علاج تساقط الشعر عند النساء‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 07 نوفمبر 2016 - 11:33
علاج تساقط الشعر عند النساء‎

الشعر

تعد مشاكل الشعر كثيرة ولا نهاية لها حيث إنّ الشعر قد يتعرّض للتساقط والبهتان والتقصف فيؤثر على صاحبه وبالتالي يبدأ الكثير من الناس بالبحث عن حلول مرضية لعلاج هذهِ المشاكل وأكثر مشاكل الشعر شيوعا هي تساقط الشعر وللتخلص من هذه المُشكلة سنقدم بعض الحلول.

تساقط الشعر

تساقط الشعر هي مشكلة يعاني منها الجميع نساء ورجال على حد سواء وقد تظهر هذه المُشكلة نتيجة للحالة الصحية للشخص أو الظروف المناخية المحيطة به وتظهر هذهِ المشكلة عندما يبدأ الشخص بملاحظة تساقط شعره بكميات كبيرة بعد الحمام أو بعد تمشيط الشعر فيُلاحظ وجود كمية من شعره على المشط أو حتى على الملابس ومِلائات السرير عِندها على الشّخص أخذ الاحتياطات اللازمة كاستخدام الزيوت أو التوجه فورا إلى طبيب الأمراض الجلدية للبدء بعلاج التساقط ولكن قبل البدء بالعلاج يجب معرِفة أسباب التساقط أولا.

أسباب تساقط الشعر عند النساء

  • قد يكون السبب صحيا كمرور الشخص بأزمة صحّية ومرض قد استمرّ لفترةِ معينة كالإنجاب أو الحمى أو اتّباع حمية غذائيّة قاسية والكثير من الأزمات الصحية الأخرى فتعمل هذه الأزمة على إرهاق الجسم واستنزاف طاقاته ممّا يؤدي إلى ضعف في بصيلات الشعر وتساقطه.
  • قد يكون السبب مرض الثعلبة الّذي يعمل على خسارة الشّخص لشعره بكميات كبيرة وبمنطقة أو عِدّة مناطق في الرأس .
  • التقلُبات المناخية فتغير الجو من فصل إلى آخر يعد مسببا لتساقط الشعر وبالأخص لدى النساء تسريحات مُعيّنة لدى النساء تعمل على إرهاق بصيلة الشعر وتساقطه .
  • قشرة الرأس تعد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشّعر فالشخص المصاب بالقشرة يقوم بحك فروة رأسه مما يؤدي إلى تساقُط الشّعر .
  • استخدام صبغات الشّعر بكثرة فالصبغات مليئةٌ بالمواد الكيماويّة التي تؤثّرُ على الشّعر بشكل سلبي.

علاج تساقط الشعر عند النساء

عملية جراحية لترميم الشعر يجري الاطباء والجراحون المختصون بالامراض الجلدية عدة انواع من العمليات الجراحية التي تهدف الى استعادة الشعر ترميمه واعادة ترميم الاماكن التي تساقط منها اضافة الى منح الشعر منظرا طبيعيا قدر الامكان اما اكثر الاشخاص المرشحين للخضوع لمثل هذه العمليات الجراحية واكثرهم حاجة اليها فهم الذين يبدو الصلع لديهم بارزا للعيان الذين لديهم شعر خفيف جدا والذين يتساقط شعرهم من جراء اصابة فروة الراس او من جراء اصابتهم بحروق.

زرع الشعر Hair Transplantation يعتمد زرع الشعر على مبدا التبرع السائد المفضل اي اخذ الشعر من مكان سليم وزرعه خلال العملية الجراحية.

تقليص جلدفروة الراس يعتبر تقليص جلدة الراس حلا لمن يعانون من اتساع رقعة الصلع. وهذا العلاج عبارة عن عملية جراحية يتم خلالها تضييق حيز البقع الصلعاء، بل ويتم  في بعض الحالات اخفاؤها تماما من خلال ازالة بعض السنتيمترات من الجلد الخالي من الشعر وبعد ذلك شد طرفي القطع باتجاه بعضهما البعض وتوصيلهما بالخياطة بالامكان اجراء عملية تقليص فروة الراس لوحدها او دمجها مع عملية اخرى لزرع الشعر.

توسيع جلد فروة الراس شد الانسجة يتم زرع جهازين تحت جلد فروة الراس لمدة ثلاثة او اربعة اسابيعوتكون وظيفة هذين الجهازين شد الجلد الذي يحمل الشعر وذلك بغية تنجيع وتحسين نتائج العملية الجراحية لتقليص جلد فروة الراس يعمل جهاز الشد بتقنية تشبه عمل الشريط المرن بينما يعمل جهاز التوسيع مثل البالون وهما يتيحان تقليص مساحة الجلد الخالي من الشعر الاصلععلى فروة الراس.

