طرق تسهيل الولادة الطبيعية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:43
طرق تسهيل الولادة الطبيعية‎

تسهيل الولادة

مع نهاية الحمل تبحث الكثير من النساء علي طرق تسهيل الولادة وأثناء رحلة البحث تسمع الكثير من النصائح والأساليب والطرق التي يمكن أن تقوم بها ولكن لا يوجد شئ أفضل من الطرق الطبيعية . وقد أظهرت دراسة حديثة أن الأطفال الرضع الأصحاء هم من بقوا في رحم الأم 39 أسبوع علي الأقل ولذلك لا ينصح الأطباء بإتباع أي طرق تسهيل الولادة إلا بعد مرور هذه الفترة . خصوصاً أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر علي تسهيل الولادة واحد من أهم هذه العوامل هي طريقة استرخاء المرأة الحامل وأيضاً وضعية الطفل في رحم الأم سوف نطرح عليكم مجموعة من أبسط الطرق لتسهيل الولاد

طرق تسهيل الولادة الطبيعية

المعاشرة الزوجية

قد يبدو انه من المستحيل أداء المعاشرة الزوجية بحلول الاسبوع 40 من الحمل، الا أنه من الافضل تجربة القيام بذلك، حيث تحتوي الحيوانات المنوية للرجل على البروستاجلاندين وهي هرمونات تساعد على ترقيق وتمديد عنق الرحم لينضج ويجهز لعملية الولادة، كذلك هزة الجماع او الاورجانيزم للمرأة يحرر هرمون الأوكسيتوسين، الذي يؤدي لحدوث انقباضات، كذلك اللجوء الى تدليك الحلمات من شأنه التأثير على الرحم وحدوث الانقباضات، ان لم تكن المعاشرة الزوجية فعالة في الولادة فهي على الاقل تزيل توتر ماقبل الولادة.

زيت زهرة الربيع المسائية، وورق التوت الاحمر

قد تنصح العديد من القابلات النساء الحوامل باستخدام زيت زهرة الربيع، التي ترقق عنق الرحم وتساعد على تمدده وتجهيزه للولادة، يمكن تناول كبسولات زيت زهرة الربيع او فرك عنق الرحم بهذا الزيت خلال الاسابيع الاخيرة من الحمل، حتى بامكانك وضعها بالمهبل ولكن عليك استشارة طبيبك قبل تجربة هذه العشبة فالنساء ذوات المشيمة المنزاحة عليهن الابتعاد عن هذه العشبة.

هنالك أيضاً ورق التوت الأحمر الذي يمكنك تناوله على هيئة شاي، به العديد من المعادن والفيتامينات التي تقوي منطقة الحوض وعنق الرحم لتساهم بطريقة غير مباشرة في تسريع عملية الولادة طبيعيا.

ملعقة من زيت الخروع

تم توريث هذه التقليد عبر الأجيال من الامهات والجدات، الاعتقاد السائد ان ملعقة من زيت الخروع تسرع الولادة، فهو ملين يؤدي الى تشنج بالامعاء وبالتالي تهيج الرحم لتسريع الولادة الطبيعية، ولكنه قد يسبب حالة سيئة من الاسهال انت في غنى عنها، لذلك استشيري طبيبك قبل تناول ملعقة.

التوابل الحارة

هل الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة تسرع بجلب المخاض فعلاً؟ تعتقد الكثيرات ان الطعام الحار مثل زيت الخروع تهيج الامعاء ولكن بلطف أكثر وتسرع الولادة طبيعياً، لكن ليس هنالك اثبات على هذا الاعتقاد، بل ربما ستتعرضين للحرقة بدلاً من تحفيز الرحم.

الوخز بالابر

هذا الفن في وضع بعض الابر الرفيعة بأماكن ضغط معينة بالجسم، بامكانه المساعدة على تحفيز الرحم والجنين لبدء المخاض طبيعياً، لكن ان لم يكن الجنين مستعداً للنزول الى الحوض فلن يكون بمقدور هذه الطريقة المساعدة على الولادة طبيعياً.

العلاج بالضغط

على غرار الوخز بالابر فان العلاج بالضغط على أماكن معينة بالجسم يحفز نشاط الرحم، يمكنك إستخدام هذه الطريقة بنفسك او بمساعدة شريك حياتك، هنالك منطقتين لنقاط الضغط تحفز الولادة الطبيعية:

  • مابين السبابة والابهام.
  • داخل الساق فوق عظم الكاحل مسافة اربع اصابع.

التدليك

يساعد التدليك على الاسترخاء ورفع مستوى الأوكسيتوسين في جسم الحامل وتحفيز التقلصات بالرحم، وليس غريباً أن معظم الولادات تتم ليلاً، ذلك ان الام تكون قد استرخت بسريرها وذلك الدفء يحفز هرمون الاوكسيتوسين، كذلك التأمل يساعد على جلب المخاض وتسريع الولادة الطبيعية.

المشي

المشي ببساطة بامكانه المساعدة في جعل الطفل ينزل الى اسفل حوضك، ذلك بفضل الجاذبية وتمايل الوركين، الضغط على الحوض يجهز عنق الرحم لبدء المخاض وان كنت قد بدأت فعلياً مرحلة المخاض والولادة وشعرت ببعض الانقباضات فالمشي سيساعد علىتقدم الولادة وتسريعها، ولكن لا تتعبي نفسك كثيراً بالمشي ، احتفظي بطاقتك لليوم الكبير -يوم الولادة- فستحتاجين للدفع ولمجهود كبير.

اقرأ:




مشاهدة 61