علاج تساقط الشعر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:20
علاج تساقط الشعر‎

 تساقط الشعر

اي شخص يلاحظ ان شعره قد بدا يتساقط، يخاف او من يلاحظ وجود كمية كبيرة (شاذة) من الشعر على المشط او فرشاة الشعر من المفضل ان يتوجه على الفور الى طبيب اختصاصي بالامراض الجلدية (Dermatologist) فالتشخيص الصحيح من شانه مساعدة غالبية من يعانون من تساقط الشعر بامكان طبيب الامراض الجلدية ان يفحص المريض ويشخـص سبب تساقط الشعر والصلع  وعندها يعرف ان كانت هذه الظاهرة ستختفي من تلقاء نفسها ام ان هنالك حاجة لاعطاء المريض علاجا دوائيا.

النمو الطبيعي للشعر

نحو 90% من الشعر ينمو كل الوقت وقد تتراوح المدة اللازمة لنمو الشعر ما بين سنتين الى ست سنوات.

نسبة الـ 10% المتبقية من الشعر تخلد في تلك الاثناء للراحة لفترة قد تمتد من شهرين الى ثلاثة اشهر ثم يتساقط هذا الشعر مع انتهاء فترة الراحة.

عندما يتساقط الشعر ينمو شعر جديد من جريبات الشعر (Follicles Hair) لتبدا دورة نمو جديدة، من البداية.

ينمو شعر الراس ما بين 10 الى 15 مليمترا في كل شهر ومع ذلك كلما تقدم الانسان في السن تبدا وتيرة نمو الشعر لديه بالتباطؤ.

في الغالب تكون ظاهرة تساقط الشعر نتيجة لدورة النمو الطبيعية للشعر فالتساقط بوتيرة تتراوح ما بين 50 الى 100 شعرة يوميا يعتبر امرا طبيعيا جدا.

اسباب تساقط الشعر 

  • فقر الدم ونقص الحديد يمكن أن يزيد فقر الدم تساقط الشعر بشكل واضح وملحوظ وعادة يعود الشعر إلى طبيعته بعد العلاج.
  • التعرض للضغوط النفسية والصحية مثل إجراء بعض العمليات الجراحية أو الإصابة بمرض شديد أو التعرض لبعض المشكلات النفسية فيمكن أن يتساقط الشعر بغزارة بعد التعرض لمثل هذه الأحوال ويعود الشعر إلى طبيعته بعد التخلص من هذه المشكلات كما يمكن أن يتساقط الشعر من منطقة محددة من فروة الرأس أو من اللحية عند الرجال ويعود الشعر الى طبيعته بعد فترة من الزمن
  • اختلال الهرمونات يمكن أن يحدث هذا خلال الحمل والولادة فيغزر الشعر أثناء الحمل بسبب زيادة الهرمونات الأنثوية ويتساقط بعد الولادة عندما ينخفض مستوى هذه الهرمونات بشكل مفاجئ كما ان زيادة أو نقص هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يتسبب بسقوط الشعر الذي يعود إلى طبيعته بعد علاج خلل الغدة الدرقية
  • استعمال بعض الأدوية مثل العقاقير التي تستعمل لعلاج السرطان ميثوتريكسات والعقاقيرالتي تستعمل لتمييع الدم الهيبارين ، وعقار الكلوروكوين الذي يستعمل لعلاج الملاريا.
  • زيادة الهرمون الذكري(التستوستيرونtestosterone)الذي يسبب تساقط شعر الرأس وكثرة شعر الجسد وذلك مثل مايحدث في متلازمة المبيض المتكيس(polycystic ovary syndrome).
  • الإصابة ببعض الالتهابات الموضعية في فروة الرأس مثل الالتهابات الفطرية التي تسبب تساقط الشعر في منطقة العانة.
  • نتف الشعر هناك بعض الرجال الذين تنتابهم عادة سيئة بشد الشعر ونتفه من أجزاء مختلفةمن الرأس
  • يمكن أن يكون تساقط الشعر عرضاً لبعض الأمراض مثل الذئبة الحمراء
  • إيذاء الشعر بالأصباغ الكيميائية أو بكثرة استعمال التجفيف بالحرارة أو بزيادة شدالشعر أثناء وضع اللفافات التي تستعمل قبل تزيين الشعر أو بفرك الشعر بقوة أثناء تجفيفه.
  • كثرة تعرض الشعر للهواء والشمس والغبار.
  • غسل الشعر بصورة متكررة بالماء المالح أو العسر أو المضاف إليه مادة الكلور.
  • تصفيف الشعر للخلف بقسوة وذمه:من أكثر العوامل التي تؤدي إلى ضعف الشعر وتساقطه خاصةعندما يكون طويلا إلى حد ما أن يعمد الرجل إلى تصفيفه للخلف بقسوة أو محاولة ربطه وذمه بقوة مما يؤدي في النهاية إلى ظهور بوادر الصلع عند مقدمة الرأس.
  • العدوى الفطرية والبكتيرية لفروة الرأس.
  • سوء التغذية ونقص الفتامينات
  • تساقط الشعر الدائم الصلع يحصل الصلع غالباً عند الرجال ويكون ذلك بتأثير الهرمونات الذكرية ويبدأ بعد الوصول إلى مرحلة البلوغ ويمكن القول بأن النساء يفقدن بعض الشعر مع تقدمهن بالعمر غير أن الصلع الكامل بسبب الهرمونات الذكرية لا يصيب النساء إلا فيما ندر كما أن الصلع يمكن أن يحدث بسبب إصابة بصيلات الشعر إما بالالتهابات القفطرية أو البكتيرية أو بالحرق بواسطة مجفف الشعر الهوائي هذا إذا لم يتم تلافي المشكلة مبكراً وأدت الإصابة إلى تكون الندبات في منطقة البصيلات المتأثرة وتجدر الإشارة الى ان الصلع يمكن ان يحدث في أحوال نادرة بسبب اعتلال مناعة الجسم الذاتية ويمكن أن يكون الصلع محدوداً في مناطق صغيرة أو أن يشمل فروة الرأس كلها وفي بعض الأحيان يمتد الصلع ليشمل شعر الجسد كله وهذه الحالة تسمى الصلع الكامل(alopecia totalis)
  • يسبب العلاج بالزيت الحار إصابة بصيلات الشعر ويمكن أن يحدث أذى فيها وهذا يؤدي إلى صلع دائم في المناطق المصابة ولذلك لابد من الحذر أثناء العلاج بالزيت أو أثناء عمل حمامات الزيت.

