علاج نزيف اللثة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 27 أكتوبر 2016 - 10:21
علاج نزيف اللثة‎

علاج نزيف اللثة

نزيف اللثة هو من بين الأمراض الشائعة التي تؤثر على تجويف الفم. قد يكون الصينيون لاحظت نزيف اللثة في وقت مبكر من 2500 قبل الميلاد. أسموه الأمراض المرتبطة بها مثل “يا كون” والتي تعني أمراض الأنسجة الرخوة المحيطة بالأسنان. هذه المشكلة لا تزال مستمرة لتؤثر علينا حتى مع الكثير من المرافق الحديثة المتوفرة في مجال العناية بالفم. تبدأ أمراض اللثة مع لوحة، فيلم لزجة من جزيئات الطعام والجراثيم واللعاب. إذا لم تتم إزالة، سوف وحة يغلق عند مستوى خط اللثة. فإن الجراثيم تنتج السموم التي تجعل اللثة الحمراء، والعطاء، ومن المحتمل أن تنزف عند تنظيف أسنانك. هناك حالات المزمنة وحتى بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب البلاك لتتراكم بسرعة أكبر. والغرض من بالفرشاة يوميا الشطف والتنظيف هو لتنظيف بعيدا هذه اللوحة. عندما لا يتم إزالة هذه اللوحة ما في وسعها تتصلب في التكلس الذي يتراكم على طول خط اللثة والفخاخ الجراثيم أدناه. ويسمى أخف شكل من أشكال أمراض اللثة التهاب اللثة، وهو الأكثر شيوعا.

 أسباب نزيف اللثة

  •  فقر الدم ” الأنيميا ”
  •  التهاب اللثة و أمراض اللثة عامة
  •  استخدام أطقم الأسنان الغير مناسبة و السيئة
  •  السرطان ( أنواع معينة من السرطانات مثل اللوكيميا (سرطان الدم) أو المايلوما المتعددة (سرطان نخاع العظام) قد تسبب نزيف اللثة .
  •  مرض السكري
  •  تغيرات هرمونية عديدة للمرأة كسن البلوغ او فترة الحمل او مابعد سن اليأس . ويمكن أن يحدث إلتهاب ونزيف في اللثة عند استخدام حبوب منع الحمل .
  • جفاف الفم
  • نقص الفيتامينات .

أعراض نزيف اللثة

  •  رائحة الفم الكريهة قد تجد رائحة فمك سيئة دائما ولا تجد دما في اللثه فهذا يعني انك تعاني من التهاب في اللثة .
  •  عادة ما يلاحظ النزيف أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة، أو في اللعاب، أو في حين البصق .
  •  عند تناول أي مواد غذائية خشنة قد تجد نزيف في اللثه .
  •  الشعور بطعم سئ في الفم .

علاج نزيف اللثة

كرسي طبيب الأسنان يمكن أن يكون مكانا مخيفا لذا إذا كنت ترغب في تجنب الذهاب إلى طبيب الأسنان ، جرب هذه العلاجات المنزلية .
الغرغرة مع المياه المالحة 
الغرغرة والشطف لفمك بالماء والملح هو واحد من العلاجات المنزلية الأكثر شيوعا لنزيف اللثة ، كل ما عليك القيام به هو مجرد إضافة ملعقة من الملح على كوب من الماء الدافئ والغرغرة وشطف فمك معه لحوالي 1 إلى 2 دقيقة ، كرر هذا على الأقل 3 إلى 4 مرات في اليوم ، وخاصة بعد وجبات الطعام .

 تطبيق العسل
العسل لديه خصائص مطهرة وكذلك مضادة للجراثيم لذلك ، يمكن أن تكون فعالة جدا لعلاج مشاكل اللثة ، بعد انتهائك من تفريش أسنانك تأخذ قليلا من العسل على أطراف أصابعك وتطبيقه على المناطق المتضررة بلثتك ، ولكن نأخذ في الاعتبار أن العسل غني للغاية في السكر ، يجب تطبيقه فقط بلثتك وليس على أسنانك لأن ذلك قد يؤدي إلى تسوس الاسنان .

 استخدام صودا الخبز على فرشاة أسنانك 
إصنع عجينة من خلال إضافة صودا الخبز إلى المياه الدافئة واستخدامها لفرشاة أسنانك ، وهذا مفيد فصودا الخبز يمكن أن تمنع تسوس الأسنان وكذلك أمراض اللثة ، لأنه يحيد الأحماض التي تكون موجودة في الفم لدينا ، أكثر من علاج هذه هي واحدة من التدابير الوقائية لنزيف اللثة ومع ذلك كما يقول المثل “الوقاية خير من العلاج” .

