علاج الشيب المبكر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 26 أكتوبر 2016 - 10:16
علاج الشيب المبكر‎

علاج الشيب المبكر

ظهور الشيب وتجاعيد هي أكبر كوابيس النساء ولكن لا أحد يستطيع أن يوقف مرور الزمن وظهور الشيب هو علامة أكثر وضوحا على التقدم في سن. ظهور الشعر الأبيض فوق سن الأربعين هو أمر طبيعي لكنه كابوس بالنسبة للنساء عندما يجدونه يسترق النظر من وسط تلك الجدائل السوداء.

أفضل وصفات تساعد في علاج الشيب المبكر نهائيا وبدون تكليف باهظة أو أي أثار جانبية للشعر جميع الوصفات تحتوي على مكونات طبيعية سهل العثور عليها.

يتحول الشعر إلى لون الرمادي عندما يعجز الجسم عن إنتاج صبغة الميلانين المسؤولة عن اللون الطبيعي للشعر. في معظم الحالات يكون السبب نقص التغذية وعدم اتباع نظام غذائي متوازن والعديد من الحالات الأخرى منها

أسباب ظهور الشعر الأبيض

هنا قائمة يوجد بها بعض الأسباب الشائعة لظهور الشيب

  • الوراثة هي السبب الرئيسي
  • الاستخدام المفرط للتبغ والتدخين
  • الضغط النفسي أو مخاوف نفسية
  • نقص المواد الغذائية مثل الفيتامينات والحديد والنحاس واليود في النظام الغذائي
    ظروف صحية مثل فقر الدم والغدة الدرقية ومرض التصلب درني أو الورم العصبي الليفي

وصفات علاج شيب الشعر في المنزل

 عنب الثعلب الهندي 

عنب الثعلب الهندي هو ممتاز لعلاج مجموعة متنوعة من المشاكل بما في ذلك الشعر الشيب المبكر ، والشعر المجهد ، وفقدان الشعر . كونه غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة، وله فوائد مضادة للشيخوخة . بالإضافة إلى انه يمكن استهلاك هذه الفاكهة ، يمكن أيضا استخدام الزيت أو اللب على شعرك .

الطريقة

وضع بعض زيت جوز الهند في مقلاة حتى يغلي ثم يوضع بعض قطع عنب الثعلب الهندي المجفف (إذا لم يكن لديك المجففة يمكن استخدام مسحوق عنب الثعلب الهندي ) في الزيت حتى تصبح متفحمة . يترك الزيت حتى يبرد , ثم يوضع الزيت على شعرك وفروة الرأس . يترك الأمر بين ليلة وضحاها، أو على الأقل لمدة ساعة، قبل الشطف . القيام بذلك على الأقل مرة أو مرتين في الأسبوع بدلا من ذلك، يمكن خلط ملعقة واحدة كلا من لب عنب الثعلب الهندي وعصير الليمون . وتدلك فروة الرأس به ليلا قبل الذهاب إلى الفراش ، وغسله في صباح اليوم التالي .

يمكنك أيضا استخدام مزيج من كميات متساوية من عصير عنب الثعلب الهندي وزيت اللوز . يمكنك إضافة القليل من عصير الليمون أيضا وبصرف النظر عن انه يقلل الشيب ، فإنه ايضا يسهل نمو شعر صحي .
 أوراق الكاري 

الكاري يساعد على زيادة قتامة التصبغ في الشعر . عند مزجه مع زيت جوز الهند ، فإنه يعمل بمثابة منشط عظيم للشعر .

الطريقة

غلى حفنة من أوراق الكاري الطازجة في ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند حتى تصبح متفحمة. يترك حتى يبرد , تدليكه في الشعر ويترك لمدة 30 إلى 45 دقيقة قبل الشطف . اتباع هذا العلاج على الأقل مرة أو مرتين في الأسبوع . وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك تناول عصير الكاري يوميا .

 الحناء 

الحناء تعمل على تلوين الشعر بطريقة طبيعية و رائعة . وبالاضافة الى انه يجعل شعرك أكثر قتامة ، فإنه يساعد على تغذية الشعر وتحسين مظهرة وصحته .

