علاج حصوات الكلى‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:40
علاج حصوات الكلى‎

حصوات الكلى

يصاب العديد من الناس بحصوات الكلى، والحصوات هي عبارة عن كتل من الأملاح والمعادن التي تتكون في أماكن مختلفة من الجسم، وتسمى باسم المكان الذي تصيبه، ويتم تكونها نتيجة تناول الكثير من الأملاح وتختلف أحجامها.

علاج حصوات الكلى

  • الريحان

الريحان هو عشب يستخدم على نطاق واسع في الطبخ هذه العشبة هي أيضا منشط طبيعي للكلى لدينا و يساعد الريحان على إذابة حصى الكلى بشكل طبيعي. كل ما عليك القيام به هو إضافة العسل على عصير الريحان الطازج، ويشرب يوميا لمدة ستة اشهر وسوف تلاحظ النتيجة.

  • العنب

يعتبر العنب أيضا علاج لحصى الكلى. وذلك لأنه يحتوي على كمية عالية من الماء والبوتاسيوم الذي يعتبر عنصرا حيويا من أجل علاج حصى الكلى. وتعتبر العنب من افضل العلاجات لأنه يحتوي على كمية منخفضة من كلوريد الصوديوم والزلال.

  • البقدونس

البقدونس مليء بالمغذيات مثل فيتامينات A، C، و B. كما أنه غني بالمعادن مثل الصوديوم والنحاس والبوتاسيوم. عصير البقدونس يساعد على طرد السموم ويقضي على حصى الكلى تغلى أوراق البقدونس وتبرد قبل الشرب. البقدونس البقدونس مفيد أيضا لعلاج المضاعفات الكلوية الأخرى.

  • البطيخ

البطيخ يحتوي على أعلى كمية من الماء. هذه الفاكهة يجب أن تؤكل كل يوم إذا كنت تعاني من حصى في الكلى.وسوف تساعد في طرد الحصى بسهولة دون أن تسبب الكثير من الألم.

  • خل التفاح

أسهل علاج منزلي فى علاج حصوات الكلى هو خل التفاح كل ما عليك القيام به هو أن تأخذ ملعقة كبيرة من خل التفاح ومزجها في كوب واحد من الماء. ويشرب قبل وجبات الطعام. التركيبه الكيميائيه لخل التفاح تساعد في تليين وتذويب حصى الكلى.

  • بذور الكتان

بذور الكتان تساعد فى علاج حصوات الكلى. ما عليك القيام به هو إضافة ملعقتين من زيت بذور الكتان إلى الماء المغلي، والسماح للبذور بالبقاء فيها لمدة 15 دقيقة. يمكنك تصفينه لإزالة البذور. إضافة ¼ كوب عصير ليمون وملعقتين من العسل إلى هذا الخليط يمكنك شرب هذا الخليط 5 مرات في اليوم لتخفيف الألم وعلاج حصوات الكلى

  • شرب الكثير من الماء

يجب شرب الكثير من الماء. شرب ثلاثة لترات من الماء كل يوم. والماء يساعد فى علاج حصوات الكلى وازالتها من الجسم عن طريق البول. وسوف تغسل أيضا السموم وحموضة الجسم. ومياه الشرب تساعد فى تمييع محتوى حمض اليوريك في الجسم، وبالتالي الحد من جمع مزيد من المركبات الكيميائية التي تؤدي إلى الحصوات

  • فيتامين B6

يمكنك أيضا أن تأخذ مكملات فيتامين B6 لعلاج حصى الكلى من جسمك. يمكنك أن تأخذ 100-150 ملغ من هذا العقار يوميا

  • الليمون

عصير الليمون جيد جدا لعلاج حصى الكلى حمض الستريك الموجود في الليمون يمنع حصوات الكلى عن طريق رفع مستويات حموضة البول.ومع ذلك فإنه لا يزيل حصى الكلى الموجودة فقط ولكن يمنع تكوينها مرة اخرى

  • الشعير

يساعد الشعير فى التخلص من الأملاح ويمنع تكوين الحصوات فى الكلى، ويعمل على غسلها وتنظيفها من أى شوائب قد تتسبب لها فى الإصابة بالانسداد أو الفشل الكلوى،وينصح بغلى حبوب الشعير فى المياه لفترة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة. وشربه يوميا قبل وجبة الإفطار.

واخيرا يمكن القول أنه يمكنك محاولة تجربة كل هذه العلاجات المنزلية لحصى الكلى بأمان. ولكن يجب عليك أيضا اتباع النصائح والأدوية التي يعطيها الطبيب.

القضاء على حصوات الكلى

توجد العديد من الأطعمة التي تساعد على تفتيت حصوات الكلى ، فتناول الخضروات الورقيّة و بعض أنواع الأسماك التي تحتوي على نسب عالية من الماغنسيوم تساعد على القضاء على حصى الكلى بشكل طبيعي و آمن . كذلك يجب تناول الرّمان بكثرة للمصابين بحصى الكلى حيث أنّه من الأطعمة الغنيّة بمضادات الأكسدة التي تساعد على تفتيت حصى الكلى الصّغير بسهولة .

الكرفس من أهم مدرات البول ، ولذا ينصح بإضافة الكرفس إلى كل الأطعمة للمصابين بحصى الكلى ، حيث أن إدرار البول يعني تفتيت الحصوات بشكل أسرع ، و يجب أن يتم ذلك بالتّزامن مع شرب كميات كبيرة من الماء و مغلي الشعير ، فشراب الشّعير من مدرات البول الجيّدة جداً أيضاً . وبالنسبة للمشروبات الدافئة يجب على المريض بحصى الكلى أن يشرب مغلي أوراق الحبق يوميّاً و يفضّل في الصباح ، حيث أنّ الحبق يساعد على تفتيت الحصى في الكلى بالذات.

و الإكثار من أكل الفاصولياالمسلوقة يساعد على استعادة صحّة الكلى بشكل عام .

اقرأ:




مشاهدة 65