علاج الالتهاب الرئوي بالاعشاب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:13
علاج الالتهاب الرئوي بالاعشاب‎

الالتهاب الرئوي

وهو مرض يصيب الرئتين  ومعظم حالات الالتهاب الرئوي تحدث نتيجة عدوى بالفيروسات والبكتريا ، والفطريات أو أية جراثيم أخرى . وهناك حالات قليلة تحدث نتيجة حساسية أو من استنشاق مواد كيميائية مهيجة . كان مرض الالتهاب الرئوي يقتل حوالي ثلث ضحاياه قبل ظهور وتطور المضادات الحيوية في فترة الأربعينات من القرن العشرين . أما اليوم مع توفر العلاج الطبي السليم فإن أكثر من 95% من المرضى يحصلون على الشفاء منه بإذن الله . ولكن ما زال مرض الالتهاب الرئوي في مقدمة الأسباب التي تؤدي إلى الوفاة في كثير من البلدان . وتعد الإصابة بمرض الالتهاب الرئوي بالنسبة لمن يعانون أمراضاً خطيرة أخرى من أكبر الأخطار التي تهددهم ، إذ يصعب عليهم جداً الشفاء منه . ومن ضمن الحالات التي تزيد من خطورة المرض حالات انتفاخ الحويصلات الهوائية ، وأمراض القلب وتعاطي الكحوليات بالإضافة إلى أنواع أخرى من الأمراض التي تضعف مقاومة الجسم للأمراض . وبالنسبة للأطفال وكبار السن فإن درجة تعرضهم لمخاطر الالتهاب الرئوي أكبر من المعدل العادي.

تحدث الإصابة بالالتهاب الرئوي في معظم الحالات عندما يستنشق شخص ما بعض الرذاذات القليلة التي تحتوي على الفيروس الضار أو البكتريا ، ويتطاير هذا الرذاذ أو ينتشر في الهواء بمجرد أن يسعل شخص مصاب أو يعطس . وتحدث كثير من الإصابات عندما تبدأ البكتريا التي تعيش طبيعياً في الفم والأنف والحنجرة بغزو الرئتين . والمعتاد أن تقوم أجهزة الدفاع الطبيعي في الجسم بمنع هذه البكتريا من الوصول إلى الرئتين ، ولكن إذا ضعفت فمن الممكن حدوث نوع حاد من الالتهاب الرئوي . وهذه الأنواع من العدوى تحدث عموماً بين أولئك الذين أودعوا في المستشفى بسبب أمراض أخرى خطيرة . هناك أنواع كثيرة من الفيروسات المسببة لأمراض الرئة من بينها فيروسات الإنفلونزا ذاتها ، وعدوى الجهاز التنفسي الأخرى. وكثير من أنواع البكتريا أيضاً يتسبب في الإصابة بالالتهاب الرئوي . لكن معظم حالات البكتريا تنتج عن طريق العدوى بنوع منها يسمى المكورة الرئوية وتعرف أيضاً باسم العنقوديات وهناك نوع آخر من البكتريا يسمى الميكو بلازما الرئوية يسبب نوعاً شائعاً آخر من الالتهاب الرئوي يحدث أساساً بين الأطفال والشباب البالغين . تسكن الجراثيم المسببة للالتهاب الرئوي في الجيوب الهوائية حيث يقوم الدم بعملية استبدال ثاني أكسيد الكربون بالأكسجين . وهناك تتكاثر هذه البكتريا سريعاً ، وسرعان ما تمتلئ الجيوب الهوائية بسائل وبكرات الدم البيضاء التي ينتجها الجسم لمحاربة العدوى .

أعراض الالتهاب الرئوي

تختلف أعراض الالتهاب الرئوي باختلاف نوع البكتريا المسببة له ، وباختلاف الحالة الصحية العامة للمريض ، قبل إصابته بالمرض . عموماً فإن التهاب الرئة الناتج عن البكتريا تكون أعراضه أكثر حدة وتبدأ بصورة فجائية أكثر من تلك الحالات التي تسببها الفيروسات . فمعظم الحالات المتسببة عن البكتريا تبدأ برعشة مفاجئة ، مصحوبة بارتفاع درجة الحرارة وبآلام الصدر . كذلك يعاني المرضى من سعال جاف مؤلم يخرج بلغماً صدئ اللون . بينما تكون حالات الإصابة بالفيروس في معظمها معتدلة . ومن بين أعراضها ارتفاع درجة الحرارة ، وضعف حالة المريض والسعال وإخراج البلغم .

