علاج ضعف المبيض‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:33
علاج ضعف المبيض‎

ضعف المبيض

يعتبّر ضعف المبايض من مسببات العقم عند النساء  فهناك نسبّة من النساء لا بأس بها يعانين من ضعف المبايّض  ضعف المبايّض هو عبارّة عن عجز المبيضين عن إنتاج البويضات أو انتاج بويضات غير سليمة وغير ناضجة  فالمبيضان يعدّان العنصّر الأساسي في التبويض عند النساء فلهما وظيفتان هما  الإباضة أي إنتاج البويضات وإخراجها من المبيّض ليتم تلقيحها من أجل الحمل والانجاب والوظيفة الثانية هي إنتاج هرمون الأستروجين وهرمون البروجستيرون  حيث أنه في الشهر الواحد تكون هناك بويضة واحدة ناضجة تلتقي بالحيوان المنوّي ليتم إخصابّها وحدوث الحمل بعد الاخصاب .

وضعف التبويض يعني عجز المبيضين عن إنتاج بويضة سليمة ناضجة شهريّاً والتي تلعب دوراً هامّاً في الحمل من خلال تلقيحها بالحيوان المنوي الذكري وإنتاج البويضة المخصّبة لحدوث الحمل المرغوب وينتج ضعف التبويض عن عدد من الأسباب تختلف من امرأة لأخرى.

اسباب ضعف التبويض

  • الإصابة بمرض تكيّس المبايض.
  • حدوث اضطراب في مواعيد الدورة الشهريّة.
  • وجود ألياف حميدة في الرحم.
  • انسداد في قناة فالوب التي تحتضن البويضة المخصّبة.
  • عيوب خلقية في الرحم.
  • ضعف في المبايض أو إفرازات الغدد الكظريّة.
  • خلل في إفرازات الهرمونات الأنثويّة.
  • خمول أو زيادة في نشاط الغدد. فقر الدم ” الأنيميا “.
  • مشاكل واضطرابات نفسيّة.
  • تناول بعض العقاقير الطبية ذات التأثيرات الجانبية.
  • كبر حجم البويضة أو صغرها .

تشخيص ضعف التبويض 

من اجل تشخيص ضعف التبويض يجب اتباع الخطوات التالية

  1. إجراء فحص للبول للتعرف على مستوى الهرمونات .
  2. إجراء فحص بالموجات الفوق صوتية على المبيض او فحص بالمنظار .
  3. إجراء فحص للدم لمعرفة مستويات الهرمونات.

علاج ضعف التبويض

تختلف طريقة العلاج لضعف التبويض تبعًا لإختلاف السبب في حدوث الحالة

  •  المعالجة بالكورتيزون في حال وجود خلل في المضادات المناعية
  •  اذا كان السبب يعود الى الغدد الصماء فيتم اللجوء للمختص لعلاج مشاكل الغدد حسب نوع المشكلة او الإضطراب او الغدة المصابة بالخلل .
  • اذا كان السبب الخلل في هرمون الأستروجين هنا يتم تناول أدوية هرمونية و يتم تناولها طبقًا لوصفة طبيب متخصص .
  • اذا كان السبب هشاشة العظام يتم تناول الأدوية التي تزود الجسم بالكالسيوم و الفيتامينات للتخلص من الهشاشة و بالتالي العمل على إحداث تحسن في عملية التبويض .

طرق بديلة لعلاج ضعف التبويض

  • الحركة المستمرّة وممارسة التمارين الرياضيّة بشكل يومي خاصةً رياضة المشي، وذلك لمدّة 30 دقيقة يوميا فهي مفيدة لتنشيط إفراز المبايض للهرمونات الأنثوية .
  • الامتناع عن تناول الأطعمة المقلية أو المشبعة بالدهون والأملاح الزائدة كالبطاطا المقليّةوالوجبات السريعة كالهمبرجر وما شابه ذلك.
  • تناول سبع تمرات يوميّا فهي مفيدة في تحقيق التوازن الهرموني في جسم الأنثى.
  • أكل المكسّرات كالجوز والبندق واللوز والسمسم بكثرةفهي تحسّن من أداء المبيضين.
  • الإكثار من تناول الزيوت الطبيعية كزيت السمسموزيت الزيتون وزيت عباد الشمس.
  • تجنب الضغوطات النفسيّة المستمرةوذلك لأثرها البالغ في اضطراب إفراز المبيضين.
  • التخفيف من تناول السكريّات بأنواعها كالحلويات .
  • التقليل من شرب المنبّهات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازيّة.
  • إبدال الدهون من اللحوم والأسماك ومشتقّات الألبان الحيوانيّة بالخضروات والفواكه الطازجة.
  • تناول الحبوب الكاملة باستمرار مثل الشوفان والأرز الأسمر والقمح والذرة، والشعير.

علاج ضعف التبويض بالوصفات الطبيعية 

خلطة البردقوش يحضر واحد كيلو من عسل البردقوش المنزوع رغوته او اي عسل آخر منزوع الرغوة  ثم يضاف اليه  25 جرام من غذاء الملكات ، ثم يضاف الى الخليط  50 جرام من البروبولس العكبر ثم يخلط في الخلطة  طلع النخل ، ثم يضاف اليه 25 جرام من الجنسنج  ثم يضاف الى الخلطة  25 جرام من القسط الهندي  ثم يضاف الى كل ذلك  5  جرام من كل من بذور البصل والجرجير واللفت والخسوالفجل وبالتالي يؤكل ملعقة كبيرة من الخليط صباحا ومساءا  لتنشيط المبايض

خلطة الزنجبيل والزعتر والخردل والقرفة يخلط 10 جرام من مطحون كل من الزنجبيل والخردل والزعتر والقرفة  و5 جرام من مطحون القرنفل و5 جرام من غذاء ملكات النحل ويخلط الجميع في نصف كيلو من عسل النحل ثم يؤكل ملعقة صغيرة بعد الثلاث وجبات يوميا لعلاج تكيسات المبايض .

