل على الآتي
يوصى بإجراء فحص تعداد الدم بصورة روتينية للنساء الحوامل وبعد الولادة، وأحيانا يوصى طبيب العائلة بإجراء الفحص كقسم من “الفحوصات العادية “. تعداد الدم يؤخذ بأنبوبة مختبر بلون ليلكي ويطلق عليها أيضا Complete Blood Count أو CBC.

متى يوصى بإجراء فحص تعداد الدم؟
يوصى بإجراء فحص بتعداد الدم للنساء الحوامل وبعد الولادة، قبل الخضوع لعملية جراحية وإذا ثمة شك لوجود فقر الدم أو احد أمراض الدم. يمكن للطبيب أن يطلبه أيضا لاستيضاح مصدر التلوث- جرثومي أو فيروسي.

يفحص تعداد الدم عدة مكونات وعوامل وهذه هي

1. تعداد كريات دم بيضاء. – WBC, white blood cell
2. تعداد كريات دم حمراء. – RBC, red blood
3. تعداد هيموغلوبين. – HB
4. فحص الهيماتوكريت. – HCT, hematocrit
5. فحص حجم كريات الدم. MCV, mean cellular volume
6. فحص كمية وتركيز الهيموغلوبين بالكريات. MCHC,MCH, mean cellular hemoglobin concentration
7. فحص الاختلاف باحجام خلايا الدم. RDW, red cell distribution width
8. فحص الصفائح. – PLT, platelets
9. فحص معدل حجم الصفائح. – MPV, mean platelet volume

فحص تعداد كريات دم بيضاء 

يفحص التعداد الإجمالي لكريات الدم البيضاء. وظيفة كريات الدم البيضاء مكافحة الجراثيم، الفيروسات التي تهاجم الجسم وأيضا الخلايا السرطانية. هناك عدة أنواع ومجموعات من كريات الدم البيضاء: اؤزينوفيليم، ليمفوتسيتيم، نويتروفيليم، مونوتسيتيم وبازوفيليم.
وحسب نوع التلوث يتحدد ارتفاع يتحدد ارتفاع عدد كريات في احدى المجموعات.
على سبيل المثال: في التلوث الذي يتسبب من الجراثيم يزداد خاصة النويتروفيليم، بالتلوث المتسبب من الفيروسات يزداد الليمفوتسيتيم والمونوتسيتيم وبالحساسيات أو تلوث بسبب طفيليات يعلو خاصة الاوزينوفيليم والبازوفيليم.

متى يوصى بإجراء فحص كريات دم بيضاء؟

عند وجود شك لمرض تلوثي، أو عند وجود شك في تراجع في عمل جهاز المناعة, و القيمة  الطبيعية هي 4300 حتى 10800

معنى قيم منخفضة
في هذه الحالة التعبير الطبي هو لويكوبينيا، والمعنى هو تراجع وقصور في عمل جهاز المناعة. يمكن لهذا أن يحدث نتيجة لتلوثات حادة، من أمراض فيروسية مختلفة مثل الايدز أو حتى بسبب فيروسات اقل خطورة منه، التي تسبب قصور عابر لجهاز المناعة. وأيضا الأدوية ضد الأورام سرطانية يمكنها أن تسبب بوجود قيم منخفضة.
وأحيانا هناك قيم منخفضة بسبب ميول للويكوبينيا عند مجموعة دون وجود مغزى طبي وفي هذه الحالة تعتبر قيم سليمة، كما هو الحال عند اليمنيين في البلاد ، وتدعى هذه الحالة لويكوبينيا أثينية.

معنى قيم أعلى من المعدل
عند وجود ارتفاع كبير في كريات الدم البيضاء بالدم، غالبا ما يدل هذا على وجود تلوث. يمكن معرفة نوع التلوث من نوع كريات الدم البيضاء التي سجل فيها الارتفاع. إذا كانت القيم كبيرة جدا, بشكل حاد فوق عشرات الآلاف يمكن أن تولد الشك بوجود سرطان الدم (لويكيميا).

فحص تعداد كريات الدم الحمراء

تفحص عدد كريات الدم الحمراء بالأوعية الدموية. إن كريات الدم الحمراء مسؤولة عن ربط الأوكسجين من الرئتين ونقله لأنسجة الجسم، استيعاب ثاني اوكسيد الكربون من خلايا الجسم المختلفة وعن نفثة إلى الرئتان. الجزيء الذي يقوم بربط الأوكسجين عمليا هو الهيموغلوبين، وكل كرة دم حمراء تحتوي على عدد كبير من جزيئات الهيموغلوبين.
ينصح بإجراء التحاليل عند وجود شك بانخفاض مستوى الكريات الحمراء، كما في حالات فقر الدم التي من ميزاتها ضعف، شحوب، تعب ونبض سريع.
يوصى بإجراء الفحص أيضا عند وجود شك في إنتاج زائد للكريات الحمراء وعندها التعبير الطبي هو بوليتسيتيميا.