علاج الالتهاب الرئوي بالاعشاب

  • عصير العنب حيث إن مركب ‘ديزافيراتول’ الموجود فيه يساعد فى تثبيط الالتهابات الرئوية، كما يساعد العصير نفسه فى علاج انسداد الرئة الناتج عن التدخين الذى يؤدى إلى تدهور حالة الرئتين.
  • اللبلاب وهو عشب معمر زاحف له اوراق كلوية محرزة وازهار زرقاء الى ارجوانية. يعرف اللبلاب علمياً باسم Nepeta glechoma. الجزء المستعمل من النبات جميع الاجزاء فوق سطح الارض (الهوائية). يحتوي النبات على تربينات احادية نصفية وحموض العفص وزيت طيار ومادة مرة (غليكومين) وصابونين وراتنج ويستعمل اللبلاب لعلاج مشاكل الصدر والنزلات الصدرية المتعلقة بالاغشية المخاطية للاذن والانف والحنجرة والحلق والجهاز الهضمي. ويعطى عادة للاطفال لازالة النزلة، ويستعمل لعلاج السعال المزمن وذلك بأخذ ملء ملعقة متوسطة من مجروش اوراق اللبلاب ووضعها في ملء كوب جاء فعلي وتترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب مابين كوب الى كوبين في اليوم الواحد وذلك بمعدل كوب بعد الغداء واخر بعد العشاء او عند الذهاب الى النوم.
  • بذر الكتان ويستعمل بذر الكتان لعلاج النزلة الشعبية ومايصاحبها من سعال حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من بذور الكتان دون سحق وتوضع فيما مقداره كوب ماء مغلي ثم يترك 10دقائق بعد ذلك يصفى ويشرب كوب بعد كل وجبة غذائية ويستمر هذا العلاج لمدة شهر حتى الشفاء باذن الله.
  • الاس وهو عشب دائم الخفره يصل ارتفاعه الى 3امتار لها اوراق خضراء غامقة وازهار بيضاء وعينات سوداء الى ارجوانية. الجزء المستعمل من النبات الاوراق والزيت العطري. يعرف الاس علمياً باسم Myrtus communis تحتوي الاوراق على زيت طيار (الفا البينول والسينيول والميرتنول) وفلافونيدات وحمض العفص. تستعمل اوراق الاس كمقوية وقابضة ومطهرة ولعلاج جميع العلل الصدرية وهي تلطف كثيراً من حدة السعال الديكي عند الاطفال بصفة خاصة. وطريقة الاستعمال هو اخذ ملء ملعقة كبيرة من الاوراق وتغلى في وعاء مع ملء كوب ماء لمدة دقيقتين ثم تبرد وتصفى وتشرب بمعدل كوب الى كوبين مع حدوث نوبات السعال.
  • الشمر لاخراج البلغم يستعمل مغلي بذور الشمر لعلاج وتسكين نوبات السعال وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مطحون بذور الشمر في كوب زجاجي ثم يصب عليها الماء المغلي فوراً ويغطى لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بواقع كوب بعد كل وجبه غذائية يومياً.
  • الزعتر  يستخدم الزعتر على نطاق واسع كغذاء وكعلاج واهم استعمالاته ضد السعال والربو ومهضم وطارد للارياح والغازات يستخدم على هيئة مغلي بواقع ملء ملعقة صغيرة من النبات على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بواقع كوب بعد كل وجبه غذائية.
  • يانسون تستخدم بذور اليانسون على نطاق واسع ضد المغص وتطبل البطن والنفخ ويعطى على نطاق واسع للاطفال كمضاد للمغص ويعطى ضد الربو وآلام الحيض والتهاب القصبات ومقشع للبلغم. يؤخذ من بذور اليانسون ما مقداره ملعقة كبيرة ويضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة 15دقيقة ثم يصف ويشرف بواقع كوب بعد كل وجبه او عند اللزوم.
  • البصل له فوائد عظيمة فهو قاتل للفيروسات والبكتيريا والفطريات ومضاد للسعال الديكي ويستخدم لهذا الغرض على هيئة لبخه وتصنع اللبخة بتقطيع البصل الى شرائح، ثم تسخن تسخيناً خفيفاً ثم توضع هذه الشرائح فوق الصدر لمعالجة السعال الديكي وفوق الظهر والصدر ايضاً لمعالجة التهاب الرئة وبعد وضع الشرائح فوق المكان المطلوب يلف فوقه بقطعة قماش ثم يلف بعد ذلك بقطعة قماش اكبر واسمك ويفضل قماش الصوف ان وجد وتبقى اللبخة لمدة 12ساعة وتكرر هذه اللبخة كل 12ساعة حتى الشفاء باذن الله. ويمكن استخدام البصل مع العسل لعلاج نوبات السعال ونوبات البرد والربو وذلك بتناول ملء ملعقة صغيرة كل ثلاث ساعات من مزيج عصير البصل مع العسل وذلك كل ثلاث ساعات.
