علاج مرض السكر بالاعشاب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 31 أكتوبر 2016 - 10:48
علاج مرض السكر بالاعشاب‎

مرض السكر

يترأس مرض السكر الذي يعبر بوضوح عن خلل في عضو البنكرياس وإفرازه لهرمون الأنسولين في الدم لائحة الأمراض المنتشرة والمتعارف عليها وينتشر بين فئات واسعة من الناس، وتختلف الأعراض باختلاف درجة الإصابة، وتجاوب الجسد، ونظام الحياة من شخص إلى آخر لكنها في الإجمال تكون شائعة ومألوفة لدى كافة المصابين تتفاوت درجات خطورة المرض إلّا أنّه من المعروف أنّه قابل للسيطرة عليه طالما تم تشخيص أعراضه بطريقة سليمة واكتشافه مبكراً وبوعي المريض نفسه وتظهر الأعراض أيضاً بشكل متفاوت بين المرضى صغار السن، ومن يقابلهم من هؤلاء كبار السن والاختلاف الأبرز واضح فيما يتعلق بالمريض الذكر والمريضة الأنثى فاختلاف الجنس عامل مهم لظهور الأعراض وتباينها وهناك علاجات مختلفة نظراً لتفاوت درجة الإصابة لكن نرى أن هناك إقبال كبير من المرضى على العلاج بالأعشاب، لذلك جمعت هنا بعض المعلومات عن أعشاب ونباتات تقلل نسبة السكّري في الدم لكن علينا أن نعلم أنّها لا تغنينا عن أخذ الدواء والذهاب للطبيب لمراجعة الحالة.

انواع مرض السكر

سكري ذاتي المناعة

مرض السكري ذاتي المناعة Autoimmune disease أي أن جهاز المناعة يقوم بمهاجمة وتدمير خلايا بيتا الموجودة في غدة البنكرياس، وهذه الخلايا مسؤولة عن إنتاج هرمون الإنسولين في الجسم وتجدر الإشارة إلى أن أبحاث العلماء لم تستطع حتى الآن معرفة السبب الحقيقي لمهاجمة الجهاز المناعي لخلايا البنكرياس ولكنهم يُرجعون السبب لبعض العوامل مثل العوامل البيئة والوارثية أو بسبب تعرض الجهاز المناعي لبعض أنواع الفيروسات.

سكري مقاومة الإنسولين

هذا النوع من السكري يصيب الناس بشكل كبير وهذا النوع من السكري يصيب الأفراد نتيجة عدم قدرة خلايا جسمهم على الاستجابة لهرمون الإنسولين فغدة البنكرياس في هذه الحالة تفرز الكميات المطلوبة من هرمون الإنسولين ولكن ولأسباب مبهمة لا تستطيع خلايا الجيم التجاوب مع هذا الهرمون ولكن ومع مرور الوقت يقل إنتاج البنكرياس لهذا الهرمون وبالتالي يتراكم السكر في الدم، فيفقد الجسم استخدامه لمصدر الطاقة وهو الجلوكوز بالشكل المطلوب، وبالتالي يصبح هذا السكر مشابهاً لسكر المناعة الذاتية.

سكري الحمل

وهذا النوع من السكري يصيب الحوامل فقط وهذا المرض ينتشر بشكل كبير بين النساء اللواتي يحملن في تاريخ عائلتهن الطبي حالات مصابة بهذا النوع من السكري، وهذا النوع يرفع من نسبة إصابة النساء بسكري من نوع آخر بعد الولادة.

أسباب مرض السكري

يوجد العديد مِن الأسباب التي تجعل الشخص معرض للإصابة بمرض السكري والتي يجب أن يعرفها الجميع كي يحافظوا على أنفسهم مِن الإصابة بمرض السكري وهي

  • قلة الحركة والنشاط ولعب التمارين الرياضية التي تساعد على وقاية الجسم مِن الأمراض.
  • زيادة الوزن بشكل كبير والذي في الغالب يكون سببه تناول الكثير مِن السكريات والدهون.
  • إذا كان أحد أفراد العائلة مصاب بالسكري فإنه مِن الممكن أن ينتقل السكري بالوراثة.
  • العمر له دور أيضا فكلما تقدم الإنسان في العمر يكون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري.

