طريقة عمل الكسكس‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:27
طريقة عمل الكسكس‎

الكسكس

الكسكس أكلة وطنية تمثل الطبخ المغربي أحسن تمثيل فهذا السميد المفتول بمهارة يكون الأساس لأكلات حريفة أو مفلفلة أو حلوة في بعض الأحيان يمكن تقديم الكسكس بمفرده في وجبة عائلية , ويمكن تقديمه كذلك في أخر المأدب في المناسبات .

ينبغي أن تكون حبات الكسكس رقيقة سوية منفصلا بعضها عن بعض , وغير معجنة  أبدا , تستلزم تسوية حبات الكسكس مهارة يدوية كبرى , وصبرا جميلا ويدا صناعا ليس من الممكن إكتسابها إلا بالممارسة والتجربة الطويلة , سأعطيكن هنا نظرة خاطفة عن طريقة فتل الكسكس , لكن ينبغي أ، تكن حضرتن كيفية صنعه وشاهدن حركة يد الطابخة على حبات الكسكس الذهبية لتدركن حقيقة صعوبة صنعه إني أنصح لكن , إن كنتن من ساكنات المغرب , أن كنتن من ساكنات المغرب, أن تكلفن فتالة بصنعه , وبميسوركن أيضا أن تشترين الكسكس المعلب  فالجيد منه كثير في الأسواق إن كان طريا يعوض الكسكس المفتول في الدار .

الكسكس بالخليع وسبع خضار

المقادير 

  1. 500غ من السميد بالغليظ المفتول مع 500غ من الطحين المغربل
  2. 1كيلوغرام من الكسكس المعلب
  3. 500غ من الكرنب
  4. 500غ من القرع الأحمر
  5. 500غ من الجزر
  6. 250غ من البطاطا
  7. 250غ من الطماطم
  8. 250غ من الباذنجان
  9.  3 أو 4 فليفلات حريفة
  10. 1 كيلو غرام من الفرل
  11. 500غ من الخليع
  12. ملء ملعقتين حساء من الفلفل الحلو
  13. ملء ملعقة قهوة من الإبزار ( الفلفل الأسود)
  14. نصف ملعقة قهوة من الزعفران
  15. 1 كيلو من البصل
  16. 6 لترات من الماء
  17. الملح الكافي
  18. 150غ من الزبدة لدهن الكسكس عندما ينضج

طريقة التحضير 

  • يوضع الماء في القدر, يملح ويزاد فيه الفلفل الحلو والإبزار ولزعفران وبصلتان مقطعتان علة أربع  و500غ من الخليع
  • وحينما تغلى القدر تخرج شرائح الخليع وتوضع جانبا, ثم يلقى في القدر بالكرنب مقطعا  على أربع وتترك لتغلى من جديد يوضع حينئذ الكسكس المفتول في الكسكاس وينصب على القدر ثم تقفل  القدر بشريط من القماش مغموس في عجين رخو من الطحين والماء (القفال) وذلك حتى لايخرج البخار إلا من ثقوب الكسكاس
  • وحينما يبدأ البخار في الخروج من المن اليترك هكذا مدة نصف ساعة لينضج . يرفع الكسكاس من فوق القدر , ثم تقفل القدر بشريط من القماش مغموس في عجين رخو من الطحين والماء
  • وذلك حتى لا يخرج البخار إلا من ثقوب الكسكاس
  • وحينما يبدأ البخار في الخروج من الكسكس يترك هكذا نصف ساعة لينضج , يرفع الكسكاس من فوق القدر ويصب الكسكس في القصعة
  • ثم يفرك بالمغرفة بخفة من أجل فصل الحبات يترك ليبرد ويرش بالماء البارد , يهوى وتعاد نفس العملية حتى تتشبع الحبات المنتفخة بالماء ذيترك ليرتاح وليتشرب الماء جيدا
  • وفي نفس الوقت , أي قبل ساعة كاملة من تقديم الطعام , توضع في القدر , التي بقيت على النار , الطماطم والباذنجان  مقطعة على أربع وغير مقشرة ثم البصل والجزر مقشر ومقطع على أربع وأخيرا الفول بعد قشره , والفليفلات الحريفة , تطبخ البطاطا والقرع المقطع إلى أربع على حدة في قليل من المرق
  • وحينما تغلى القدر من جديد يذاق المرق للتأكد من أنه أخذ حقه من الملح والتوابل
  • يعاد وضع الكسكس في الكسكاس الذي ينصب مرة أخرى على القدر الغليان , ثم تقفل القدر بالقفال من جديد عندما يخرج البخار من الكسكس, يرفع من فوق القدر ويصب في القصعة , يدهن الكسكس بالزبدةى ويخلط خلطا جيدا, ثم يسقى بالمرق ويحرك حتى لا يرتوي
  • يوضع الكسكس حينئذ في صحن كبير مستدير , ثم يقبب ويجوف وسطه ويوضع فيه الخضر وشرائح الخليع المسخنة من قبل في المرق يقدم الطعام حالا  مع زليفات مرق على حدة للذين يفضلون الكسكس المسقي جيدا.