الطريقة

طحن حفنة من أوراق الحناء وتحويلة إلى عجينة , إضافة ثلاث ملاعق من مسحوق عنب الثعلب الهندي ، وملعقة صغيرة من مسحوق القهوة، والقليل من اللبن . وضعه بالتساوي على شعرك . بعد أن يجف يشطف ثم يغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد . تكرار هذه العملية مرة واحدة كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع .
وثمة بديل آخر هو غلي بعض أوراق الحناء في زيت جوز الهند أو زيت الخردل حتى تصبح الأوراق متفحمة ، واستخدام هذا الزيت على شعرك . يمكنك أيضا إعداد قناع للشعر عن طريق خلط الحناء السوداء و مسحوق القهوة الساخن حتى تحصل على الاتساق المناسب . تغطية الوعاء ويترك لبضع ساعات . يوضع على الشعر ، ويترك لمدة ساعة إلى ثلاث ساعات ، ثم غسل الشعر بالشامبو .
 زيت جوز الهند وعصير الليمون 

زيت جوز الهند يعمل العجائب لشعرك , أنه يرطب شعرك ، ويحفز نمو الشعر، ويحارب الالتهابات ، ويضيف اللمعان لشعرك . عندما يستخدم لفترة طويلة ، فإنه يساعد أيضا على التخلص من الشيب لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة .

الطريقة

خلط ثلاث ملاعق من عصير الليمون في القليل من زيت جوز الهند ، بكميه تكفي لطول شعرك , يوضع على الشعر ويدلك في فروة الرأس . يترك لمدة ساعة على الأقل قبل غسل الشعر بالشامبو , يكرر أسبوعيا .

 إكليل الجبل والمرمرية 

هذه الأعشاب تساعد على تغطية اللون الرمادي او الابيض واعادة لون الشعر الطبيعي .

الطريقة

غلي نصف كوب من إكليل الجبل المجفف ونصف كوب من المرمرية في كوبين من الماء , يترك حتى يبرد ثم يصفى ,و استخدامه بمثابة شطف للشعر بعد غسله بالشامبو . ويترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل الشطف , يكرر أسبوعيا.

العسل الأسود 

العسل الأسود هو علاج منزلي فعال لمنع والحد من مشكلة الشعر الرمادي . فهو غني بالنحاس ، والذي يساعد في إنتاج صبغة الشعر الميلانين .

الطريقة

العسل الأسود يوفر حوالي 14٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من النحاس . كما أنه يحتوي على المعادن النادرة الأخرى مثل الحديد والسيلينيوم، والمغنيسيوم. تناول ملعقة منه كل صباح لمدة لا تقل عن بضعة أشهر لإعطاء نتائج إيجابية .

 عصير البصل 

عصير البصل علاج منزلي رائع لترقق الشعر والشيب المبكر . مؤخرا، وجد الباحثون أن الشيب يحدث بصورة رئيسية من جانب تراكم بيروكسيد الهيدروجين في قاعدة بصيلات الشعر ، وانخفاض في مجمع المضادة للأكسدة الطبيعية . و عصير البصل يعزز إنتاج هذا المركب.

الطريقة

تدليك عصير البصل على فروة الرأس ، وتركه لمدة حوالي 30 دقيقة إلى ساعة , تكرار هذه العملية يوميا لبضعة أسابيع .

 الشاي الأسود 

الشاي الأسود يساعد على تغميق لون الشعر ، وكذلك يخفف الشيب وإضافة التألق .

الطريقة

غلي ملعقتين من الشاي الأسود في كوب من الماء , و تضاف ملعقة صغيرة من الملح , وتركه ليبرد , و شطف الشعر مع هذا عدة مرات . في المرة الأخيرة ، يترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة , غسل الشعر بالماء البارد ولكن لا تستخدم الشامبو . تكرار هذه العملية مرة أو مرتين في الأسبوع . طريقة أخرى سهلة لتغميق الشعر هي مزج البن المطحون في بلسم الشعر الخاص بك أثناء تطبيقه .

 قطيفة 

قطيفة تحارب تساقط الشعر وتساعد على وقف الشيب المبكر من خلال الإبقاء على اللون الطبيعي للشعر .

الطريقة

غسل شعرك بالشامبو , وضع العصير الطازج المستخرج من أوراق قطيفة على الشعر وفروة الرأس و شطف الشعر بها .

 بذور السمسم الأسود 

وفقا للطب الصيني التقليدي ، فإن بذور السمسم السوداء هي فعالة للغاية في التخلص من مشكلة شيب الشعر . ويعتقد أنها تشجع الخلايا الصباغية على إنتاج صبغة الميلانين . كما أنها غنية بالبروتين والحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والنحاس.

الطريقة

ببساطة تناول ملعقة صغيرة من بذور السمسم الأسود يوميا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل . واستخدام زيت السمسم بانتظام على الشعر مفيد أيضا . لا تتوقع نتائج فورية , فإنه يجب عليك اتباع هذه العلاجات المنزلية بانتظام لبضعة أسابيع أو حتى أشهر لحدوث نتائج ملحوظة . بعد كل شيء ، الصبر شيء مهم للغاية اثناء استخدام العلاجات المنزلية للحصول على النتائج المرجوة .

اقرأ:




مشاهدة 111