علاج قرحة المعدة بالأعشاب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 25 أكتوبر 2016 - 10:16
علاج قرحة المعدة بالأعشاب‎

 قرحة المعدة

تقع المعدة في القسم الاعلى من البطن ، وظيفتها تلقي الطعام بعد مضغه ، ومعظم امراض المعدة والامعاء يعود السبب فيها الى عطب في اعضاء الجهاز الهضمي وتحدث قرحة المعدة في الرجال ثلاثة امثال ما تحدث في النساء ، والناس فوق سن الاربعين اكثر تعرضا لقرحة المعدة والاثنا عشر وتسبب التهابات بالانسجة .

أسباب قرحة المعدة

  •  الوراثة
  •  زمرة الدم
  • زيادة افراز العصارة المعدية
  • التعرض للضغوط النفسية والعصبية والاضطرابات النفسية
  • سوء العادات الغذائية
  • الشراهة في الاكل وعدم التقيد بمواعيد وجبات الطعام
  • الافراط في تعاطي المشروبات الكحولية والخمور والموستاردة
  • القلق النفسي او الحزن المستمر او الندم الدائم على فقد عزيز او مال
  • نتيجة زيادة حموضة او ضعف الجدار الداخلي للمعدة
  • الاجهاد العصبي والافراط في التدخين

لافراط في تناول المواد التي تهيج جدار المعدة وخاصة الاغشية المبطنة له ( المادة المخاطية التي تحمي جدار المعدة ) وياتي على راس هذه المواد

  • الاقراص والكبسولات التي تحتوي على مواد حمضية مثل الاسبرين ومشتقاته .
  • المواد الصلبة صعبة الهضم
  • المواد الحريفية الزائدة مثل الشطة و المواد الاخرى المهيجة
  • شرب الشاي والقهوة على معدة فارغة
  • تناول الاطعمة الساخنة جدا
  • شرب المياه الغازية وبعض الاقراص الفوارة تؤذي جدار المعدة
  • الاجهاد العقلي .

أعراض قرحة المعدة

  • الم كالم الجوع باعلى البطن عند نهاية عظم القفص الصدري
  • الشعور بالم اسفل الصدر خاصة عند الشعور بالجوع
  • يرافق الالم حرقة وغثيان وقئ ايضا يقل الوزن
  • زوال الالم بعد الاكل او شرب اللبن او تناول دواء طبي كيميائي
  • بخر الفم ويستطلق معه البطن
  • قلة الشهوة للطعام
  • الشعور بنفخة في البطن وحرقان اعلى المعدة

