علاج الصلع الوراثي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:16
علاج الصلع الوراثي‎

الصلع الوراثي

يمكن تعريف الصلع بأنّه عبارة عن فقدان متدرج للشعر ومن العوامل المسبّبة لحدوث الصلع العامل الوراثي والعرق حيث تختلف نسبة حدوث الصلع بين الأعراق البشرية المختلفة والهرمون الذكري من الأسباب أيضاً سبب حدوث الصلع عند الرجال هو زيادة إفراز هرمون الذكورة الأندروجين وبسببه يسقط الشعر في مقدمة الرأس وفي الصدغين إضافةً إلى الأمراض الغديّة التي تؤدّي إلى سقوط الشعر كأمراض الغدة الدرقية ومرض السكري وغيره والصلع الأنثوي وهو نوع من الصلع الذي تصاب به المنطقة الأمامية من الرأس غالباً ما تُصاب به المرأة بعد سن الأربعين  ويرجع غالباً إلى عوامل وراثيّة أو بصفة أدق حساسية جذور الشعر المفرطة لمادة الـ DHT التي تدخل في تنظيم إفرازات التستوستيرون.

اسباب الصلع الوراثي

مجموعة متنوعة من العوامل الوراثية (وربما البيئية) تلعب دوراً في ظهور مرض الصلع الوراثي على الرغم من أن الباحثين يدرسون العوامل التي يمكن أن تساهم في هذه الحالة فإن معظم هذه العوامل لا تزال مجهولة حدد الباحثون أن فقدان الشعر متعلق بمجموعة هرمونات تسمى هرمونات الاندروجين  وخاصة هرمون يسمى داي هيدرو تيستوستيرون DHT  هرمونات الاندروجين مهمة في مجال التطور الطبيعي الجنسي للذكور قبل الولادة وخلال فترة البلوغ لهرمونات الاندروجين أيضاً وظائف مهمة أخرى في كل من الذكور والإناث مثل تنظيم نمو الشعر والرغبة الجنسية.

ويتسبب مرض الثعلبة الوراثي من حساسية من بصيلات الشعر لـ DHT  والذي يسبب تقلص بصيلات الشعر عند التعرض للهرمون وهذا يؤدي إلى قصر حياة الشعرة ومنعها من إنتاج الشعر بشكل طبيعي.

العلاج الدوائي

تتعلق نجاعة الادوية التي تعمل على معالجة تساقط الشعر او الصلع بسبب تساقط الشعر حجم تساقط الشعر واستجابة الشخص المعالج للعلاج الدوائي.

مينوكسيديل  Minoxidil ogaine  هذا الدواء يعد وصفة لتساقط الشعر  الذي يباع بدون وصفة طبية تمت الموافقة عليه لعلاج الثعلبة الذكورية (Androgenetic Alopecia) او فقدان الشعر الجزئي والذي يدعى الثعلبة البقعية (Alopecia Areata) المينوكسيديل متوفر على شكل سائل او رغوة يتم دهنها على فروة الراس مرتين في اليوم لينمو الشعر من جديد وكذلك لمنع استمرار تساقط الشعر.

بعض المرضى الذين يخضعون لعلاج تساقط الشعر بواسطة هذا الدواء يتجدد نمو الشعر لديهم، او قد يقل معدل تساقط الشعر وفي بعض الحالات يحدث الامران معا يمكنك الحصول على مينوكسيديل كمحلول بتركيز 5 ٪ او كمحلول بتركيز 2 ٪.

قد يكون الشعر الجديد، الذي  ينمو بفضل المينوكسيديل ادق واقصر من الشعر الذي تساقط ولكن من المرجح ان يكون نمو الشعر كافيا لتغطية المناطق الصلعاء والسماح بالاندماج الطبيعي بين الشعر الجديد والشعر الطبيعي للمعالج يتوقف الشعر الجديد عن النمو بمجرد التوقف عن استخدام دواء المينوكسيديل.

سوف يبدا الشعر الجديد بالنمو بعد حوالي 12 اسبوعا من العلاج بالمينوكسيديل اذا حصلت على نتائج ترضيك بعد نحو ستة اشهر من استخدام المينوكسيديل  قد يوصيك طبيبك بالتوقف عن استخدام هذا المستحضر احد التاثيرات الجانبية لاستخدام هذا المستحضر هو تهيج فروة الراس.

