طرق تطويل الشعر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:27
طرق تطويل الشعر‎

الشعر

تسعى جميع السيدات إلى البحث عن أفضل الطرق لتطويل شعرهن؛ لأن سر جمال الأنثى ينبع من جمال شعرها، فهو مصدر سعادتها وأنوثتها أيضاً، سوف نذكر في هذا المقال أفضل الوصفات التي تساعد على إطالة الشعر.

تطويل الشعر

من منا لا يرغب في الحصول على شعر طويل مسترسل، شعر يتباهى به أمام الآخرين، فيكون هذا الشّعر تاجاً يزيّن رؤوسنا، ولكن قد تكون أحياناً هذه المهمّة صعبةً بعض الشيء، لذلك سنستعرض في هذا المقال أسرع طريقة لتطويل الشّعر، بالإضافة إلى بعض العوامل المؤثّرة في نمو الشعر.

طرق تطويل الشعر

هناك عدة أمور يمكنك القيام بها، والتي تساعدك على إطالة شعرك بسرعة، ومنها:

تمشيط الشعر: احرصي على تمشيط الشّعر بمشط له أسنان واسعة كي لا يسبّب تقصّف الشّعر، وابدئي بتمشيط الشعر من الأطراف، ثمّ إلى الأعلى ناحية فروة الرّأس.

قناع البيض: حيث يساعد البيض على إطالة الشّعر، وإعطائه مظهراً لامعاً، نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكبريت، والمعادن، والفيتامينات الضّرورية للشّعر، اكسري بيضيتين وضعي البياض على شعرك لتغذيته، ويمكنك خلط الصّفار مع زيت الزّيتون، واستخدامه كبلسم للشعر.

إراحة الشعر: احذري أن تجعلي شعرك مشدوداً طوال النّهار والليل، بل جرّبي تغيير تسريحة الشّعر التي اعتدت عليها بواحدة تريح الشعر.

الغذاء المتوازن: احرصي على تناول الأطعمة التّالية مثل: الكبدة، والبيض، والسّمك، واللبن، والجوز، والكاجو، والبندق، واللوز، وفول الصّويا.

العادات السيئة: تجنبي التدخين، والمبالغة في تناول الشاي، والقهوة، والمياه الغازية.

العناية بالشعر وإطالته

  • لا تقومي بقص شعرك على فترات متقاربة، وامنحي شعرك الفرصة لكي يزداد طوله، وبالتّالي تعرفين الطول الأنسب للشعر، والذي يليق بوجهك.
  • قومي باختبار تسريحات شعر جديدة ومختلفة، لذا يمن أن تطلعي على مجلات الموضة لرؤية تسريحات جميلة ومتنوّعة.
  • قومي بشراء بعض اكسسوارات الشّعر مثل ربطات الشّعر، والمشابك، والدّبابيس، وعصيّ الشّعر، ونوّعي في أشكال ربط شعرك.
  • اشطفي شعرك جيّداً بالشّامبو واستخدمي البلسم بشكل صحيح، فكلّما طال الشّعر تطلّب ذلك وقتاً أكبر لتصفيفه والعناية به.
  • تناولي أنواعاً من الفيتامينات المتعددة، وذلك تحت إشراف طبّي متخصّص، وكُلي أطعمةً صحيّةً، واحصلي على نوم كافٍ، وكلّ ذلك مفيد جدا من أجل شعرك وبشرتك.
  • تجنّبي استخدام الفراشي عندما يكون شعرك مبلولاً، واستخدمي فقط مشطاً عريض الأسنان لتجنّب تساقط شعرك، وتقصّف أطرافه.
  • احرصي على التقاط صور لنفسك كلّ شهر أثناء فترة إطالة شعرك، فهذا قد يساعدك على اتّخاذ قرار في وقت معيّن بشأن طول الشّعر الأنسب لكِ.

