علاج نقص كريات الدم البيضاء بالأعشاب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 27 أكتوبر 2016 - 10:04
علاج نقص كريات الدم البيضاء بالأعشاب‎

علاج نقص كريات الدم البيضاء  بالأعشاب

نقص كرات الدم البيضاء هو نقص فى خلايا الدم البيضاء فى جسم الانسان والتى تسبب فى فقر الدم , وغزاره الطمث عند بعض السيدات تسبب قلة كرات الدم البيضاء فى الدم مما يؤدي الي حدوث تأثير مباشر على جهاز المناعه فى الجسم والتى تستخدم لمحاربة العدوى داخل مجرى الدم فحينما تقل خلايا الدم او تنخفض سوف يواجه الجسم صعوبه فى مواجهة البكتيريا والفيروسات التى تسبب الامراض فى جسم الانسان.

وهناك العديد من الاسباب التى تسبب نقص لكرات الدم البيضاء ولعل من اهم هذه الاسباب هو حدوث التهاب فيروسى فى الجسم والذى يعمل على ابطاء وظيفة النخاع العظمى والذى بدوره ينتج كرات الدم البيضاء كما يمكن ايضا للعدوى الفيروسيه ان تعمل على خفض معدل انتاج كرات الدم البيضاء والذى يعمل الى زيادة احتمالية مرض الشخص بصوره اسرع كما ان هناك بعض العلاجات الطبيه التى تقتل كرات الدم البيضاء مباشرة والتى من ضمنها تعرض الجسم للعلاج الاشعاعى او تناول الفرد مدرات البول كما تعتبر المضادات الحيوه امر سئ بالنسبه لحياة كرات الدم البيضاء فى الدم.

ولعلاج ظاهرة نقص كرات الدم البيضاء فى الجسم ينصح الاطباء بالنوم الكاف والراحه التامه للجسم حيث لا يقل نوم الشخص المصاب عن 8 ساعات يوميا حيث يعتبر النوم هو مصدر للطاقه فى الجسم كما انه يساعد على تحسين توفر خلايا الدم البيضاء بصوره اسرع كما ان هناك بعض الشحمانيات والفيتامينات التى تعمل على تنشيط النخاع العظمى والذى يعمل على انتاج اكثر لكرات الدم البيضاء حيث ممكن للطبيب ان يصف للمريض المصاب العلاج الكيميائى او علاج السيتكين كما ينصح الاطباء فى انتظام الشخص المصاب على عمل اختبارات اعداد خلايا الدم البيضاء حتى لا يتعرض لمزيد من العدوى والتى قد تسبب له امراض خطيره جدا يصعب علاجها.

الخضروات والفاكهة 
تعتبر الخضروات والفاكهة مصدرًا غنيًا بفيتامين سي والذي يزيد الأجسام المضادة كما يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء؛ لذا فإنه من اللازم تناول 6 حصص يوميًا من الخضروات والفاكهة للتأكد من حصول الجسم على الكمية اللازمة من فيتامين سي فمثلا يعتبر البابايا ،والفراولة، والكيوي، والجوافة، و الكنتالوب والفواكه الحمضية الأخرى مصادر غنية بفيتامين سي. أما عن الخضروات فيعتبر كلا من الفلفل بجميع أنواعه: والخردل، واللفت، والبروكلي، والسبانخ، والقرنبيط جميعها أطعمة غنية بفيتامين سي.

الشاي الأخضر 
بالنظر إلى الأطعمة التي تعزز الجهاز المناعي وتزيد من عدد خلايا الدم البيضاء فإننا لايمكننا إغفال الشاي الأخضر؛ فالشاي الأخضر يعتبر مصدراً عظيما لمضادات الأكسدة والتي تساعد الجسم في محاربة أي عدوى .

تناول الشاي الأخضر يمكنه تعزيز جهاز المناعة ورفع أعداد كرات الدم البيضاء لذا ننصحك باعتماده في نظامك اليومي كما يمكنك إضافة الليمون أو العسل إليه للحصول على مذاق أفضل.
الثوم
يعتبر الثوم أحد أهم الأطعمة التي تعزز جهاز المناعه عن طريق تحفيز الخلايا البيضاء المقاومة للعدوى وإنتاج الأجسام المضادة بالإضافة إلى زيادة نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية فضلا عن احتوائه علي عنصر الكبريت الذي يحفز جهاز المناعة ويزيد من أعداد كرات الدم البيضاء .

الزنك 
يمكنك الحصول على ما احتياجاتك من عنصر الزنك عن طريق تناول الحبوب، سرطان البحر، المحار، الفاصوليا، اللحوم الحمراء، لحم البقر، الديك الرومي .
يرفع الزنك من عدائية خلايا الدم البيضاء تجاه العدوى ويزيد من قدرة الجسم على اطلاق المزيد من الأجسام المضادة ورفع معدلات خلايا الدم البيضاء . للزنك أيضا دورًا هامًا في القضاء على الخلايا السرطانية .

