علاج حساسية الانف‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 04 نوفمبر 2016 - 11:47
علاج حساسية الانف‎

حساسية الأنف

حساسية الأنف أو التهاب الأنف التحسسي هو أحد الأمراض السائدة والأكثر شيوعا بين البشر  وعادة ما تكون حساسية الأنف بسبب خلل ما في الجهاز المناعي للإنسان بالإضافة إلى استنشاق الأدخنة المنبعثة من المواد الكيميائية والتي تؤدي غالبا إلى ظهور أعراض الحساسية يتعرض الأنف باعتباره جزءا لا يتجزأ عن الجسد وباعتباره أحد أهم أعضاء الجهاز التنفسي إلى العديد من الأمراض والمشاكل ومن أبرزها حساسية الأنف والتي تنتج لأسباب وراثية أو أسباب تتعلق بضعف المناعة في الجسم إضافة إلى ملامسة بعض الحيوانات وتحديدا وبرها وكثيرا ما ينتج أيضا عن التدخين لذلك سوف نتناول هنا أبرز الأعشاب والعلاجات الطبيعية التي تساعد على التخلص من حساسية الأنف ومن أبرزها ما يلي.

اسباب حساسية الانف

هناك العديد من المواد المسببة للحساسية الدائمة والموسمية التي تسبب حساسية الأنف .

  • الغبار والصراصير والعفن ووبر حيوانات هي أمثلة على المواد المسببة للحساسية من العمر حولها .
  • شجر العشب والسجاد الطلع هي المواد المسببة للحساسية في الهواء الطلق الموسمية في المقام الأول الطلع الموسمية تعتمد على الرياح لتلاقح النباتات التي تعتمد على التلقيح الحشرات مثل غولدينرود والهندباء، لا تسبب عادة حساسية الأنف .
  • عفن الجراثيم تنمو في البيئات الرطبة الدافئة كما يحدث أعلى القالب التهم بوغ في أوائل الربيع، أواخر الصيف وأوائل الخريف.
  • حساسية الحيوانات هي أيضا المستأرجات الداخلية الهامة  القط الرئيسية للحساسية ويفرز عن طريق الغدد الدهنية للجلد الحيوان  هذه والبروتينات خفيفة صغيرة قادرة على البقاء معلقة في الهواء لمدة تصل إلى ست ساعات.
  • قلة الإهتمام بالنظافة الشخصية .
  • التعرض للروائح القوية من مواد تنظيف و عطور .
  • التعرض للغبار و الأتربة الموجودة بالجو .
  • تلوث الهواء من دخان سيارات و مصانع .
  • وجود عثة الفراش و قلة التهوية و عدم دخول الشمس للمنزل .

أعراض حساسية الانف

وتشمل الأعراض المميزة المتكررة العطس سيلان الأنف بالتنقيط بعد الأنف احتقان الأنف حكة العينين والأذنين والأنف أو الحلق وتعميم التعب .
ويمكن أن تشمل الأعراض أيضا الصفير تمزق العين التهاب الحلق وضعف الشم كما ان المزمن السعال قد تكون ثانوية بالنسبة لقطرات الأنف ولكن لا ينبغي أن يكون مخطئا ل مرض الربو وتحدث الحساسية لصداع الجيوب الأنفية والأذن أيضا.

تشخيص حساسية الانف

بعد التاريخ الطبي والطبيب لإجراء اختبار بدني ففي كثير من الأحيان والأنف المخاطي بطانة الأنف هو شاحب أو بنفسجية بسبب الأوردة محتقن .
البوليبات الأنفية يمكن أن تنظر إليها ويمكن أن تشمل علامات كلاسيكية من حساسية الأنف وتورم في الأجفان وحقن صلبة بياض العينين قد تكون حمراء هالات الحساسية مناطق مظلمة تحت الجفن السفلي يعتقد أن تنجم عن تجمع الدم الوريدي من والجلد الزائد في طيات الجفن السفلي .

اختبار الجلد قد تؤكد تشخيص التهاب الأنف التحسسي يتم إجراء الاختبار الأولي الجلد من خلال طريقة وخز يتم إجراء الاختبار داخل الأدمة إذا نتائج اختبار وخز سلبية .

