علامات بلوغ البنت‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:55
علامات بلوغ البنت‎

البلوغ عند البنات

في مرحلة ما بين سن الثامنة و الرابعة عشر، سيبدأ جسدك في التعرض للعديد من التغيرات الملموسة ، ويعرف هذ التحول بالبلوغ ، البلوغ هو مكون أساسي لكي تصبحي امرأة ناضجة و يحدث لكل فتاة ولكنه لا يحدث بنفس الوتيرة فقط.

يعتبر سن البلوغ من المراحل الهامة جداً في حياة الإنسان لذا يجب أن يحرص الأهالي على التعامل بشكل جيد مع أبنائهم وبناتهم عند بلوغهم لسن البلوغ وعند حدوث النضج الجنسي. كما يُعرف أيضاُ سن البلوغ بأنه مرحلة المراهقة التي يمر بها الإنسان وتحتاج هذه المرحلة إلى عناية خاصة نظراُ للتغيرات النفسية التي تحدث للفتى والفتاة في هذه المرحلة. إذ تتميز هذه المرحلة بأنها مرحلة تغيرية في حياة الإنسان كما قد يُبعد الأبناء عن أبائهم وأمهاتهم نظراُ لإختلاف وجهات النظر وإختلاف النظر إلى الأمور. إذ يجد الأبناء بأن أبائهم وأمهاتهم غير مواكبين للعصر وأنهم مختلفون عنهم كما ينظر الأباء والأمهات للأبناء على أنهم غير ناضجون وبحاجة إلى توجيه.

تأثيرات البلوغ على البنات

أثناء نموك لتصبحي امرأة شابة، يتغير جسدك كليا ، فتصبحين أكثر طولا و وزنا و يظهر قوام جسدك الأنثوي بصورة أوضح ! التغير الأول الذي من المحتمل أن تلاحظينه هو نمو الثدي – ولكن ليس هذا هو الحال دائما: فنمو الثدي عند بعض الفتيات يحدث مبكراً بداية من سن التاسعة، في حين أنه يحدث متأخراً عند الأخريات ليصل لسن الخامسة عشر ، سوف تلاحظين نمو الشعر تدريجياً في أماكن جديدة من جسدك. سيبدأ جسدك في إفراز العرق بشكل أكبر ، وتصبح بشرتك دهنية أكثر و تظهر عليها البثور.

عموما، بعد سنتين أو ثلاث سنوات من ظهور أول علامات البلوغ ، يمكنك أن تتوقعي حدوث الحيض لأول مرة .

غالبا ما ينتظر حدوث هذة الظاهرة الطبيعية بلهفة ، عند هذه النقطة ، يصبح جسدك فعلياَ جسد إمرأة ، أنت الآن قادرة على الحمل.

البلوغ يؤثر أيضا في عواطف البنت

فتاة صغيرة؟ لم تعودي كذلك ، امرأة ؟ ليس بعد ! المراهقة هي تلك المرحلة الغريبة بين البلوغ والنضج، حيث يتحول جسدك ببطء إلى جسد امرأة ، من الطبيعي أن هذا التحول الجسدي الكبير يجلب تغيرات نفسية هامة: فتصبح عواطفك أكثر نضجا و تبدأ شخصيتك في التبلور.

ستشعري في بعض الأوقات بمشاعر لا تفهمينها ، من الممكن أن تنتقلي من حالة السعادة لحالة الغضب ، العدوانية أو الحزن بلا سبب ، لا تقلقي هذه المشاعر طبيعية ، وهي جزء مما يسمى بمتلازمة ما قبل الحيض ، أنقري هنا لتعرفي المزيد عن متلازمة ما قبل الحيض وتعرفي نصائح مفيدة لتشعري بشعور أفضل عن هذا الوقت من الشهر.

علامات بلوغ البنت

يحدث للإناث علامات مختلفة عند سن البلوغ وفي العادة تبلغ الأنثى في سن مبكرة أكثر من الذكر فيكون بلوغ الأنثى المبكر في سن 8 سنوات وتظهر على الأنثى علامات مختلفة عند البلوغ وهي:

  • الدورة الشهرية : تعد الدّورة الشهرية أهم علامة تدل على بلوغ البنت ، فالدورة عندما تبدأ بالنزول للبنت بشكل دم احمر أو بني اللون يخرج من الفتاة ويتكرر في كل شهر في موعد محدّد ويستمر لمدّة تتراوح من 4-10 أيام ويحدد هذا حسب هرمونات البنت ، وقد تشعر ببعض الآلام وخصوصاً أسفل البطن والظهر.
  • بروز الثدي للبنت : يبدأ جسم البنت بالنمو لتأخذ مظهر الفتاة كأمها ببروز الثدي ونمو جسمها ، لتصبح إمرأة بالشكل الكامل كجميع النساء فتتميز بأنوثتها.
  • ظهور ونمو الشعر: فيظهر الشعر في أماكن محددة تدل على بلوغ البنت وحتى الولد وذلك بنمو الشعر في الشرج والإبط ، ويتزايد نموه في أماكن الجلد على اليدين والرجلين أيضا.
  • خروج المني: خروج سائل أبيض اللون سواء من البنت وحتى الولد وذلك أثناء النّوم وحتى في الصحو ، فهذا السائل يدل على تزايد الهرمونات والبلوغ أيضا.
  • ظهور حب الشباب على الوجه ويحدث ذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية.
  • اتساع الحوض وزيادة نسبة الدهون في منطقة الأرداف والصدر.

هذه علامات بلوغ البنت التي قد تظهر عليها ، ولا ننسى أن الفتاة في كل سنة تتقدم من العمر يزداد جمالها وتظهر أنوثتها التي تميزها عن غيرها ، فتتألق وتبدأ بإرتداء الفساتين والتألق كأمها لإظهار جمالها التي تتحالى به.

اقرأ:




مشاهدة 57