 استخدام أكياس الشاي 
يعتقد كثير من الناس أن شرب الشاي يمكن أن يوفر الإغاثة من نزيف اللثة ، ولكن هذا ليس صحيحا في الواقع ، تلون وتلطيخ الأسنان يحدث بسبب الإفراط في شرب الشاي ، ولكن ما يمكنك القيام به هو استخدام أكياس الشاي استعد بما فيه الكفاية لعلاج أمراض اللثة أولا وقبل كل شيء ، كنت في حاجة إلى وضع أكياس الشاي في الماء الساخن لبعض الوقت ثم تحتاج إلى ان تدعه يبرد لفترة من الوقت حتى يصل إلى درجة حرارة مريحة ثم ضع أكياس الشاي بالقرب من المنطقة المصابة من اللثة والاحتفاظ بها هناك لمدة حوالي 5 دقائق ، فأكياس الشاي مفيدة لعلاج نزيف اللثة بشكل فعال .

 استخدام زيت القرنفل 
استخدام زيت القرنفل هو علاج منزلي فعال لنزيف اللثة ، هناك نوعان من الطرق التي يمكن أن تستخدم كعلاج لنزيف اللثة من زيت القرنفل ، يمكنك إما فرك زيت القرنفل على طول اللثة أو يمكنك عجنه على قطعة من القرنفل ، هذا قد يؤدي إلى بعض كمية من حرقان داخل فمك ، ولكن هذا هو ببساطة مؤشرا على أن العلاج يعمل على نحو فعال .

 فرشاة مع مسحوق كايين 
هو عامل مضاد للجراثيم فعال ، ويمكن استخدامه لقتل البكتيريا التي تسبب نزيف اللثة ، كل ما عليك القيام به هو وضع بعض مسحوق حريف على الفرشاة ، تفريش أسنانك مع مسحوق حريف قد يعطي شعور لاذع طفيف ، بل هو علاج فعال للغاية لنزيف اللثة .

 استهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين C و D 
فيتامين C هو مضاد للأكسدة وكما هو معروف للمساعدة في نمو الأنسجة وتجديد العظام ، ومن المفيد أيضا لعلاج مشاكل اللثة ذات الصلة ، فيتامين د يشتهر بصفاته المضادة للالتهابات ، ويستخدم لعلاج تورم اللثة لذلك فهو وغني عن القول ، وتناول الأطعمة التي لديها نسبة عالية من فيتامين C و D هي جيدة لعلاج نزيف اللثة .

 مشروب التوت البري 
واحدة من الأسباب الرئيسية لنزيف اللثة هو أن البكتيريا تميل إلى التمسك بأسناننا ، كان معروفا شرب عصير التوت البري يكون وسيلة فعالة لطرد هذه البكتيريا من الأسنان ، يجب شرب 4 أكواب من عصير التوت البري على أساس منتظم للحصول على أفضل النتائج ، لكن يجب التأكد من شرب عصير التوت البري غير المحلى ، فالكثير من السكر يمكن أن يؤثر سلبا على أسنانك .

 استخدام الليمون 
استخدام عصير الليمون مع الملح وجعل عجينة للخروج منه لتطبيقه على أسنانك ، يغسل بعد بضع دقائق من قبل الغرغرة والمضمضة بماء دافئ ، هذا هو وسيلة انتصاف فعالة لأن الليمون لديه الكثير من الصفات التي تؤدي إلى علاج نزيف اللثة ، فهو غني بفيتامين C وأيضا مضاد للالتهابات .

 عدم تناول التبغ 
الأسنان ومشاكل اللثة شائعة مجورلي بين مستخدمي التبغ لذا إذا كنت من مستخدمي التبغ فستكون ممن يعانون من نزيف اللثة ، فإن الوقت قد حان بالنسبة لك لإنهاء أخذ التبغ .

لا تتجاهل نزيف اللثة ، لا يمكنك فقط أن تبعد مشكلة من هذا القبيل ، إذا كانت هذه العلاجات المنزلية لا توفر الإغاثة ، فعليك الذهاب لرؤية طبيب الأسنان الخاص بك ، إنه أفضل شخص لاستبعاد أي مشاكل صحية كامنة
ذكرت احدى الدراسات الامريكية انه هناك بعض النقاط الأخرى التي ينبغي أن توضع في الاعتبار إذا كنت تريد أن تكون خالي من نزيف اللثة ، قد أظهرت الأبحاث أن الإجهاد هو أيضا سبب لعدوى اللثة ، فالإجهاد يضعف نظام المناعة لدينا ، فإنه يجعلنا أكثر عرضة للغزو من قبل البكتيريا المختلفة مما يؤدي إلى مشاكل اللثة لذلك ، فمحاولة إبقاء التوتر بعيد قدر الإمكان سيكون مفيد ، و تذكر دائما أن فرشاة أسنانك يجب استخداماها يوميا بعد الوجبات ، زيارة طبيب الأسنان على الأقل مرتين في السنة لمنع جميع أنواع مشاكل الأسنان ومشاكل اللثة .

اقرأ:




مشاهدة 65