علاج حصى الكلى‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:02
علاج حصى الكلى‎

 حصى الكلى

تتكون حصى الكلى من املاح ومعادن يشكل البول مصدرها اذ تتبلور مكونة حصى صغيرة قد تكون الحصى صغيرة بحجم حبيبات الرمل او كبيرة بحجم كرة الغولف من الممكن ان تبقى الحصى داخل الكليتين او ان تتحرك الى خارج الجسم بواسطة الجهاز البولي (Urinary system).

الجهاز البولي هو الجهاز المسؤول عن انتاج البول في الجسم وتوصيله الى خارج الجسم. يتركب جهاز البول من الكليتين القنوات التي توصل الكليتين بالمثانة (الحالب Ureter) المثانة (Urinary bladder), والقناة الموصلة من المثانة الى خارج الجسم (الاحليل Urethra).

من المرجح عدم الشعور باي الم عند عبور الحصى من خلال المثانة ولكن من الممكن ان تكون هذه العملية مصحوبة بظهور الم حاد وان تؤدي الى ظهور اعراض اخرى.

أعراض حصى الكلى

 في معظم الحالات لا تظهر اعراض حصى الكلى طالما بقيت الحصى في الكليتين فانها لا تسبب اي الم لكنها قد تسبب ظهور الم مفاجئ وحاد عند تحركها الى خارج الكليتين باتجاه المثانة.

يجب التوجه لتلقي العلاج الطبي الفوري في حالة الشك بوجود حصى في الكليتين كلتيهما او احداهما يجب الانتباه الى ظهور الم مفاجئ وحاد في احد جانبي الجسم في تجويف البطن في الاربية (groin) او في حالة ميل لون البول الى الاحمر او الوردي اضافة الى ذلك من الممكن ان يشعر المرء بالغثيان وان يعاني من القيء.

أسباب تكوّن الحصى

  • هنالك العديد من الأسباب التي تقف وراء الإصابة بحصوات الكلى قد تكون بفعل عوامل مختلفة أو بفعل الإصابة بأمراض معينة وتكون هذه الأسباب كالآتي
    قلّة كمية البول الخارجة من الجسم وزيادة كمية المواد المكونة للحصى.
  • الجفاف وعدم شرب كميات كافية من الماء والسوائل.
  • ممارسة الرياضة والتحرك بشكل كبير مع قلة شرب الماء والسوائل.
  • للمناخ أيضاً دور هام، فالأشخاص القاطنين في الأماكن ذات المناخ الحار يحتاجون دائماً إلى شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل لتعويض السوائل المفقودة من الجسم عن طريق التعرق.
  • حدوث انسداد في مجرى البول، أو إصابته ببعض الأمراض التي تؤدي إلى تكون الحصى.
  • إصابة الشخص بأمراض وراثية معينة والتي تتمثل بحدوث مشاكل في عملية الأيض، وبالتالي تغيير تكوين البول وتكون الحصى.

تشخيص حصى الكلى

قد يلاحظ المرء اصابته بحصى الكليتين للمرة الاولى لدى زيارته الى الطبيب المعالج او عند توجهه الى غرفة الطوارئ بسبب ظهور اوجاع في احد الجانبين او في تجويف البطن يقوم الطبيب المعالج بطرح بعض الاسئلة حول طبيعة الالم ونمط الحياة ثم يقوم الطبيب باجراء فحص جسدي شامل وقد يطلب اجراء فحوصتصوير (Imaging) مختلفة مثل التصوير بالاشعة السينية (رنتجن  X-ray) من اجل فحص الكليتين وجهاز قنوات البول لدى المريض.

كما قد يحتاج المرء  في مثل هذه الحالة الى الخضوع لفحوصات اضافية اخرى وخاصة عند اكتشاف وجود اكثر من حصى واحدة لديه او اذا ما تبين ان في عائلته تاريخا طبيا من الاصابة بحصى الكليتين في سبيل تحديد المسبب لتكون الحصاة في الكليتين قد يوصي الطبيب باجراء فحوص دم معينة اضافة الى تجميع البول لمدة 24 ساعة هذه الفحوصات تساعد الطبيب المعالج في تحديد ما اذا كان الشخص المفحوص معرض للاصابة بحصى الكليتين في المستقبل ايضا.

لا تسبب حصى الكليتين، بشكل عام ظهور الالم اذا ما كان هذا هو الحال لدى شخص ما فمن المحتمل ان يتم اكتشاف اصابته بحصى الكليتين خلال اجرائه فحوصات لمعالجة مشكلة طبية اخرى يعاني منها.

علاج حصى الكلى

في معظم حالات حصى الكلى قد يطلب الطبيب المعالج ان تتم معالجة المريض في بيئته المنزلية فهو يستطيع تناول مسكنات الاوجاع اضافة الى الحرص على شرب كميات كافية من الماء والسوائل الاخرى وذلك لمنع اصابته بالجفاف وقد يصف له الطبيب المعالج ادويه من شانها ان تساعد في خروج الحصاة من الجسم.

عندما تكون الحصى كبيرة جدا نسبيا بحيث لا يمكن ان تخرج من تلقاء نفسها, او في حالة كون الحصى عالقة في داخل المسالك البولية فمن الممكن ان يحتاج الى علاج اضافي شخص واحد او اثنان فقط من بين كل 10 حالات اصابة بحصى الكلى لا يمكن معالجتهم بالوسائل المنزلية البسيطة.