علاج حساسية الانف

الهدف من العلاج هو الحد من أعراض الحساسية لتجنب مسببات الحساسية أو التقليل من اتصال معها هو أفضل علاج ولكن يمكن العثور على بعض الراحة مع الأدوية التالية .

مضادات الهستامين ومزيلات الاحتقان
مزيلات الاحتقان عن طريق الفم وحدها قد تكون مفيدة بما في ذلك السودوإيفيدرين هي مضادات الهستامين تتوفر على شكل أقراص وكبسولات وسوائل ويمكن أن تكون أو لا تكون جنبا إلى جنب مع مضادات الاحتقان وتشمل مضادات الهستامين الشائعة برومينيرامين أو كلورفينيرامين وكليماستين .
الغير المسكنة أقل احتمالا للتسبب النعاس تشمل مضادات الهيستامين طويل المفعول اللوراتادين وفيكسوفينادين .

بخاخ الأنف
لسيلان الأنف رذاذ الأنف الصوديوم كرومولين Nasalcrom أو رذاذ الأنف الستيرويد مثل فلونيسوليد Nasalide بيكلوميثاسون دي بروبيونات Beconase Vancenase أسيتونيد التريامسينولون Nasacort وفلوتيكاسون Flonase  قد تعمل بشكل جيد بحيث مضادات الهستامين أو مضادات الاحتقان إضافية غير ضرورية من المهم أن نتذكر أن التحسن قد لا يحدث لأسبوع إلى أسبوعين بعد بدء العلاج مع بخاخ الأنف الستيرويد قد عادة ما تتم الإشارة إلى دورات قصيرة من الكورتيزون عن طريق الفم عندما تكون الاعراض شديدة الأنف منع تسليم كاف من وكلاء موضعي .

العلاج المناعي طلقات الحساسية
العلاج المناعي يتضمن اعطاء جرعات تزيد تدريجيا من مادة أو الحساسية التي كان الشخص حساسية هذا يعمل عن طريق جعل نظام المناعة أقل حساسية لتلك المادة وربما من خلال التسبب في إنتاج معين عرقلة الأجسام المضادة مما يقلل من أعراض الحساسية عند مواجهة هذه المادة في المستقبل .

علاج حساسية الأنف بالأعشاب

  • خل التفاح وهو من أبرز العلاجات الطبيعية التي تستخدم في علاج الكثير من مشاكل الأنف كالحساسية لأنه غني بالعديد من المضادات الحيوية ومضادات الهيستامين كما أنه يساعد على التخلص من الأعراض المصاحبة للحساسية كاحتقانات الأنف ووجع الرأس والعطس كما أنه يزيد من مناعة الجسم وهي كالتالي أضف كمية من خل التفاح بما يعادل الملعقتين إلى كمية من المياه وتحديدا الدافئة.
  • أضف كمية من العسل وعصير الليمون إلى المزيج السابق واشرب من الخليط الناتج عندما تصاب بالحساسية ثلاث مرات في اليوم الواحد.
  • نبات القراص وهو من أكثر الأعشاب الطبيعية استخداما في التخلص من حساسية الأنف لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للهستامين والالتهابات المختلفة كما أنه يساعد على التخلص من الأعراض المصاحبة للحساسية.
  • الزنجبيل يساعد الزنجبيل أيضا في علاج حساسية الأنف لأنه غني بمجموعة متميزة من المضادات الحيوية وتحديدا التي تقاوم الفيروسات والالتهابات كما أنه يساعد على التخلص من الأعراض المصاحبة للحساسية كاحتقانات الأنف وسيلانه إضافةً إلى وجع الرأس وتقوية المناعة في الجسم.
  • الكركم وهو من أفضل العلاجات الطبيعية التي تخفف من حساسية الأنف لأنه غني بالعديد من المضادات الحيوية كمضادات عمليات الأكسدة والالتهابات، كما أنه يساعد على التخلص من الأعراض المصاحبة للحساسية كالسعال والعطس المتكرر ، إضافةً للجفاف المتكرر.

 

اقرأ:




مشاهدة 28