علاج التهاب الحلق عند الاطفال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 04 نوفمبر 2016 - 11:11
علاج التهاب الحلق عند الاطفال‎

التهاب الحلق عند الاطفال

اصابة الاطفال بالامراض المختلفة يمثل تحديا للامهات خاصة وان الطفل يكون غير قادر عن التعبير عن الشعور بالألم اصابة الاطفال بالتهابات الحلق تحتاج من الام نوعا من الملاحظة الدقيقة. وهناك عدد من العلامات أو الأعراض العامة التى قد تعنى أن الطفل يعانى من التهاب بالحلق مثل بكائه عند تناول الطعام، وشعوره بالألم عند البلع.
وفى كثير من الأحيان فإن الحلق الملتهب للطفل قد يكون أولى علامات إصابته بالأنفلونزا أو نزلة البرد إن التهاب الحلق فى العادة لا يمثل خطرا كبيرا على الطفل ولكن يبقى من المهم على الأم أن تحاول تحديد أسباب التهاب الحلق للطفل لتبدأ فى مرحلة العلاج وعلى الأم أن تلتزم دائما باستشارة طبيب الطفل بخصوص الأعراض التى قد تظهر عليه وتسبب له التهاب الحلق. قد يكون التهاب حلق الطفل بسبب الأنفلونزا أو نزلات البرد أى أنه يكون بسبب عدوى فيروسية وهو الأمر الذى قد يسبب للطفل شعورا كبيرا بعدم الراحة كما أن هذا الشعور سينتهى بعد ثلاثة أو أربعة أيام ويجب لفت النظر أيضا إلى أن المضادات الحيوية لن تجدى مع الطفل فى تلك الحالة يصاب الرضع والأطفال الصغار قبل وبعد مراحل المدرسة الأولى بعدوى الالتهاب، ويعود السبب في ذلك لضعف جهاز المناعة لديهم ولعدم تقيّدهم بغسل اليدين بعد الأكل أو اللّعب مما يسهّل على الفيروس الانتقال من طفلٍ إلى آخر أما الأسباب الأُخرى فهي الحمى الخفيفة العارضة، ولتجنّب الإصابة بالمرض يجب المتابعة مع الأطفال وتعليمهم أهميّة غسل اليدين بانتظام، وعدم تقاسم الطّعام أو الأكواب أو حتّى النظارات مع الأطفال الآخرين.

أعراض الإصابة بالتهاب الحلق عند الاطفال

  • ألم في الحلق.
  • حمى خفيفة أو شديدة.
  • تورم في الغدد الموجودة في الرقبة صعوبة بالتنفس.
  • رائحة فم كريهة.
  • الشعور بخشونة وصعوبة في البلع.
  • احمرار في الجزء الخلفي للفم آلام في المعدة التعب الشّديد الصداع.

تشخيص التهاب الحلق عند الاطفال

أحيانا قد يتمكن الطبيب من تشخيص حالة طفلكِ فى عدة دقائق مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل إذا كان يعاني المرض الشديد فإن الطبيب سيبدأ فى علاجه فورا ولن ينتظر نتائج لأى فحوصات طلب إجراءها أما إذا كان التهاب حلق الطفل بسبب البكتيريا فإن الطبيب سيعتمد على المضاد الحيوى للعلاج كما أنه سيكون مطلوبا من الأم أن تلتزم بتعاليم العلاج حتى لا تسوء حالة طفلها.

علاج التهاب الحلق عند الاطفال

يعالج احتقان الحلق إمّا بالمضادّات الحيويّة أو بعقاقير أخرى وذلك حسب قوة الإصابة أو المسبب الذي أحدث المرض ومن خطوات العلاج أن يأخذ الأطفال قسطا من الرّاحة والنوم الكافي للشفاء السريع لأن الإرهاق واللعب يزيد من إجهاد الجسم ولا يترك له القوة الكافية لمحاربة المرض، وفي حال وصف الدّواء من قِبل الطّبيب يجب إكمال مدّة العلاج وهي بالغالب تكون عشرة أيام فلو تحسّن الطفل خلال يومين لا يجب إيقاف الدواء لأنّ الفيروس يكون في حالة دفاع وصراع مع المواد الفعالة الموجودة في الدواء وعند إيقافه يستجمع الفيروس قوّته ويُعاود هجومه في الجسم مما يصيب الطّفل بالتوعّك مرة أخرى.

وصفات منزلية لعلاج التهاب الحلق عند الاطفال

 علاج التهاب الحلق عند الاطفال

هذه المجموعة من العلاجات المنزلية ذات المكونات المتوفرة كفيلة بعلاج التهاب الحلق لدي الاطفال
الزنجبيل ضعي علي الزنجبيل المبشور قليل من العسل، ثم دعي طفلك يمتص هذا الخليط علي مهله، فالزنجبيل يحتوي علي خصائص مضادة للالتهابات وقادرة علي تخفيف من آلام الحلق ومحاربة الجراثيم .
زيت الخردل يدلك حلق الطفل بزيت الخردل الدافئ، لانه يساعد في علاج الالتهابات عند الطفل .

المياة الدافئة قدمي لطفلك المياة كلما عطش فالمياة تخفف من وجع حلقة وقتل البكتريا المتسببة بها .
زيت الأوكالوبتس بللي قطعة صغيرة من القماش بالقليل من زيت الأوكالوبتس الدافئ، ودلكي به حلق طفلك.
زيت النعناع الفلفي يدلك صدر طفلك وظهرة بزيت النعناع الفلفى فهو يساعد علي التخفيف من التهاب الحلق والرشح، وان كان يعاني من القحة وأعراض الزكام الأخري .
الثوم يغلي الثوم في قليل من الماء ثم دعي الماء يبرد قليلا وبواسطة قطارة ضعي بعض من قطرات منه في الحلق طفلك للتخفيف من ألمة ومساعدته علي ابتلاع السوائل والطعام .
 اللبن أطعمي طفلك اللبن المفيد في محاربة الالتهابات لكن عليك أن تحرصي علي ألا يكون باردا.
الحامض والعسل يضاف بعض من قطرات من عصير الحامض الي فنجان صغير من العسل يوضع هذا المزيج علي لسان الطفل حتي يمتصة ببطء ويستفيد من خصائص هذين العنصرين الطبيعيين.

اقرأ:




مشاهدة 26