علاج السكر بالأعشاب

الجرجير

إن تناول حزمة جرجير واحدة خلال الثلاث وجبات بالتساوي بحيث يتم تناولها على مدار اليوم مع الوجبات يخفض قليلاً من كمية السكر الموجودة في دم مرضى السكر حيث انه يقوم بجزء محدود من مهمة الانسولين في الدم.
الحلبة

تحوى بذور الحلبة زيتا ثابتا ويخلط مع اي مشروب ويعطي للمرضعات لزيادة افراز اللبن ودهانا بالزيت على الجلد يزيل تجاعيد الوجه وعمل ضماد بمهروس البذور يشفي التهابات الجلد والخراريج, وشرب مغلى البذور ملين وفاتح للشهية ويشفى ضيق النفس والحكة والربو والتهاب الزائدةالدودية وقابض للاسهال ويمنع شيب الرأس واكل الاوراق المغلية مقوي عام ويستعمل مغلى مسحوق الحلبة والذي يعمل بطريقة الشاي بواقع معلقة صغيرة مملوءة بمسحوق العشبة ثم يصب عليها في كوب زجاجي الماء المغلي فوراً فانه يساعد على اندمال جروح وخراجات مرضى السكر بصورة فعالة ويكون ذلك بمعدل كوب بعد الافطار مباشرة وآخر بعد العشاء مباشرة، لأن الحلبة نبات ملين للأمعاء الدقيقة وأن الإفراط في استخدامه يؤدّي إلى الإسهال.

الفاصولياء البيضاء

تناول فاصوليا بيضاء مجففة مطبوخة يعين كثيراً في علاج مرض البول السكري وخفض نسبة السكر العالية في دم المريض وذلك إلى جانب العلاجات الطبية الأخرى فالفاصوليا مقوية ومغذية بشرط أن تطهى بزيت الذرة حيث إنّه خال تماما من الكولسترول

الجنسنغGINSNG

الجنسنغ من النباتات المأخوذة من الطب الصيني وهي معروفة على نطاق واسع وتتواجد بعدة اشكال منها الكبسولات والحبوب والبودرة والمحاليل والشرابات على اختلاف انواعها واستخدمت لعدد من الامراض وهي منبهة ومنشطة في آن واحد وتضم عدة مجموعات من النباتات منها PENAX GENUS والتي منها الجنسنغ الكوري والياباني والاميركي, وهناك الـ ELEUTHEROCOCCUS GENUS ومنها الجنسنغ السييبري وهذا لي جنسنغ حقيقي وبالتالي لا يمكن استخدامه مكان الجنسنغ الاول.
المواد الفعالة في الجنسنغ هي مجموعة مركبات تدعى جنسنغوزيد اما بالنسبة لفوائده المتوقعة بالنسبة لمرضى السكر فهي تضم فائدة الجنسنغ في علاج حالات الاعتدال العصبي التي يشكو منها اغلب مرضى السكري بالاضافة الى وجود بعض الدراسات التي ذكرت ان للجنسنغ فائدة في تخفيض السكر والجرعات النموذجية هي 200 600 ميللغرام باليوم من الخلاصة على جرعتين ثمار كاريلا
معروفة في جنوب شرق اسيا مرة المذاق تطبخ مع اللحم تفيد في تخفيض السكر المرتفع للنوع الثاني.

الصبار او التين الشوكي CACTUS

يستخدم جذع او ورق الصبار او التين الشوكي في الطب المكسيكي الشعبي لعلاج السكري النوع الثاني.
هناك دراسات قصيرة المدة وغير محكمة لاستخدام التين الشوكي في السكري اظهرت ظهور نقص في السكر والكولسترول والشحوم الثلاثية, المادة الفعالة في الصبار غير معروفة ويفترض الباحثون انها الالياف التي تساعد في نقص امتصاص السكر من الامعاء والمركبات الاخرى التي تزيد فعالية الانسولين.
الجرعة النموذجية هي500 غرام من الصبار الطازج او المطبوخ يؤكل قبل كل وجبةلا يوجد اي اثار جانبية مترافقة مع اكل الصبار ما عدا تلك التي ترافق تناول كميات كبيرة من الالياف.

