طريقة تنظيف الرئتين عند المدخنين‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:11
طريقة تنظيف الرئتين عند المدخنين‎

 الرئتين عند المدخنين

التدخين أحد أكثر الأمور ازعاجاً عند العديد من الأشخاص، فهذا الأمر يعود بالضرر على المدخّن وما يحيط به من كائنات وأوّلها الإنسان، فما هي أعقاب السجائر وممّا تتكون؟ وما هو الضرر الذي يتركه التدخين على المدخّن؟ فما هي الطرق التي تساعد على تنظيف الرئتين عند المدخنين؟ وما هي الأمور التي تساعد في إقلاعه عنه؟ كل ذلك سنحاول الإجابة عليه ضمن المقال التالي

ماذا يسبب التدخين للرئتين؟

تدخين السجائر لسنوات عديدة قد يتسبب بضرر تدريجي وخلل في وظائف الرئة. وقد يتضح الضرر بحدوث تغييرين رئيسيين قد يسببهما التدخين

  • تضرر الياف الايلاستين وظهور العمليات الالتهابية: هذه التغييرات هي التغييرات الرئيسية التي تؤدي الى تطور مرض الانسداد الرئوي المزمن (Chronic Obstructive Pulmonary Diseases (COPD) وتضرر وظائف الرئة.
  • التغييرات الخبيثة ففي دخان السجائر العديد من المواد المسرطنة التي تسهم لتطور الامراض الخبيثة. هذه المواد المسببة للسرطان تسبب لتغيرات في الحمض النووي- DNA ولتطور السرطان، وتعتبر السبب الرئيسي لسرطان الرئة.

قياس وظائف الرئة عن طريق قيم FEV1

واحدة من افضل الطرق لقياس وظائف الرئة لدى المدخنين هي من خلال اختبار الزفير (قياس التنفس Spirometry)، الذي يقيم حجم الرئة ووظائف الرئة. اثناء الاختبار، يطلب من الشخص الذي يخضع للفحص ان يستنشق بعمق من خلال انبوب خاص الذي يحتوي على اجهزة استشعار، ثم اخراج الهواء بسرعة. وتشير قيمة FEV1 الى حجم هواء الزفير في الثانية الاولى.

تدخين السجائر يتسبب في انخفاض قيم FEV1 التي يمكن من خلالها تقييم وظائف الرئة وحجم الرئة. لدى مرضى COPD، ويظهر انخفاض تدريجي في قيم FEV1 بسبب تطور المرض، وكلما كانت قيم FEV1 منخفضة اكثر، فان وظائف الرئة تنخفض اكثر، ويعتبر المرض اصعب.

طريقة تنظيف الرئتين عند المدخنين

والكل يعلمون أن الرئتين السليمتين ضروريتان من أجل تنفّس سليم ومدّ الجسم بكمية الأوكسجين اللازمة لنموّ الخلايا والأنسجة. ولكن لا تقلق فتنظيف الرئتين وتخليصهما من السموم أمر ممكن القيام به، بخطوات بسيطة جمعناها لك هنا

  •  من المهم جداً أن تغيّر في نمط حياتك، من أجل وضع اللبنة الأساسية لعملية تخليص الرئتين من السموم. وهذا يعني أن تتخلص من الأطعمة الجاهزة والمصنّعة وكذلك المشروبات الغازية. كذلك خفّف من استهلاك اللحوم والألبان والقمح، من أجل أن تقلل من إصدار المخاط.
  • أكثر من تناول الثوم نيّئاً أو مطبوخاً، فهو يساعد على التخلص من المخاط الزائد في فتحات الجيوب الأنفية، ومن الأطعمة المفيدة أيضاً الزنجبيل والبصل والقرفة.
  • احرص على ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق، وكذلك تمارين التنفّس وخاصة اليوغا التي يمكن أن تساعد في تقوية الرئتين.
  • تخلّص من أدوات التنظيف التي تحتوي على مركبات كيميائية، وكذلك المبيّضات ومعطّرات الرائحة الاصطناعية. والأمر نفسه ينطبق على مستحضرات العناية بالجسم. حيث ننصحك بشراء مزيلات رائحة الخالية من الألمنيوم.
  • تخلص من المبيدات الحشرية أيضاً، لأنها ترسل أبخرة تحتوي على غازات كاوية تزعج الرئتين.
  • قم بتحسين نوعية الهواء داخل منزلك؛ تخلّص من الأرضيات المغطّاة بالموكيت واستبدل به أنواعاً أخرى من الأرضيات. ومن المهم أن تحرص على تنظيف الموكيت بالبخار بشكل دوري. ولا ضير من اقتناء نباتات منزلية خضراء تنقي الجوّ وتزيل السموم.
  • العلاج بالأعشاب شائع الاستعمال، ولكن ستحتاج إلى أن تحدّد أي نوع من الأعشاب يناسب حالتك. الأعشاب المضادة للسعال antitussive تخفف من تشنّجات التنفّس. أما الأعشاب المساعدة على التنخّم Expectorant ترخي المخاط، والأعشاب الملطفة demulcent تلطف الأنسجة وتساعد على التخلص من الالتهابات. ومن الطريف أن عشبة تسمّى التبغ الهندي تساعد على تنظيف المجاري الهوائية.
  • احرص على شرب كميات كبيرة من المياه النقية الخالية من الفلور.
  • أكثر من تناول الأناناس الذي يحتوي على مادة Bromelin التي تعمل منقياً للرئتين ما يسمح لك بالحصول على كمية أكبر من الأوكسجين. وتذكر أن أطعمة مثل الكزبرة والشلوريلا تساعد على تخفيف السموم من الكبد، ومن الأطعمة المفيدة كذلك الأفوكادو وإكليل الجبل والزعتر والقرفة والفجل.
  • تمارين التنفس هي واحدة من أفضل الطرق لتنظيف رئتيك من السموم، فهذا لا يعني فقط التنفس بشكل عميق، ولكن هناك نوعاً خاصاً من التمارين يسمح بإزالة الدخان.
  • استنشاق الزيوت الأثيرية كالنعناع، إكليل الجبل والزعتر بشكل منتظم من اثنين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، فهذا سوف يساعدك على تنظيف رئتيك بسرعة من السموم القاتلة.
  • تصحيح الطعام تنظيف الجسم والرئتين يشمل تعديل نظامك الغذائي، فالأكل الصحي مهم جداً، نظراً لأنه يحرك الآليات الطبيعية لتطهير جسمك وتقوية جهاز المناعة لديك. فبعض الأطعمة ذات أهمية خاصة لصحة الرئتين حيث تنظيفها من النيكوتين، مثل الفلفل الحار الذي يساعد على انهيار المخاط الزائد في الرئتين والجسم بشكل عام.
  • كما يعتبر الماء أفضل منظف لرئتيك، فالترطيب الجيد هو مفتاح الصحة؛ لأنه يسرع عملية تطهير الجسم من السموم. والبصل الغني بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية، فيمنع حدوث العديد من الأمراض كالسرطان والتهاب الرئتين، ويساعد على حل المخاط وإفراز السموم من الجسم.
اقرأ:




مشاهدة 85