علاج انسداد الأذن‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 04 نوفمبر 2016 - 11:30
علاج انسداد الأذن‎

انسداد الأذن

تتعرض الأذن كغيرها من أجزاء الجسم إلى مشاكل واضطرابات صحية مختلفة ومن أبرز هذه المشاكل انسداد الأذن وسمى ايضا انسداد النفيرو هو عبارة عن انبوب رقيق يصل بين تجويف الاذن الوسطى Middle ear وبين القسم الخلفي من تجويف الانف جوف الاذن الوسطى مليء بالهواء الذي يتم امتصاصه طيلة الوقت من قبل الخلايا التي تغطيه يصل هواء جديد الى تجويف الاذن الوسطى عن طريق النفير يكون النفير مغلقا بشكل عام ويفتح عند البلع المضغ او التثاؤب عند فتح النفير يدخل هواء نقي من جوف الانف الى جوف الاذن الوسطى وينتقل السائل الذي يتم افرازه من الاذن الوسطى الى جوف الانف بواسطة هذا التبادل يكون الضغط الموجود من جهتي طبلة الاذن Eardrum اي الضغط في الاذن الوسطى والاذن الخارجية متساويا ويبقى جوف الاذن الوسطى خاليا من السوائل مما يمنح طبلة الاذن القدرة على العمل بصورة مثلى عند انسداد النفير او عدم فتحه كما ينبغي فان الهواء لا يستطيع الدخول الى جوف الاذن الوسطى يتم امتصاص الهواء الموجود في الاذن الوسطى مما يؤدي الى ارتفاع الضغط في الاذن الخارجية عن الضغط في الاذن الوسطى مما يؤدي الى شد طبلة الاذن نحو الداخل فيتاذى اداؤها الوظيفي.

أعراض انسداد الأذن

العرض الاكثر شيوعا هو السمع المشوب بالالتباس اضافة الى الم ناجم عن تمدد طبلة الاذن

اما الاعراض الاضافية الاخرى فقد تشمل

  • الاحساس بامتلاء بالاذن.
  • الطنين سماع صفير او رنين في الاذن.
  • الدوخة.

قد تظهر الاعراض في اذن واحدة فقط او في كلتا الاذنين وقد تستمر هذه الاعراض لساعات معدودة وحتى اسابيع او اشهر تبعا للمسبب الاولي لاحتقان النفير عندما يكون المسبب هو البرد كما سنرى لاحقا من الممكن ان يختفي الاحتقان خلال اسبوع واحد تختفي الاعراض بصورة تدريجية وقد تظهر اصوات فرقعة في الاذن وقت اختفائها خلال المرحلة الانتقالية او تدهور وتحسن الاعراض  بالتناوب.

أسباب انسداد الأذن

الالية التي يتكون بها احتقان النفير تتمثل في انسداد الأذن او عندما يصبح تغليف النفير وذميا ومحتقنا او عند عدم انفتاح النفير لسبب معين.

البرد التهاب الجيوب الانفية التهاب الحنجرة وغيرها هذه التلويثات هي المسببات الاكثر انتشارا لاحتقان النفير يؤدي التلوث الى الانسداد بسبب عدة عوامل المخاط اللزج الذي يسد النفير نفسه الانسداد العام في الانف بسبب البرد والوذمة Edema في الغشاء المغلف للنفير والذي يظهر بعد العملية الالتهابية معظم الاشخاص جربوا هذا الاحساس وقت الاصابة بالبرد اذ يكون السمع متدنيا حتى بعد اختفاء البرد والتلوث من الممكن ان يبقى النفير مسدودا لعدة ايام اضافية يتم خلالها اخلاء السوائل والانتفاخ وبعد ذلك يعود الوضع الى سابق عهده قبل المرض من الممكن حدوث الانسداد في النفير ايضا بعد البرد او بعد الاصابة بمرض خفيف.

الاذن الصمغية Glue ear في هذه الحالة التي تنتشر بالاساس لدى الاطفال تمتلئ الاذن الوسطى بسائل دبق ولزج يسبب انسداد النفير ونقص الهواء في الاذن الوسطى في مثل هذه الحالة لا يقتصر الاذى على تمدد طبلة الاذن الذي يسبب انخفاض القدرة على السمع بل يكون هنالك ايضا السائل الدبق في الاذن الوسطى الذي يسبب نقصا اضافيا في حدة السمع بشكل خاص.