فيناسترايد بروبيكيا Finasteride Propecia هو دواء لعلاج تساقط الشعر ولكنه يتطلب وصفة طبية وهو معد لعلاج الصلع لدى الرجال متوفر على شكل اقراص ويجب ان يؤخذ يوميا معظم الرجال الذين يتناولون فيناسترايد يلاحظون تباطؤ فقدان الشعر وبعضهم قد يلحظون نمو الشعر الجديد ستمر عدة اشهر قبل ان يكون بالامكان ملاحظة النتائج الايجابية للدواء.

يعمل الفيناسترايد عن طريق منع تحول هرمون التستوستيرون Testosterone لثنائي هيدروتيستوستيرون DHT  dihydrotestosterone)، وهو الهرمون الذي يسبب تقلص بصيلات الشعر ويعد واحدا من العوامل الرئيسية لتساقط الشعر لدى الرجال.

التاثيرات الجانبية للدواء نادرة جدا وتشمل من بين امور اخرى انخفاض الرغبة الجنسية والعجز الجنسي على غرار المينوكسيديل تختفي النتائج التي تم الحصول عليها عند التوقف عن استخدام الدواء.

لم تتم الموافقة على استخدام دواء فيناستريد للنساء علاوة على ذلك يعتبر هذا الدواء خطير جدا بالنسبة للنساء في سن الخصوبة اذا كنت حاملا لا يجوز لك ان تلمسي حتى اقراص الفيناسترايد المسحوقة او المكسورة ذلك ان امتصاص الدواء حتى عبر الجلد يمكن ان يؤدي الى نشوء عيوب خلقية خطيرة لدى الرضع حديثي الولادة من الذكور.

كورتيكوستيرويدات Corticosteroids  حقن على اساس كورتيزون Cortisone في فروة الراس تساهم في علاج تساقط الشعر الجزئي او ما يسمى الثعلب البقعية يتم تطبيق هذا العلاج على اساس شهري.

يصف بعض الاطباء احيانا اقراصا تحتوي على الكورتيكوستيرويدات من اجل علاج حالات فقدان الشعر الحادة يمكن ملاحظة نمو الشعر الجديد في غضون اربعة اسابيع.

علاوة على ذلك يمكن استخدام المراهم التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات ولكن اقل نجاعة من الحقن.

انثرالين Anthralin  Dritho  Scalp  متوفر على شكل مرهم الانثرالين عبارة عن مستحضر اصطناعي يشبه القطران ينبغي ان يتم دهنه على فروة الراس ومن ثم يتم غسل فروة الراس، يوميا خلال فترة علاج تساقط الشعر.

يستخدم هذا المستحضر عادة للمرضى الذين يعانون من مرض الصدفية Psoriasis ولكن هناك اطباء يستخدمون هذا الدواء لعلاج العديد من الامراض الجلدية الاخرى بوسع الانثرالين تحفيز نمو الشعر الجديد في حالات تساقط الشعر الجزئي قد يستغرق نمو الشعر الجديد مدة 12 اسبوع

الجراحة

راحة زراعة الشعر وجراحة تقليل جلد فروة الراس في علاج حالات الصلع عند الذكور اذا لم تحقق العلاجات الاخرى نتائج مرضية خلال جراحة زرع الشعر يستخدم الجراح قطع جلدية صغيرة ياخذها من الجزء الخلفي للعنق او من جانبي فروة الراس، والتي تحتوي على شعرة واحدة او خصلة من الشعر.

تتم زراعة هذه القطع الجلدية في مناطق فروة الراس الصلعاء قد تكون هناك ضرورة لاجراء عدد من العمليات الجراحية من هذا القبيل لان الصلع الوراثي يزداد سوءا مع الوقت.

تعتبر جراحة تقليل جلد فروة الراس علاجا لتساقط الشعر ايضا، وتكمن اهميتها بتقليل المناطق الصلعاء في فروة راسك ونتيجتها نرى بان فروة الراس وكذلك الجزء العلوي من الراس ملتصقة ومتلائمة جدا مع الجمجمة.

