علامات الحمل الأولى‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:08
علامات الحمل الأولى‎

الحمل

يعتبر الحمل من الأمور الأساسية التي يتطلع إليها الزوجان خصوصا في بداية زواجهما، وقد تجد الكثير من النساء صعوبة في تحديد إذا ما كانت حاملا أم لا، ولكن هنالك عدة طرق لمعرفة ذلك.

يبدأ الكشف عن الحمل عادة بمعاناة المرأة من إحدى أعراض وعلامات الحمل، ويتبعها ذلك إجراء فحص الحمل المنزلي أو مراجعة الطبيب لتأكيد ذلك. أمّا الفحص المنزلي فيكون بالكشف عن تواجد هرمون الحملHCG في البول، إذ لا يتكون هذا الهرمون في الجسم إلا في حالة الحمل، ويستخدم هذا الفحص في الأيام الأولى من انقطاع الدورة الشهرية، وينصح الكثير من الخبراء بإجراءه مرتين على الأقل، وعدم الاعتماد على نتيجة واحدة؛ وذلك لتواجد عدة عوامل من شأنها جعل النتائج غير صحيحة، ولتلافي الأخطاء في نتائج الفحص فإنه من الممكن إجراؤه في عيادة الطبيب المختص.

وقد يستعين الطبيب بإجراء فحص الدم بحثاُ عن هرمون الحمل لتأكيد الحمل، إذ يظهر هذا الهرمون في الدم قبل ظهوره في البول، إلا أنه مُكلِفٌ ماديّاً ويأخذ وقتاً أطول لإظهار النتيجة، وهنالك نمطان منه: النمط النوعي الذي يكشف أيّ تواجد لهرمون الحمل في الدّم ويُعطي فكرة بسيطة عن تكون الحمل أو عدمه، والنمط الكميّ الذي يقيس بالتّحديد كميّات الهرمون في الدم وبالتالي إعطاء معلومات أدق من النمط النوعيّ. وقد يلجأ الطّبيب في حالات عدة لإجراء فحوصات أخرى لتأكيد الحمل: كأخذ صورة بالأشعة فوق الصوتيّة، أو إعادة فحص الدم بعد بضعة أيام من الفحص الأوليّ إذا جاءت النتائج غير منطقيّة.

علامات الحمل الأولى

  • ألام الثدي وانتفاخه

إذا كنتى حاملا فسوف تشعرين بالأم في الثدي مع تورم وانتفاخ ,أيضا وتصير هذه المنطقة حساسا جدا أكثر من العادي وبالأخص منطقة الحلمات وهذا دليل قوى على وجود حمل واذا كنتى حاملا لأول مرة فسوف تلاحظين خطوت زرقاء على الثدي وهذه.

  • التشنجات

التشنجات معناها إلام شديدة وتقلصات أسفل البطن مثل تلك التي تحدث قبل الدورة الشهرية فهي من أهم اعراض الحمل ,وتكون متكررة في أول الحمل .

  •  الانتفاخ من اعراض الحمل

يعد الانتفاخ علامة من علامات الحمل التي لا يلتفت إليها معظم النساء فيحدث الانتفاخ ,نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث بعد الابضاة فتبطئ من عمل الجهاز الهضمي فيحدث الانتفاخ.

  •  التعب والإرهاق من علامات الحمل

هل تشعرين بأنك مجهدا ومتعبه فالشعور بالتعب والإرهاق دون سبب واضح علامة من علامات الحمل لان بعض النساء تكون حساسة جدا لاى تغير هرموني فارتفاع, هرمون البرروجيسترون يجعلك تشعرين بالتعب والميل إلى النوم في أوقات لا تعتادى النوم بها.

  • الغثيان الصباحي

الغثيان الصباحي عرض أكيد من إعراض الحمل فمعظم النساء ,قد يحدث لهم غثيان عند الاستيقاظ من النوم ويكون مصحوب بالقيء ولكن بعد مرور 4 أسابيع من الحمل.

