علاج ارتفاع الكوليسترول بالاعشاب‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 22 أكتوبر 2016 - 10:24
علاج ارتفاع الكوليسترول بالاعشاب‎

علاج ارتفاع الكوليسترول بالاعشاب

الكولسترول عبارة عن مادة دهنية توجد في كل النسيج الحيواني، وهو أساسي في تكوين أغشية كل خلية في جسم الإنسان، وكذلك لإنتاج الهرمونات الجنسية وفيتامين “D” ويعمل الكبد كل الكولسترول الذي يحتاجه جسم الإنسان، وعليه فإن الجسم لا يحتاج إلى أي زيادة من الكولسترول.

والكولسترول يرتفع عن حده الطبيعي إذا تناول الإنسان كثيراً من الأغذية التي تسبب ارتفاع أو زيادة الكولسترول في جسم الإنسان مثل الزبد والبيض واللحوم الدهنية والكبد والمخ والكلاوي والربيان والتونة والكافيار والنخاع والساردين.

والكولسترول وثلاثي الغليسرين (الدهون الثلاثية) هما المادتان الدهنيتان الرئيسيتان في الدم. تستعمل خلايا الجسم الدهون الثلاثية للحصول على الطاقة، كما يمكنه تخزينها في خلايا خاصة تستعمله لاحقاً. وعندما يرتفع مستوى أي من هاتين المادتين يزداد خطر الاصابة بأمراض القلب.

يمكنك خفض مستويات الكولسترول ببساطة عن طريق الأعشاب الطبيعية :
هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي يمكن تضمينها في النظام الغذائي لإدارة والحد منها وتحسين مستويات الكولسترول
 عشبة البرسيم 
قد أظهرت الدراسات أن بذور البرسيم قد تساعد الناس على المحافظة على مستوى الكولسترول عن طريق الحد من أنواع ضارة من الكولسترول (LDL) في الدم في حين زيادة النوع الجيد من الكوليسترول (HDL) . إن الألياف والمواد الكيميائية في البرسيم تمسك بالكولسترول وتمنع امتصاصه ، والحفاظ عليه من الدخول في الدم.
الى جانب ذلك، البرسيم غني بالفيتامينات وحامض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد وغيرها من أنواع المعادن وهي كلها ضرورية لحسن سير العمل في الأجهزة المختلفة في الجسم.
تناول البرسيم بكميات معتدلة (80-120 غرام يوميا ) لأنها قد تسبب الضرر لخلايا الدم الحمراء في الجسم.
 الثوم 
منذ العصور القديمة، وقد استخدم الثوم لعلاج عدة أنواع من الأمراض، وأظهرت الدراسات أن الثوم يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات الكولسترول في توازن جيد من خلال خفض مستويات الكولسترول في الدم مع زيادة “جيدة” لمستويات الكولسترول HDL .
الثوم يمكن ان يخفض مستويات الكولسترول دون أي آثار جانبية مثل العلاج بالعقاقير الأخرى ، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم، والحماية ضد الالتهابات ومنع تجلط الدم. حتى إذا كنت تريد الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم ، محاولة إضافة هذه العشبة لوجبات الطعام .

 البوليكوسانول 
يتم الحصول على هذه المادة من قصب السكر ، وقد تبين ان البوليكوسانول يكون فعال جدا في خفض مستويات الكولسترول في الجسم عن طريق تحطيم الكولسترول LDL (الكولسترول السيئ)، وأنه لا يزيد من نسبة السكر في الدم . وقد وجدت الأبحاث أن البوليكوسانول مفيد بشكل خاص للنساء بعد سن اليأس مع ارتفاع مستويات الكولسترول.
5-10mg يوميا من هذا الدواء ويوصي الخبراء لخفض مستويات الكولسترول ، ينبغي ألا يستهلك اكثر من 20mg في اليوم الواحد .
 الشاي الأخضر 
الشاي الأخضر هو أحد مضادات الأكسدة الرائعة ولقد ثبت أنه يمنع امتصاص الكولسترول في الجهاز الهضمي ، مما يجعله أداة جيدة لتقليل مستويات الكوليسترول في الدم.
ووجد البحث الذي نشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر لبضعة أشهر، يكون عندهم حوالي 2٪ أقل في مستويات الكولسترول السيئ من أولئك الذين لا يشربون الشاي الأخضر، وفي الوقت نفسه، لا يؤثر على الكولسترول الجيد .