علاج تساقط الشعر بطرق منزلية

  • حليب جوز الهند حليب جوز الهند هو واحد من أغنى المصادر لتغذية أنسجة الشعر ويمكن الحصول على حليب جوز الهند عن طريق طحن جوز الهند المبشور والضغط عليه لاستخراج العصير الحليب وهذا علاج الطبيعي يمكن استخدامه في المنزل لمنع تساقط الشعر .
  • هلام الصبار هلام الصبار أو عصير الصبار يمكن وضعه مباشرة على فروة الرأس وهذا يمكن ان يعالج تساقط الشعر الذي يكون بسبب جفاف فروة الرأس . يتم تدليك فروة الرأس بعصير أو هلام الصبار والانتظار لبضع ساعات ثم غسله بالماء الفاتر  استخدام الصبار مع مسحوق الأملج لمدة 3-6 أشهر لعلاج تساقط الشعر .
  • تدليك فروة الرأس التدليك المنتظم للشعر وفروة الرأس بزيت فاتر يحفز تدفق الدم  ويعتبر زيت جوز الهند الأفضل عن غيره من الزيوت الأخرى بعض الزيوت الأخرى الموصى بها زيت الزيتون والجوجوبا والخردل و الخروع واللوز.
  •  عشبه النيم النيم هو نبات له خصائص مضادة للبكتيريا و مضادة للفيروسات و مضادة للفطريات و مضادة للسكري ومهدئه ، ومطهره  لذلك بالإضافة الى انها مفيدة جدا في علاج الأمراض فهي مفيدة جدا لعلاج تساقط الشعر غلي عشبه النيم في كمية من الماء حتى تقل كمية الماء الى النصف ثم تركها حتى تبرد وغسل الشعر بهذا الحل مرة واحدة في الأسبوع .
  • عنب الثعلب الهندي الاملج  غلي كميه من الاملج المجففة في زيت جوز الهند حتى تحصل على الزيت الأسود وتدليك فروة الرأس بهذا الزيت حيث انه يكون فعال جدا  ويمكن أيضا أن تستخدم عجينة سميكة من الاملج ووضعها على الشعر مدة 15 دقيقة ثم غسلها بعد بضع دقائق يمكن استخدام عصير عنب الثعلب وعصير الليمون لعلاج سقوط الشعر ثم غسله بالماء الفاتر  ويكون مفيد أيضا عند مزجه مع العسل .
  • البصل والثوم البصل والثوم هما مصدران غنيان بالكبريت ويساعدان على نمو الشعر  تقطيع البصل والضغط عليه لاستخراج العصير  وتدليك فروة الرأس به ثم غسله بالشامبو جيدا ويمكن أيضا أن يستخدم البصل مع العسل كقناع للشعر الثوم يمكن استخدامه على فروة الرأس بعد غليه مع زيت جوز الهند  وتدليك فروة الرأس به مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع  للحصول على أفضل النتائج .
  •  الكركديه زهرة الكركديه لها خصائص منشطة كما انها تغذي الشعر  وتمنع نمو الشيب المفاجئ  وتعالج فروة الراس من القشرة كما انها تمنع تساقط الشعر .
  •  البيض  هو مصدر غني بالكبريت والحديد والبروتين والفوسفور واليود والزنك. وهو علاج ممتاز لإعادة نمو الشعر  وخصوصا اذا استخدم مع زيت الزيتون  يمكن استخدام خليط مكون من صفار البيض والعسل لعلاج تساقط الشعر.
  •  البازلاء  استخدام معجون ناعم وكثيف من البازلاء يعتبر وسيلة فعالة لعلاج تساقط الشعر .
  • الفلفل الأسود بذور الليمون و الفلفل الأسود يتم طحنهم ناعما ووضعهم على فروة الرأس وقد ثبت أنه علاج جيد جدا لتجنب فقدان الشعر .
  •  الحلبة الحلبة يمكن أن تستخدم أيضا لمنع تساقط الشعرعن طريق صنع عجينه من بذور الحلبة المجففة واستخدامها كقناع للشعر .
  • الحناء تستخدم الحناء على نطاق واسع في البلدان الآسيوية وتعتبر مصدرا رئيسيا لتعزيز نمو الشعر ويتم استخدامه على الشعر عن طريق خلط مسحوق الحناء في اللبن الرائب حتى تتكون عجينه وتوضع على الشعر وتترك حتى تجف ثم تغسل جيدا  بدلا من ذلك الحناء يمكن أن تستخدم أيضا على شكل أوراق حيث يتم غلي 60 جرام من اللحناء في 250 مل من زيت الخردل حتى تحترق الأوراق تماما ثم يصفى الزيت بقطعة قماش من الشاش وتخزين الزيت في زجاجة محكمة الإغلاق ويستخدم الزيت على الشعر بشكل يومي للحصول على نتائج جيدة .
اقرأ:




مشاهدة 22