يعتمد علاج حصى الكلى الطبي الاكثر شيوعا على الموجات الصوتية وتسمى هذه الطريقة العلاجية تفتيت الحصاة بالموجات الصادمة من خارج الجسم (Extracorporeal shock wave lithotripsy ESWL)  يقوم هذا العلاج بتفتيت الحصى في الكليتين محولا اياها الى فتات صغيرة جدا، بواسطة الموجات فوق الصوتية او الموجات الصادمة تكون هذه الفتات صغيرة جدا الى درجة انها تستطيع العبور في الجهاز البولي لتخرج من الجسم من ثم بواسطة سائل البول.

في حالات اخرى قد يحتاج طبيب الجهاز البولي (urologist) الى اخراج الحصى في اطار عملية جراحية او بواسطة ادخال دعامة (stint) الى داخل المثانة بغية ابقاء ممر مفتوح يسمح بعبور الحصى من خلال المثانة.

العلاجات البديلة

في حالة الاصابة باوجاع شديدة جدا فهذا يدل على ان احدى الحصاة تسد مجرى البول او على وجود تلوث (التهاب) في المسالك البولية.

في كلتا الحالتين اعلاه يوصي الطبيب المعالج بتناول علاج طبي (دوائي).

بدائل العلاج المتاحة هي

  • المعالجة بالموجات الصوتية تفتيت الحصاة بالموجات الصادمة من خارج الجسم (Extracorporeal shock wave lithotripsy – ESWL).
  • تنظير الحالب (Ureteroscopy)

تؤخذ بعين الاعتبار العديد من العوامل مثل حجم الحصى  موقعها في مجاري البول الوضع الصحي العام والعديد من العوامل المختلفة الاخرى, لتحديد العلاج الافضل والاكثر نجاعة للحالة الفردية العينية ولتحديد ما اذا كان من المفضل اجراء عملية تفتيت للحصى في الكليتين او اخراجها بواسطة الجراحة.

العلاج الطبيعي لحصوات الكلي

  • يغلى البقدونس في المياه ويتم شرب هذا المغلى يومياً للقضاء على حصوات الكلى  وهذه طريقة مجربة وفعالة  قام بها العديد من الأفراد وساعدت في التخلص من الحصاوي بشكل نهائي بدون عودتها مرة أخرى .
  • مغلي كوب من بذور الحلبة في ثلاث أكواب من الماء ثم يتم تصفية البذور من المغلي بعد غليه عشرون دقيقة ويتم شرب أربعة أكواب من هذا المغلي يومياً ولمدة أسبوعين كما يتم استخدام ورق الخبازى البرى المطبوخ الضاف إليه ثلاث ملاعق من عسل النحل الطبيعي وملعقة صغيرة من السمن البقري ثم تتم تصفيته جيداً ويتم شرب كوب منه يومياً ولمدة أسبوع جيداً لتفتيت الحصى في الكلى
  • يتم أخذ مقدار كف من شوشة عرنوس الذرة الصفراء ويغلى في لتر من الماء ،ثم يتم غليه وتصفيته ويشرب ثلاث أكواب يومياً من المغلى لمدة أسبوع
  • يؤخذ كف من الحمص الأسود ثم يتم غليه في لتر من الماء على النار، يغلى على النارثم يشرب كوب منه كل صباح وكل مساء لمدة أسبوع لتفتيت حصى الكلى.
  • للمساعدة في تخفيف الألم اعمل على تناول المسكنات الطبيعية كالبابونج  و الماء الدافئ بشكل مستمر فهي تساعد في تخفيف الألم .
  • كما يؤخذ ملعقة ونصف من بذور البقدونس اليابسة والمطحونة وتغلى في نصف لتر من الماء على النارثم يتم تصفيته وشربه لمدة يومين كل صباح ومساء كما ويجب الأخذ بعين الإعتبار نوع الأكل والطعام الذي يأكله المريض حتى يتم علاج حصوات الكلى.
  • كما ويتم شرب مغلي الأعشاب الآتية الحمص الأسود، والقرفة وحب اليانسون وماء عصير ورق وأغصان الفجل ويومياً كل صباح ومساء
  • كما ويجب شرب الأعشاب التي تعمل على در البول عند المريض كبذور الكمون كما ويعمل أكل الحمص مع السكر على در البول ويفيد العسل في در البول وبالتالي خروج الحصى وتفتتها مع البول
  • كما ويستخدم نبات العاقول في تفتيت حصوات الكلى.
  • كما ويجب تجنب أكل السبانخ والسمك والملفوف والتين المجفف واللفت والبامية والحمص والفول السوداني والشوكولا والشاي والراوند ومنتجات الألبانويجب التقليل من اللحم وتقليل تناول الملح والبهارات والفلفل.
  • عصير الليمون زيت الزيتون و خل التفاح الخامتعتبر هذه الوصفة من مزيج  الليمون وزيت الزيتون وخل التفاح من أفضل العلاجات الفعالة لحصى الكلى ولتخفيف الآلام التي تسببها  ويشرب بعد الوصفة كمية كبيرة من الما يمكنك تكرار أخد هذه الوصفة البسيطة كل ساعة إلى أن يهدأ الألم كما يمكنك مزج ليمونة وملعقة كبيرة خل تفاح على كأس من الماء وشربه يأتي بنفس النتيجة .

 

علاج حصى الكلى ليس بالأمر الصعب إن تم اكتشافها وعلاجها قبل أن يكبر حجمها، لأنه بعد أن يزيد حجم الحصى يصعب نزولها مع البول وتحتاج إلى عمليات جراحية

 

اقرأ:




مشاهدة 23