علاج الاسهال عند الكبار‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 02 نوفمبر 2016 - 11:39
علاج الاسهال عند الكبار‎

الاسهال

الاسهال  يستخدم هذا المصطلح للدلالة على ناتج عمل الامعاء براز ذي الطابع المائي والرخو. هذه الظاهرة منتشرة جدا لكنها لا تشكل خطرا على الحياة معظم الناس يعانون من الاسهال بمعدل مرة او اثنتين خلال السنة الواحدة في معظم الحالات يستمر الاسهال لمدة يومين او ثلاثة ايام ويتم علاج الاسهال بشكل عام بواسطة ادوية تباع بدون وصفات طبيب وثمة اشخاص يعانون من الاسهال الناجم عن متلازمة القولون العصبي متلازمة القولون المتهيج  IBS  Irritable bowel syndrome او نتيجة لمجموعة اخرى من الامراض المعوية المزمنة.

الإسهال هو ان الشخص يعاني من البراز المائي 3 مرات او اكثر في اليوم الواحد  أو ما هو أكثر من المعتاد لذلك الشخص قد يترافق مع الحمى أو آلام في المعدة عادة المريض سوف يشعر بالضعف وقد يواجه فقدان الشهية قد يصاحبة القيء وآلام وتقلصات في المعدة أو في منطقة البطن وفي الحالات المزمنة الشديدة يحدث فقدان للوزن .

اعراض الاسهال عند الكبار

يمكن تقسيم الاعراض المصاحبة للاسهال الى قسمين

  1. الاسهال الخفيف ليس حادا .
  2. الاسهال الحاد قد يكون ظهور الاسهال الحاد مؤشرا  دليلا على وجود مرض اخر اكثر حدة وخطورة.

علامات الاسهال الحاد يمكن ان تشمل

  • انتفاخ في تجويف البطن او تشنجات (مغص) معوية.
  • البراز الرخو.
  • البراز المائي.
  • الشعور الملح بضرورة عمل الامعاء.
  • الشعور بالغثيان والقيء.

علاوة على ما ذكر اعلاه قد تشمل اعراض الاسهال الحاد ايضا الاثار والاعراض الجانبية التالية

  • وجود دم لعاب او طعام لم يتم لم يكتمل هضمه كما يجب في البراز.
  • فقدان الوزن.
  • الحمى.

اسباب الاسهال عند الكبار

الاسهال يحدث عادة نتيجه العدوى وانتقال الكائنات المعديه مثل

  • فيروس مثل فيروس الروتا، والمرض القيء الشتوي أو نوروالك فيروس نوروفيروس المعوى أو فيروس التهاب الكبد.
  • جرثومه مثل كولاي السالمونيلا والشيجلا كلوستريديوم  أو الكوليرا.
  • كائنات طفيلية مثل تلك التي تسبب الجيارديات والأميبية.
  • تناول اطعمة تثير حساسية ارجية  Allergy الجهاز الهضمي (يكون الجهاز الهضمي حساسا لها.
  • حساسية لانواع معينة من الاغذية.
  • بعض الادوية.
  • معالجات اشعاعية المعالجة بالاشعة  Radiotherapy.
  • امراض معوية  مرض كرون Crohn’s disease او التهاب القولون التقرحي  المتقرح .
  • الفشل المعوي حين يكون الجسم عاجزا عن امتصاص اغذية معينة بصورة ناجعة.
  • فرط الدرقية.
  • انواع معينة من السرطان.
  • سوء استخدام بعض المواد المسببة للاسهال.
  • عمليات جراحية في الجهاز الهضمي.
  • السكري.
  • الركض التنافسي.
  • كما يمكن ان يحدث الاسهال في اعقاب الامساك Constipation خاصة لدى الاشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون المتهيج وهو احد اسباب الاسهال المهم معرفتها.

علاج الاسهال عند الكبار

علاج الاسهال او التخفيف من حدته حين يعاني شخص ما من اسهال خفيف حتى معتدل بامكانه الانتظار حتى يشفى من تلقاء نفسه وعدم محاوله علاج الاسهال بوسائل اخرى او يمكن علاج الاسهال بواسطة ادوية تباع بدون وصفة طبية هناك عدد من الادوية المعروفة لعلاج الاسهال مثل بيبتو بيسمول Pepto Bismol ايموديوم Imodium A D وكاوبيكتات Kaopectate التي يمكن الحصول عليها جمعها بشكل سائل او اقراص حبوب ومن المهم قراءة التعليمات المرفقة في علبة الدواء.

بالاضافة الى ذلك يجب شرب ستة كؤوس من السوائل سعة كل منها 250 ملليتر في اليوم على الاقل يمكن شرب عصير لا يحتوي على قطع لب الفاكهة صلصة اللحم مشروبات غازية بدون كافيين حساء الدجاج بدون دهون الشاي مع عسل ومشروبات الطاقة وبدلا من تناول المشروبات سوية مع تناول الطعام ينبغي التعود على شربها بين الوجبات اضافة الى شرب كميات قليلة من السوائل بشكل يومي ثابت. هذه بعض الوسائل التي من الممكن ان تساعد في علاج الاسهال.