نباتات أخرى مفيدة في علاج السكر 

يؤكل الخيار مع قشرته بمعدّل ربع إلى نصف كيلو جرام كبير يومياً ويستبعد الخيار صغير الحجم

  • إن تناول الترمس الجاهز للأكل أو المطحون وهو جاف مع الكركم على أن يؤخذ ملعقة شوربة على كوب ماء عادي كبير قبل الافطار يوميا يقلل من نسبة السكر في البول وفي الدم ويقوي الكبد ويقاوم الأورام السرطانية في مراحلها المبدئية ويقاوم التهاب الكبدي الوبائي ويقوّي الطحال والبنكرياس والقناة الهضمية بصفة عامة.
  • إنّ تناول بصلة متوسطة الحجم يومياً في الصبح خصوصاً مع طعام الإفطار يخفض من كمية السكر في دم مريض السكر وتكرّر تلك العملية أيضاً مع العشاء، والبصل يؤدي نفس مفعول الإنسولين علاوة على أن البصل فاتح لشهوة الطعام ومن مقويات ومنشطات الجسم المعروفة ويلاحظ أنّ البصل يقلل من جفاف الفم والشعور بالعطش وبالتالي يقلّل من شرب السوائل وبالتالي من عدد مرات التوجه الى دورات المياة خصوصاً أثناء الليل شتاء.
  • الثوم فهو يفيد في وقاية مرضى السكر من مضاعفات المرض كضعف الذاكرة أو فقدان الحس في الأطراف لإصابة الأوعية الدموية بأضرار السكر مثل وجود الكوليسترول بتلك الأوعية فيجعلها تضيق وتسبب ارتفاعا في ضغط الدم ويلاحظ أنّ الثوم مضاد قوي وفعال ضد تكون الكولسترول والدهون عموماً في دم مريض السكر
  • العنب والفول والموز تحوي الأوراق على جليكوسيدات وتانين ومشروب مغلى الاوراق مقو ومنشط ومدر للبول ومطهر للمسالك البولية ويساعد على علاج مرض البول السكّري.
  • الفول أو بذوره كما أنّ عمل ضماد بمسحوق البذور يسكن الام الركبة، وشرب مغلى الزهور أو منقوعها يساعد في علاج مرض البول السكّري .
  • تؤكل الثمار الناضحة من الموز كفاكهة سكّرية ونشوية مغذية، والموز مقو جنسي ومسمن ومدر للبول ويشفى التهاب المسالك البولية ويشفى السعال وفقر الدم ويوقف النزيف الداخلي وملين ويساعد على علاج مرض البول السكّري.

للاستفادة اكثر من العلاج الطبيعي يجب اتباع النصائح التالية 

  1. مضاعفة الوجبات الغذائية من ثلاث إلى ست وجبات يومياً، ولكن مع الاهتمام بالنوع وليس بالكَم فقط.
  2. عند الجوع ينصح بتناول السلطات وخاصة السلطة مع البصل.
  3. غلي أوراق الزيتون بالماء وتناول الناتج ثلاث مرات قبل تناول الوجبات الغذائية.
  4. تؤخذ كمية قليلة من نبات الكير حيث يتم تقطيعها بالخلاط ويضاف إليها الماء وبعد تصفيتها يشرب كوب يومياً اتّباع هذا البرنامج الغذائي المفيد في علاج السكر.
  5. ينصح بتناول شرائح التفاح مع غلي بعض ورقات الفراولة وشرب الناتج قبل الإفطار.
  6. تناول كوب من الماء والجزر المبشور والطماطم والبصل وخبز الشعير على الافطار.
  7. تناول اللحم أو السمك على وجبة الغداء.
  8. تناول اللحم المشوي ومقدار صحن من الجزر المبشور أو صحن خضار مسلوق على العشاء.

العلاج بالاعشاب ليس علاجا نهائيا لمرض السكر بل هو علاج مصاحب للعلاج الدوائي.

اقرأ:




مشاهدة 25