طرق تنعيم الشعر الخشن‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:32
طرق تنعيم الشعر الخشن‎

الشعر

يعتبر الشعر أحد أجزاء جسم الإنسان الجميلة والمميزة، ولا يتشابه هذا الجزء عند كل الناس فألوانه تختلف وأطواله تختلف أيضاً كما أنه يختلف من حيث النعومة والخشونة، ويتعرض الشعر شأنه شأن باقي أعضاء وأجزاء جسم الإنسان إلى العديد من المشاكل والأمراض، مثل التساقط والتلف والتقصف والخشونة التي لا يولد الإنسان بها.

ويعتني الذكور والإناث بشعرهم فيقصّونه ويصبغونه خاصة لأولئك النسوة غير المحجبات، والذي يعد الشعر لديهن من علامات الجمال الواضحة للجميع.

أسباب خشونة الشعر

تتعدد الأسباب الواقفة خلف خشونة الشعر، ونذكر منها مثلا لا حصرا ما يلي:

  • العوامل الوراثية والجينات.
  • تعريض الشعر المبلول للهواء البارد بعد الاستحمام.
  • كثرة الاستحمام وتعريض الشعر للماء.
  • كثرة تسحيب الشعر واستخدام السشوار.
  • صبغ الشعر حيث تتميز بعض الصبغات بغناها بالمواد الكيماوية المضرة جدا للشعر.

طرق تنعيم الشعر الخشن

قناع البيض والموز

أخلطي بياض بيضة مع موزة مهروسة و ملعقتين صغيرة من العسل وزيت الزيتون. طبيقي الخليط على شعرك وقومي بتمشيطه جيدا ويلف لمدة ساعة، ثم يشطف. ستلاحظين النتائج المذهلة بعد أن يجف.

المايونيز

المايونيز رائعة في تنعيم وتطويل وعلاج الشعر الجاف بسبب احتوائها على البروتينات والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة. طبيقي فنجان من المايونيز على فروة رأسك وشعرك ولفيه جيدا لمدة ساعة، ثم يشطف بالماء الدافئ والشامبو. كرّري العملية مرة كل أسبوع لتحصلي على شعر ناعم كالحرير.

الأفوكادو

اهرسي ثمرة أفوكادو واضيفي إليها ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا وزيت جنين القمح. أخلطي المكونات جيدا، وطبّقيها على الشعر الرطب من الجذور إلى الأطراف ويغطى لمدة 30 دقيقه، ثم يشطف بالماء الفاتر والشامبو. كرري الطريقة مرتين في الأسبوع. تساعد هذه الخلطة في تنعيم وترطيب وعلاج تلف وجفاف الشعر.

العسل

طبيقي نصف كوب أو أكثر من العسل على الشعر الرطب ودلكيه بلطف على فروة رأسك، وضعي عليه غطاء من البلاستيك لمدة نصف ساعة، ثم يشطف بالماء الدافئ. كرّري العملية مرتين في الأسبوع وتمتعي بشعر ناعم وقوي.

الزبادي

تساعد الزبادي في تنعيم الشعر وتنظيف فروة الرأس. ضعي الزبادي على شعرك وقومي بتمشيطه جيدا بمشط واسع الأسنان. غطي شعرك بمنشفة لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم يغسل جيدا بالماء. استخدمي الطريقة مرة في الأسبوع.

صفار البيض والعسل والليمون

امزجي ملعقتين من العسل وعصير الليمون جيدا ثم اضيفي إليها صفار بيضة واربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون أو اللوز (يمكن تغير المقادير حسب طول الشعر). أخلطي المكونات جيدا، وطبّقيها على شعرك من الجذور إلى الأطراف. غطي راسك بمنشفة أو غطاء من البلاستيك لمدة ساعة، ثم يغسل بالماء البارد ويمكن استخدام الشامبو للشعر الدهني.

أفضل الزيوت لتنعيم الشعر

ضعي القليل من زيت الزيتون أو جوز الهند أو السمسم في الميكروويف لمدة 20 ثانية. دلكي الزيت الدافئ على فروة رأسك لمدة 15 إلى 20 دقيقة وقومي بتمشيطه، ثم تغطيته بمنشفة مبللة بالماء الدافئ واتركيه لمدة 30 إلى 40 دقيقة، ثم يغسل بالشامبو.

حليب جوز الهند وعصير الليمون

أخلطي كوب من حليب جوز الهند وعصير الليمون وضعيه في الثلاجة لبضع ساعات حتى تظهر طبقة دسم على القمة طبّقيها على فروة رأسك وشعرك ودلكيه جيدا ثم أتركيه لمدة 20 دقيقة، قومي بتغطية شعرك بقبعة دش ولفي منشفة رطبة دافئة حول الغطاء، واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم يشطف بالماء والشامبو. قومي بتمشيط شعرك وهو لايزال رطب ويترك حتى يجف.

الحليب 

امزجي نصف كوب من الحليب والماء وضعيه في رذاذ. رشي المزيج على شعرك ومشيطه، ثم أتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف كالمعتاد. طريقة أخرى رائعة لتنعيم الشعر أخلطي ملعقة من العسل مع كوب من الحليب واضيفي إليها بعض من حبّات الفراولة المهروسة، طبيقي الخليط على شعرك ثم لفيه بمنشفة لمدة ساعتين تقريبا. قومي بتمشيطه جيدا بعد غسله بمشط واسع الأسنان واتركيه حتى يجف.

البيض وزيت الزيتون

أخلطي بيضتين مع أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. طبيقي الخليط على فروة رأسك وشعرك وقومي بتمشيطه جيدا، ثم غطيه بقبعة دش لمدة 30 إلى 45 دقيقة واغسليه بالشامبو خفيف.

زيت الزيتون والألوة فيرا

أخطي نصف كوب من جل الألوة فيرا وزيت الزيتون الدافئ (اختياريا) يمكنك إضافة ست قطرات من زيت إكليل الجبل وزيت خشب الصندل. دلكي الخليط على شعرك وفروة رأسك ثم غطيه بقبعة دش لمدة 1-2 ساعات قبل غسله.

خل التفاح

خل التفاح ممتاز في تنعيم وفرد الشعر وهو أيضا رائع في علاج القشرة. ببساطة امزجي ملعقتين من خل التفاح مع كوب من الماء، ثم أغسلي شعرك بالشامبو واستخدمي المزيج لشطفه واتركيه حتى يجف طبيعيا.

زيت الخروع

زيت الخروع يساعد في التخلص من التجعيد وهو رائع في ترطيب الشعر ومحاربة الالتهابات. ضعي ملعقتين من زيت الخروع مع ملعقة من زيت فول الصويا في الميكروويف لمدة 20 ثانية. ثم دلكي فروة رأسك وشعرك بالمزيج لبضع الدقائق، واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل غسله. قومي بتمشيطه وهو لايزال رطب واتركيه حتى يجف.

أوراق الكرفس

خذي حفنة من أوراق الكرفس وفروميها مع القليل من الماء ثم استخرجى منها العصير، وضعيه في رذاذ لمدة يومين. بعد يومين رشي العصير على شعرك وقومي بتمشيطه بمشط واسع الأسنان، ثم دلكيه لبعض الوقت وغطيه بقبعة دش لمدة 30 دقائق.

اقرأ:




مشاهدة 62