علاج قرحة المعدة بالأعشاب

عرقسوس 
يعتبر الاطباء الالمان اكثر انفتاحا من غيرهم في استعمال الادوية العشبية ولذلك قامت دراسات موسعة على كثير من الاعشاب التي يمكن ان يستفاد منها في مجال الرعاية الصحية ومن ضمن تلك الاعشاب جذور عرقسوس الذي سبق ان تحدثنا عنه مرات كثيرة في صفحة عيادة الرياض، لقد اعتبره الدستور الالماني مع بعض الدساتير العالمية الاخرى احد الاعشاب الهامة في علاج امراض كثيرة ومن اهمها قرحة المعدة والاثني عشر ويحتوي عرقسوس على عدة مركبات مضادة للقرحة ومن اهمها مركب حمض الجلاسيرازين (Glycyrrhizic acid) الذي يشبه تاثيره تاثير الكورتيزون ولكنه لا يسبب التاثيرات الجانبية التي يسببها الكورتيزون وهو مضاد للالتهابات ويعتبر عرقسوس من افضل المواد لعلاج عسر الهضم الناتج عن القرحة والجرعة من مسحوق عرقسوس هي ملعقة صغيرة في ملء كوب ماء سبق غليه وتقلب جيدا ثم تغطى مدة ما بين 10- 15دقيقة ويشرب بمعدل ثلاثة اكواب في اليوم.
ويفضل استخدامه بعد الاكل بساعتين ولا تزيد مدة استعماله على ستة اسابيع وعلى المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم ومرضى السكر ومرضى القلب والذين يعانون من امراض السمنة والحوامل عدم استعمال عرقسوس ويمكنهم استبداله باحد الاعشاب الاخرى.
الزنجبيل 
لقد تحدثنا في صفحات سابقة عن الزنجبيل بشكل مفصل والزنجبيل لا يعرف الناس عنه كثيرا وخاصة فيما يخص تاثيره على قرحة المعدة والاثني عشر فقد عرف الزنجبيل ان له تاثير فعال ضد الالتهابات. والزنجبيل يحتوي علي 11مركبا لها تاثيرات على قرحة المعدة
كما ان لهذه المركبات تاثير ضد البكتريا ومن بينها البكتيريا التي تحدثنا عنها في الاسباب، لقد قال الدكتور Paul Schulick من نيو انجلاند ومؤلف كتاب بعنوان Ginger Common Spice and Wonder Drug ان الزنجبيل اذا مزج بعسل طبيعي فانه لا يوجد له مثيل في علاج القرحة ولا سيما ان للعسل ايضا تاثير على البكتريا. كما يضيف الدكتور بول ان الزنجبيل كان مفتاح علاجه من القرحة وانه يتناول يوميا حتى بعد شفائه مخلوطا مع فواكه الكوكتيل الذي يتناوله والذي يتكون من (موز،اناناس، قليل من مسحوق القرفة، قليل من مسحوق القرنفل، مسحوق الزنجبيل وعسل).
يقول الدكتور Paul Schulick من نيو انجلاند ومؤلف كتاب بعنوان Ginger Common Spice and Wonder Drug ان الزنجبيل اذا مزج بعسل طبيعي فانه لا يوجد له مثيل في علاج القرحة ولا سيما ان للعسل ايضا تاثير على البكتريا. كما يضيف الدكتور بول ان الزنجبيل كان مفتاح علاجه من القرحة وانه يتناول يوميا حتى بعد شفائه مخلوطا مع فواكه الكوكتيل الذي يتناوله والذي يتكون من (موز،اناناس، قليل من مسحوق القرفة، قليل من مسحوق القرنفل، مسحوق الزنجبيل وعسل).
الموز 
كلنا نعرف الموز الذي يعرف علميا باسم Musa Paradisiaca وثمار الموز عرفت من مئات السنين كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي وذلك بسبب تطريته للقناة الهضمية. وفي دراسة اجريت على حيوانات التجارب ثبت تاثير الموز على القرحة، يمكن لمريض القرحة تناول اصبع موز واحدة مع كوب من الحليب الدسم ذي القشدة وذلك قبل تناول الوجبة الغذائية بحوالي نصف ساعة مع ضرورة ان يكون الحليب باردا.
الملفوف
سبق ان تحدثنا عن الملفوف في مقالات سابقة ونتحدث عنه اليوم لما له من فائدة في علاج قرحة المعدة والاثني عشر. يعتبر عصير الملفوف الطازج من الادوية الناجحة لعلاج القرحة وحيث ان عصير الملفوف يحتوي على مركبين هامين هما جلوتامين (Glutamine) واس ميثايل ميثايونين S.methyl- methionine وقد عملت دراسة من قبل الطبيب Melvyn Werbach الاستاذ الاكلينيكي المساعد في الطب النفسي بجامعة كاليفورنيا في لوس انجليس ومولف كتاب بعنوان Nutritional Influences on Illness حيث اعطوا مرضى القرحة عصير طازج للملفوف كعلاج للقرحة واتضح