طرق مكافحة البعوض‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:18
طرق مكافحة البعوض‎

البعوض

البعوضة هي حشرة طائرة لها جناحان، وتتغذى على دم الكائنات الحيّة التي تقوم بلدغها، وعادةً ما تكون أنثى البعوض هي الّتي تتغذّى على دم الكائنات الحيّة كي تعمل على تغذية بيوضها، أمّا ذكر البعوض فيتغذّى على رحيق الأزهار وخلاصتها.

توجد أعداد كبيرة ومتنوّعة من أنواع البعوض التي تختلف عن بعضها البعض؛ حيث يصل عدد أنواع البعوض إلى أكثر من ألفي نوع، بالإضافة إلى أنّ كلّ نوع من أنواع البعوض ينتمي إلى جنس معين؛ حيث إنّ هناك ما يقارب الثلاثين جنساً، ومن أشهر هذه الأجناس هو جنس البرغش.

تبيض أنثى البعوض حوالي المئتي بيضة في المرّة الواحدة، وتخرج هذه البيوض من بطن البعوضة، وتقوم بوضع هذه البيوض على سطح الماء، وتبقى طافيةً على وجه الماء أو في جذوع الأشجار المجوفة أو في التربة الرطبة، ويفقس بيض البعوض بعد ثلاثة أيّام من وضعه؛ لذلك تعتبر الأماكن الرطبة والتي تحتوي على الماء أفضل مكان لتجمّع البعوض وتفقيس أنثى البعوض فيه، مثل: الأراضي الزراعيّة الرطبة، وخزّانات المياه، والأماكن التي تتجمّع فيها المياه.

وتتغذى صغار البعوض على الطحالب الموجودة في الماء، ويساعدها في ذلك الشعيرات الموجودة على جسمها. تستغرق يرقة البعوضة فترة قصيرة تصل لأسبوع وفي بعض الأحيان عشرة أيّام كي تنسلخ وتصبح بعوضةً، ويتمّ خلال هذه الفترة بروز أعضائها من أرجل وجناحين وفم، وتستطيع بعد هذه المراحل التزاوج.

أضرار البعوض

ينقل البعوض من خلال لدغه للإنسان العديد من الأمراض، ومن أشهر الأمراض التي ينقلها في المناطق الحارة والرطبة مرض الملاريا الذي قضى على ملايين البشر حول العالم، ورغم التقدّم الطبي إلّا أن وجود بؤرة ملاريا في إحدى المدن قد تودي بحياة العديد من الأشخاص.

حمى الدنجي وأعراضها شبيهة بأعراض الملاريا، وهي حمى فيروسية تنقلها أنواع معينة من البعوض، وهناك بعض الدول العربية التي وجدت فيها تلك الحالات من العدوى كمصر والسعودية والسودان.

أمراض الحمى الصفراء و فيروس النيل وداء الفيل الذي ذكرناه سابقاً، بالإضافة إلى مشاكل تهيج الجلد والتحسس عند العديد من الأشخاص.

طرق مكافحة البعوض

  • إن وسيلة المكافحة الناجحة تبدأ من المنع، حيث يجب أن يتم منع البعوض من دخول المنزل، وذلك عن طريق تركيب ستائر من السلك المعدني لمنع دخول الحشرات نهائياً، وهي تتيح دخول الهواء وضوء الشمس بشكل طبيعي، كما أنها سهلة التنظيف.
  • كذلك توجد العديد من الوسائل التي يمكن من خلالها قتل البعوض الموجود داخل المنزل، مثل الصاعق الكهربائي، والأقراص، والسوائل التي تعمل بالكهرباء على طرد الحشرات، إلّا أنّ الطريقة الأنجح من كل ذلك هي استخدام مصيدة الحشرات البدائية الصنع التي أثبتت فاعلية كبيرة في التخلص من الحشرات ويتم صنعها كالتالي:
  • نحضر زجاجة ماء بلاستيكية ويتم قطع ثلثها الأعلى، ثم يوضع بها كمية من الماء الدافي المضاف إليه ملعقتي سكر، وعندما يبرد الماء يتم إضافة قطعة صغيرة من الخميرة البيرة أو نصف ملعقة من الخميرة الجافة.
  • يوضع الجزء العلوي الذي تم قطعه من الزجاجة مقلوباً عليها، وتغطى الزجاجة بورق أو كيس بلاستيك معتم، ثمّ تترك لتعمل على اصطياد البعوض من خلال انجذابه إلى ثاني أكسيد الكربون المنبعث منها، وبعد دخوله إلى الزجاجة يفشل في الخروج مرة أخرى.
  • استخدام مبيدات الحشرات التي تتوافر بعدّة أشكال مثل: المبيدات التي يتم رشها في المكان الذي يتواجد به البعوض، أو عن طريق رش البودرة المخصّصة للتخلّص من الحشرات.
  • يتم وضع كيس شفاف مملوء بالماء، وربطه على النوافذ والأبواب الخارجية.
  • يتم زراعة أنواع معينة من النباتات التي تعمل على طرد البعوض مثل: الريحان، ونبات النيم، ويتم وضعها على النوافذ كي تمنع دخول البعوض.
  • يتم قص رأس زجاجة المياه المعدنيّة، بعد ذلك يتم خلط مئتي مل من الماء مع خمسين جراماً من السكّر، ووضع هذا الخليط في الزجاجة، ويتمّ إعادة وضع رأس زجاجة الماء الّذي قمنا بقصّه، ونضعه بشكل معاكس لما كان عليه، وبعدها نغطّي زجاجة المياه المعدنية بقطعة من القماش أو الورق، ونضعها في المكان الّذي يوجد فيه البعوض.
اقرأ:




مشاهدة 78