علاج تساقط الشعر

عملية جراحية لترميم الشعر

يجري الاطباء والجراحون المختصون بالامراض الجلدية عدة انواع من العمليات الجراحية التي تهدف الى استعادة الشعر، ترميمه واعادة ترميم الاماكن التي تساقط منها اضافة الى منح الشعر منظرا طبيعيا قدر الامكان اما اكثر الاشخاص المرشحين للخضوع لمثل هذه العمليات الجراحية واكثرهم حاجة اليها فهم الذين يبدو الصلع لديهم بارزا للعيان الذين لديهم شعر خفيف جدا والذين يتساقط شعرهم من جراء اصابة فروة الراس او من جراء اصابتهم بحروق.

يتحدد نوع العملية التي ينبغي اجراؤها لترميم الشعر طبقا لمدى انتشار الصلع وشكله وبامكان طبيب الامراض الجلدية ان ينصح باحد الانواع المفصلة ادناه من العمليات الجراحية من اجل الحصول على افضل نتيجة ممكنة

زرع الشعر ( Hair Transplantation)

يعتمد زرع الشعر على مبدا التبرع السائد المفضل اي اخذ الشعر من مكان سليم وزرعه خلال العملية الجراحية لكي ينمو مجددا في المكان المصاب بالصلع عملية زرع الشعر تتطلب الامور التالية

نزع ازالة اتلام Streaks من جلد فروة الراس والتي تحتوي الشعر من المنطقة الخلفية والجوانب في فروة الراس هذه الاماكن تسمى “مناطق التبرع نظرا لانها تحتوي على شعر يستمر بالنمو مدى الحياة .
اصلاح وترميم منطقة التبرع وهي عملية تكون نتيجتها عادة ظهور ندبة صغيرة يغطيها الشعر المحيط بها.
قص اتلام من جلد فروة الراس التي تحتوي على الشعر من منطقة التبرع وتقسيمها الى مجموعات غرسات طعوم  Implants من اجل زرعها في بقع الصلع المعدة لذلك.
تختلف المساحة التي يمكن تغطيتها بواسطة زرع الشعر باختلاف حجم بقعة الصلع وطريقة الزرع المتبعة بعد نحو شهر من العملية يتساقط الجزء الاكبر من الشعر المزروع  وبعد شهرين من ذلك يبدا شعر جديد بالنمو ثم يواصل النمو وفق الوتيرة الطبيعية وبعد ستة اشهر يكتسب الشعر المزروع شكلا ومظهرا مماثلين لشكل الشعر الطبيعي ومظهرهذ

تقليص جلد فروة الراس  

يعتبر تقليص جلدة الراس حلا لمن يعانون من اتساع رقعة الصلع وهذا العلاج عبارة عن عملية جراحية يتم خلالها تضييق حيز البقع الصلعاء، بل ويتم  في بعض الحالات اخفاؤها تماما  من خلال ازالة بعض السنتيمترات من الجلد الخالي من الشعر وبعد ذلك شد طرفي القطع باتجاه بعضهما البعض وتوصيلهما بالخياطة بالامكان اجراء عملية تقليص فروة الراس لوحدهااو دمجها مع عملية اخرى لزرع الشعر.

