طرق تسهيل الولادة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:59
طرق تسهيل الولادة‎

الولادة

ولادة طفل جديد لحظة جميلة مليئة بالمشاعر السعيدة في الانتظار لتسعة أشهر ، وبالرغم من آلام الولادة الطبيعية إلا أن الأم لا تعي سوى الفرح بهذا الضيف الصغير الذي طالما حلمت بلحظة استقباله ورؤية ملامحه الجميلة ، وتعد الولادة الطبيعية بكل آلامها أفضل بكثير من الولادة القيصرية والتي أحاطها الله بكل ما يفيد الأم والمولود ، بالإضافة لقدرة الم على النهوض بسرعة بعد الولادة الطبيعية على عكس الولادة القيصرية التي تحتاج للنقاهة لعدة أيام ، كما تفيد تقلصات الولادة الطبيعية في سرعة ادرار حليب الأم بعد الولادة ، ومع التطور الطبي الحديث أصبحت هناك العديد من الطرق للتخفيف من آلام الولادة الطبيعية وتسهيلها أكثر مما مضى ، بالإضافة لبعض النصائح والمشروبات التي يمكن أن تيسر الولادة وتسرع منها بإذن الله.

طرق تسهيل الولادة

المشي : من أشهر وأكثر الطرق الفعاله لتسهيل الولادة الطبيعية ، والتي تعمل على زيادة اتساع الرحم وتقوية عضلات الحوض والساقين ، تنصح المرأة الحامل بالمشي وممارسة بعض التمرينات الرياضية الخفيفة المناسبة لمراحل الحمل الأخيرة ، والتي يمكن متابعتها مع المتخصصين ، مع مراعاة المشي في الأجواء اللطيفة حتى لا تتعرض للإرهاق والجفاف في هذا الفترة التي تزيد فيها أعباء الحمل.

التنفس: من العوامل الرئيسية والمهمة جدا، ليس فقط لأنه يساعدك على التركيز اثناء المخاض بل لأنه يوفر لك الراحة والاسترخاء في فترة بين التقلصات.

اهتمي بلياقتك البدنية: ممارسة الرياضة (بعد استشارة الطبيب طبعا) كالسباحة، المشي، او التمارين الخفيفة تقصر من مدة الولادة وتجنبك الحاجة لاستخدام العقاقير المحفزة والمسكنات.

تعرفي على مراحل الولادة: من المهم جدا ان تكوني على معرفة مسبقة بما ستمرين به في حالة الولادة ومستعده له فهذا سيخفف من توترك ويقلل من مخاوفك.

اختاري الدعم المناسب: قرري مسبقا من سيكون معك عند الولادة، زوجك، والدتك، او صديقتك؟ اختاري الشخص الذي تشعرين بالراحة معه ولا تتقيدي بمجاملة أحد.

اشغلي نفسك: إن كانت هذه ولادتك الأولى، فتذكري انها قد تطول من12 الى 14 ساعة، تحلي بالهدوء ولا تستنفذين طاقتك منذ البداية، بل اشغلي نفسك بالمشي، او خذي حماما ساخنا.

اختاري وجباتك بدقة: في مرحلة المخاض الأولى وانت في المنزل، احرصي على تناول اطعمة خفيفة جدا لتمدك بالطاقة التي ستحتاجينها لاحقا، ابتعدي عن الأطعمة الدسمة ولا تملئي معدتك، فهذا سيسبب لك الدوار والتقيؤ.

الدوش السريع وحوض الحمام: الألم يسبب لك تشنجات تشعري بها في امكان مختلفة بجسمك. استخدمي الدوش في حمامك وسلطي الماء بخفة على الأماكن التي تشعرين بالألم والتقلصات فيها كالظهر او حول البطن، اعصابك سترتخي وشعورك بالألم سوف يخف.قد يطول المخاض ولايزال جسمك غير جاهزا للولادة، املئي حوض الحمام بالماء واستلقي به، ستشعرين بارتياح كبير وسيخفف عليك الألم ويهيئ جسمك للولادة.

