علاج تساقط الشعر بالاعشاب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:09
علاج تساقط الشعر بالاعشاب‎

تساقط الشعر

إنّ كثرة غسل الشعر وتجفيفه وكثرة استخدام المياه العسر او المضاف إليها الكلور المعقم في عملية حمام الشعر يؤدي الى جفاف الشعر وتقصفه وتساقطه مع العلم ان المعدل المعقول لمتوسط عدد الشعر في الرأس 150,000 شعرة تقريباً، وما يسبب مشاكل الجفاف والتساقط والتقصف للشعر هو كثرة استخدام مجفف الشعر الكهربائي أو مجعدات الشعر الكهربائية وكثرة ترددك على حمامات السباحة أو حتى كثرة غسل الشعر في المنظف نفسه كما أنّ الشعر يتاثر بالعوامل الجوية المحيطة مثل اشعة الشمس والرياح ممّا يؤدي الى جفافه وحدوث بعض المشاكل

اسباب تساقط الشعر

  • العامل الوراثي والجيني وهى اكبر نسبة تحدث او تسبب سقوط الشعر وتصل فى بعض الاحيان الى نسبة 60 فى المائة لابد من معرفة أنه يكون فى العائلة أو الجينات الخاصة بجسم الشخص نفسه حيث يجد البعض أن أفراد عائلته من الدرجة الأولى ليس بهم صلع أو تساقط شعر, وتختلف فى شكل التساقط للرجال والنساء
  • أمراض الدم منها مرض نقص الهيموجلوبين أو فقر الدم (الأنيميا) والتى تصيب الشخص نتيجة الضعف العام أو نقص امتصاص الأغذية مثل الحديد بالجسم
  • الغدة الدرقية مرض نقص هرمون الغدة الدرقية قد يسبب تساقط الشعر فى مناطق مثل الحاجبين
  • أمراض جلدية مثل سعفة الرأس عند الأطفال والتى تظهر على شكل منطقة خالية من الشعر والفروة بها نقط سوداء, ومرض الثعلبة والتى تظهر بعدم وجود الشعر فى منطقة أو أكثر بفروة الرأس أو الذقن, مرض الصدفية والاكزيما الدهنية
  • الحمل أثناء فترات الحمل قد يصبح الشعر ناعم وجيد ولكن قد تصاب الحامل بضعف ونقص الحديد يؤدى إلى سقوط الشعر إلى جانب حالات الرضاعة وأثناء عملية الوضع والولادة حيث تفقد المرأة الكثير من الدماء
  • صبغات الشعر قد تؤدى بعض ضبغات الشعر إلى سقوط الشعر نتيجة احتوائها على مواد كيميائية
  • فرد الشعر سواء عن طريق الكريمات او مواد الكيراتين بطرق خاطئة تسبب فقدان الشعر بدرجة كبيرة
  • حبوب منع الحمل فى حالات وجود تاريخ عائلي للمريضة بسقوط الشعر (لانه حبوب منع الحمل تستخدم فى علاج التساقط نفسه) ويمكن ان يكون بحث طبي مختص
  • الرجيم القاسي قد يسبب الرجيم القاسي فجأة سقوط الشعر بالجسم نتيجة الضعف العام بالجسم أو نتيجة أدوية التخسيس
  • العلاج الكيماوي يؤدي بعض العلاج لمرضى السرطان إلى سقوط الشعر
  • شد الشعر للبنات طريقة شد الشعر وربطه بطريقة خاطئة بعد التمشيط تؤدي إلى سقوط الشعر بمناطق الشد
  • الدورة الشهرية نزول دم أكثر من الطبيعي فى فترات الدورة الشهرية أو البريود
  • جفاف الشعر قد يعتبر عامل مساعد فى تقصف وسقوط بعض الشعر مثل سوء استخدام الإستشوار او مجفف الشعر
  • تغيير مكان المعيشة حالات قليلة ولكنها تحدث نتيجة تغيير منطقة العيش من بلد إلى آخر نتيجة الجفاف للجو والملوحة للمياه قد تؤدى فى البداية لسقوط الشعر حتى يحدث تكيف مع البيئة المحيطة

 علاج تساقط الشعر بتدليك الشعر بالزيوت
يمكنك استخدام زيوت الشعر مثل جوز الهند أو زيت اللوز، زيت الزيتون، زيت الخروع، استخدام هذه الزيوت في تدليك شعرك يساعد في تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، وفروة الرأس، وزيادة قوة جذور شعرك. ويقلل من اجهاد الشعر ويمنع حدوث الصلع .

استخدم الزبوت المذكورة اعلاه بفرد الزيت علي الشعر ودلك شعرك بأطراف اصابعك تدليك طفيف.

 عنب الثعلب
لنمو شعر طبيعي وسريع، يمكنك استخدام عنب الثعلب الهندي، لانه غني بفيتامين C، والفيتامينات الاخري ويعالج سبب فقدان الشعر .

لانه مضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة، مضاد للجراثيم، وخصائص التقشير الموجودة في عنب الثعلب الهندي يمكن أن تساعد في الحفاظ على فروة الرأس وعلاج تساقط الشعر الغزير بسرعة .

طريقة الاستخدام
خلط ملعقة من كل من عنب الثعلب الهندي وعصير الليمون.