توسيع جلد فروة الراس شد الانسجة

يتم زرع جهازين تحت جلد فروة الراس لمدة ثلاثة او اربعة اسابيع وتكون وظيفة هذين الجهازين شد الجلد الذي يحمل الشعر وذلك بغية تنجيع وتحسين نتائج العملية الجراحية لتقليص جلد فروة الراس يعمل جهاز الشد بتقنية تشبه عمل الشريط المرن بينما يعمل جهاز التوسيع مثل البالون وهما يتيحان تقليص مساحة الجلد الخالي من الشعر الاصلع على فروة الراس.

لدى اجراء عملية اعادة ترميم الشعر على الشخص الخاضع للعلاج ان يتوقع

  • اجراء علاج تساقط الشعر يتم تحت التخدير الموضعي في عيادة طبيب الامراض الجلدية او في عيادة خاصة او حتى في اطار  احد المستشفيات.
  • امكانية عودته الى مزاولة نشاطاته الروتينية اليومية مع الامتناع عن القيام بمجهود جسدي كبير او نشاطات رياضية الى ان يسمح له الطبيب بذلك.
  • ظهور اعراض جانبية خفيفة يمكن ان تشمل انتفاخات وظهور كدمات حول العينين لمدة يومين  ثلاثة ايام بالامكان الحد من هذه الاعراض الجانبية بواسطة استخدام كمادات الثلج والنوم بوضعية نصف الجلوس بالاضافة الى ذلك من الممكن ان يفقد المريض الاحساس في المنطقة التي تم اخذ الشعر المزروع منها او في المنطقة التي تم زرعه فيها لكن هذا الفقدان للاحساس عادة ما يزول خلال فترة لا تزيد عن ثلاثة اشهر.
  • من الممكن ان يكون العلاج مركبا من عدة اجراءات طبية في مواعيد مختلفة ومتفرقة مما يعني ان اتمام العلاج قد يتطلب فترة زمنية طويلة يمكن ان تستمر من بضعة اشهر حتى بضع سنوات.
  • كما في جميع انواع العمليات الجراحية، ثمة مخاطر معينة دائما قد تكون جزء من هذه العملية لكن مضاعفات ما بعد العلاجات لاستعادة الشعر وترميمه هي امر نادر الحصول جدا.

العلاج البديل للادويه

هناك حوالي  100,000بصيلة  من الشعر على فروة رأسك ويعتبر ذلك طبيعيا جدا أن يخسر 50 الى 100 بصيلة في اليوم  ولكن عند بدء فقدان أكثر من ذلك فقد حان الوقت بالنسبة لك لاتخاذ بعض الإجراءات حتى لا يتطور إلى الصلع أو بقع صلعاء العديد من المكونات متوفرة بسهولة ويمكن استخدامها لعلاج تساقط الشعر في المنزل.
العلاجات المنزليه

التدليك بزيت الشعر المناسب

  • الخطوة الأولى التي يمكنك اتخاذها للحد من فقدان الشعر هو تدليك فروة رأسك بزيت الشعر المناسب تدليك  الشعر وفروة الرأس يزيد من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر وتقوية جذور شعرك فإنه يزيد أيضا من الاسترخاء وتقليل مشاعر الإجهاد.
  • يمكنك استخدام زيوت الشعر مثل جوز الهند أو زيت اللوز  زيت الزيتون زيت الخروع  أو غيرها إضافة بضع قطرات من الزيت العطري روزماري إلى الزيت لأعطاء نتائج أفضل وأسرع أنواع أخرى من الزيوت التي يمكنك استخدامها وزيت الأرغان وزيت جنين القمح.
  • تدليك أي من الزيوت المذكورة أعلاه الشعر على شعرك وفروة الرأس عن طريق الضغط الخفيف بأطراف أصابعك.
    القيام بذلك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع

 عنب الثعلب الهندي

  • لنمو الشعر طبيعي وسريع يمكنك استخدام عنب الثعلب الهندي حيث انه غني بفيتامين C بحيث نقصه في الجسم يمكن أن يسبب فقدان الشعر
  • وله خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة مضاد للجراثيم وخصائص التقشير الموجودة في عنب الثعلب الهندي يمكن أن تساعد في الحفاظ على فروة الرأس صحية وتعزيز نمو الشعر.

