علاج جفاف الحلق‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:04
علاج جفاف الحلق‎

جفاف الحلق

جفاف الحلق هو عبارة عن نقص الماء من جسم الإنسان، الذي يسبب الجفاف الذي قد يتبعه التهاب في الحلق . في حال كان الشخص مصاباً بالبرد أو بالانفلونزا . لكن في بعض الأحيات لا يكن السبب هو التهاب الحلق بل ربما بسبب الظروف الجوية الجافة جداً ؛ أو بسبب كثرة صراخ الشخص فأدى ذلك إلى جفاف حلقه، وجفاف الحلق يعد مشكلة بسيطة، نسيتطيع حلها في المنزل بطرق سهلة.

أسباب جفاف الحلق

تتمحور اسباب جفاف الحلق في عدة اسباب منها الحساسية، والهواء الجاف، والتلوث الموجود في الهواء ، وكذلك الأمراض مثل نزلات البرد والانفلونزا والحصبة وجدري الماء:هذه اهم اسباب جفاف والتهاب الحلق.

علاج جفاف الحلق

علاج جفاف الحلق بأستخدام  بالعسل

يخلط العسل في الشاي أو تؤخذ ببساطة ل فترة طويلة.

وقد أكدت الدراسات العلمية ان العسل له مفعول السحر في علاج جفاف الحلق والفم واجريت اخري علي 139 طفلا يعانون من التهابات الجهاز التنفسي العلوي، وجد أن العسل كان أكثر فعالية في علاج السعال ليلا.

علاج جفاف الحلق بأستخدام الماء والملح

وفقا للخدمات الصحية في جامعة كونيتيكت، الغرغرة بالماء الدافئ والملح يمكن أن تساعد في تهدئة التهاب الحلق والتخلص من الإفرازات. ومن المعروف أيضا أنها تساعد على قتل البكتيريا الموجودة في الحلق.

الترطيب لعلاج جفاف الحلق

يمكن للرطوبة الزائدة في الهواء ان تساعد في علاج جفاف الحلق الشديد ، لانك تستنشق الهواء مع الماء. وتعمل جزيئات الماء على التليين، والتخفيف من القرحة، وعلاج جفاف الحلق والسعال . وذالك من أجل العلاج السريع، محاولة وضع المرطب في غرفة صغيرة جدا والاسترخاء في تلك الغرفة لمدة 15 دقيقة. واطمئن فنسبة الرطوبة الزائدة في الغرفة ستساعد في علاج جفاف الفم والحلق الشديد  بشكل كبير.

النعناع لعلاج جفاف الحلق عند النوم

النعناع مريح للحلق ومنعش في نفس الوقت؟ وتشير جمعية السرطان الأمريكية ان البخاخات التي تحتوي على زيت النعناع قد تخفف من التهاب الحلق وخاصة اثناء النوم. جامعة ميريلاند المركز الطبي يضيف أن النعناع يحتوي على المنثول، مما يساعد على خروج المخاط الرقيق وتهدئة التهاب الحلق والسعال.

عصير الليمون الساخن مع العسل ويمكن أيضا أن يخفيف الألم. الجمع بين عصير نصف ليمونة مع الماء الساخن.

خذ فيتامين C ثلاث مرات في اليوم. إذا كان سبب التهاب  الحلق البرد، او الإنفلونزا أو بكتيريا، وهذا الفيتامين يساعد على تعزيز الجهاز المناعي ومحاربة العدوى. تقليل الجرعة إذا كنت في مصاب بالإسهال.

استخدام الليمون لعلاج جفاف الفم

ومن المعروف الليمون لخصائص مضادة للأكسدة والتي يمكن أن تساعد في تخفيف جفاف الحلق. يمكن أخذ عصير الليمون بطرق مختلفة:
• خذ شريحة ليمون، ووضع الملح والفلفل علىيها ومضغها .
• يمكن أن يوضع السكر علي عصير الليمون والماء الدافئ ويشرب
• عصير الليمون مع العسل والماء الدافئ سيساعد على علاج جفاف الحلق

الثوم لعلاج جفاف الحلق

الثوم معروف أن له خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم:
• إضافة بضع قطرات من زيت الثوم لمياه دافئة ويستخدم للغرغرة
• وأضاف الثوم كتوابل للطعام المطبوخ سوف يساعد على الحد من جفاف في الحلق

استخدام القرفة لعلاج جفاف الحلق

عندما تصاب بنزلات البرد وجفاف الحلق فإنه يمكن أن تلجأ إلى:
• اغلي عصي قرفة مع الفلفل في الماء ثم ضع سكر او بضع ملاعق من العسل
• وأضافة القرفة إلى الشاي  سيعمل كمطهر

زيادة تناول السوائل

يعد الجفاف من أكثر الأسباب الّتي تؤثّر على الحلق؛ لذا فإنّ من أفضل الطرق لتتخلّص من حالة الجفاف تكون بزيادة تناول السوائل ممّا يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم، ويعمل الترطيب المناسب على تمكين الجسم من إفراز ما يحتاج له من لعاب كافٍ لحلّ المشكلة، ولاستهلاك كميّة كافية من السوائل ينصح بشكل عام باستهلاك كميّة تقارب 2 لتر من الماء على مدار اليوم؛ أي ما يقارب 8 كاسات، و إذا لم تتمكّن من تناول هذه الكميّة من المياه ينصح بالقيام بامتصاص قطع صغيرة من الثلج، ولا نقصد بذلك تناول الثلج ولكن تناول الفواكه المجمّدة جزئياً مثل الأناناس المجمّد والبطيخ والخيار ، وكما يمكنك شرب العصائر الطبيعيّة مثل: عصير الفواكه أو عصير الخضار، ويمكن شراء هذه العصائر أو تحضيرها منزليّاً.

وإذ لم ترغب بشرب العصائر الباردة تستطيع بدلاً منها شرب السوائل الساخنة مثل الشاي والبابونج وكذلك اليانسون، ولكن ينوّه إلى عدم تناول أكثر من كأسٍ واحدة من نفس الأعشاب في اليوم نفسه؛ إذ قد يكون لذلك تأثيرات جانبيّة سيّئة، وكما يمكنك تناول الحساء الساخن؛ حيث إنّ تناول ما سبق يسهم في خفض جفاف الحلق وزيادة السوائل في الجسم بشكلٍ عام، وفي حالات جفاف الحلق يتوجّب الابتعاد عن تناول المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة، وكذلك الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية والمشروبات المحتوية على الكحول؛ حيث تسهم هذه المشروبات والمواد بزيادة جفاف الحلق.

هلام الصبار لعلاج الحلق

يعد علاج جفاف الحلق بواسطة هلام الصبار من الطرق القديمة المستحدثة بالعلاج؛ إذ يساعد هلام الصبار على تخفيف الجفاف وحماية الأنسجة الحساسة الموجودة في منطقة الفم، وكما يساعد في التخلّص من الطعم المر؛ إذ يعزّز براعم الذوق.

ويمكن شرب ربع كوبٍ من عصير الصبّار بشكلٍ يوميّ إلى أن تشعر بتحسّنٍ ملحوظ، وكما يمكنك استخدام الهلام كسائل لتعمل على غرغرة الحلق به لعدّة مرّات خلال اليوم الواحد، وكما يمكن تطبيق الهلام حول الفم باستخدام القطن أو الإصبع لحلّ مشاكل جفاف الحلق من الخارج.

اقرأ:




مشاهدة 59