  • أزهار البنفسج لعلاج السعال المصحوب ببلغم ولعالج السعال الديكي وهو مدر للبول ومضاد لالتهابات المثانة وضد الروماتيزم. والطريقة أن يؤخذ ملعقتين كبيرتين من مسحوق البنفسج وتوضع في وعاء ويضاف لها نصف لتر من الماء المغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم بعد ذلك يصفى ويشرب منه بمعدل كوب في الصباح وآخر في المساء.
  • التفاح الأمريكي أو الشامي ويستخدم هذا النوع من التفاح لعلاج نزلات البرد والسعال والالتهاب الشعبي والربو. ويحتوي التفاح على فيتامين (أ) وفيتامين (ج) وأملاح الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامينات ومعادن أخرى تساعد في علاج السعال. ويمكن تناول تفاحة واحدة بقشرها وبذورها بعد كل وجبة غذائية أو أكثر إذا استطاع.
  • حشيشة السعال وهي عشبة معمرة يصل ارتفاعها إلى 30سم لها سوق مزهرة بألوان صفراء ذهبية وأوراق قلبية الشكل. الأجزاء المستخدمة من النبات الأوراق والأزهار يعرف النبات علمياً باسم Tussilago Forfara ويحتوي على فلافونيدات ومواد هلامية وحموض العفص وقلويدات وفيتامين (ج) وزنك. وقد استخدمت حشيشة السعال منذ 2500سنة على الأقل كدواء للسعال وتدخن كوسيلة لتسهيل النفس والنزلات الصدرية ويفيد منقوعة في علاج الالتهاب الرئوي ويشرب منه كوب أو كوبين خلال اليوم الواحد. ويحضر هذا المنقوع بنقع مقدار ملعقة كبيرة من العشبة على ملء كوب ماء بارد لمدة 12ساعة.
  • حصا البان يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشبة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 2إلى 3أكواب يومياً بشرط أن يكون دافئاً وذلك بعد الوجبات الغذائية مباشرة وبحيث يكون الكوب الأخير عند الخلود إلى النوم.
  • التيلو ويسهل خروج البلغم ويدر افراز العرق ويسهل التنفس وتزيل كربته. يؤخc ملء ملعقة من الأزهار وتوضع في كوب ثم يملأ الكوب بالماء المغلي ويترك مغطاة لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرف منه كوباً في الصباح وآخر عند الخلود إلى النوم.
  • الكزبرة من المعروف أن الكزبرة العادية أو كزبرة البثر إن وجدت تستعمل لعلاج أمراض الصدر ونزلات البرد والزكام. كما أنها تستعمل طاردة للبلغم. ومغلي الكزبرة يفيد أيضاً في علاج الربو ويشرب عادة مثله مثل الشاي ويمكن تحليتها بالسكر أو العسل ويشرب بعد كل وجبة غذائية مع ضرورة أكل باقي الكزبرة التي في الكأس مع سفها بالماء.. ويمكن شرب آخر كوب عند الذهاب إلى النوم. والجرعة عبارة عن ملء ملعقة كبيرة مع ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب كما ذكر آنفاً.
  • قشر القرطم يخرج البلغم ويحلل الربو ويحسن السعال ويحد من شدته ويفتح الانسدادات وهو يعمل بأخذ ملء ملعقة صغيرة وتضاف إلى كوب ماء مغلي ثم يغطى ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب واحد عند الذهاب إلى النوم.
  • الهندباء البرية اكشفت التجارب الأكلينيكية التي تمت على الهندباء البرية على الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب المزمن وكذلك عدوى الجهاز التنفسي بالميكروبات حيث أعطت نتائج متميزة لعلاج هذه الحالات ويمكن استعمال أوراق وجذور نبات الهندباء الطازج أو الجاف على هيئة مغلي بمعدل ملعقة على ملء كوب ماء مغلي وتركه لمدة عشر دقائق ثم تصفيته وشربه مرة في الصباح ومرة في المساء.
اقرأ:




مشاهدة 78