الطريقة
خلط ملعقة من كل عنب الثعلب الهندي وعصير الليمون تدليك فروة الرأس مع الخليط تماما ثم تغطية شعرك بإستخدام قبعة الدش تركه لمده ليله  وضحاها ومن ثم يغسل الشعر بالشامبو في الصباح

الحلبة 
فعالة للغاية في علاج تساقط الشعر بذور الحلبة تحتوي على هرمون يعزز نمو الشعر ويساعد على إعادة بناء بصيلات الشعر كما أنها تحتوي على البروتينات وحمض النيكوتينيك التي يحفز نمو الشعر.

الطريقة
نقع كوب من بذور الحلبة في الماء طوال الليلو في الصباحي طحن لجعله عجينة ثم يوضع على  الشعر ويغطي مع قبعة الدش بعد حوالي 40 دقيقة يشطف الشعر  اتباع هذا العلاج كل صباح لمدة شهر.

عصير البصل
عصير البصل يساعد في علاج فقدان الشعر بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكبريت مما يساعد على تحسين الدورة الدموية في بصيلات الشعر وتجديد بصيلات الشعر وتقليل الالتهاب وله خصائص مضادة للجراثيم تساعد أيضا في قتل الجراثيم والطفيليات وعلاج التهابات فروة الرأس التي يمكن أن تسبب فقدان الشعر

الطريقة
استخراج عصير البصل ويوضع مباشرة على فروة الرأس ويترك لمدة 30 دقائق ثم غسله و يغسل الشعر بالشامبو  مزج معا ثلاث ملاعق من عصير البصل مع ملعقتين من هلام الصبار يمكنك أيضا إضافة ملعقة واحدة من زيت الزيتون  يوضع هذا الخليط على فروة الرأس وتترك لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل الشطف ثم غسل الشعر بالشامبو  تكرار أي من هذه العلاجات مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لمدة عدة أسابيع.

الصبار 
الصبار يحتوي على الانزيمات التي تشجع نمو الشعر الصحي مباشرة أيضا، يمكن لخصائصه القلوية التي تساعد على جعل فروة الرأس والشعر يصل لدرجة الحموضة  المرغوب فيها والتي يمكن أن تعزز بشكل كبير نمو الشعر

الطريقة
الاستخدام المنتظم يمكن أيضا أن يخفف حكة فروة الرأس والحد من احمرار والتهاب فروة الرأس و إضافة القوة واللمعان على الشعر وتخفيف قشرة الرأس .
وضع هلام الصبار  أو العصير على فروة الرأس ويترك على الشعر  بضع ساعات ثم غسله بالماء الفاتر.
كرر العملية ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع.
يمكنك أيضا تناول ملعقة واحدة من عصير الصبار يوميا على الريق لتحسين نمو الشعر.

 الكركديه 
زهرة الكركديه لديها العديد من الخصائص الطبيعية التي يمكن أن تساعد في علاج تساقط الشعر  بالإضافة إلى تعزيز نمو الشعر كما يمكن  أيضا أن تستخدم لعلاج قشرة الرأس،  ومنع التقصف ومنع الشيب المبكر.

الطريقة 
إضافة 10 أزهار الكركديه إلى كوبين من زيت جوز الهند يسخين الخليط حتى يتجمع الزيت ثم يوضع الزيت على شعرك قبل الذهاب إلى السرير  ثم غسل شعرك في الصباح.كرر ذلك عدة مرات في الأسبوع.

الشمندر 
يحتوي عصير الشمندر الكربوهيدرات والبروتين والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم وفيتامينات B و C جميع هذه العناصر الغذائية ضرورية لنمو شعر صحي.

الطريقة
اضافه عصير البنجر الطازج في النظام الغذائي الخاص بك بالإضافة إلى ذلك فإن عصير السبانخ وعصير الخس أو عصير الجزر يساعد على الحفاظ على شعرك صحي او  طحن بضع أوراق الشمندر (في الماء المغلي) مع الحناء وتوضع العجينة على فروة رأسك تترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل الشطف يكرر عدة مرات في الأسبوع.

حليب جوز الهند
حليب جوز الهند غني بالبروتين والدهون الأساسية التي تعزز نمو الشعر وتمنع تساقطه.

الطريقة
يمكنك إضافة جوز الهند المبشور الطازج إلى وعاء من الماء ندعه ينضج لمدة 5 دقائق ويقلب ويترك حتى يبرد يوضع جيدا على فروة الرأس يترك لمدة حوالي 20 دقيقة ثم يغسل الشعر بالشامبو لجعل العلاج أكثر فعالية يمكنك مزج الفلفل الأسود ومسحوق بذور الحلبة على حليب جوز الهند قبل استخدامه من أجل حل مشكلتك من فقدان الشعر تستخدم هذه العلاجات الطبيعية وأيضا اتباع نظام غذائي سليم لتبقي شعرك صحي وتناول الخضروات الخضراء والفواكه الطازجة قدر الإمكان.

اقرأ:




مشاهدة 54