من الدراسة ان 92% تحسنت القرحة لديهم بشكل ملحوظ جدا خلال الثلاثة الاسابيع الاولى مقارنة بعدد 32% من المرضى الذين يتم علاجهم بمادة كاذبة لا تحتوي على الملفوف. كما قامت دراسة اخرى عل مرضى اعطوا مركب الجلوتامين بجرعة يومية مقدارها 1.600ملليجم وقد اثبتت هذه الدراسة ان نتائج هذا المركب كان افضل من نتائج مضادات القرحة الكيميائية المستخدمة في علاج القرحة. والجرعة المقترحة من عصير الملفوف هي ربع الى ثلث ملفوفة مرة واحدة في اليوم وحيث انه من الصعب شرب عصير الملفوف الطازج على بعض المرضى فاني اقترح عمل الشربة التالية: 3اكواب ماء، 2كوب ملفوف قطع، 1كوب كرفس مقطع، نصف كوب بامية مقطعة، نصف كوب بصل مفروم، نصف كوب فلفل اخضر مقطع، كمية قليلة من الفلفل الاحمر المجروش، كمية قليلة من الزنجبيل المسحوق، كمية قليلة جدا من الفلفل الاسود وكمية قليلة جدا من مسحوق القرفة وكمية قليلة من القرنفل المسحوق وقليل من مسحوق عرقسوس. يوضع الماء والملفوف والكرفس والبامية والبصل والفلفل في قدر ثم يوضع على النار حتى الغليان وذلك على نار قوية ثم بعد الغليان تخفض النار ويغطي مع التحريك بين فترة واخرى حتى تكون المواد طرية وناضجة ثم تضاف المنكهات على رؤوس الاصابع من كل من الفلفل الاحمر والزنجبيل والقرفة والقرنفل وعرقسوس وتحرك جيدا ثم تشرب بالصحة والعافية.
الاذريون 
سبق الحديث عن الاذريون في الاعداد الماضية ولكننا نتحدث عنه اليوم كمضاد لقرحة المعدة والاثني عشر. لقد قامت دراسة اكلينيكية في اوروبا عن نبات الاذريون واثبتت الدراسة فعالية هذا النبات ضد القرحة واقترحوا ان هذا العشب له فائدة كبيرة في علاج القرحة. ويحتوي هذا النبات على مركبات كثيرة اثبتت ان لها تاثيرات مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات ومنشطة لجهاز المناعة. كا انها تستخدم من عشرات السنين ضد التهابات المعدة. والطريقة ان يؤخذ حوالي خمس ملاعق صغيرة من ازهار نبات الاذريون الجافة وتضاف الى ثلثي كوب من الماء سبق غليه وتترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتان في اليوم.
البابونج 
نبات البابونج عبارة عن نبات عشبي الجزء المستخدم منه ازهاره، يحتوي على زيت طيار واهم مركبات هذا الزيت الازولين. يستخدم مغلي البابونج في اوروبا كمشروب لعلاج القرحة، وقد نصح عدد كبير من العشابين المتميزين باستعمال هذا النبات. وقد قال الطبيب رودلف فرتزويس عميد الاعشاب الطبية الالمانية ومؤلف كتاب Herbal medicine ان البابونج هو الوصفة المفضلة لعلاج القرحة ولا يوجد وصفة اخرى يمكن ان تجاريه من المستحضرات الكيميائية المشيدة المستخدمة لعلاج القرحة. ان ازهار البابونج تستخدم بكثرة كمهضم وفي اوروبا يعتبر البابونج مميز لعلاج مشاكل الهضم ومن بينها القرحة الهضمية ذلك لانه يقوم بعمل مضادات للاتهابات ومضاد للمغص والتقلصات ومطهر بالاضافة الى خواصه المطرية للمعدة، وقال انه لو كان عنده قرحة فانه لن يستعمل غير البابونج مع عرقسوس. تستخدم ازهار البابونج مثله مثل الشاي ملء ملعقة كبيرة من الازهار تنقع في ملء كوب ماء سبق غليه لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين في اليوم.يوجد من البابونج مستحضرات على هيئة شاي ومستحضرات مقننة.
الاناناس 
والاناناس مشهور وهو نبات عشبي صغير جدا لا يصل ارتفاعه المتر الواحد وموطنه الاصلي جنوب امريكا ويزرع من اجل الحصول على ثماره المميزة.يعرف الاناناس علميا باسم Ananas Comosus تحتوي ثمار الانانس بروميلين Bromelain وهو بروتين من فئة الانزيمات وهو المسؤول عن معادلة الحمض الزائد في المعدة. كما يحتوي على كمية كبيرة من فيتامينات ا وج تستخدم ثمار الاناناس غير الناضجة لتحسين الهضم وزيادة الشهية وتزيل سوء الهضم، ويقال ان الثمار مقوية للرحم. كماان الثمار الناضجة تبرد وتطري وتستعمل لتهبيط غازات المعدة وتقلل من حموضة المعدة والياف ثمار الاناناس لها فائدة عظيمة ضد الامساك. يعتبر عصير الاناناس مهضم ومقو ومدر.
