طرق تسهيل الولادة وفتح الرحم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:17
طرق تسهيل الولادة وفتح الرحم‎

طرق تسهيل الولادة وفتح الرحم

بعد تسعة أشهر من الحمل تأتي اللحظة الحاسمة، التي تنتظرها كلّ أمّ حامل، وهي أن ترى مولودها الذي رزقها الله به. والولادة هي اللحظة التي يخرج بها الجنين من بطن أمّه إلى الحياة، بعد حمل يدوم أربعين أسبوعاً تقريباً. وهناك حالات من الولادة تكون صعبةً للغاية، نتيجةً لعدم تواجد الجنين في المكان المخصّص له للنزول منه، ممّا يعرض حياة الطفل للخطر، لذلك يلجأ الأطباء إلى إجراء عمليّة جراحيّة للأمّ حتى يتمّ إنقاذ الطفل.
 الحركة والمشي 
من افضل الطرق التى تساعد فى تسهيل الولادة هى ان تقوم الحامل بالمشي والحركة خلال الشهر التاسع فى الحمل فهذا يساعد كثيرا على ارتخاء عضلات الحوض ويساعد فى توسيع الرحم مما يعمل على تسهيل الولادة الطبيعية وحتى اذا كانت تعانى الحامل من تعب فى الشهر التاسع من الحمل وتشعر بثقل حركتها وانها غير قادرة على المشي كثيرا فيكفى المشي لمدة نصف ساعة او ساعة يوميا خلال الشهر التاسع فى الحمل وهذا سوف يساعد كثيرا فى تسهيل الولادة .
 تحفيز الحلمات 
دائما ما ننصح الحامل بالقيام بتحفيز الحلمات خلال شهور الحمل الاخيرة وذلك للاستعداد للرضاعة الطبيعية كما انه يساعد ايضا فى تسهيل الولادة الطبيعية حيث ان تحفيز الحلمات يعمل على زيادة تقلصات الرحم وهى من الطرق الرائعة فى تسهيل الولادة الطبيعية للبكر حيث انه فى اخر احصائيات اتضح ان 37% من النساء التى قمن بتمارين تحفيز الحلمات خلال الشهر التاسع من الحمل قد ساعد ذلك فى تسهيل الولادة وفتح الرحم سريعا كما ان تحفيز الحلمات من الطرق الجيدة فى تسهيل الولادة وتسريعها فى لحظة الولادة نفسها .
 ممارسة العلاقة الحميمة 
ينصح الاطباء فى الشهر التاسع من الحمل النساء الاتى لايعانون من اى مشاكل صحية بالاكثار من ممارسة العلاقة الحميمة فى هذا الشهر لان هذا يساعد كثيرا فى تسهيل الولادة الطبيعية وذلك لعدة اسباب منها ان تزيد من انقباضات الرحم كما انها تسمح بالافراج عن هرمون الاوكسيتوسين كما انه ثبت علميا ان السائل المنوي يحتوى على البروستاجلاندين والذى يعمل على تليين عنق الرحم مما يعمل على تسهيل الولادة وتوسيع الرحم فيساعد على تسريعها ولكن يجب الحذر لان الحامل التى تعانى من اى نزيف او انقطاع المشيمة او انخفاضها لايجب مطلقا ان تمارس العلاقة الحميمة فى الشهور الاخيرة من الحمل .
 تناول الاناناس 
الاناناس فاكهة لذيذة ولكن لاينصح بتناولها اثناء فترة الحمل لانها تعمل على تليين عمق الرحم لذلك ينصح بتناولها فقط فى الايام القليلة قبل الولادة وذلك للعمل على تسهيل الولادة الطبيعية وتسريعها حيث ان الاناناس يحتوى على البروملين وهو انزيم يعمل على تليين عنق الرحم وزيادة انقباضات الرحم مما يساعد فى تسهيل الولادة ولذلك ينصح بتناول الاناناس عند بداية الشهور بعلامات الولادة حتى يعمل على تسريعها وتسهيلها .
 تمارين التنفس 
من اكثر الامور التى تعقد عملية الولادة هى التوتر والخوف والقلق ولذلك ينصح الاطباء منذ الشهر التاسع ان تمارس الحامل تمارين التفس لانها تساعد كثيرا فى تسهيل الولادة وتعمل على تقليل التوتر والخوف كما انها تعمل على تسهيل الطلق وتخفيف المه ولذلك من الاستعدادات الرائعة فى الشهر التاسع هى ممارسة الحامل تمارين التنفس بانتظام وكذلك عدم نسيانها مطلقا مع لحظات الولادة الاولى .
 ممارسة بعض التمارين الرياضية 
تحاف الحامل من عمل اى مجهود طوال شهور الحمل ويمنعها ثقل جسمها من ممارسة الرياضة فى الشهور الاخيرة من الحمل مع ان ذلك هى افضل وسيلة تساعد فى تسهيل الولادة الطبيعية حيث ان الرياضة تعمل على تحسين الدورة الدموية كما انها تساعد على مرونة عضلات الحوض والساقين مما يعمل على تسهيل الولادة وتسريعها فاذا كانت الحامل لاتعانى من اى مشاكل صحية عليها استشارة الطبيب المختص ولاتتردد ثانية فى ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة وتمارين تسهيل الولادة المخصصة للحوامل حتى يمكن تسهيل الولادة وتسريعها .
 تناول الاطعمة الغنية بالتوابل 
لاينصح مطلقا بان تتناول الحامل الاطعمة الغنية بالتوابل طوال شهور الحمل لان التوابل لها تأثير كبير فى زيادة انقباضات الرحم ولكن فى شهور الحمل الاخيرة من المهم ان تبدأ الحامل فى تناول اطعمة غنية بالتوابل حيث انها تعمل على تسهيل الولادة عن طريق زيادة انقباضات عضلات الرحم وهنا يمكن تناول الطعام الحار فهو له تأثير رائع فى تسهيل الولادة الطبيعية .
 الحركة المستمرة فى مراحل الولادة الاولى 
عند البدء فى مراحل الولادة لاتوجد طريقة تساعد فى تسهيل الولادة الطبيعية اكثر من الحركة المستمرة حيث ان الجلوس او الاستلقاء فى وضع عمودى وثابت سوف يزيد من الم انقباضات الرحم ولكن مع الوقوف والحركة سوف تساعد الجاذبية على جعل رأس الطفل تضغط على عنق الرحم مما يساعد على توسيع الرحم سريعا وتسهيل الولادة .
البقاء فى الماء 
الماء هو صديق الحامل سواء عن طريق شرب كمية كبيرة منه طوال شهور الحمل ووقت الولادة لما له من دور كبير فى تسهيل الولادة عن طريق بقاء الجسم رطب ومنع الجفاف كما انه ايضا يمكن ان تستلقى الحامل فى مراحل الولادة الاولى فى حوض به ماء وهذا له تأثير كبير فى تسهيل الولادة لانه يعمل على استرخاء العضلات وتقليل التوتر وتخفيف الم انقباضات الرحم كما ان الماء الدافئ سوف يعمل على تسهيل الولادة كثيرا عن طريق تنشيط الدورة الدموية .
 اتخاذ وضعية مريحة 
كما ذكرنا فان الحركة مهمة للغاية فى مراحل الولادة الاولى وتساعد كثيرا فى تسهيل الولادة الطبيعية للبكر خاصة ولكن عند الرغبة فى الجلوس يجب تجنب الجلوس بشكل عمودى او قائم ويفضل الجلوس فى وضع القرفصاء فهذا الوضع يساعد على تخفيف الم الانقابضات ويساعد ايضا فى توسيع عنق الرحم مما يعمل على تسهيل الولادة .

