علاج تسوس الأسنان عند الأطفال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 02 نوفمبر 2016 - 11:31
علاج تسوس الأسنان عند الأطفال‎

تسوس اسنان الاطفال

يعتبر تسوس الأسنان عند الأطفال من أكثر المشاكل التي يتعرضون لها في المراحل الأولى من حياتهم، وهي منتشرة بكثرة بين جميع الأطفال خاصة في المجتمعات العربية، لأنها تتجاهل أهمية الحفاظ على أسنانهم وعدم إبداء العناية والاهتمام بها سواء من خلال تناول الأغذية الصحية التي تحتوي على العديد من العناصر الضرورية لبناء ونمو الأسنان بالشكل السليم قد تتعرض أسنان الطفل اللبنية للتسوس الذي ينتج عن الأحماض التي تنتجها البكتيريا في الفم وتقوم بتحليل بنيان السن. ومن الضروري التعامل معه بسرعة وذلك لمنع تفاقمه وتأثيره على صحة الطفل، وتوجد عدة خيارات لذلك منها الحشوات وعلاج العصب.

ويوصي دائما طبيب الأسنان  الأهل بضرورة عرض طفلهم على طبيب أسنان على الفور إذا ما لاحظوا إصابة أحد أسنانه اللبنية بالتسوس إذ لا بد أن تخضع أسنانه للعلاج الفوري لمنع انتشار التسوس إلى بقية الأسنان وبالتالي حماية أسنان الطفل من التعرض لأية مخاطر لاحقة وحماية أسنانه الدائمة من الإصابة بالتسوس فيما بعد.

اسباب تسوس اسنان الاطفال

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التسوس عند الأطفال وهي

  • الإفراط في تناول الأطفال للحلويات على اختلاف أنواعها كالبسكويت والشوكولاتة وغيرها من الحلويات وخاصة عندما يتناولها الطفل بين وجبات الطعام الخاصة به.
  • حصول الطفل على كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من النشويات كالأرز والخبز والبطاطا.
  • الضعف العام المصاب به جسم الطفل، وعدم قدرته على مقاومة الأمراض الناتجة عند دخول الجراثيم والفيروسات لجسمه.
  • عدم الحصول على الغذاء المتوازن الذي يحتوي على العناصر الضرورية له والتي تؤدي إلى حدوث نقص في الحديد والكالسيوم والفسفور وغيرها من العناصر.
  • عدم قيام الطفل بتنظيف أسنانه بشكل منتظم ويعود سبب ذلك لجهل الأهل بأهمية هذه النظافة والاعتقاد الخاطئ الموجود في ذهنهم بأن بقايا الطعام سوف تسقط وحدها دون تنظيفها بالفرشاة والمعجون.

اعراض تسوس اسنان الاطفال

عندما يصاب الطفل بتسوس في الأسنان تظهر عليه العديد من الأعراض وهي

  • تكون خراجات ذات حجم صغير في جذور الأسنان أو اللثة مما يؤدي إلى إصابته بالآلام المصاحبة لذلك.
  • تغيير راحة فم الطفل بحيث يصدر رائحة كريهة ومزعجة.
  • تتأثر صحة الطفل تزامناً مع إصابة أسنانه بالتسوس.
  • عدم قدرة الطفل على تناول الأطعمة، مما يؤدي إلى نقصان في وزنه.
  • تعرضه للالتهاب وانتشاره في العظم الخاص بالفكين مما يؤدي إلى حدوث ارتفاع في درجة حرارته بالإضافة إلى تعرض الخد من الجهة المصابة للتورم والانتفاخ.
  • يتعرض الأطفال لحدوث تسوس في الأسنان اللبنية في عمر يتراوح ما بين الرابعة والثامنة أما تسوس الأسنان الدائمة فهو يحدث في عمر يتراوح ما بين سن الرابعة عشر والثامنة عشر.

 علاج تسوس الاسنان عند الاطفال

مكافحة تسوس الاسنان لدى الاطفال يتم بواسطة فرك الاسنان بالفرشاة منذ ظهور اول سن.

متى وكيف يوصى بفرك اسنان الاطفال والرضع

منذ اليوم الاول لظهور السن يجب فرك اسنان الطفل بالفرشاة مرتين في اليوم في الصباح بعد وجبة الافطار لاننا نتناول عادة في هذه الوجبة الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الحبوب السندوتشات الفواكه وما الى ذلك  وفي المساء قبل النوم الفرك يتم بواسطة الشاش او فرشاة اسنان ناعمة وكمية صغيرة جدا من المعجون الذي يحتوي على الفلورايد، بمستوى يناسب عمر الطفل.

في اي سن يمكن للطفل فرك اسنانه بنفسه

استقلال الطفل ومهارات التناسق الحركي تختلف وفقا لجيل الطفل. في سن مبكرة على الاهل المساعدة في عملية فرك الاسنان. عادة، فقط في جيل ست سنوات تقريبا يمكن للطفل ان يفرك اسنانه بشكل مستقل، ولكن على الاهل مواصلة تشجيع الطفل ومراقبة عملية الفرك ووتيرتها. بذلك يمكن تعليم الطفل عادات تنظيف الاسنان الصحيحة على المدى الطويل.

كيف يساعد الفلورايد في الوقاية وعلاج تسوس الاسنانعند الاطفال

الفلورايد ينتمي الى فئة المعادن الصغيرة الضرورية لصحة الانسان  استخدام الفلوريد باشكاله المختلفة يعتبر العامل الاهم للوقاية من تسوس الاسنان وهو الذي تسبب في الانخفاض الكبير في هذا المرض في السنوات الاخيرة في جميع انحاء العالم الفلورايد يحسن قدرة الاسنان على تحمل الاحماض التاثير الايجابي للفلورايد على تقليل التسوس تم على مستويين  على المستوى الجهازي اضافة الفلوريد الى مياه الشرب وعلى المستوى المحلي اضافة الفلوريد للمستحضرات المختلفة مثل معجون الاسنان غسول الفم الخ .

من المهم معرفة الاستخدام الصحيح للمستحضرات التي تحتوي على الفلورايد يوصى باستشارة طبيب الاسنان المتخصص بالاطفال حول كيفية اعطاء جرعة الفلورايد وبالطريقة الفعالة والانسب لكل طفل.

هل هناك علاج وقائي اخر لمنع تسوس الاسنان عند الاطفال

علاج تسوس الاسنان الوقائي الاضافي الذي يقوم به طبيب اسنان الاطفال هو حشو الثقوب. هذا العلاج بسيط ويجرى في عيادة الاسنان ويهدف الى منع ظهور تسوس الاسنان الذي يظهر في الثقوب والشقوق في الاضراس.

التعليم المبكر للحفاظ على الاسنان يساعد في علاج تسوس الاسنان عند الاطفال

من المهم جدا، لذلك، تجنب اعطاء قنينة الشراب المحلى للرضيع اثناء او قبل النوم كل شراب غير الماء يعتبر مشروب محلى حتى اذا لم يتم اضافة السكر الى الحليب فالحليب في حد ذاته يحتوي على السكر اللاكتوز بالاضافة الى ذلك يفضل جدا التحول الى الشرب من الكاس في وقت مبكر قدر الامكان فكثيرا ما نرى اطفالا صغار واطفالا رضع يضطرون للخضوع لعلاجات الاسنان المعقدة نتيجة لمرض التسوس علاوة على قلق الوالدين على طفلهم الصغير والمعاناة غير الضرورية للطفل الصغير.

اقرأ:




مشاهدة 34