يمكن شد جلد فروة الراس ذلك ان الجلد مرن، كي نتمكن من ازالة جزء منه بالعملية الجراحية بعد ازالة اجزاء من فروة الراس الصلعاء تتم تغطية المساحات التي نتجت بواسطة قطع جلدية من فروة الراس يوجد عليها شعر.

قد يقوم الطبيب الجراح باجراء الجراحة عن طريق عمل ثنية او طية من جلد فروة الراس في منطقة الصلع يمكن اجراء الجراحة عن طريق عمل ثنية مع عملية زرع الشعر في ان واحد لخلق مظهر اكثر طبيعية بالنسبة لاولئك الذين يعانون من الصلع الذي يكون نطاقه اكثر اتساعا.

تعتبر العمليات الجراحية لعلاج الصلع  مكلفة جدا وقد تكون منوطة بالشعور بالام شديدة تتضمن المخاطر المحتملة العدوى وظهور الندوب سوف تمر ستة الى ثمانية اشهر حتى نتمكن من رؤية وتقييم نوعية الشعر الجديد الذي نما كما يجب.

اذا كنت ترغب في اجراء علاج تساقط الشعر بواحدة من الطرق المذكورة اعلاه يجب عليك اخذ مشورة اخصائي الامراض الجلدية او جراحي التجميل المتخصصين.

اضافة الى ذلك يجب عليك ان تتحقق عما اذا تم توجيه تهم اهمال ضد الطبيب الذي اخترته من قبل المرضى استشر الطبيب المعالج من اجل تشخيص سبب فقدان شعرك ومن اجل دراسة جميع الخيارات العلاجية التي بين يديك بما فيها تلك التي لا تتطلب اجراء عملية جراحية، قبل ان تقرر اللجوء للعملية الجراحية.

اضافات الشعر والشعر المستعار

اذا كنت ترغب في اللجوء لبدائل لعلاج تساقط الشعر والصلع على اساس طبي او دوائي او اذا لم تستجب للعلاجات المختلفة، بامكانك ان تستخدم اضافات وملحقات الشعر او الشعر المستعار.

بوسع اضافات الشعر او الشعر المستعار تغطية فقدان الشعر بشكل مؤقت او دائم. تتوفر حاليا في الاسواق اضافات للشعر وشعر مستعار، تبدو وكانها طبيعية.

العلاج البديل

علاج الصلع الوراثي بالاعشاب

  • ينصح بتناول الخيار والجزر والجرجير فوائد الجرجير للرجال  لاحتواء هذه الأغذية على فيتامين أ المفيد في علاج الصلع الوراثي إذ يتمّ أكل الخيار من دون قشره والجزر كذلك والجرجير يتمّ تناول ضمة منه توزّع على اليوم كاملاً.
  • نبات الجنسنج مفيد لعلاج الصلع.
  • نبات الجنكة مفيد لعلاج الصلع.
  • الشاي الأخضر مفيد لعلاج الصلع.
  • نبات ذيل الحصان مفيد لعلاج الصلع.
  • نبات العرقسوس مفيد لعلاج الصلع.
  • زيت حب القرع مفيد لعلاج الصلع.
  • نبات العرقسوس مفيد لعلاج الصلع.

علاج الصلع الوراثي بالزيوت 

  • يمكن علاج الصلع الوراثي عن طريق خلط زيت حصا البان وزيت الزعتر وزيت اللافندر وزيت الجرجير فوائد الجرجير للرجال وزيت البصل وزيت الصبار وزيت حب الرشاد وبعدها يتمّ وضع هذه الزيوت كلّها على الشعر بعد القيام بغسله كلّ يوم مساءً.
  • المداومة على استخدام زيت الزيتون وزيت السمسم.
  • غلي الهيل بزيت الزيتون وبعدها يُطحن به وتُدهن به فروة الرأس.

علاج الصلع بالثوم

تقشير رأس ثوم وطحنه وتمريره على المناطق المصابة كلّ يوم مرّتين والاستمرار على ذلك يُحفّز الشعر على النمو من جديد وذلك لما للثوم من فاعليّة كبيرة في ذلك.

طرق أخرى لعلاج الصلع الوراثي

المينوكسيديل.

الحجامة.

الهلام الطبي.

 

 

اقرأ:




مشاهدة 34