علاج ديدان البطن عند الأطفال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:24
علاج ديدان البطن عند الأطفال‎

علاج ديدان البطن عند الأطفال

ديدان البطن يوجد منها بالحجم الصغير ومنها حجمه كبير ومنها الطويل ، وهذه الديدان عند تواجدها بالبطن أو الأمعاء تضر بصحة الانسان ، وتضر بالكبار أكثر من الصغار ، وتنتج هذه الديدان بسبب تناول الحبوب والأكل الملوث أو النيّء أو بسبب الإدمان على تناول اللبن ، ومن أسباب تواجد الدود في الأمعاء الحمام بالماء الساخن بعد الأكل ، والجماع بعد شبع ، أو من خلال رطوبة في الأمعاء ومن علامات تواجد الدود في البطن صرير يحدث للأسنان خلال النوم والرطوبة في البراز ، وقد يحس بحركتها المرء عندما يكون جائع ، ومن علامات وجود الدود في البطن حدوث نقص في الوزن ، وحدوث حكة ودغدغة في الشرج ، يجب علاج الدود باسرع وقت لأنه قد يؤدي الى الصرع ، مرض القولون ، ومرض الجوع الكلبي ( وهو السرعة في الشبع وكثرة الجوع ) .

أعرض الاصابة بالديدان

  • الإسهال والمغص الشديد عند الاطفال والكبار.
  • فقدان الوزن بشكل ملحوظ وكبير.
  • فقدان الشهية عند تناول الطعام وعدم الرغبة في التناول.
  • الدوخان وعسر في هضم الاكل.
  • قلة النوم والارق .
  • سيلان اللعاب عند الاطفال أثناء النوم.
  • مغص شديد وألام في البطن.
  • نمنمة في فتحة الشرج وحكة فيها.
  • رائح الكريهة في الفم عند الاطفال.
  • هرش في المهبل عند النساء وألم أثناء التبول.
  • وجود ديدان في براز الاطفال وأيضا حول فتحة الشرج.

أسباب الاصابة بالديدان

  • يمكن لعدوة الديدان ان تنتقل من خلال الهواء المحمل ببيض الديدان.
  • الفاكهة والخضار التي تحتوي على بيوض الديدان.
  • يمكن ان تنتقل العدوى من المريض بالديدان الدبوسية الى الشخص السليم من خلال استعمال أغراضه أو من خلال الطعام.
  • إنتقال العدوى من نفس الشخص سواء كانت طفل أو رجل وذلك من خلال حك فتحة الشرج وبعد ذلك تناول الطعام دون غسل اليدين وبهذه الطريقة تنتقل بيوض الديدان الى المعدة بشكل مباشر.

علاج الديدان بالأعشاب

  •  يجب قص الاظافر بشكل دائم عند الصغار والكبار لأن هذا الأضافر أكثر جزء يمكن للبويضان ان تلتصق بها.
  •  غسل اليدين بعد ملامسة فتحة الشرج وخاصة عند قضاء الحاجة وأيضا غسل الايدي عند تناول الطعام وحتي بعد لمس الحيوانات.
  •  إستعمال المياه الساخنة في غسل الملابس وتعريض اغطية النوم بشكل دوري لأشعة الشمس.
  •  يجب غسل الخضار وأيضا الفواكة قبل تناولها لأنها تحميل قدر كبير من البيوض.
  •  الثوم علاج قوي للأطفال وذلك من خلال اغلى فص ثوم مع الحليب وشربه صباحا.
  • معلقة في الصباح من زيت البندق وخاصة قبل الاكل لضمان مفعولها والقضاء على الديدان الدبوسية.
  •  نبتة الشيح وهذه النبتة فعالة جدا في القضاء على الديدان وطريقة استخدامها كالتالي وهو غلي نبتة الشيح وشربها بعد صيام الشخص خمسة عشر ساعة تجويع الديدان من أجل القضاء على الديدان بشكل كامل وبعد ذلك يجب عليه شرب معلقة من زيت الخروع من أجل إخراج الديدان الميتة.
  •  الثوم وزيت الزيتون وذلك من خلال نقع الثوم في زيت الزيتون لأيام قليلة وبعد ذلك قم بدهن فتحة الشرج للقضاء على الديدان الدبوسية والبيوض بشكل نهائي.
  •  يمكن ان يستخدم البصل وذلك من خلال نقع البصل في المياه طول اليوم وبعد ذلك وضع القليل من العسل على مياه البصل وشربه من أجل طرد الديدان الدبوسية.
  •  أخذ من عصير الكرنب ثلاثة من الملاعق بعد نقعه خمسة ساعات ويجب الاستمرار على هذا الجدول خمسة أيام على التوالي وفي اليوم الاخير يجب شرب نصف كوب من زيت الخروع وستزول المشكلة والتخلص من الديدان عند الصغار والكبار.