الكسكس باللحم والخضر

الكسكس باللحم والخضر

المقادير 

  1. كيلو من الكسكس
  2. 1- كيلو من اللحم
  3. 1- كأس صغير من الزيت
  4. 2 ملعقتين صغيرتين من السمن
  5. 3 لترات من الماء تقريبا
  6. ½ نصف كيلو جزر
  7. 2ء بصلتين مقطعتين
  8. ½ نصف كيلو من القرع الأحمر
  9. ½ نصف كيلو من القرع الأخضر
  10. ½ نصف كيلو فول أخضر
  11. ½ نصف كيلو ملفوف
  12. ½ نصف كيلو طماطم
  13. ½ نصف كيلو اللفت
  14. 1 باقة من القزبر
  15. 100 غرام حمص منقوع في الماء
  16. 1 ملعقة صغيرة من الملح
  17. 1 ملعقة صغيرة فلفل أسود (إبزار)
  18. 1 ملعقة صغيرة زعفران
  19. 1 ملعقة صغيرة من الزنجبيل (سكين جبير)

طريقة التحضير

  • توضع قطع اللحم والخضر الخاصة بهذه الوصفة في القدر المخصّص لها، يسكب الزيت، وينثر الملح والفلفل الأسود والزعفران والزنجبيل، ويضاف كذلك السمن. يحرّك هذا المزيج جيّداً، ثم يسكب لتران من الماء إليه. ثم، تغطّى القدر.
  •  وبعد غليان المزيج، ينزع الغطاء. يضاف كلّ من الحمص والجزر والملفوف والكوسى والقرع الأحمر والكزبرة والبقدونس وقليل من الماء، مع إيداع هذا المزيج على نار هادئة.
  •  يوضع الكسكس في طبق ويسكب عليه نصف لتر من الماء المملّح، مع التحريك جيّداً، ثم يدهن بملعقتين كبيرتين من الزيت. ينقل إلى الوعاء الخاص به، ويوضع فوق قدر الخضر، ويطهى على نار هادئة.
  •  عندما يصعد البخار بكثافة من الوعاء الخاص بالكسكس، يرفع عن النار، ويوضع في طبق ويسكب عليه ربع لتر من الماء البارد مع التحريك جيداً، ثم يعاد إلى الوعاء الخاص به.
  •  تكرّر هذه العملية  لمرّات ثلاث، وذلك حتى ينضج الكسكس. ثم، يدهن بقليل من الزبدة، ويسكب في طبق مستدير ويجوّف وسطه، لتوضع فيه قطع اللحم، ويغطّى بالخضر ويسقى بالمرق.
  • و يقدّم ساخناً.
اقرأ:




مشاهدة 45