الزبادي 
الزبادي أيضا واحد من أهم الأطعمة التي تزيد من عدد كرات الدم البيضاء . تشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون البروبيوتك ( عبارة عن مكملات غذائية من البكتيريا الحية أوالخمائر مثل بكتيريا اللبن ) لديهم مناعة أكثر من هؤلاء الذين لا يتناولونها لذا فإنه يمكنا القول أن البروبيوتك تعزز كرات الدم البيضاء وعليه فإن الزبادي يمكنه زيادة أعداد خلايا الدم البيضاء والذي بدوره يحسن جهاز المناعة ويرفع كفاءته.
الأحماض الدهنية ( أوميجا 3)
يعتبر الأوميجا 3 أحد الأحماض الدهنية الغير مشبعة المعروفة بفوائدها العديدة للجسم ويتواجد هذا الحمض في زيت الكتان،الأسماك الدهنية مثل التونة والماكريل والسلمون،ويعمل الأوميجا 3 علي تعزيز وتقوية المناعة عن طريق زيادة نشاط الخلايا البالعة ( هي خلايا حية تقوم ببلع وتحطيم الأجسام الغريبة على الجسم كالكائنات الدقيقة في عملية تسمي البلعمة ) وخلايا الدم البيضاء الآكلة للبكتيريا .

عنصر السلينيوم
يساعد عنصر السلينيوم في بناء خلايا الدم البيضاء كما تشير العديد من الدراسات إلى أن لعنصر السلينيوم القدرة على الحد من بعض الأمراض ومنعها وهناك دراسة أخرى تقول أن من تناولوا عنصري السلينيوم والزنك معًا قد تحسنت مناعتهم بشكل أكبر من هؤلاء الذين لم يفعلوا.

المكسرات والحبوب
يساعد فيتامين هـ علي إنتاج خلايا الدم البيضاء وخلايا بي ( أحد أنواع الخلايا الليمفاوية ) والتي تدمر الجراثيم والخلايا السرطانية . تحتوي الحبوب والمكسرات والأطعمة الورقية الخضراء علي كميات كبيرة من فيتامين هـ ؛ لذا قم بتناول أطعمة مثل اللوز، بذور عباد الشمس، السبانخ ، البروكلي، زبدة الفول السوداني للحصول علي أكبر كمية من فيتامين هـ بالتالي زيادة مناعة جسمك .

البروتين خالي الدسم
تعتبر البروتينات قلية أو منزوعة الدسم أحدى أهم وأفضل الأطعمة التي تزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء . يحتوي البروتين على الأحماض الأمينية و التي تعتبر اللبنة الأساسية في بناء خلايا الدم البيضاء . ولهذا فإن نقص كميات البروتين بالجسم يجعله غير قادرًا على إنتاج الأعداد اللازمة من خلايا الدم البيضاء التي تواجه الأجسام الضارة والغريبة علي الجسم .

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي علي كميات كبيرة من البروتين خالي الدسم مثل اللحوم قليلة الدسم، الأسماك،المأكولات البحرية، الدواجن منزوعة الجلد، الفاصوليا، العدس، فول الصويا، البيض، فتعتبر هذا الأطعمة مصدرًا غنيًا بالبروتين .

اللحوم الحمراء والمحار
تحتوي اللحوم الحمراء والمحار علي نسبة عالية من عنصر الزنك، والذي يساعد علي إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء وجعلها اكثر عدائية في مواجهة الأجسام الضارة . من أمثلة هذه الأطعمة لحوم البقر، المحار، الديك الرومي الأحمر، سرطان البحر، كما يمكنك الحصول على الزنك أيضا بشكل جيد من خلال الحبوب والفاصوليا .

البرتقال
بالبحث عن أفضل الأطعمة التي تعزز من إنتاج الخلايا البيضاء فإننا نجد أن البرتقال من أهم الخيارات المتاحة لنا . فيعتبر البرتقال غذاءًا ممتازًا لبناء وزيادة أعداد خلايا الدم البيضاء وذلك كونه غنيا بفيتامين سي .

الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال تزيد من قدرة الجسم على بناء المزيد من خلايا الدم البيضاء التي تمنع دخول الفيروسات للجسم ؛ لذا فإننا نجد أن الذين يتناولون فيتامين سي بكثرة خلال نظامهم الغذائي تقل لديهم فرص الإصابة ببعض الأمراض مثل سرطان القولون وسرطان الثدي .
ينصح بتناول كوب من عصير البرتقال الطازج أو تناول ثمرة برتقال يوميًا لهولاء المرضى الذين يعانون من انخفاض مستوي كرات الدم البيضاء لديهم .

لحم الديك الرومي
يعد لحم الديك الرومي من أهم الأطعمة التي تزيد من تعداد كرات الدم البيضاء . فالزنك يعزز قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم البيضاء ولحم الديم الرومي خاصة الأحمر منه غني جدا بعنصر الزنك . يحتوي كل ثلاثة آونسات من لحم الديك الرومي ( الآونس يعادل 28.3ملجم ) على 3.8 ملجم من الزنك في حين يحتاج معظم الناس إلى حوالي من 15 إلى 25 ملجم من الزنك, والذين يعانون من نقص الزنك نجد لديهم مستويات منخفضة من كرات الدم البيضاء.

سمك السلمون
سمك السلمون هو أيضا واحد من أفضل الأطعمة لزيادة خلايا الدم البيضاء. كما أنه يحتوي على الأوميجا 3 بكميات كبيرة مما يزيد من تعداد خلايا الدم البيضاء وجعلها أكثر شراسة في القضاء على البكتيريا . وتأتي أهمية تناول اللحوم خاصة لحوم الأسماك المطهية جيدًا للمرضى الذين يعانون من انخفاض تعداد كرات الدم البيضاء لديهم , تناول المأكولات البحرية النيئة والمدخنة والخام يسبب العديد من الأمراض التي تنقلها تلك الأطعمة بالذات لهؤلاء الذين يعانون من نقص عدد كرات الدم البيضاء .

اقرأ:




مشاهدة 130