الخرشف 

تحتوي جميع أجزاء النبات على سيسكوتربينات من نوع اللاكتون وأهمها سياناروبيكرين (Cynaropicrin) والمشهور بمرارته الزائدة ويحتوي أيضاً على كثير من مادة الأينولين وتحتوي الأوراق بالاضافة إلى ما سبق مركب سانيارين (Cynarin) والتي لها خواص حماية الكبد.

البصل

يحتوي البصل على زيت طيار مع مركبات كبريتية والكبريت يحتوي على مركب يعرف باسم اليسين (Allicin) ويعتبر هذا المركب مضادا حيويا ومركب اللين (Allin) وفلافونيدات واحماض فينولية وستيرولز.

الزعرور

ـ يحتوي النبات على بايوفلافونيدات واهمها مركب يعرف باسم روتين (Rutin) وكذلك كوريستين (Quercitin) وتربينات ثلاثية وامينات ثلاثية وبالاخص في الازهار وفينولات متعددة وكومارينات ومواد عفصية.

الخردل 

تحتوي بذور الخردل على معدن المغنسيوم والذي ثبت انه يساعد في تخفيض نسبة الكولسترول والدم. وقد وجد ان ملء ملعقة اكل من مسحوق بذور الخردل يحتوي على 33ملليجرام من المغنسيوم وهذا يعادل عشر الجرعة الموصى باستعمالها يوميا.

نصائح للمصابين بارتفاع الكولسترول

  •  الابتعاد عن السمن الحيواني و البلدي و الزبدة و الكريمة و القشدة ، و يسمح باستعمال السمن المصنوع من زيت الذرة.
  •  يفضل استخدام زيت الزيتون أو زيت الذرة أو زيت دوار الشمس في طهي الطعام ، أو يضاف إلى السلطات . و يفضل تجنب زيت جوز الهند و زيت النخيل و الزيوت النباتية ( Vegetable Oils ) دون تحديد لنوعها .
  •  أفضل أنواع اللحوم  السمك و الدجاج ( بدون الجلد ) ، و ينصح بالإقلال من اللحوم السمينة بشكل عام و تجنب الدهون في اللحوم، و يفضل أكل اللحم مشوياً أو مسلوقاً ( و ليس مقلياً ) ، و ينصح بتجنب الأطعمة المقلية و المقالي بشكل عام .
  •  الابتعاد عن صفار البيض و المخ و الكبد و الكلاوي ، و يسمح ببيضتين في الأسبوع ، أما بياض البيض فمسموح به ، و ينصح بالإقلال من الجمبري و الأستاكوزة و القشريات عموماً
  •  ينصح بالاعتدال في تناول الحليب أو اللبن قليل الدسم و الجبن قليل الدسم،أما الحليب.
  • المقشود ( skimmed milk) و الجبن منزوع الدسم ، فيمكن تناولها دون قيود .
  • ينصح بتجنب الحلويات العربية و الأفرنجية و الشوكولاته و الآيس كريم و الكريمات و المشروبات الغازية ، إلا إذا كانت من نوع ( دايت ) .
  • يسمح بالقليل من المكسرات ( Peanuts ) مثل الفول السوداني و الفستق و البندق و الجوز لأنها تحتوي على زيوت غير ضارة ، و لكنها غنية جداً بالسعرات الحرارية ( و يفضل الامتناع عنها ) .
  • ينصح بتناول الخبز الأسمر ( و لو كان رقيقاً ) ، و الإكثار من الخضار و الفواكه و الاعتماد على النشويات مثل البطاطس و القمح ( الجريش و الفريك ) و المعكرونة بدلاً من الاعتماد على الدهون .
  • ينصح بممارسة رياضة المشي السريع لمدة 20-30 دقيقة يومياً ، أو 3-4 مرات أسبوعياً على الأقل .
  • ينصح بتخفيف الوزن و الوصول إلى الوزن المثالي قدر الإمكان .
اقرأ:




مشاهدة 51