طرق زيادة وزن الجنين‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:49
طرق زيادة وزن الجنين‎

زيادة وزن الجنين

قد تقوم بعض الحوامل بتناول كميات كبيرة من الطعام دون أن يؤثر ذلك على وزنهنّ، وعندما تلد الأم طفلها تجد أنّ وزنه أصبح كبيراً، وهناك بعض الحوامل قد يتناولن نفس الكمية، ويزيد وزنهن دون زيادة وزن الجنين؛ فهذا كلّه يعتمد على طبيعة الجسم، وليس المهم كمية الطعام ولا وزن الطفل بل الأهم من ذلك أن يكون الغذاء الذي تتناوله الأم مفيداً وصحياً، ومن خلال تجارب الأمهات فإنّ هناك أطعمة ومشروبات تساعد على زيادة وزن الجنين خاصة في الشهور الثلاثة الأخيرة.

طرق زيادة وزن الجنين

  • أكثري من تناول السوائل وينصح أن تكون طبيعية، تحديداً العصائر بحيث من الأفضل الابتعاد عن الجاهزة منها.
  • تناولي الأطعمة التي تحتوي على قيمة غذائية وليست تلك التي توصلكِ لمرحلة الشبع فقط، فينصح بتناول اللحوم المسلوقة أكثر من المشوية مثلا.
  • احرصي على تناول الكبد، وتحديداً كبد العجل لأنه يقوي الدم والعظام فبالتالي يعطيكِ الطاقة المطلوبة خلال فترة حملكِ.
  • احرصي على تناول الخضار والفواكه الطازجة؛ لأنّها تحتوي على الفيتامينات.
  • تناولي الحليب ومشتقاته؛ لأنّه يحتوي على الكالسيوم اللازم لبناء عظام الطفل.
  • تناول العصائر بشكل مستمر يساعدك في الحصول على الفائدة الموجودة في العناصر الموجودة بداخله ، كما أنها تمنحك الشعور بالشبع وفي نفس الوقت تغنيكي عن تناول الأطعمة الغنية بالسكر ، والتي تزيد من وزنك أنت ، ومن المهم أن يكون العصير طبيعياً ، باضافة العسل لو أردتي أن تضفي عليه نوعاً من الحلاوة.
  • اللحم المشوي ، والأسماك ، من أكثر الاطعمة التي تساعدك في الحصول على فائدة عظيمة ، وتكسب الطفل الوزن الذي تريدين ، فقط عليك أن تركزي عليها من وقت لآخر ، أو حسب ما يمكنك أن تفعلي ، وابتعدي عن الأطعمة التي تحمل العديد من السعرات الحرارية.
  • الفواكه والخضار من أكثر الامور التي يوصي بها الطبيب المختص ، فهي تساعد في اكتساب اللون الوردي في جسم الطفل ، وتساعده في الحصول على كافة العناصر الغذائية ، فقط عليك أن تقومي بغسلها بشكل جيد ، حتى لا تصل الميكروبات الموجودة للجنين ، ويمكنك أيضاً أن تعمليها على هيئة عصير وتشربيها ، فهي مفيدة للغاية.

يجب الانتباه هنا إلى ضرورة غسل الأطعمة وطبخها جيداً قبل تناولها، إضافةً إلى معرفة مصدرها؛ لأنّ وجود الأوساخ والجراثيم عليها يفقدها قيمتها الغذائية، فبدل من أن تنفعكِ سوف تضركِ وتضر بجنينكِ، ويجب عليكِ استشارة الطبيب في تناول أطعمة معينة إذا كنتِ تعانين من مرض أو خلل معين، بحيث يعطيكِ البديل أو يحدد لكِ الكمية المناسبة.

أغذية لزيادة وزن الجنين في الشهرالتاسع

الفيتامينات والبروتينات

الحصول على الفيتامينات والبروتينات من مصادرها الطبيعية، من خلال تناول الفواكه والخضروات الطازجة على كافة أنواعها، والتركيز على تناول اللحوم بمختلف أنواعه من لحوم حمراء ودجاج وأسماك، بحيث توفّر للجنين البروتينات اللازمة لنمو عضلاته وزيادة حجمها ووزنها، التنويع بين هذه الأغذية ضروري، من أجل الحصول على القيمة الغذائية الكاملة للجنين.

الدهون المفيدة والدهون الضارة

تجنّب تناول الأطعمة المليئة بالدهون، والمقالي والحلويات، وتحتوي هذه الأطعمة على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والدهون، أمّا قيمتها الغذائية فضعيفة جداً، لن تفيد هذه الأطعمة إلى في اكتساب كيلوغرامات زائدة لوزن الأم، دون أي فائدة للجنين أو للأم، ويمكن الحصول على الدهون المفيدة للجنين من مصادرها الغذائية، كالمكسرات والبذور المختلفة، وتناولها باعتدال.

الكالسيوم

لا يقتصر وزن الجنين على كتلة العضلات والدهون في جسمه، حيث يشمل وزن الجنين نسبة كبيرة من كتلة عظامه أيضاً، وتظهر هنا أهمية حصول الأم على الكالسيوم الضروري لنموّ عظام الجنين، من خلال تناوله من مصادره الطبيعية كالحليب، ومختلف منتجاته من ألبان وأجبان، إذا ما كانت الأم لا تحب تناول المنتجات فمن الضروري حصولها عليه على شكل أقراص أو مكمّلات غذائية.

اقرأ:




مشاهدة 54