التدليك: اصغي للمؤشرات التي يرسلها لك جسدك، ففي ساعات المخاض الأولى قد تكونين بحاجة الى تدليك خفيف في الرقبة والكتف، بينما عندما يشتد الألم ربما تكونين بحاجة الى تدليك اقوى حول الظهر، وفي المراحل الأكثر تقدما قد لا تطيقين ان يلمسك أحد.

تجنبي الاستلقاء وتحركي: ان تكوني بوضع عامودي وتستمرين بالحركة، سيساعد كثيرا بسبب الجاذبية على تحفيز ضغط رأس الجنين الى أسفل مساعدا على حدوث التوسع. والحركة ستساعد على توسيع عنق الرحم وتسهل الولادة.

كوني متفتحة للعقاقير المساعدة: قد تطول ساعات ولادتك الحد المطلوب مسببة لك وللجنين التعب والتوتر، لذا كوني متفتحة لتقبل العقاقير المساعدة والمحفزة في الوقت المناسب. لا تتعجلي منذ البداية بل ضعيها كبطاقة مساعدة عند استنفاذ كل العوامل الطبيعية.

تناول التمر : من الأشياء الموصى بها والتي ذكر أثرها في تيسير الولادة كما في قصة السيدة مريم العذراء حيث نصحها رب العالمين بتناول التمر لتيسير الولادة ، وهو ما ثبت أثره الفعال في تسهيل المخاض ، حيث أن التمر يحتوي على سعرات حراريةمرتفعة تمنح الأم الطاقة التي تحتاجها في الولادة الطبيعية ، كما يفيد التمر فى تهدئة الأعصاب وتحمل الآلام ، لذا تنصح المرأة الحامل بتناول التمر بانتظام في الأسابيع الأخيرة من الحمل.

تناول بعض المشروبات : مثل المريمية والتي تعمل على تقوية الرحم وتسكين آلام الولادة الطبيعية لما تحتويه من هرمون الاستروجين مما ينصح بتناول مغلي المريمية عند بداية آلام المخاض ، مغلي البقدونس الذي يحتوي على مادة الإيبول القابضة للرحم والتي تعمل على تحفيز الولادة وتسهيلها.

الوخز بالإبر : هي احدى طرق العلاج التقليدي القديمة والتي تأتي بأثر رائع في تسهيل الولادة الطبيعية ، ويتم تطبيق هذا النوع من العلاج طبقا لطرق العلاج الصيني التقليدية قبل موعد الولادة بيومين تقريبا حيث هي الفترة المناسبة للحصول على النتيجة الفعالة له ، وقد أثبتت الدراسات نجاح الوخز بالإبر في تسهيل الولادة الطبيعية بنسبة تصل 88% ، بالإضافة لخلوها من أي أخطار.

الزيوت : مثل زيت الزيتون ، زيت جوز الهند ، والذي يفيد دهانه في منطقة أسفل الظهر مما يساعد على ارتخاء العضلات والأنسجة ، كما تعمل على توسيع الرحم حيث تقوم بتسخين هذه المناطق والتي بدورها تزيد من تدفق الدم للرحم ومنطقة الحوض.

العلاقة الحميمية : والتي تعمل على توسيع عنق الرحم مما يسهل الولادة الطبيعية ، حيث أن الحيوانات المنوية تحتوي على مادة البروستاجلاندين التي تعمل على تحفيز عنق الرحم وتوسعته.

تحفيز الثدي : وذلك بتدليك الهالة السوداء في الشهور الأخيرة من الحمل يوميا باستخدام كريم البانثينول الذي يعمل على تطرية الثدي وتهيئته للرضاعة الطبيعية ، والتي بدورها تعمل على تحفيز هرمون الأوكسيتوسين الهام في حدوث انقباضات الرحم خلال الولادة الطبيعية.

اقرأ:




مشاهدة 62