العلاج البديل للاسهال

وفيما يلي بعض الوصفات من الطب البديل لعلاج الإسهال

بذور الحلبة
بسبب محتوى الصمغ المرتفع لبذور الحلبة فهي تعتبر علاج طبيعي مفيد للإسهال عندما تصل بذور الحلبة الى البراز فإنها تحسن بشكل كبير من شدة الإسهال .
ابتلاع ملعقة من بذور الحلبة مع ملعقة كبيرة من اللبن وثمة خيار آخر هو مزج مقدار ملعقة من بذور الحلبة وملعقة من بذور الكمون المحمص في ملعقتين من اللبن  أكله مرتين أو ثلاث مرات في اليوم الا ان العلاج مع بذور الحلبة ليست مناسبة للأطفال الصغار الذين يعانون من الإسهال الحاد أو المزمن.

الزنجبيل
الزنجبيل هو ببساطة جيد لصحة الجهاز الهضمي بشكل عام ، هو دائما خيارا جيدا لعلاج الإسهال.
مزج مقدار ملعقة من كل من مسحوق الزنجبيل ومسحوق الكمون ومسحوق القرفة والعسل وتستخدم ثلاث مرات في اليوم يمكنك استخدام الزنجبيل الجاف أو الزنجبيل الطازج لعمل كوب من شاي الزنجبيل كذلك وشرب شاي الزنجبيل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم يحسن تقلصات وآلام في البطن التي تصاحب أحيانا الإسهال .

خل التفاح 
خل التفاح لديه خصائص مضادة للجراثيم التي تساعد على محاربة الإسهال الذي يسببه البكتيريا وعلاوة على ذلك فإنه يحتوي على البكتين الذي يعمل بمثابة طبقة واقية وبلسم من التشنجات المعوية.
مزج 2 ملاعق من خل التفاح في كوب من الماء و شربه مرتين في اليوم حتى تتحسن حالتك.

 الموز
الموز يمكن أن يساعد أيضا في حل مشكلة البراز المائي وجود البكتين في الموز و هو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على امتصاص السوائل في الأمعاء مما يقلل من كمية السائل في البراز في الوقت نفسه تحتوي على مستوى عال من البوتاسيوم يساعد على استبدال البوتاسيوم التي قد فقد في وقت الإسهال .
هريس موزة ناضجة واحدة وإضافة ملعقة من لب التمر الهندي وقليل من الملح إليها يخلط جيدا ويتناول هذا الخليط مرتين يوميا ليستقر على الجهاز الهضمي .
وايضا فكرة جيدة تناول واحدا أو اثنين من الموز الناضج مع وجبة الإفطار للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي .

الزبادي
تناول الزبادي وسيلة فعالة أخرى لمساعدة جسمك على التعافي من الإسهال تحافظ على البكتيريا الصديقة للأمعاء أن توفير طبقة من الحماية في الأمعاء ويساعد على توليد حمض اللبنيك لطرد السموم البكتيرية خارج الجسم ببساطة أكل الزبادي كما هي حيث يمكنك أن تأكل الزبادي عدة مرات في اليوم. ويقول خبراء الصحة أنه يجب أن لا تتناول منتجات الألبان حتى يهدى الجهاز الهضمي لأنها يمكن أن تفاقم حالتك بإستثناء الزبادي .

البابونج
كثيرا ما يستخدم البابونج لعلاج مختلف المشاكل المعوية ، بما في ذلك الإسهال. تحتوي على كمية عالية من العفص يمكن أن يوفر الإغاثة الكبيرة من أعراض الإسهال.
وضع ملعقة صغيرة من أزهار البابونج وملعقة من أوراق النعناع في كوب من الماء المغلي ندعه لمدة حوالي 15 دقيقة شرب هذا الشاي العشبي ثلاث مرات في اليوم لتسريع عملية الشفاء.
يمكنك أيضا جعل شاي البابونج باستخدام أكياس الشاي المعبأة مسبقا.

العنب البري
يحتوي على عناصر anthocyanosides التي لها خصائص مضادة للجراثيم وكذلك خصائص مضادة للأكسدة يحتوي العنب أيضا على كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان البكتين التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الإسهال.
الخيار الأفضل هو مضغ العنب المجفف عدة مرات في اليوم. وهذا سيساعد على قتل الجراثيم المسببة للإسهال .

قشر البرتقال
قشر البرتقال هو علاج آخر منزلي يمكن أن يساعد في السيطرة على الأعراض المرتبطة بالإسهال ومساعدة عملية الهضم .
أولا غسل البرتقال جيدا لإزالة أي مبيدات قد تكون على القشرة ثم إزالة القشرة ووضع القشر المفروم في نصف كوب من الماء المغلي وتركها لبعض الوقت عندما يبرد يتم إضافة بعض العسل أو السكر للتحلية شرب هذا الشاي مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

اقرأ:




مشاهدة 26