الفلفل الاحمر 
كلنا نعرف الفلفل الاحمر (الشطة) واول ما يسمع الشخص اسم الشطة يتبادر الى ذهنه انها خطيرة على قرحة المعدة والاثني عشر والعكس صحيح فقد اثبتت الدراسات ان الشطة التي تحتوي على مركب الكبساسين (Capsaicin) وهو المركب المسؤول عن حرارة الفلفل الاحمر تحمي المعدة من القرحة وقد ثبت ان هذا المركب يمنع تكون القرحة. بالاضافة الى ذلك فان الفلفل الاحمر مضاد جيد للانتفاخ والغازات ومقوي معدي ويزيل آلام العضلات ومطهر ومعرق ويزيد من انسياب الدم الى الجلد ومهدئ جيد.يجب عدم الاكثار من استعمال الفلفل الاحمر حيث ان الاستعمال المستمر له بجرعات عالية قد يسبب تلف في الكبد وفي الكلى. يوجد في الاسواق المحلية مستحضرات من الفلفل الاحمر مقننة وجرعاتها مامونة الجانب.
الكركم 
لقد تحدثنا بالتفصيل عن الكركم في اعداد سابقة ويستخدم الكركم على نطاق واسع في الهند وآسيا لعلاج القرحة ويقولون ان الكركم نعمة من الله على الفقراء فهو علاج القرحة عند الفقراء وبعد دراسات عملت في تايلندا وجد ان اخذ كسبولات محضرة من الكركم تحتوي على 250ملليجم بمعدل كبسولة ثلاث مرات يوميا تشفي القرحة ويقال ان الادوية المشيدة لعلاج القرحة كان سعرها ثمانية اضعاف سعر كبسولات الكركم ولذلك يقال استخدم الكركم حتي لو كنت غنيا.
قشور ثمار الرمان
الطازج او المجفف وعسل النحل النقي:تشتهر المناطق الباردة في المملكة بزراعة الرمان ويعتبر من اجود انواع الرمان وقد ذكر الرمان في القرآن الكريم كما ذكر في بعض الاحاديث وحديثنا ليس غذائيا فقد قيل عنه الكثير ولكن حديثنا يتركز حول قشور ثمرة الرمان التي تحتوي علي مواد عفصية (Tannins) بنسبة 20 25% وهو عبارة عن Gall tannins والذي يشمل Granatine, Punicalagin, Punicalin.وقد وجد ان استخدام مسحوق قشر الثمرة اذا مزجت مع العسل النقي يعطي نتائج ايجابية ضد قرحة المعدة ويجب ملاحظة عدم استخدام مسحوق الثمار لوحده بل يجب مزجه مع العسل النقي وقد جربت هذه الوصفة على عدد كبير من المرضى واعطت نتائج جيدة، تستخدم كميات متساوية من مسحوق ثمار الرمان الجافة او مفروم ثمار الرمان الطازجة وعسل النحل النقي ويؤخذ من هذا المزيج ملعقة صغير على جرعات بمعدل ثلاث مرات في اليوم وتؤخذ قبل الوجبة الغذائية بحوالي ربع ساعة ملعقة كبيرة. ملاحظة هامة يجب عدم الاستمرار في تناول هذا العلاج بعد الشفاء كما يجب عدم زيادة الجرعات عن الجرعات المحددة وعدم استخدام المسحوق بدون عسل.
عصير البطاطس الطازج 
من منا لا يعرف البطاطس لكن كثير منا يجهل تاثيره على قرح الجهاز الهضمي. البطاطس نبات عشبي حولي يعرف علميا باسم Solanum Tuberosum والجزء المستخدم منه الدرنات الموجودة في جذور النبات والتي قد يصل وزن بعضها كيلوجرام ان لم تكن اكثر وبقية اجزاء النبات سام جدا.تحتوي درنات البطاطس على كمية كبيرة من النشا وكمية كبيرة من الفيتامينات مثل ا، ب1، ب2، ج، ك، ومعادن وبالاخص البوتاسيوم وكمية صغيرة من قلويد الاتروبين تستعمل البطاطس على نطاق واسع في الغذاء، ويعتبر نشا البطاطس احد انواع النشا الموجودة في دساتير الادوية والذي يدخل في كثير من المستحضرات الصيدلانية. لقد عملت دراسة على عصير البطاطس بجرعات محددة على قرحة المعدة والاثني عشر واثبتت تاثيرها على القرحة ويعود السبب الى قلويد الاتروبين الذي يقلل من افراز الحامض على جدران المعدة والجرعة المحددة هي حبة متوسطة تقشر ثم تفرم جيدا ويشرب مرة واحدة فقط في اليوم ويجب عدم اضافة الملح او المنكهات الى هذا العصير. كما يمكن استخدام هذه الوصفة خارجيا لتخفيف آلام المفاصل والصداع وآلام الظهر والطفح الجلدي والهيمورويد وتستخدم كلبخة توضع على المكان المصاب.

اقرأ:




مشاهدة 77