فائدة الشاي الاخضر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:48
فائدة الشاي الاخضر‎

فائدة الشاي الاخضر

الشاي الأخضر هو من أفضل المشروبات  وأكثرها فائدة على اللإطلاق ، فهو يحتوى على مواد مضادة للاكسدة والموادالمختلفة التي تعود بالفائدة على الصحة ، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الشاي الأخضر يمكن أن يزيد من حرق الدهون وتساعدك على فقدان الوزن. ولتتعرف على كيف يمكن للشاى الأخضر أن يساعدك على فقدان وزنك تابع القراءة معنا .

عليك أن تتعلم أن الشاي الأخضر هو أكثر من مجرد مياه ساخنة ونكهة ، عندما تتناول كوب من الشاى الأخضر فإنك لاتحصل على المذاق الرائع فقط بل تستفيد بفوائد بيلوجية رائعة ، فهو يحتوى على مكونات ذات تأثير رائع وأشهرها  هوالكافيين ، كوب من الشاي الاخضر يحتوي على  (24-40 ملغ) من الكافيين وبرغم أن هذا غير كثير مقارنة بالقهوة  ولكنه يعطى تأثير معتدل ، الكافيين هو  منبه معروف وقد اثبتت الدراسات مساعدته  في حرق الدهون وتحسين أداء التمارين .

فوائد شرب الشاي الأخضر

كان الشاي الأخضر مستعملاً في الطب الصيني القديم لعلاج الصداع وآلام الجسم ومشاكل الهضم والاكتئاب وفي إزالة السموم من الجسم، كما كانوا يستعملونه كمنشط وكوصفة لإطالة العمر. وتعزى الفوائد الصحية للشاي الأخضر بشكل خاصٍّ للكافيين والثيوفيلين وإلى الزيوت الطيارة وخاصةً المركبات متعددة الفينول، ويعمل الكافيين في الجهاز العصبي المركزي على تحفيز اليقظة وترابط الأفكار ومحاربة الشعور بالإرهاق، ويساهم الثيوفيلين في بعض أدوار الكافيين، كما أنّه يعمل على زيادة النشاط الذهني وزيادة قوة انقباضات القلب وارتخاء الأوعية الدموية، كما أنه يعمل على إدرار البول أكثر من الكافيين، بالإضافة إلى دوره في ارتخاء عضلة القصبات الهوائية وتحفيز عملية التنفس. أما بالنسبة للزيوت الطيارة الموجودة في الشاي الأخضر، فيستحسن عدم إطالة مدة نقع الشاي حتى لا تفقد منه هذا الزيوت، وقد اكتسب الشاي الأخضر اهتماماً كبيراً من الناحية الصحية بسبب محتواه من المركبات متعددة الفينول ودورها في الجسم كمضادات أكسدة قوية، وقد وضحت العديد من الدراسات دور الشاي الأخضر في منع التغيرات الجينية، ومحاربة السكري، ومقاومة البكتيريا والالتهابات والكوليسترول. كما وجد له فوائدَ لصحة الفم مثل؛ الحماية من تسوس الأسنان، وأمراض اللثة، وسقوط الأسنان. وتلعب مركبات الكاتيكين وحمض الجاليك الدور الأساسي في الفوائد الصحية التالية والتي نحصل عليها من تناول الشاي الأخضر .

خفض ضغط الدم والكوليسترول

منذ القدم، كان يستعمل الشاي الأخضر في الطب الصيني لخفض ضغط الدم المرتفع، وفي الدراسات الحديثة تضاربت النتائج، حيث وجدت بعض الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب قدرة الشاي الأخضر على خفض ضغط الدم المرتفع بسبب محتواها من مضادات الأكسدة، كما وجدت بعض الدراسات الإبيدميولوجية قدرة للشاي الأخضر على خفض ضغط الدم قليلاً، وفي إحدى الدراسات وجد أن الاستهلاك المتوسط للشاي الأخضر أو شاي الاولونج (120 ملل/يوم) يوميّا لمدة سنة يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم في الشعب الصيني، كما وجد أنّ الاستهلاك طويل المدى يعمل على تحسين ضغط الدم في دراسة أجريت على النساء المسنات، ولكن كما ذكرنا سابقا، فشلت بعض الدراسات في إيجاد علاقة بين الشاي الأخضر وخفض ضغط الدم. ووجدت العديد من الدراسات علاقةً عكسيةً بين استهلاك الشاي الأخضر والإصابة بتصلّب الشرايين ومرض الشريان التاجي وتفاقمهما، ومع أن الميكانيكيات التي يحصل فيها هذا الانخفاض في خطر الإصابة والتطور لهذه الأمراض ليست واضحة تماماً، إلا أنّه يعتقد أنّ حماية الكوليسترول الضار (LDL) من الأكسدة وما يتبعها قد يكون له دوراً هامّاً، كما أن كيتيكينات الشاي الأخضر تعمل على خفض الكوليسترول في الدم وتقلل من امتصاصه، كما وجدت بعض الدراسات أن المركبات المتعددة الفينول الموجودة في الشاي الأخضر ترفع من الكوليسترول الجيد (HDL)، وبالتالي يقلل الشاي الأخضر من خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وقد لوحظ انخفاض في نسبة الوفيات من أمراض القلب والشرايين عند مستهلكي الشاي الأخضر مقارنة بمن لا يستهلكونه. ووجدت الدراسات أن الكاتيكينات الموجودة في الشاي الأخضر تحسن من ارتخاء جدران الأوعية الدموية الناتج عن تدفق الدم فيها

فوائد الشاي الأخضرلحرق الدهون

إذا نظرت لمكونات أي مكمل غذائى يساهم فى حرق الدهون فإنك ستجد من مكوناته الشاي الأخضر ، وهذا لمعرفة صانعي الدواء بأهمية الشاي الأخضر فى حرق الدهون ، وقد اثبتت دراسة أجريت على مجموعة من الرجال تناولو الشاي الأخضر قبل ممارسة التمارين الرياضية وقد تبين أنهم قد استهلكو 17 % من السعرات أكثر من الذين لايتناولون الشاي الأخضر .

هناك العديد من الدراسات  تتفق مع هذه الدراسة وتؤكد أن الشاي الأخضر يعزز بشكل انتقائي حرق الدهون، مما قد يؤديإلى انخفاض الدهون في الجسم على المدى الطويل.

من طرق الشاي الأخضر فى تقليل الوزن هو أنه يتحكم فى شهيتك فيقلل رغبتك فى الطعام ، هذا من شأنه أن يجعلنانتناول  سعرات حرارية أقل تلقائيا من دون أي جهد.

هناك أيضا دراسات على الحيوانات تشير إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن تقلل من كمية الدهون التى يمتصها الجسم ،ولكن لم يتم تأكيد هذا في البشر.

اقرأ:




مشاهدة 43