القيم الطبيعية لكريات الدم الحمراء هي 4.5 حتى 5.3.

معنى قيم منخفضة

تؤشر القيم المنخفضة على فقر الدم الذي يتسبب من عدة عوامل وبينها:
• نزيف.
• إنتاج منخفض بسبب أمراض نخاع العظم.
• إنتاج منخفض بسبب نقص بالحديد، بالحامض الفولي أو بفيتامين B12 أو أمراض تحليل دموية وغيرها.

معنى قيم مرتفعة

يؤشر وجود قيم مرتفعة إلى إنتاج فائض للكريات الحمراء (بوليتسيتيميا). نتائج كهذه نجدها عند المدخنين، المصابون بأمراض الرئة أو بمرض نخاع العظم. أحيانا أيضا بسبب جفاف أو صوم دون شرب سوائل يمكن أن يسبب لعدد كبير من كريات الدم الحمراء. نتائج مشابهة يمكن أن نجدها بفحص دم لأشخاص يسكنون بأماكن مرتفعة حيث يكون الأكسجين في الهواء اخف يومكن أن نجد هيماتوكريت عال.

تعداد هيموغلوبين

الهيموغلوبين جزيء يتواجد داخل كريات الدم الحمراء، حمل الأوكسجين من الرئات لانسجة الجسم. الفحص يدل على مستوى الهيموغلوبين بالأوعية الدموية.

يوصى بفحص الهيموغلوبين عند وجود شك لفقر الدم، حيث أن احد دلالاته هو انخفاض الهيموغلوبين , و  القيمة الطبيعية هي

  • النساء- 12 حتى 16 مليغرام لديتسيليتير.
  • الرجال- 12 حتى 18 مليغرام لديتسيليتير.

 معنى قيم منخفضة

قيم منخفضة تدل على وجود فقر في الدم , اسباب فقر الدم عديدة
• نزيف.
• أمراض تحليلية.
• نقص بالحديد، بالحامض الفولي أو فيتامين B12.
• أمراض نخاع شوكي.
• عند النساء الحوامل الهيموغلوبين اقل بقليل كقسم من التغييرات الطبيعية بفترة الحمل.

معنى قيم أعلى من المعدل

تؤشر القيم الأعلى من المعدل على مستوى عال لكريات الدم الحمراء وهيماتوكريت مرتفع. وضع طبي يسمى بوليتسيتيميا. يمكن تقبل قيمة عالية أيضا بحالة جفاف أو صوم دون شرب سوائل، حيث عندها يرتفع تركيزها بالدم، أيضا عند الأشخاص الذين يسكنون بأماكن مرتفعة، حيث يكون فيها الأوكسجين اخف.

فحص الهيماتوكريت

يفحص نسبة حجم كريات الدم الحمراء من حاصل الدم.

يوصى بفحص الهيماتوكريت عادة عند وجود شك لبوليتسيتيميا- ارتفاع في كريات دم حمراء- وعندها يتوقع هيماتوكريت عال، أو عند وجود شك لفقر دم- عندها يتوقع لهيماتوكريت منخفض

و القيم الطبيعية

  • رجال- 37- 54 بالمئة.
  • نساء 33-57 بالمئة.

 معنى قيم منخفضة

قيم منخفض تشير إلى فقرفي دم، الذي يظهر بأعراض الضعف، التعب والشحوب. الأسباب لفقر الدم عديدة:
• نزيف.
• أمراض تحليلية.
• نقص حديد.
• نقص بحامض الفوليك أو بفيتامين B12.
• أمراض نخاع العظم.
• عند النساء الحوامل، الهيماتوكريت منخفض كقسم من التغييرات الطبيعية بالحمل.
معنى وجود قيم اعلى من المعدل

يمكن أن يشير وجود قيم اعلى من المعدل إلى حالة طبية تسمى بوليتسيتيميا، ويحدث هذا عند المدخنين، مرضى بأمراض رئة أو بمرض نخاع العظم.
يمكن ملاحظة قيم مرتفعة أيضا في حالة جفاف أو صوم دون شرب سوائل لأنه عنها يرتفع تركيزها بالدم، وهكذا أيضا عند أشخاص يسكنون بمناطق مرتفعة يكون بها الأوكسجين بالهواء اخف يمكننا.

فحص حجم كريات الدم

يفحص معدل حجم كرة الدم الحمراء.

ويوصى بفحص حجم كرة الدم الحمراء حجم الكرة يمكنه أن يشير إلى السبب وراء فقر الدم، وحسب ذلك من المتبع تقسيم فقر الدم لعدة أنواع:
• ميكروتسيتيت MCV منخفض.
• نوروتسيتيت MCV سليم.
• ماكروتسيتيت MCV مرتفع.

