غذاء الرضيع 5 أشهر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 26 أكتوبر 2016 - 10:53
غذاء الرضيع 5 أشهر‎

غذاء الرضيع 5 أشهر

مع والدة الطفل ومنذ اليوم يُصبح حليب الأم هو الغذاء الأساسيّ والوحيد للطفل، يحصل الطّفل من خلاله على كافّة احتياجاته من المواد الغذائيّة، ويبقى كذلك حتى يصبح يبلغ الطّفل شهره الخامس، حيث يُعدّ هذا العمر مرحلة انتقاليّة من الاعتماد على حليب الأم إلى الأطعمة المُختلفة، إذ تبدأ الأم بإدخال بعض الأطعمة إلى غذاء الطفل بشكل تدريجيّ وبما يتناسب مع عمره، وفي هذا المقال سيتم عرض أهمّ الأطعمة المُناسبة للطّفل.

المؤشرات الدالة على جاهزية الطفل لتناول الطعام

الأفضل ألّا تعتمد الأم على عمر الطفل في تحديد الوقت المناسب للبدء بإدخال الأطعمة الصّلبة لغذائه، والأفضل أن تُراقب طفلها لتحديد الفترة المناسبة، ومن المُؤشّرات التي تَظهر على الطّفل وتدلّ على جاهزيّته لتناول الأطعمة الصّلبة ما يأتي

  • أصبح الطّفل قادراً على حمل رأسه.
  • يُصبح الطّفل قادراً على الجلوس والتّوازن في الكرسي الخاص بالأطفال.
  • يُظهر الطفل بعض حركات المضغ.
  • يبدأ الطفل باكتساب الوزن، ليصبح ضِعف وزنه عند الولادة.
  • إظهار الطفل الاهتمام بتناول الطعام.
  • يستطيع الطفل إغلاق فمه للإحاطة بالمعلقة.
  • يستطيع الطفل تحريك الطّعام داخل فمه من الأمام للخلف.
  • يتوقّف الطفل عن قذف الطّعام خارج الفم.

الفاكهة

قاعدة عامة في الفاكهة لايتم تقديم الثمرة او اجزاء منها دون طبخ إلا الموز والافوكادو قبل سن 8 اشهر على الاقل خصوصا وطفلك يعاني من مشاكل الهضم لان ذلك قد يعرض الطفل لخطر الاختناق

الموز

أهم الاجزاء المغذية فى الموز هى انها تحتوى على البوتاسيوم والألياف الموز ايضا يحتوى على كميه عالية من فيتامين B6 و فيتامين C وفيتامين B2 .

الافوكادو
نظرا للطعم اللذيذ والقوام الكريمي الناعم للأفوكادو بالإضافة لقيمتها الغذائية العالية يوصي بها خبراء التغذية كطعام طازج متماسك عند تغذية الطفل من الشهر الرابع الى السادس يمكنك تقديمها لطفلك بدءا من سن 4 شهور وذلك بدلا من أغذية الأطفال المصنعة الأفوكادو طعام صحي ومفيد جدا لمخ الطفل وتطور نموه .

التفاح

من اهم المكونات الغذائيه للتفاح هو الالياف كما انه يحافظ على إنتظام الامعاء التفاح اختيار رائع تقديمه لرضيعك كأول طعام له فهو سهل التحضير وسهل الهضم وملىء بالمواد الغذائية والتفاح ايضا متعدد الاستعمالات فيمكنك إضافته لاى وصفة تجدينها مناسبة لطفلك .

الحبوب

الشوفان

الشوفان يحتوى على نسبة عالية من الألياف والبروتين والكالسيوم وقليل من فيتامين B الشوفان المقطع خفيف وصحى وغذائى وايضا سهل الطبخ وسريع التجهيز والشوفان المقطع الصلب يحتفظ بالكثير من المواد الغذائية.

الارز

حبوب الأرز البنى المصنوعة فى المنزل يمكنك أن تقديميها لطفلك فى هذه المرحلة ويعد الارز المهروس بعد الطبخ من الاطعمة المتاحة لكل ام لتقديمها للطفل.