خلطة النباتات الجافة يخلط مقادير متساوية من النباتات الجافة وهي القراص والنعناع البري والنفل البنفسجي وعنب الحجال ثم ينقع ملعقة صغيرة من المخلوط في فنجان ماء مغلي لمدة 10 دقائق ثم يشرب فنجان منه صباحا ومساءا للتبويض ثم يوقف تناوله بعد الحمل.

خلطة المحلب والعنزروت يخلط مقادير متساوية من مطحون المحلب والعنزروت والمرة ويؤخذ منها ملعقة كبيرة قبل الافطار لثلاثة شهور لتنظيف الرحم من الانسداد.

خلطة المرة والمحلب يخلط ملعقة كبيرة من مطحون المرة وملعقة كبيرة من مطحون المحلب وفنجان من الملح الخشن ثم يعجن الخليط بكمية مناسبة من العسل ثم تبرد في الثلاجة وتخرج من الثلاجة قبل ربع ساعة من ادخالها في المهبل قبل الدورة الشهرية بيوم واحد ويؤكل قبل الافطار ملعقة كبيرة من العسل  في نفس الوقت.

خلطة القرفة مع ورق التين  ينقعان في الماء المغلي ويشربان لتنظيف الرحم وتنظيم الهرمونات.

 المريمية ينقع  ملعقة صغيرة من المريمية في كأس ماء مغلي لمدة ربع ساعة ثم يشرب منها فنجان دافئا يوميا ولا يزيد عن كأسين في اليوم لتنظيم الدورة الشهرية وعلاج اضطرابات الدورة الشهرية وعلاج اعراض انقطاع الدورة الشهرية ومساعدة المبايض في عملية التبويض وتمنع المريمية عن الحوامل والمرضعات  لانه يقلل ادرار الحليب.

المردقوش  ينقع المردقوش في الماء المغلي لربع ساعة ثم يشرب مثل الشاي صباحا ومساء.

العنب  يشرب كأس من عصير العنب مساء كل يوم لتنشيط التبويض .

الزنجبيل  يشرب كأس من الزنجبيل المنقوع في الماء المغلي على الريق خامس يوم الدورة الشهرية لمدة شهرين .

الرشاد  يسف ملعقة صغيرة من الرشاد 3 مرات يوميا خلال نزول الدورة الشهرية لتنظيف الرحم.

العسل والحبة السوداء والحلبة يخلط فنجان من مطحون الحلبة مع فنجان من الحبة السوداء في ربع كيلو عسل نحل صافي ويؤكل ملعقة كبيرة صباحا ومساءا مع كأس ماء قبل الدورة الشهرية 15 يوم وبعدها 15 يوم .

اهم وصفات علاج ضعف التبويض الطبيعية 

تعد وصفة العسل واللقاح وصفة أكيدة ومثبتة في مركز الطب البديل في دولة الكويت الشقيقة وقد حصدت نتائج مبهرة ساعدت في علاج الكثير من النساء وهذه الوصفة كونها وصفة طبيعية فإنّه لا يوجد لها أيّ آثار جانبية أو مضاعفات ويعود الفضل في ذلك إلى المكونات الداخلة في الوصفة من عسل وحبوب لقاح والأهمية الخاصة بكل منهما.

المكونات الأساسية التي تدخل في تركيب هذه الوصفة نصف كيلو من العسل الطبيعي، ويفضل استخدام عسل السدر الجبلي، وفي حال عدم توفره يستخدم أيّ نوع. 20 غرام من غذاء الملكات. 10 غرام غبار طلع النخيل حبوب اللقاح.
طريقة تحضير واستخدام وصفة العسل مع حبوب اللقاح نقوم بخلط جميع المكونات المذكورة في الأعلى مع بعضها بعض جيدًا ما عدا حبوب اللقاح، ونقوم بالمداومة على أخذ ملعقة مرتين في اليوم قبل الأكل بساعة واحدة وبعده بثلاث ساعات مع مراعاة حجم وسط للملعقة المستخدمة نقوم بأخذ ملعقة كبيرة من حبوب اللقاح، ونقوم بإذابتها داخل كوب دافئ من الحليب مرة واحدة في اليوم مع الخليط السابق يجب المداومة والاستمرار في استخدام هذه الوصفة العلاجية لمدة ثلاثة شهور متتابعة.

ملاحظات عن وصفة العسل وحبوب اللقاح

يجب تحريك العسل جيدًا عن استخدامه في هذه الوصفة ذلك أنّ غذاء الملكات في العادة يطفو على السطح لأنّه أقل كثافة من العسل. لا تستخدمي غذاء الملكات في حال كنت تعانين من ارتفاع في نشاط الهرمونات أو نشاط أحد الغدد. يتمّ التوقف عن استعمال هذه الوصفة عند التأكد من حدوث الحمل هذه إذًا مكونات هذا الوصفة الفعالة والمجربة للتغلب على مشكلة ضعف التبويض عند النساء التي تسبب تأخر الحمل.

نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يجبر عباده المسلمين وأن يفرح قلبهم بالأبناء وأن يجعلهم ذرية صالحة أتقياء أنقياء يأخذون بيدهم إلى الجنة والرضوان إنّه ولي ذلك والقادر عليه اللهم آمين.

 

 

اقرأ:




مشاهدة 46