و القيم الطبيعية 78 حتى 93
يدل فقر الدم النورموتسيتيت غالبا على مرض مزمن (مثلا: مشكلة بدور الكلى) الأسباب لفقر الدم ميكروتسيتيت وماكروتسيتيت تفصل كالتالي

 معنى قيم منخفضة

القيم الأقل من المعدل مع وجود هيموغلوبين منخفض تسمى فقر دم ميكروتسيتيت. قيم منخفضة عادة تدل على فقر دم بسبب نقص بالحديد. هنالك أيضا أسباب أخرى اقل انتشارا.

 معنى قيم أعلى من المعدل

قيم اعلى من المعدل مع هيموغلوبين عال، تسمى فقر دم ماكروتسيتيت. قيم منخفضة تدل عادة على فقر دم بسبب نقص حامض الفوليك او فيتامين B12. هنالك أيضا أسباب إضافية غير شائعة.

فحص كمية وتركيز الهيموغلوبين بالكريات

يفحص معدل كمية الهيموغلوبين بكل كرة دم ,  هذا الفحص هام خاصة عند الشك بوجود فقر الدم وقيمته الطبيعية 24 حتى 30

معنى قيم منخفضة

المعنى هو فقر دم، الذي يتمثل بالضعف، تعب وشحوب. الأسباب لفقر الدم عديدة
• نزيف.
• أمراض تحليلية.
• نقص حديد.
• نقص بحامض الفوليك أو بفيتامين B12.
• أمراض نخاع العظم.

 معنى قيم اكبر من المعدل الطبيعي

تمثل القيم العالية بحالات إنتاج فائض لكريات دم حمراء نتيجة مرض بنخاع العظم، وكذلك عند الأشخاص الذين يسكنون بأماكن مرتفعة، حيث تركيز الأوكسجين بالهواء اقل ، كذلك عند أشخاص بعد مجهود جسماني كبير.

فحص الاختلاف بأحجام خلايا الدم

يفحص مدى اختلاف أحجام كريات الدم المختلفة الواحدة مقابل الأخرى في حالة وجود فقر دم, يمكن لقيمة الاختلاف أن تشير إلى السبب يكون الفحص ذو أهمية خاصة عند وجود هيموغلوبين منخفض (فقر دم) وتكون قيمته الطبيعية 11.5 حتى 14.5 بالمئة.

 معنى وجود قيم منخفضة

وجود قيم منخفضة يدل على أن غالبية الكرات متشابهة بإحجامهن. فقر دم مع RDW منخفض تؤشر على مشكلة تحليلية (وهي أمراض تحدث بسبب خلل بإنتاج الهيموغلوبين مثل: تلسيميا، أو أمراض نخاع عظم التي تسبب إنتاج منخفض للكريات الحمراء).

معنى قيم اكبر من المعدل الطبيعي

تدل قيم أعلى من المعدل على وجود أحجام مختلفة للكريات الحمراء. فقر دم مع RDW عال يؤشر على محاولة الجسم للتغلب على فقر الدم.
خلايا دم حمراء جديدة هي ذات حجم اكبر، حيث أن الجسم ا ينتج كريات حمراء بنشاط كرد فعل لفقر دم، وهذه الكريات تكون جديدة، والذي يتمثل ب RDW عال بفحص الدم.

 فحص الصفائح

الصفائح مسؤولة عن تكون تخثر دم أولي، وهكذا تساهم بوقف النزيف بحالة إصابة. يقدم الفحص معلومات عن مستوى الصفائح بالدم ويوصي بفحص الصفائح عند وجود شك بانخفاض في الصفائح بسبب نزيف او عند وجود شك لأمراض تحلل الدم وتكون قيمته الطبيعية من 150000 حتى 450000

 معنى قيم اقل من المعدل

تدل قيم اقل من المعيار الصحيح على إنتاج منخفض للصفائح، الذي يمكن أن يميز أمراض مختلفة لنخاع العظم، أو حالات مختلفة تسبب تراجع في نخاع العظم، أو بسبب تفكك الصفائح بالجسم بعدما أنتجت. يمكن لتفكك أن يسبب بواسطة مضادات ينتجها الجسم. بحالات يكون الصفائح فيها منخفضة هنالك خطر زائد لنزيف.

معنى قيم أعلى من المعدل

تدل القيم الأعلى من المعدل على إنتاج فائض لصفائح الدم بنخاع العظم ,في حالات رد الفعل على وجود نزيف، فقر دم نتيجة نقص الحديد، مراحل التهاب بالجسم أو نتيجة أمراض نخاع العظم. إذا زاد عدد الصفائح عن المليون هنالك خطر تكون تخثرات دم.

اقرأ:




مشاهدة 64