علاج الصلع عند الرجال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 07 نوفمبر 2016 - 11:44
علاج الصلع عند الرجال‎

الصلع

الصلع يعتبر مشكلة في المظهر إذا كان دائما وبأسباب عضوية رغم أن بعض الموضات الحديثة روجت للصلع كسمة جمالية لبعض الشخصيات ودرج بعض الشباب على هذا النوع من الحلاقة إلا أن الصلع بصفة دائمة أو الصلع الجزئي أي عم نمو الشعر في مناطق معينة من الرأس رغم نموّها في مكان آخر مزعج للمصابين به وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب الصلع وبعض طرق علاجه المنزلية.

اسباب حدوث الصلع عند الرجال

الصلع عبارة عن فقدان متدرج للشعر ومن عوامل حدوث الصلع العامل الوراثيّ والعرق حيث تختلف نسبة حدوث الصلع بين الأعراق البشرية المختلفة والهرمون الذكري سبب من أسباب حدوث الصلع عند الرجال حيث إن زيادة إفراز هرمون الذكورة الاندروجين يسبّب تساقط الشعر في مقدمة الرأس وفي الصدغين إضافة إلى ذلك هناك الأمراض الغدديّة التي تؤدي إلى سقوط الشعر كأمراض الغدة الدرقيّة ومرض السكري وغيره أمّا الصلع الأنثوي وهو الصلع الذي تصاب به الأنثى في المنطقة الأمامية من الرأس وغالبا ما تصاب به المرأة بعد سنّ الأربعين يرجع غالبا إلى عوامل وراثيّة أو بصفة أدقّ إلى حساسيّة جذور الشعر المفرطة لمادّة الـ DHT التي تدخل في تنظيم إفرازات التستوسترون.

علاج الصلع عند الرجال

  •  الادوية التي تشجع نمو الشعر عن طريق التاثير على البصيلات مثل المينوكسيديل تم تطوير المينوكسيديل في الاصل كدواء لخفض ضغط الدم وتشجيع نمو الشعر الذي هو احد اثاره الجانبية والمرغوب فيه جدا للاشخاص الذين يعانون مشاكل تساقط الشعر هذا الدواء يوسع الاوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم الى فروة الراس، وبهذا يغذي بصيلات الشعر ويمنع تساقط الشعر يمكن شراء هذا الدواء من دون وصفة طبية افاد حوالي 60٪ من مستخدميه على نجاعته بشكل او باخر من المهم ان نتذكر ان تاثيره يستمر طالما دهن المرهم، والا فان تاثيره يتراجع.
  • الادوية التي تمنع انتاج هرمون DHT مثل الفيناستريد البروبيشيا  Propecia الية عملها هي بمنع انتاج هرمون DHT في فروة الراس من خلال منع نشاط انزيم 5 الفا  ردوكتاز الذي ينتجه من التستوستيرون هدف اخر لهذا الدواء بجرعات عالية هو تقليص حجم غدة البروستاتا لدى الرجال المصابين بتضخم الغدة الحميد.
  • زراعة الشعر في هذا العلاج يتم نقل شعر ذا ميزات قوية من المنطقة التي فوق العنق في الجزء الخلفي من فروة الراس الى مناطق الصلع التي يراد ملئها يتم تنفيذ هذه العملية تحت التخدير الموضعي في الاشهر الاولى بعد عملية الزرع، يحدث هناك تساقط للشعر الذي تم زرعه ولكن جذوره تبقى مكانها بعد ثلاثة اشهر من الزرع يبدا الشعر بالنمو في مكانه الجديد.
  • علاج الصلع عند الرجال بمشط الليزر  هناك اجهزة تستخدم شعاع ليزر بمستوى منخفض. الية عمل هذه الطريقة تعتمد على زيادة تدفق الدم في فروة الراس مما يوفر تغذية افضل لبصيلات الشعر وازالة فعالة للـ DHT من منطقة البصيلات الحساسة ليس هناك معلومات كافية حتى الان تدعم فعالية هذا العلاج.

أفضل العلاجات المنزلية للصلع

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي تلعب دورا هاما في علاج الصلع

  • بذور الحلبة تطبيق مسحوق الحلبة  الدقيق بعد النقع في الماء  اللبن لبضع دقائق مفيد للغاية بعد التطبيق وترك العجينة لمدة ساعة واحدة وغسله بلطف  هذا هو وسيلة رائعة لوقف تساقط الشعر وتجديد نمو بصيلات الشعر.
  • البصل والعسل المخلوط البصل يتسبب في تقوية جذور الشعر وعندما يخلط مع العسل تعمل بشكل رائع في علاج سقوط الشعر  تطبيق الخليط على بقع صلعاء يساعد في تصاعد نمو الشعر . ولكن تذكر أن يغسل بشكل صحيح  أو أنك سوف تترك مع رائحة تغلبوا من البصل.
  • زيت التدليك التدليك في كثير من الأحيان مع النفط من اختيارك يحفز جذور الشعر ويمنع حدوث القشرة  والتي سوف تحرض نمو الشعر وعلاوة على ذلك فإن تدليك زيادة الدورة الدموية في جميع أنحاء فروة الرأس والتي سوف تحفز الغدد لتسريع نمو الشعر
  • علاج قديم من الحناء منذ العصور القديمة وقد استخدمت الحناء لتوفير الغذاء السليم للشعر  الحناء بمثابة الصبغة الطبيعية  وإخفاء رمادية وإعطاء شعرك يلمع طيفة جنبا إلى جنب مع منع الصلع يمكن تطبيق عجينة من الحناء والعسل وأوراق الشاي واللبن الرائب وتركها لمدة ساعة لمنع قشرة الرأس والصلع.
  • عنب الثعلب يغلي عنب الثعلب السنط المتناسق والجوز الصابون معا لمدة ساعة تقريبا وغسل الشعر مع مزيج ثلاث مرات في الأسبوع يزيد من التوسع الشعر ويمنع الصلع . هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية التي يمكن اتباعها
  •  البيض البيض هي واحدة من أفضل مصادر البروتين  مطلوب على نطاق واسع البروتين لنمو الشعر ومنع تساقط الشعر للفوز على البيض وتطبيق العجينة على بصيلات الجذرية فضلا عن الشعر ويترك الخليط لمدة ساعة على الرغم من رائحتة بل هو خيار كبير لنمو الشعر لأنه يزيد ليس فقط النمو ولكن يجعل الشعر ناعم لامع ونطاط.
  • الفلفل الأسود والليمون طحن بذور الفلفل الأسود وخلطها مع عصير الليمون لديها امكانات كبيرة لعلاج الصلع تطبيق الخليط على بقع صلعاء مفيد حقا.
  • تجنب تمشيط وأكثر من حمام الماء الساخن تمشيط شعرك هو ضروري ولكن يمكن تمشيط الشعر كثيرا ما تضعف بصيلات الشعر ، والتي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الشعر . نفس هو الحال مع الماء الساخن الماء الساخن يمكن أن تضعف بصيلات الشعرمما يؤدي الى ترقق الشعر.
  • الألوة فيرا الألوة فيرا هو واحد من العلاجات الفريدة التي يمكن أن تستخدم لمنع تساقط الشعريمكن تطبيق الألوة فيرا لصق على فروة الرأس وبين شرائط الشعر إزالة الجفاف ويساعد على الحفاظ على مستوى الرقم الهيدروجيني من فروة الرأس.
اقرأ:




مشاهدة 18