علاج ديدان البطن بجوز الهند 
يعتبر جوز الهند علاجا فعالا لطرد جميع انواع الديدان المعوية كما يعمل كعامل مضاد للطفيليات ويمكن استخدام زيت جوز الهند فى مكافحة الديدان والقضاء عليها فقط علينا اضافة ملعقة واحدة من بودر جوز الهند على كوب من الحليب الدافئ مع ملعقتين من زيت الخروع ويتم خلطهما جيدا ثم يشرب هذا الخليط بعد 3 ساعات من تناول وجبة الافطار.

الثوم لعلاج ديدان البطن للكبار
يحظى الثوم بشعبية كبير كغذاء مضاد للطفيليات بحيث يمكنه مساعدة الجسم في التعامل مع أي نوع من الديدان المعوية فالثوم الخام لديه كثير من الأحماض الأمينية المحتوية على الكبريت التي تعمل كمضاد طبيعى للطفيليات وبالاضافة الى ذلك يعمل الثوم كمضاد قوى للجراثيم والفطريات يساعده فى ذلك الخصائص المطهرة الموجودة فى تركيبه مما يجعله قادرا على قتل العديد من الميكروبات فتناول ثلاثة فصوص من الثوم الخام على الريق كل يوم لمدة أسبوع واحد هى واحدة من أبسط الطرق للتخلص من جميع أنواع الديدان المعوية كما يمكننا بدلا من ذلك غلي فصين من الثوم في نصف كوب من الحليب ويشرب على الريق ونستمر هذه العملية لمدة اسبوع تقريبا يساعد ذلك فى التخلص من جميع انواع الديدان المعوية ويعمل على تطهير الامعاء من الميكروبات والجراثيم .

البابايا من افضل علاجات ديدان البطن

تحظى البابايا الغير ناضجة على شعبية واسعة فى الهند فهى تستخدم على نطاق واسع فى الطب الهندى لمعالجة الكثير من الامراض بما فيها الديدان المعوية حيث تحتوى بذور البابايا على مادة caricin والتى تساعد على طرد الديدان المعوية من الجسم

 بذور القرع 
يوصى المركز الطبى بجامعة ميريلاند باستخدام بذور اليقطين ( القرع) للتخلص من الديدان المعوية لاحتوائة على مركب cucurbitacin) ) الذى يتميز بخصائص تجعله مضاد قوى للطفيليات حيث يعمل على شل الطفيليات ومن ثم قتلها والتخلص منها.

بذور الكرة الحمراء 

تحتوى بذور الكرة الحمراء على مادة الثيمول التى تساعد على منع نمو الطفيليات الغير مرغوب فيها فى الامعاء ويمكن استخدام بذوز الكرة الحمراء والحرفية جنبا الى جنب كعلاج للديدان الحرفية فقط

علينا تناول قطعة صغيرة أو حوالي ملعقة كبيرة من الحرفيه في الصباح على الريق ثم الانتظار لمدة 15 إلى 20 دقيقة بعدها يتم اذابة ربع إلى نصف ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الكرة الحمراء فى كوب من الماء ويشرب هذا الخليط مرة واحدة يوميا لمدة أسبوعين كعلاج فعال للوقاية من الديدان المعوية.

 

النيم الهندي 

للنيم الهندى العديد من الخصائص المضادة للطفيليات فهو يعمل على ازالة السموم التى تضر الجسم ويساعد ايضا على قتل جميع انواع الديدان المعوية  .

الجزر

يحتوى الجزر على مادة بيتا كاروتين والتى تحوى بداخلها على فيتامين (أ) التى يمكنها ان تدمر بيض الديدان المعوية والدبوسية وبالتالى القضاء عليه من البداية كما يحتوى على فيتامين سى ومادة الزنك التى تدعم نظام المناعة وتقويه ويمكن استخدام الجزر للقضاء على الطفيليات تناول حبتين من الجزر يوميا كل صباح على الريق مع مراعاة عدم تناول اى شيئ اخر خلال فترة الصباح ونستمر على ذلك لمدة اسبوع مما يساعد على التخلص نهائيا من الديدان المعوية والدبوسية.

القرنفل 

للقرنفل العديد من الخصائص المطهرة التى تساعد فى القضاء على الجراثيم والطفيليات والتخلص من بيض الطفيليات وقتل الديدان المعوية الموجودة فى الجسم كما يساعد على منع نمو الطفيليات داخل الجسم ويمكن استخدام القرنفل بعدة طرق للتخلص من الديدان المعوية فقط علينا إضافة ملعقة من مسحوق القرنفل إلى كوب من الماء ويتم غليه لمدة من 10 إلى 20 دقيقة ثم يترك حتى يبرد ثم يتم شربه ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوع.

الكركم 

يعتبر الكركم علاجا متميرا للقضاء على الديدان المعوية حيث يعمل كمطهر داخلى للامعاء لاحتوائة على خصائص مضادة للميكروبات مما يساعدة على قتل الديدان المعوية اضافة الى ان الكركم يعمل على تخفيف الانتفاخ الناتج عن تكون الغازات فى البطن مما يقلل من الام البطن المصاحبة للاصابة بالديدان المعوية .

اقرأ:




مشاهدة 133