 اسباب اخرى

رغم انها اكثر ندرة قد تشكل انسدادا من بينها

تورم اللوزة البلعومية Pharyngeal tonsil ورم سرطاني موضعي او نقيلي اضطراب بنيوي خلقي في جوف الانف او تغيير بنيوي بعد رضح trauma  في هذه الحالات تظهر في الغالب اعراض اضافية غير تلك المميزة لاحتقان النفير.

الارجية الحساسية Allergy الحساسيات المختلفة التي تسبب الاحتقان في الانف او الوذمات في انسجة مختلفة في الجسم قد تسبب ايضا انسداد الأذن والاحتقان من الممكن ان تكون الحساسيات موسمية او دائمة وذات تاثير مختلف من حيث درجة شدتها وخطورتها.

علاج انسداد الأذن

لا حاجة الى معالجة الاحتقان في الغالب اذ يزول الاحتقان من تلقاء نفسه بعد عدة ايام حتى اسابيع يمكن محاولة البلع او المضغ في سبيل فتح النفير قدر الامكان واذا لم يساعد ذلك يمكن محاولة الضخ ادخال هواء ومحاولة اخراجه ببطء مع ابقاء الفم والانف مغلقين بهذه الطرق يتدفق الهواء من خلال النفير الى الاذن الوسطى مما يحقق تساوي الضغوط من جهتي طبلة الاذن.

اذا كانت خلفية الانسداد اصابة بالبرد فبالامكان استعمال ادوية تساعد على تخفيف الاحتقان في الانف بواسطة رذاذ او قطرة اذا كان المسبب حساسية فيفضل استعمال ادوية للحساسية مثل مضادات الهيستامين و في الحالات الاشد صعوبة يمكن استعمال الستيرويدات وفي كل الاحوال يوصى باستشارة الطبيب قبل البدء بتناول اي علاج دوائي.

علاج انسداد  الأذن بالمنزل

  • إحضار فوطة مبلولة بالماء الدافيء وتضعها على الأذن التي فيها تسكير  فهذا يساعد في تخفيف الألم بسرعة.
  • الثوم علاج للكثير من الأمراض حيث تقوم بإحضار فص من الثوم وتقشره وتقطع رأسه ومن ثم تضعة في أذنك وتلف عليه بلاستر لكي لا يقع من الليل حتى الصباح فسوف تنفتح الاذن ويذهب الألم أو تقوم بعمل قطره باستخدام الثوم وقليه بزيت الزيتون وتقطر بها الأذن.
  • الهواء الساخن بحيث تقوم بتعريض إذنك لهواء ساخن كالسشوار مثلاً عن بعد لمدة ثلاثة دقائق مع تحريك الرأس إلى الامام والخلف مما يساعد في تخفيف الألم وذهاب الإنسداد بسرعة.
  • القرنفل القيام بقلي القرنفل بالقليل من زيت الزيتون ونقعه قليلا ثم تقوم بتصفيته بعد أن يبرد وتضع قطرتين منه بالأذن المصابة.
  • العلكة قد يستغرب البعض ذلك  قم بالعلك فهي تساعد في التخلص من السائل الموجود بالأذن وتنشط قناة الأذن والألم وتستخدم كثيرا للمسافرين بالطائرة أو الأماكن المنخفضة التي يكون فيها الضغط عالي.
  • البخار فعند إستنشاق البخار يبعد الضغط عن الاذن المصابة بإضافة زيت الكافور للماء وتتم عملية الاستنشاق 3 مرات باليوم.
  • عمل تمارين للفكين من خلال تحريك الفكين إلى الأمام والخلف وإلى الجانبين مدة دقيقة فهذا يساعد في إبعاد الضغط عن الأذنين وتخفيف الألم.
  • لا تستخدم أي أداة صلبة من أجل إزالة الصمغ أو الشمع بل إذهب للطبيب فهو الكفيل في تنظيف الأذن بأدوات خاصة لذلك.
اقرأ:




مشاهدة 30