طرق تنقية الدم من النيكوتين‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 05 نوفمبر 2016 - 11:32
طرق تنقية الدم من النيكوتين‎

تعريف النيكوتين

هو مركب سام عضوي يوجد بشكل طبيعي في جميع أجزاء نبات التبغ كما أنه يوجد أيضا في البطاطا والفلفل الأخضر والطماطم والباذنجان ونبات الكوكا لكن يوجد في نبات التبغ بكمية أكبر النيكوتين سائل يشبه الزيت في قوامه وله طعم حار ورائحة قوية بالنسبة للونه يكون شفاف أي من غير لون وفي هذه الحالة يكون نقيا ثم يتحول لونه إلى اللون الأصفر عند تعريضه للهواء والضوء ثم يتغير ليصبح بنيا  عندما يتناول الشخص النيكوتين عن طريق السجائر بجرعات قليلة يقوم الجسم بالتخلص من هذه الكمية القليلة من النيكوتين دون أن تسبب أي ضرر على صحة المدخن لكنه يؤدي إلى الموت إذا تم أخذه بكميات كبيرة لأنه يسبب شلل في الجهاز التنفسي ويسبب التسمم قبل الوفاة .

أضرار  النيكوتين على صحة الأنسان

  • يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب .
  • يتسبب في إصابة الأنسان بالجلطات الدماغية .
  • يضر بالأوعية الدموية فالأطباء أكوا أنه مادة قلوية قابضة للأوعية الدموية .
  • يضر النيكوتين بالجهاز العصبي المركزي .
  • يدمر النتيكوتين جهاز الكبد
  • يضر النيكوتين بالجهاز التنفسي .
  • يصيب النيكوتين الجسم بالحفاف .

طرق تنقية الدم من النيكوتين

ثمة أغذية يمكنها أن تساعد على طرد النيكوتين من الجسم وتساعد الراغبين في التوقف عن التدخين، منها الأغذية المذكورة في التقرير.