العوامل المؤثرة في نمو الشعر

  • قص الشعر: يعتقد الكثيرون أن قص الشعر يساعد على نموه، لكن هذا الكلام لا أساس له من الصحة؛ فالقصّ لا يحفّز نموّ الشّعر، ولا يغيّر طبيعته، وإنما يؤثر فقط على الجزء الخارجي من الشعرة، وهو الساق.
  • الجنس: بشكل عامّ فإنّ شعر الرّأس أغزر لدى النساء، بينما يزداد شعر الجسم لدى الرجال. السّلالة: يغزر الشّعر لدى بعض الأجناس والأعراق، ويقل لدى آخرين.
  • الهرمونات: هناك بعض الهرمونات تزيد من نمو شعر الرأس، وأخرى تزيد من شعر الجسم، وهي:
  1. هرمون الغدّة الدرقية: ويؤدي نقص هذا الهرمون إلى قلّة البصيلات النّامية.
  2. هرمون الغدّة النّخامية: يؤدي زيادة هذا الهرمون إلى تساقط شعر الرّأس، وزيادة في شعر الجسم بشكل عام.
  3. هرمون الغدّة فوق الكلويّة: تؤدّي زيادة هذا الهرمون إلى زيادة نمّو شعر الجسم.
  4. هرمون التستوستيرون: وتؤدّي زيادته إلى زيادة شعر الوجه والرّأس.
  • التدليك: يعمل التّدليك الخفيف لفروة الرّأس على تنشيط الدّورة الدمويّة، وبالتّالي بصيلات الشّعر، أمّا التّدليك الشّديد فيمكن أن يؤذي بصيلات الشّعر.
  • التّغذية: إنّ التغذية الصحيّة المتوزانة مفيدة للجسم، وللشّعر بشكل عام.
  • الضغوط النفسيّة: تؤثّر الضّغوط النفسيّة سلباً على عمليّة نموّ الشّعر.
  • الأدوية: هناك بعض الأدوية التي تزيد من كثافة الشّعر وأخرى تقلّله.
  • الأمراض المزمنة: تضعف بعض الأمراض المزمنة من نمو الشّعر مثل: مرض القلب.

العناية اليومية بالشعر

  •  لا تقومي بقص شعرك على فترات متقاربة، وامنحي شعرك الفرصة لكي يزداد طوله، وبالتّالي تعرفين الطول الأنسب للشعر، والذي يليق بوجهك.
  • قومي باختبار تسريحات شعر جديدة ومختلفة، لذا يمن أن تطلعي على مجلات الموضة لرؤية تسريحات جميلة ومتنوعة.
  • قومي بشراء بعض اكسسوارات الشّعر مثل ربطات الشّعر، والمشابك، والدّبابيس، وعصيّ الشّعر، ونوّعي في أشكال ربط شعرك.
  • اشطفي شعرك جيّداً بالشّامبو واستخدمي البلسم بشكل صحيح، فكلّما طال الشّعر تطلّب ذلك وقتاً أكبر لتصفيفه والعناية به.
  • تناولي أنواعاً من الفيتامينات المتعدّدة، وذلك تحت إشراف طبّي متخصّص، وكُلي أطعمةً صحيّةً، واحصلي على نوم كافٍ، وكل ذلك مفيد جدّاً من أجل شعرك وبشرتك.
  • تجنبي استخدام الفراشي عندما يكون شعرك مبلولاً، واستخدمي فقط مشطاً عريض الأسنان لتجنب تساقط شعرك، وتقصف أطرافه.
  • احرصي على التقاط صور لنفسك كلّ شهر أثناء فترة إطالة شعرك، فهذا قد يساعدك على اتّخاذ قرار في وقت معيّن بشأن طول الشّعر الأنسب لكِ.

وصفات لتطويل الشعر

هناك الكثير من خلطات الشّعر التي تتداولها النّساء فيما بينهنّ، والآتي أكثر الوصفات استخداماً وفاعلية:

  • اخلطي مقداراً مناسباً من مسحوق الحلبة مع مسحوق الحَبَق (بعد التّجفيف طبعاً)، وأضيفي زيت الزّيتون، دلّكي به فروة الرّأس واتركيه مدّة ثلث ساعة في الشّمس، وبعد ذلك اشطفي شعرك بالماء الدّافئ والشّامبو، استمرّي باستخدام هذا الخليط حتّى تحصلي على النّتيجة المرغوبة.
  • يمكنكِ الاستعانة بزيت حبّة البركة؛ فهو مفيد جدّاً للشّعر المتساقط. يُعدّ زيت الخروع مفيدٌ جدّاً لتساقط الشعر؛ ادهني شعرك من الجذور ثمّ لفّيه بفوطه مُبلّلة بماء ساخن، أو ضعي رأسك تحت آلة تسخين الشّعر إذا كنتِ تمتلكينها، اتركي شعرك مدّة ساعة ثمّ اغسليه.
  • كرّري العملية قبل الاستحمام لتحصلي على النّتيجة التي ترغبين بها.
  • استخدمي الحنّاء فهي ممتازة لعلاج تساقط الشّعر، ولكن يجب عليكِ دهن شعرك بالزّيت بعد الحنّاء حتى لا يتعرض للجفاف.
  • اخلطي ثلاث ملاعق خميرة فورية مع كوبٍ من زيت جوز الهند، وادهني شعرك به مدّة ساعتين ثم اغسليه.
  • استخدمي المايونيز لتكثيف الشعر؛ فهو من أكثر المواد التي تعمل على تكثيف الشّعر وإطالته خلال مدّة قصيرة. استخدمي زيت الخردل؛ فهو يقوّي الشعر ويُطيله بشكل سريع. أحضري كوب حنّاء مطحونة، وبيضة واحدة، وعلبة لبن زبادي، وملعقة من العسل الطبيعي، ونصف كوب زيت زيتون، وماء.
  • اخلطي كل المواد السابقة حتى تصبح عجينة لينة جدا وسائلة، اتركي العجينة لتتخمّر مدّة نصف ساعة، ثمّ ضعيها على الشعر واتركيها أربع ساعات، ثمّ اغسلي شعرك بالماء فقط، واتركيه 24 ساعة، وبعد ذلك اغسليه بالشامبو.
  • أحضري رأساً من الثوم، ومجموعة من الزّيوت مثل: (زيت أملا، وزيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت اللّوز، وزيت الخروع، وزيت الجرجير، وأيّ نوع آخر من الزّيوت الموجودة عندك والمفيدة للشعر)، اخلطي ملعقة كبيرة أو اثنتين من كلّ نوع على النّار (حسب طول شعرك) ثمّ ضعي الثّوم على الخليط بعد فرمه ناعماً جدّاً، وبمجرّد أن يصبح الزّيت ساخناً أطفئي النّار مباشرة، ثمّ خذي الخليط وضعيه على شعرك، لفي شعرك بغطاء الشّعر الخاصّ أو بكيس الاستحمام، واتركيه على شعرك مدّة ثماني ساعات، واغسليه جيداً بعد ذلك.

أغذية مفيدة لطول الشعر

الكثير من الأغذية تحافظ على الشّعر عند تناولها، ولهذا يجب الحرص على نظام غذائيّ متوازن، ومن أهمّ هذه الأغذية التي تفيد الشّعر:

البيض: من أعظم مصادر البروتين من بين جميع الأطعمة الغذائية، يحتوي على أربعة معادن أساسيّة للجسم: السّيلينيوم، والكبريت، والحديد، والزّنك. فالحديد هو ما يساعد على حمل الأوكسجين إلى بُصيلات الشّعر، ويحمي من فقر الدّم الذي يؤدّي إلى تساقط الشّعر. يتوفّر الحديد أيضاً في الأسماك والدّجاج واللّحوم.

الزبادي: يعتبر الزّبادي مُرطّباً طبيعيّاً للشّعر لاحتوائه على الدّهون التي تعمل على زيادة ليونة الشّعر، إضافةً إلى حامض اللّاكتيك الذي يعطي الشّعر لمعانه ويسهّل تصفيفه.

المكسرات: تحتوي على أوميجا-3 الدهنية بنسبٍ عالية، وهي أيضاً غنيّة بالبيوتين وفيتامين (هـ) الذي يساعد في حماية الخلايا من تلف الحمض النّووي، ويحمي الشّعر من أشعة الشّمس. بينما يقوم البيوتين على المحافظة على الشّعر من التّقصف. تحتوي المُكسّرات أيضاً على النّحاس وبعض العناصر المعدنيّة الأُخرى التي تُساهم في المحافظة على لمعان الشّعر.

البطاطا الحلوة: تصنف بأنها مخزن لمضادّ الأكسدة المعروف باسم الكاروتين الذي يتحوّل في الجسم إلى فيتامين (أ)، فهو يعمل على مساعدة فروة الرّأس في إفراز الزيوت الهامة للمحافظة على رطوبتها. وتتشابه كل من الجزر، واللّفت، والكوسا، والقرع في احتوائها على الكاروتين.

المحار: من أغنى المصادر الغذائية الغنية بالزّنك المهمّ في الحفاظ على الشّعر والرّموش والحواجب، وحماية فروة الرأس من الجفاف والقشرة.

الذرة: تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين (هـ) الذي يعمل على تنشيط الدّورة الدّموية في الجسم عامّة وفي فروة الرأس خاصّة، ممّا يساعد على زيادة نمو الشّعر وتكثيفه. ويُصنّف فيتامين (هـ) على أنّه أحد مُضادّات الأكسدة التي تحمي الشّعر من الموادّ الضّارة التي قد تُتسبب تساقط الشعر.

اقرأ:




مشاهدة 94