علاج خراج الاسنان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:30
علاج خراج الاسنان‎

علاج خراج الاسنان

خراج الأسنان هو السّائل الأصفر ذو رائحة كريهة تتجمع حول السّن أو الضّرس المصاب يجدث نتيجة إلتهاب جذور الأسنان و إلتهابات اللثة حيث يتجمع الإلتهاب نتيجة البكتيريا في كيسٍ صغيرٍ يتجمع حول السّن ، و هو ما يسبب الألم أثناء حدوث تسوس الأسنان الحاد و إلتهاب اللثة ، و يسبب خراج الأسنان الصّعوبة في تناول الطّعام و مضغه مع الشّعور بالألم لذلك لا بد من التّخلص و علاج خراج الأسنان لأنه إذا لم يتم علاج الخراج سيحدث مضاعفات تؤدي إلى تورم في جوانب الوجه و تورم في الرّقبة .

أعراض خراج الأسنان

تتعرض الأسنان إلى القضم أو الخفقان الألم أو الألم الحاد وهي الأعراض الشائعة لخراج الأسنان . والتي قد تتضمن الأعراض الأخرى

  • الحمى
  • ألم عند المضغ
  • حساسية الأسنان للمأكولات الساخنة
  • حساسية الأسنان للمأكولات الساخنة الباردة
  • الطعم المر في الفم
  • رائحة كريهة في التنفس
  • انتفاخ غدد الرقبة
  • الشعور العام بعدم الارتياح ، أو الشعور السيئ
  • احمرار وتورم في اللثة
  • منطقة تورم في الفك العلوي أومنطقة تورم في الفك السفلي.
  • استنزاف القرحة على الجانب من الصمغ

 تشخيص خراج الأسنان

سوف يقوم طبيب أسنانك بالتحقق من أسنانك مع صك الأسنان . إذا كان لديك خراج الأسنان ، فإنك ستشعر بالألم في الأسنان . وسوف يطلب طبيب أسنانك أيضا بطلب العض على اسنانك لزيادة الألم عند العض أو عند إغلاق فمك بإحكام . بالإضافة إلى ذلك ، قد يشتبه طبيب الأسنان في وجود خراج الأسنان بسبب اللثة قد تكون متورمة باللون الاحمر .
طبيب أسنانك قد تأخذ أيضا الأشعة السينية للبحث عن تآكل العظام في جميع أنحاء الخراج .

 علاج خراج الأسنان

استراتيجيات القضاء على العدوى ، والحفاظ على الأسنان ، ومنع حدوث المضاعفات هو هدف علاج خراج الأسنان .

للقضاء على العدوى ، فقد يحتاج الخراج إلى أن ينضب . ويمكن أن يتم الصرف من خلال تحقيق الأسنان عن طريق إجراء يعرف باسم قناة الجذر . جراحة قناة الجذر يمكن أيضا أن توصى لإزالة أي نوع من الأنسجة المريضة للجذر . بينما لا يجوز أن يوضع التاج على الأسنان .

أخيرا ، فإن الطريق الثالث لتصريف الخراج عن طريق الشق ليكون في أنسجة اللثة المنتفخة .
والتي توصف بمساعدة المضادات الحيوية في مكافحة العدوى . لتخفيف الألم وعدم الراحة المرتبطة بخراج الأسنان ، الدافئة للشطف بالمياه المالحة والافراط في مكافحة الألم بالأدوية مثل الإيبوبروفين (أدفيل أو مثل موترين ) التي يمكن استخدامها .

الالتهاب وألم الخراجات قد يعفى مع الليزر المنخفض المستوى ، مما يجعل المريض أكثر راحة لتلقي الحقن بطريقة أكثر غير مؤلمة .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان خراج الأسنان هو عدوى مؤلمة في بين اللثة والأسنان او في الجذور . وهناك العديد من الاسباب التي تسبب تسوس الأسنان الشديد والتي تؤدي إلى وجود الخراج مثل التهاب اللثة أو أمراض اللثة .
كما اظهرت الابحاث عن امكانية اتباع ممارسات النظافة الصحية الفموية الجيدة لتقليل خطر الاصابة بخراج الأسنان ، مع التماس العناية بالأسنان المستمرة .

علاج خراج الأسنان في المنزل

 الثوم 
الثوم يحتوي على خصائص المضادات الحيوية المضادة للالتهابات ,والتي تجعلها فعالة للغاية لعلاج خراج الأسنان , كما انه يساعد على تخفيف الألم ومنع انتشار العدوى .
الطريقة
وضع فص من الثوم الطازج في فمك وسحقه بأسنانك , ومضغه حتى يخف الألم ,ثم يبصق ويشطف الفم بالماء الدافئ . للحد من الرائحة المتبقية من الثوم ، يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت القرنفل إلى الماء الدافئ .
وثمة خيار آخر هو مزج ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الثوم مع قليل من ملح الطعام ووضعه مباشرة على السن المتضررة وتركه لمدة 10 دقائق ، ثم يشطف الفم بغسول الفم .
يمكن أيضا فرك زيت الثوم على السن المصاب .
يكرر أي من هذه العلاجات 3 أو 4 مرات في اليوم لمدة بضعة أسابيع .

المضمضة بالزيوت 
هي طريقة قديمة تستخدم لعلاج خراج الأسنان أو الم اللثة , حيث تساعد على تقليل كمية البكتيريا الموجودة في الفم , كما أنه يساعد على التخلص من السموم الموجودة في الفم ، وفي الواقع، فإنه يعزز صحة الفم والأسنان والجسم بشكل عام
الطريقة
وضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند البكر في فمك .
تركة داخل فمك لمدة 15 دقيقة على الأقل وتجنب ابتلاعها .
بعد 15 دقيقة ، بصقه وشطف الفم بالماء الدافئ .
تكرار هذه العملية مرتين يوميا لمدة شهر تقريبا للحصول على نتائج إيجابية .
هنا يمكنك أن تقرا عن علاج الخراج بكل أنواعه

 القرنفل 
القرنفل هو واحد من أفضل العلاجات لأي نوع من مشاكل الأسنان ، بما في ذلك خراج الأسنان , لانه مطهر و مسكن وله خصائص مضادة للجراثيم تساعد على تخفيف آلام الأسنان ، والتهاب وألم اللثة .
الطريقة
مسحة من القطن بها زيت القرنفل ووضعها على المنطقة المؤلمة لبضع دقائق .
ثمة خيار آخر هو وضع القرنفل كله بين الأسنان المصابة والضغط عليها من وقت لآخر للإفراج عن العصير , وتركها لمدة 30 دقيقة على الأقل , ثم شطف الفم بالماء الدافئ

 اكياس الشاي الأسود 
كيس الشاي الأسود هو علاج منزلي لخراج الأسنان , لأنه يحتوي على العفص الذي يساعد على تقليل الألم والالتهاب . وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة العدوى وتعزيز صحة الفم جيدا .
الطريقة
نقع كيس الشاي الأسود في ماء دافئ لبضع دقائق .
إزالته من المياه ، و وضع كيس الشاي على السن المصاب .
تركه لعدة ساعات أو طوال الليل .
شطف الفم بمحلول الماء الدافئ والملح .
يكرر مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع .

اقرأ:




مشاهدة 159