تدليك فروة الرأس. بعد ذالك غطي شعرك بقبعة الدش واترك المخلوط حتي الصباح .

 الحلبة
الحلبة غير فعالة في علاج تساقط الشعر لكنها فعالة اكثر في اعادة نموالشعر لانها تحتوي علي البروتينات وحمض النيكوتينيك التي تحفز نمو الشعر.
طريقة الاستخدام

نقع كوب واحد من بذور الحلبة في الماء طوال الليل. وبعد ذالك قم بطحن الحلبة في الصباح واصنع منها عجينة وضعها علي شعرك لمدة 40 دقيقة ثم نظف المعجون .
 عصير البصل لعلاج سقوط الشعر
عصير البصل يساعد في علاج تساقط الشعر لانه يحتوي علي نسبة عالية من الكبريت، التي تساعد على تحسين الدورة الدموية لبصيلات الشعر، تجديد بصيلات الشعر وتقليل الالتهاب. وايضا لانه يمتلك خصائص مضادة للجراثيم و عصير البصل يساعد أيضا في قتل الجراثيم والطفيليات، وعلاج التهابات فروة الرأس التي يمكن أن تسبب فقدان الشعر.
طريقة الاستخدام

ثلاث ملاعق من عصير البصل وملعقتين من زيت الصبار. يمكنك أيضا إضافة ملعقة واحدة من زيت الزيتون. تطبيق هذا الخليط على فروة الرأس وتركه لمدة 30 دقيقة .

تكرار أي من هذه العلاجات مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لمدة عدة أسابيع.
زيت الصبار
زيت الصبار يحتوي على الانزيمات التي تعزز نمو الشعر الصحي. أيضا، له خصائص قلوية تساعد على منع تساقط الشعر
الاستخدام المنتظم يمكن أيضا أن يخفف حكة فروة الرأس، والحد من احمرار والتهاب فروة الرأس، وإضافة القوة واللمعان للشعر، وعلاج قشرة الرأس.
طريقة الاستخدام
ضع زيت الصبار علي شعرك لعدة ساعات كل يوم وستجد نتيجة انشاء الله
جذور العرق سوس
جذور العرق سوس من الاعشاب التي تعالج تسقط الشعر لانها تعمل هل فتح المسام، وتهدئة فروة الرأس ويساعد على التخلص من التهيج الموجود في الشعر الجاف. هذا العلاج هو جيد جدا لقشرة الشعر، وفقدان الشعر والصلع.
طريقة الاستخدام

ضع معلقة واحدة من جذور عرق السوس علي كوب من الحليب وربع معلقة زعفران وبعد ذالك طبق العجينة علي شعرك قبل النوم واغسل شعرك عند الاستيقاظ .
 الشمندر
الشمندر من النبتات التي لها قدرة غير عادية علي منع فقدان الشعر ومنع تقصفة لانها تحتوي علي الكربوهيدرات والبروتين والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والفيتامينات B و C. جميع هذه العناصر الغذائية ضرورية لنمو شعر صحي ومنع تساقط الشعر .
طريقة الاستخدام

طحن بضع أوراق الشمندر وضعها مع الحناء ووضع العجينة على فروة رأسك. اترك العجينة لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل الشطف كرر هذه الوصفة عدة مرات في الأسبوع.

 بذور الكتان 

بذور الكتان مصدر غني بالاحماض و أوميغا 3 الدهنية التيتمنع تساقط الشعر، وتشجيع نمو الشعر.

طريقة الاستخدام

لعلاج تساقط الشعراستخدم واحدة من بذور الكتان الطازج المطحون مع كوب من المياه يوميا في الصباح. يمكنك أيضا إضافة بذور الكتان إلى السلطة والحساء والعصائر، وغيرها من الأطباق الخاصة بك.
يمكنك ايضا استخدام زيت بذور الكتان ووضعه علي شعرك
 حليب جوز الهند
حليب جوز الهند غني بالبروتين والدهون الأساسية التي تعزز نمو الشعر ومنع تساقط الشعر. حليب جوز الهند ويوفر نتائج سريعة جدا في علاج تساقط الشعر خاصتا للشعر الدهني .
زيت السمسم

زيت السمسم يعالج التساقط ويقوي الشعر بطريقة سريع يمكنك وضع يت السمسم قبل النوم واشطفة جيدا في الصباح

نصائح لتجنب تساقط الشعر

  • اتباع نظام غذائي سليم
  • مارس الرياضة
  • لاتستخد الشمبوهات بكثرة
  • استخدم مشط مناسب وواسع في تسريح شعرك
  • التخلص من التوتر لان التوتر عامل اساسي في تساقط الشعر
  • لاتستخدم المواد الكيميائية
  • لاتحاول تغيير طبيعة شعرك من خلال فرده أو تجعيده أو تمويجه
  • لاتستخدم تسريحات معقدة وخاصا اذا كنت في طور الشباب
  • لاتفرك شعرك بقوة
  • لاتستخدم المجفف الكهربائي بشكل يومي

هذه كانت اهم الوصفات الجديدة والنصائح المفيدة التي ستفيدك جدا في علاج تساقط الشعر اذا طبقتها جيدا ستجد نتيجة سريعة

اقرأ:




مشاهدة 77