أعشاب لتسهيل الولادة وفتح الرحم

هناك الكثير من المنشطات الرحمية التي تساعد على تيسيير الولادة والإسراع منها وهي طبيعية وآمنة تمامًا ومنها

  •  التمر وهو أكثرها انتشارًا إذ يُنصح بتناول التمر كثيراً في الشهر الأخير من الحمل بعكس منعه مثلًا تمامًا في الثلث الأول.
  •  شاي أوراق التوت البري إذ يحتوي على مادة تسبب تنشيط لعضلات الرحم وتقوية لها أثناء الولادة الطبيعية.
  •  منقوع الزعتر إذ يُساعد على فتح عنق الرحم، لذلك يُنصح بشرب كوب من الزعتر المنقوع مساءً .
  •  اليانسون إذ يستخدم لتسهيل الولادة وتقوية الطلق وتهدئة الأعصاب، وينصح شربه في الصباح.
  •  المرامية أو المرمرية أو المريمية إذ تساعد على تقوية الرحم وتخفيف الآلام، وينصح بشربها صباحاً وعلى الريق.
  • الحلبة والعسل الأسود والأبيض فيسهل هذا من الآلام وتساعد في تنشيط الرحم.
  •  القرفة فهي تساعد على تيسير الولادة فهي من المنشاط الرحمية.
  •  مغلي البابونج، فهو يساعد على فتح عنق الرحم ويقوي من الطلق لذا يُنصح بشرب كوب واحد من منقوع البابونج يومياً لتسهيل الولادة بشكل جيد.
اقرأ:




مشاهدة 115