الشعير

الشعير غذاء رائع للطفل لأنه سهل المزج فى الحساء أو الحبوب وهو أيضا يحتوى على المواد الغذائية التى يحتاجها الطفل الشعير ليس من المواد الغذائية المسببة للحساسية وسهل نسبيا في الهضم.

الخضروات

البطاطا

من الخضروات الرائعة التى يمكنك تقديمها كأول طعام لطفلك يمكنك تقديمها مهروسة فهى مليئة بالعناصرالغذائية كما انها شهية ولذيذة ونظرا لإحتوائها على الألياف فهى جيدة للجهاز الهضمى والأمعاء.

البسلة

البسلة من الخضروات التى يمكنك تقديمها لطفلك فى هذه المرحلة لما تحتوية من مواد غذائية عالية وهي من المأكولات المحببة كما أنها سهلة الهضم عند تحضير البسلة لطفلك ستجدينها قاسية بعض الشىء فى هذه الحالة قومى بإزالة القشرة الخارجية للحصول على قوام ناعم عند هرسها.

نصائح طبية عامة عند طعام الطفل في الشهر الخامس

لا تستبدلى لبن الثدى او اللبن الصناعى ابداحتى سن 12 شهر قد تواجهين مخاطر صحية جدية محتملة

يقول اطباء التغذية ان الطفل دون السنة يحصل على 80% من احتياجاته اليومية من الغذاء من خلال لبن الرضاعة

لا تقدمى ابداً منتجات الألبان منزوعة الدسم او حتى نصف دسم للاطفال تحت سن سنتين فالحليب كامل الدسم مهم وضرورى لهم

عندما تفكرين فى بدء تقديم الأطعمة الصلبة لطفلك فهناك قاعدة عامة عن تجربة و هى راقبى طفلك و ليس قائمة الطعام فهذه حقيقة عندما تقدمين الاطعمة الصلبة المكملة للاطفال سواء الذين يتغذون برضاعة طبيعية او صناعية عليك بتقديم تقديم نوع واحد فقط من الطعام واستمرى عليه لمدة 3 ايام ولاحظى مدى تاثير ذلك عليه و ليس معنى أن طفلك قد بلغ 5 أشهر من عمره أنه يجب أن يتناول الاطعمة الصلبة

تذكرى دائما إستشيرى طبيب الاطفال قبل البدء بإعطاء اى غذاء لطفلك خاصة الاغذية التى ممكن أن تسبب حساسية.

وجبات  لتغذية الطفل الرضيع فى الشهر الخامس

مهلبية الشوفان والتفاح من عمر 5 شهور

  • هنحتاج تفاحة مقشرة ومقطعة مكعبات
  • 2 ملعقة شوفان مطحون ناعم
  • نصف كوب ماء

الطريقة

نسلق التفاحة فى نصف كوب الماء ولما تطرى نهرسها بالشوكة ونضيف لها الشوفان على النار ونقلب بسرعة لحد ما القوام يغلظ ونضعها فى طبق تبرد ونقدمها للبيبى , الوجبة دى تحتوى على فيتامينات كتير بيحتاجها الطفل اهمها الحديد اللى بيحتاجه طفلك غير انها بتقوى مناعة الطفل وبتنمى ذكاؤه لان الشوفان والتفاح من اهم المغذيات للمخ.

وجبة الخضروات من عمر 5 شهور

  • هنحتاج حبة بروكلى وحبة كوسة ونصف حبة بطاطس.

الطريقة

هنقطع الخضروات ونضعها فى حلة البخار وان لم يتوفر حلة بخار نضع مصفاة بداخلها الخضروات وتحتها ماء يغلى على النار ونغطيهم عشان الخضروات لا تفقد قيمتها ونتركهم يستوى على البخار ثم نهرسهم ونقدمهم للبيبى وممكن نضيف عليهم ملعقتين من حليب ثدى الام بنزود القيمة الغذائية والوجبة دى بتقوى المناعة وبتزود الطفل بالحديد.

اقرأ:




مشاهدة 47