عادات وتقاليد الزواج في تركيا‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:05
عادات وتقاليد الزواج في تركيا‎

الزواج

الزواج علاقة بين شخصين ( ذكر و أنثى ) بموجب عقد شرعي – أو قانوي – بهدف بناء أسرة ، هذا تعريف بسيط للزواج ، و لكن قد يعرفه آخرون بأنه عقد يجمع ذكرا و أنثى بهدف إشباع الرغبات الجسدية والمعنوية لكلا الطرفين عن طريق العيش سويا و إفضاء كل منهما للآخر.

الزواج ليس غريباً على مفاهيم البشر ، و هو موجود منذ بداية الوجود ، و كلمة زواج لها رديف في كل اللفات و كل الملل ، في بعض المراجع العربية القديمة يسمى الزواج بالنكاح ، و هنا كلمة ( نكاح ) تقال بمعنى الزواج و ليس بمعنى أداء العمل الجنسي ( حيث أن لها معنيان أو مفهومان ) ، فيقول العرب أنكح فلان إبنه أي قام بتزويجه ، فقد كان العرب القدماء قبل الإسلام يستخدمون كلمتين أساسيتين في موضوع علاقة الرجل بالمرأة ، هما كلمتي النكاح و السفاح ، فالنكاح هو الزواج الصحيح المقبول و المشهود عليه و الشرعي ( أي القانوني المعترف به ) و الشريف و الدال على كل المحامد ، أما السفاح فكانوا يطلقونه على الزنا و هو العلاقة بين رجل و إمرأة بشكل غير صحيح و غير مشهود عليه و غير شرعي ( أي غير قانوي ).

العادات و تقاليد

لكل دولة عادات وتقاليد مختلفة عن غيرها من الدول، وتعتبر هذه العادات والتقاليد جزء أساسي من كيان ونظام هذه الدولة، فجميع الأشخاص الذين ينتمون لهذه الدولة يجب عليهم الالتزام والتقيد بهذه التقاليد، وتجنّب مخالفاتها؛ لأنّ ذلك يخرج الفرد عن العادات والعرف السائد في الدولة، فهناك بعض الدول التي تفرض عقوبات على الأفراد الذين يخالفون عادات وتقاليد بلادهم، وهذه العادات والتقاليد تشمل على الكثير من الأمور الموجودة في الدولة كالعبادة والزواج والزي الرسمي وطريقة دفن الموتى وغيرها من العادات والتقاليد،وفي هذا الموضوع سنتطرق إلى عادات و تقاليد الزواج في تركيا.

عادات وتقاليد الزواج في تركيا

شروط الزواج في تركيا

  1. لا يجيز القانون التركي الزواج إلا بين رجلٍ وامرأة، ولا تقل أعمارهما عن 18 سنة، وفي حال كان أحد الشخصين عمره أقل من18 سنة يمكن تزويجهما بوجود أحد الوالدين أو ولي الأمر.
  2. لا يجوز الجمع بين الزوجات؛ فالتعدد مرفوض في القانون التركي.
  3. على المرأة التي سبق لها الزواج أن تنتظر لمدة لا تقل عن 300 يوم من انتهاء الزواج السابق ليسمح لها بالزواج ثانيةً.
  4. لا يجيز القانون التركي زواج الذين بينهم صلة قرابة كبيرة جداً، كما أن أصحاب الأمراض النفسيّة لا يجوز لهم الزواج إلا من قبل السلطات الصحية التي تحدد مدى أهلية المريض للزواج.
  5. يجب تقديم إشعار إلى القنصلية الخاصة بالشخص بالرغبة في الزواج قبل البدء بإجراءات الزواج.

الأوراق المطلوبة في القانون التركي

  • للزواج ست صور شخصية للراغب بالزواج.
  • ورقة رسمية من السجل المدني تثبت عدم وجود أي مانع للزواج؛ حيث يجب أن يكون الشخص أعزباً كما أنها تبين حالة الشخص العائلية.
  • شهادة طبيّة معتمدة من أحد المراكز أو المؤسسات الطبيّة الحكومية في تركيا.
  • إذا كان عمر الشخص أقل من 18 سنة يحب تقديم خطاب موافقة من ولي الأمر.
  • إذا كان الشخص غير مقيمٍ في تركيا عليه تقديم وثيقة من مكان الإقامة المؤقت، بينما إذا كان الشخص من المواطنين فعليه إحضار وثيقة لمكان السكن.

خطوات الزواج في تركيا

  • يتقدم الشخص الراغب بالزواج شخصيا إلى مكتب التسجيل في دائرة الزواج التابعة للبلدية الخاصة بالمنطقة التي يتواجد فيها، ويحضر نموذج إعلان الزواج مع الوثائق والأوراق السابقة.
  • بعد إتمام الخطوة السابقة بنجاح يتم تسجيل الزواج في مكتب التسجيل، ثم يأخذ الشخصان الإذن بالزواج، ويصلح هذا الإذن أو الترخيص لمدة ستة شهور، ويمكن إتمام مراسم الزواج خلال ثمانيةٍ وأربعين ساعة من إصدار الترخيص.
  • يجهز العروسان مكان إقامة حفل الزواج على أن يكون ضابط الزواج موجوداً وموافقاً عليه، كما يكون المسجّل موجوداً لإتمام الزواج، ويتم ذلك من خلال الترتيب المسبق مع مكتب التسجيل.
  • يجب أن يشهد على الزواج شاهدين من خارج دائرة العائلة المقربة.
  • تبدأ مراسم الزواج من خلال سؤال المأذون للزوجين برغبة كل منهما في الزواج من الآخر، وعندما يجيبان بالإيجاب يتم إعلان الزواج، وبعد الانتهاء من مراسم الزواج يتم إصدار شهادة زواج وتسجيل الزواج رسميا.
اقرأ:




مشاهدة 63