  •  البروكولييحتوي البروكولي على مستويات عالية من فيتامينات B5 وC وفينامينات B هي المسؤولة عن تنظيم العديد من العمليات المهمة في جسم الإنسان، ويعني نقص الفيتامينات من الجسم عدم استجابته بشكل ملائم وفاعل كما أن تناول فيتامين C من البروكولي يساعد الجسم على انتظام عملية الأيض ويحمي الرئتين من السموم بالإضافة إلى ذلك يحتوي البروكولي على جين NRF2 الذي يحمي خلايا الرئتين من تعرضها للهجمات.
  •  البرتقال يعتبر البرتقال من الحمضيات القوية، إذ فيما يعمل النيكوتين على إجهاد الجسم، ويقلل من فيتامين C، فإن البرتقال يعوض النقص في هذا الفيتامين، ويمكنه أن يقلل أيضا الإجهاد والتشويش الناجم عن الحاجة إلى النيكوتين.
  •  السبانخ تحتوي السبانخ على حمض الفوليك أو فيتامين B9 المعروف بأنهما يخلصان الجسم من النيكوتين، الذي يساهم في إرباك أنماط النوم العادية وحمض الفوليك ضروري كذلك في مكافحة أعراض انسحاب النيكوتين من الدم.
  • الزنجبيل يساعد الزنجبيل في التخلص من كثير من الأعراض غير المرغوبة التي يتسبب بها النيكوتين كما يعمل على تخليص الجسم من السموم ومن أجل الحصول على التأثير المطلوب ينبغي على المرء أن يتناول الزنجبيل غير المطبوخ فهو يساعد من يرغب في التوقف عن التدخين في التخلص من النيكوتين.
  • التوت البري يحتوي التوت البري أو العنبية على حمض يساعد على التخلص من النيكوتين من مجرى الدم بطريقة أسرع من الطريقة العادية ومن المعروف أن النيكوتين يساعد في رفع مستوى السكر في الدم بذات الطريقة التي يعمل بها التوت البري لذلك فإن هذه الفاكهة تعتبر بدلا للسيجارة.
  • الليمون يعتبر الليمون سلاحا آخر لمكافحة النيكوتين ونظرا لأن الأخير يظل في الجسم لمدة تصل إلى 3 أيام، فإن الليمون يشكل مصدرا لتعزيز خلايا الجسم المتضررة كما يساعد على تعزيز نظام المناعة بسبب حمض الليمون وفيتامين C، اللذين يكافحان الأعراض غير المرغوبة للتدخين بسرعة.
  • الجزر نظرا لاحتواء الجزر على فيتامين A وC، فإنه يساعد في منع تضرر الخلايا العصبية ووظائف الدماغ والدورة الدموية الناجمة عن التدخين بصورة منتظمة ويعوض تناول الجزر بشكل دائم النقص الناجم في مستويات فيتامينات C وA وK ويقوي الدفاعات الطبيعية للجسم.
  • الرمان يعمل التدخين على زيادة نبضات القلب ورفع ضغط الدم وتقليل مستويات الأكسجين في الدم ولمواجهة هذه الأعراض كلها يعتبر الرمان أحد أبرز الأغذية التي تكافحها وتعمل على تحسين الدورة الدموية وتزيد من إنتاج خلايا الدم.
  • بذرة القمحمن أضرار التدخين أنه يعمل على تضييق الأوعية الدموية، بينما تعوض بذور القمح النقص في فيتامين E وتحسن من مدى مرونة الدورة الدموية، ويمكن لبذور القمح أيضا تقليل أي مخاطر مرتبطة بأمراض القلب مع التقدم بالسن.
  • الملفوف أو الكرنب من المعروف أن الملفوف أو الكرنب من الخضروات التابعة للفصيلة الكرنبية وكلما تناول المرء هذه الخضراوات قل احتمال إصابته بالسرطان ويعتبر الكالي مصدرا طبيعيا لإيزوثيوسيانات المضاد للهستامين ومضادات الأكسدة التي يمكنها تخليص الجسم من النيكوتين الضار.
  • زهرة الياقوت وصفها الأطباء لمن يريدوا الأقلاع عن التدخين فهى تحتوي على مادة البيلين و تأثيرها يعادل تأثير النيكوتين على الجهاز العصبي و لكنها لا تسبب نفس آثاره فهى عشبة طبية طبيعية .
  • الليمون الهندي غريت فروت أجريت دراسة طبية سابقة على هذا الحمض الغير منتشر و الذي لا يعرفه الكثير من الناس و تبين أنه مفيد جداً اذا أن شرب لتر واحد منه يزيد من سرعة التخلص من النيكوتين المتراكم في الجسم بنسبة 88% و لكن حذر الأطباء من تناوله لمرضى الأمراض المزمنة ربما يكون له أضرار صحية خطيرة.

دراسات حول الاطعمة التي تساعد في  تنقية الدم من النيكوتين

توضح الأطعمة التي تخلص الجسم من آثار النيكوتين أكد الأطباء أن تأثير النتيكوتين الضارة تصل إلى جميع أجزاء الجسم فقاموا بفحص الأطعمة التي تقاوم سمية هذه المادة فتبين أن حمض الفوليك الذي يوجد بكثرة الخضراوات الورقية داكنة اللون مثل السبانخ  البروكلي القرنيط ، الكرنب  و هذه العناصر الغذائية تحد من تأثير النيكوتين على البنكرياس كما تعمل على تنظيف الجسم من آثار النيكوتين بالإضافة إلى فيتامين سي و المعروف عنه أنه هام لبناء الأجسام و تقوية العظام و تدعيم مناعة الجسم و مصدره الرئيسي الشمس أكدت الأبحاث الطبية أن فيتامين سي يحد من التأثير السام لمادة النيكوتين و أشاروا أيضا إلى أنه ليس موجود في البرتقال فقط بل يمكن الحصول عليه من الفلفل الملون تحديداً الفلفل الأصفر الذي يحتوي على فيتامين سي بنسب أعلى من البرتقال و وضح الأطباء أن من أثار تراكم النيكوتين بالجسم إصابة الأنسان بالغيثان و حددوا الزنجبيل ليعالج الغيثان و يخفف الإصابة بالجوع الشديد و يقلل من نسب السموم بالجسم ، و نصحوا بتناوله ثلاث مرات يومياً أكد الأطباء أن الأسراف في تناول الماء يحد من الجفاف الذي يسببه النيكوتين  كما يقوم الماء بطرد النيكوتين و أوصوا بالأهتمام بتناول الشاي الأخضر لانه غني بمضادات الأكسدة التي تحد و تمنع الأثار السلبية للنيكتوين.

اقرأ:




مشاهدة 31