  • تغيرات في حاسة التذوق

قد تلاحظين تغيرات في حاسة التذوق لديك فان بعض النساء لا يستطعن تذوق الشاى أو القهوة أو طعم أشياء أخرى كن يرغبن بها وبعض النساء يشعرن بمرارة في الفم ,وهذه من اعراض الحملالحمل القليلة عند النساء.

  • التبول المتكرر من اعراض الجمل المبكرة

عندما ينغرس الحمل في الرحم ويبدأ إفراز هرمون الحمل ستلاحظين الرغبة الشديدة والمتكررة في دخول الحمام.

  • ألام الظهر

ألام الظهر المتكررة التي تحدث عندما تبذلين مجهود دليل على الحمل إذا كنتى لا تعانى من ألام في الظهر بطبيعتك.

  • الرغبة النهمة بالطعام من علامات الحمل

هي علامة متعارف عليها ولكن ممكن إن تكون هذه الرغبة النهمة في الطعام دليل على الحمل إذا صاحبها اى علامة أخرى من اعراض الحمل السابق ذكرها واحيانا تكون إشارة إلى نقص مادة غذائية معينة في جسمك.

  • تأخر الدورة الشهرية اهم اجابة عن كيف اعرف اني حامل

يعتبر تأخر الدورة الشهرية هو الدليل الأكيد وهو من اعراض الحمل وعلاماته الاكيدة عند النساء التي لديهم دورة منتظمة ويحدث هذا العرض بعد حدوث الحمل بثلاث أسابيع.

  • لون داكن في الهالة المحيطة بحلمة الثدي

إذا أصبحت الدائرة حول حلماتك قاتمة اللون، ربما تكون عملية الإخصاب قد نجحت، بالرغم من أن المسألة قد تتعلق أيضاً بخلل هرموني لا علاقة له بالحمل أو أنه من بقايا آثار حمل سابق.

  • الزيادة في الوزن من علامات الحمل المبكرة

بعض النساء يحدث لهن زيادة في الوزن في وقت مبكر من الحمل، لذلك إذا كنت ترى زيادة مفاجئة في الحجم، قد يكون الحمل أحد الأسباب المحتملة.

  • الصداع

ان الارتفاع المفاجئ للهرمونات في جسمك يمكن ان يسبب لك الصداع مع بداية الحمل.

تفسيرات اخرى : الجفاف ،انسحاب مادة الكافيين من جسمك، واجهاد العين ، او امراض اخرى يمكن ان تكون مصدر للصداع المزمن أو المؤقت.

وهناك اعراض الحمل ألاخرى مثل نزول بعض قطرات, من الدم نتيجة انغراس الحمل في الرحم وتكون أحيانا إفرازات بنية وقد يحدث تغيرفى حلمت الثدي فقد يغمق لونها عند بعض النساء مع الشعور, أحيانا بعدم الارتياح ومن علامات الحمل المبكرة جدا والاكيد هى الارتفاع فى درجة حرارة الجسم ,ولكن هذا العرض يحدث ولا تشعر به كثير من النساء.

وبعض النساء ايضا يشعرن بعدم تقبل اى رائحة ولو كانت عادية مثل الصابون والشامبو.

  • ضيق التنفس

يعد ذلك من علامات ظهور الحمل الاكيدة لان الجنين الذي يوجد في الرحم يحتاج الي امداد اكسجيني وهذا ما يتسبب في نقص كمية الاكسجين عن المراة مما يتسبب في ضيق في التنفس لان الجنين ياخذ كما من الاكسجين الموجود داخل الجسم.

  • الاصابة بالدوار او الاغماء

يحدث ذلك في ايام الحمل الاولي وهذا كذلك من اهم العلامات التي تؤكد وجود جنين في الرحم ونتيجة ذلك انخفاض مستوي السكر في الدم او انخفاض ضغط الدم بسبب التغير في الهرمونات بسبب وجود جنين.

اقرأ:




مشاهدة 86