علاج التهاب اللوزتين بالاعشاب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:24
علاج التهاب اللوزتين بالاعشاب‎

التهاب اللوزتين

هل تعاني من التهاب في الحلق ؟ هل الحلق مؤلم ، وخاصة أثناء البلع؟ إذا كان الجواب نعم ، يمكن أن تكون تعاني من التهاب اللوزتين ، ويمكن أن يؤثر التهاب اللوزتين على أي شخص من الاطفال الى سن المراهقة إلى الكبار

جسم الإنسان هو آلية مثالية ، لديه نظام الدفاع الخاص الذي يساعد في مكافحة مسببات الأمراض والالتهابات ، اللوزتين وتقع في الجزء الخلفي من الفم هي جزء من آلية الدفاع في الجسم ، تمنع البكتيريا والفيروسات من الوصول إلى الجهاز التنفسي من خلال محاصرتة لهم ، اللوزتين تقوم بهذا العمل الدؤوب ولكن في بعض الأحيان قد تصاب بنفس مسببات الأمراض ، مما يسبب التهاب وهذا يسبب الألم وعدم الراحة ، وخاصة أثناء البلع

بينما التهاب اللوزتين هو أكثر انتشارا بين الأطفال في سن المدرسة ، فإنه يمكن أن يحدث أيضا في البالغين ، هذه العدوى يمكن أن تكون حادة ومتكررة ، ونتيجة لذلك العديد من الاطفال غالبا ما يعانون من التهاب اللوزتين المزمن ، في حالة إزالة اللوزتين جراحيا لمنع التهاب اللوزتين المزمن ، يمكن للشخص ان يصبح أكثر عرضة للعدوى ، لهذا هو السبب إذا اللوزتين مؤلمة وملتهبة فمن الأفضل اختار العلاجات المنزلية ، فمع الرعاية والعلاجات المنزلية المناسبة لالتهاب اللوزتين ، فإنك لن تحتاج إلى علاج طبي.

علاج التهاب اللوزتين بالاعشاب

الغرغرة بالماء المالح

من أقدم العلاجات وأكثرها فاعلية في علاج التهاب اللوزتين، فالملح معروف بقدرته على تقليل التورم وتخفيف الألم، بالإضافة إلى أنه يعمل كمطهر لمنطقة الحلق. قم بإذابة القليل من الملح في الماء واستخدمه كغرغرة يومياً لمدة 3-4 أيام وستتحسن حالتك.

 خل التفاح

خل التفاح يعد من أكثر أنواع الخل حامضية، ويستخدم عادةً في كل ما يتعلق بقتل الميكروبات وعلاج الالتهابات، ومن بينها التهاب اللوزتين. امزج ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء الدافيء واشرب المزيج مرة يومياً. قم بعمل ذلك كل يوم حتى الشفاء من التهاب الحلق.

 العسل والليمون

وجد بالتجربة أن الليمون قادر على علاج التهاب اللوزتين فهو غني بفيتامين C والذي يعمل على تقوية مناعة الجسم، وكذلك هو غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الالتهابات بكفاء عالية. أما العسل فهو معروف بخصائصه المضادة للالتهابات، لذا فإن مزيجاً من العسل والليمون يعد علاجاً ممتازاً لالتهاب اللوزتين. ببساطة اعصر ليمونة كاملة في كوب من الماء الدافيء ثم أضف القليل من العسل واشرب المزيج مرة يومياً، او أكثر لحين الشفاء من التهاب اللوزتين.

 الحلبة

الحلبة مضاد حيوي ممتاز، ويمكن استخدامها في علاج التهاب اللوزتين وذلك بغلي القليل من بذور الحلبة في الماء ثم يصفى المزيج ويستخدم كغرغرة. ستشعر بتحسن حالتك وسيخف الالتهاب كثيراً مع المداومة على استخدام هذه الغرغرة.

 الكركم والحليب

الحليب يعد علاجاً فعالاً للكثير من الأمراض فهو مقوٍّ للجسم ومضاد للالتهابات وفي الوقت نفسه غني بالعناصر المغذية، لذا لا عجب في كونه الغذاء المثالي للأطفال. أما الكركم فهو مضاد حيوي طبيعي ومضاد للأكسدة، وللالتهابات لذا فإن الاستفادة من فوائدهما معاً يفيد في التخلص من التهاب اللوزتين. امزج مقدار ملعقة صغيرة من الكركم في كوب من الحليب الدافيء واشربه يومياً لحين الشفاء من التهاب اللوزتين.

 الزنجبيل

الزنجبيل من أفضل العلاجات لالتهاب اللوزتين، فهو ذو خصائص مضادة للالتهاب بصورة فعالة جداً، وحتى رائحته لوحدها كفيلة بعلاج بعض أعراض التهاب اللوزتين. يمكنك استخدام الزنجبيل كعلاج بشتى الطرق لكن أحد أفضلها هو بغلي جذور الزنجبيل في الماء وشرب المغلي كشاي دافيء.

 الجزر

الجزر محارب للسموم في الجسم، وعندما تصاب بالتهاب اللوزتين فإن السموم تغزو الجسم ويصبح الجزر مثالياً كعلاج للالتهاب. اشرب عصير الجزر بمجرد اصابتك بالتهاب اللوزتين لأفضل النتائج.

 البنجر (الشمندر)

هذه الثمرة غنية بالكثير من المعادن كالفسفور والحديد والكبريت والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس واليود والمنجنيز، بالإضافة إلى كمات كبيرة من حمض الفوليك. وهي فعاعلة في مكافحة التهاب اللوزتين كونها تحفز المناعة وفي الوقت نفسه فعالة في طرد السموم. يمكنك تناولها ضمن نظامك الغذائي أو بشرب عصير البنجر يومياً.

التين

وجد أن التين المجفف قادر على علاج التهاب اللوزتين بفعالية كبيرة، فهو يخفف الألم، ويساعد على التخلص من الالتهاب في نفس الوقت. يستخدم التين المجفف يغلي كمية منه في الماء لصنع معجون ومن ثم يوضع المعجون من الخارج حول منطقة اللوزتين في الحلق. القيام بذلك بانتظام يضمن لك تحسن التهاب اللوزتين.

الملح والفلفل

أضف القليل من الملح والفلفل إلى كوب من الماء الدافيء المضاف إليه عصير الليمون. يساعد هذا المزيج في تقديم راحة فورية من آلام التهاب اللوزتين. يمكنك أيضاً أن تستخدم هذه المكونات لإعداد شوربة أو حساء بحيث تحتوي على الليمون والكثير من الفلفل الأسود والملح وتشرب دافئة أيضاً.

 شاي البابونج

شاي البابونج معروف بفوائده في علاج جميع مشاكل الجهاز التنفسي، ومن بينها التهاب اللوزتين، فهو ممتاز كمضاد للالتهاب ويفضل شربه يومياً بمجرد الإصابة بالتهاب اللوزتين. كذلك فإن شاي النعناع يفيد أيضاً في علاج التهاب اللوزتين ويمكن استخدامه كمشروب بديل لشاي البابونج.

اقرأ:




مشاهدة 28